المقالات

لماذا عمل البعث "العربي" الأشتراكي على إجتثاث الفيليين العراقيين؟!


طيب العراقي

 

كانت فكرة أدلجة "العروبة" ، التي جرى اختراعها على يد "أنبياء" القومية العربية، ساطع الحصري وميشيل عفلق وصلاح البيطار وأكرم الحوراني، في ثلاثينات القرن العشرين في سورية، وسيلة فعالة لإنتاج أكثرية سياسية سياسية حاكمة.

ونقرأ في أدبيات البعث تعريفا جديدا لـمن هو "عربي"، حيث يعرفه ميشيل عفلق، مؤسس حزب البعث في كتابه (نضال البعث) بأنه من عاش في الأرض العربية، وتثقف بثقافة المجتمع العربي، وهو تعريف واضح، هدفه إلغاء ثقافة الآخرين من غير العرب، بل وأمحائهم وتغيير هويتهم الأثنية.

المنطقة الممتدة من تخوم أيران شرقا، الى المحيط الأطلسي غربا، ومن تركيا والبحر المتوسط شمالا، الى بحر العرب والصحراء الأفريقية الكبرى جنوبا، والتي يطلق عليها العروبيين إصطلاحا، اسم الوطن العربي، هي بالحقيقة الحاظن الثقافي للأسلام، الذي أنتشر فيها بالفتوحات الإسلامية، إذ لم يجمعها قبل الإسلام جامع قومي أو وطني أو ثقافي، وهي تضم شعوبا وأمما متعددة، بات يربطها رابط أستطاع جمعها، هو الدين الأسلامي.

لكن" أنبياء" العروبة الجدد، حاولوا تنحية هذا الرابط العظيم جانبا، وروجوا لفكرة "العروبة" كبديل عن الإسلام، يجمع عشرات الأثنيات والقوميات والأديان، التي تقطن في تلك المنطقة المترامية الأطراف، من عرب وكرد ونوبيين وتركمان وأمازيغ وشركس وهنود وأفارقة وغيرهم عشرات الأثنيات، كما شمل مسلمين سنيين وشيعة وعلويين ومسيحيين، ودروز واسماعيليين، وغيرهم من المذاهب والأديان والملل والنحل.

كانت هذه الفكرة جزءا من المخطط الماسوني المعادي للأسلام، لأن الإسلام وحده هو من يستطيع وقف المد الصهيوني في فلسطين، وكان "إنتاج" بديل عن الإسلام، أفضل طريقة لتمرير المخطط الصهيوني الماسوني، في إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

ولكي يتسيد "البديل" العروبي عن الإسلام كان لزاما، أن يجري قمع وتهميش الأثنيات والقوميات، في عموم ما يسمى بالوطن العربي، بغية تذويبها بعدما كان الإسلام ضامنا لتعايشها السلمي الأيجابي، ولكي يضمن الصهاينة الماسونيين نجاح خططهم، جرى وعلى نطاق واسع، خنق الحقوق الثقافية للقوميات والأثنيات الأخرى، وفي جميع بلدان المنطقة "العروبية"، ولم يستثن من ذلك أحد قط!

وكان الفيليون في العراق؛ في طليعة من شملتهم سياسات الأقصاء والتهميش بغية التذويب، وأشتدت وطأة تلك السياسات العنصرية، عندما تم تحويل (العروبة) إلى إيديولوجية سياسية ضيقة، مجسّدة في حزب بعينه، «البعث»، قبل أن يتجسد هذا بدوره في شخص مثل صدام حسين. وتالياً تحولها إلى سند للطغيان وسلب العراقيين بلدهم.

فكرة"العروبة" استخدمت بقدر واسع، لتمويه الامتيازات الطائفية، وحجب التلاعب الطائفي منذ وقت مبكر من الحكم البعثي، وفي زمن صدام حسين بخاصة، وكان أن أفرغت "العروبة" من اي مضمون ثقافي أو إنساني، وتحولت الى عنوان للظلم والطغيان.

في المحصلة شكلت هذه "العروبة" المتدهورة، قناعاً لتفريق العراقيين وسائر أبناء بلدان المنطقة موضوعة البحث، وليس الى قاعدة واسعة لتقاربهم ووحدتهم، وكانت كذلك قناعا للمزيد من التخاصم المجتمعي، وبفضل هذه السياسة العنصرية، جرى إستبعاد وتهجير ابناء المكون الفيلي في العراق، على الرغمن من أنهم يشكلون نحو 15% من سكانه.

هذه هي حقيقة نتائج أدلجة القومية العربية، التي لم يربط "أنبيائها، بينها وبين أي قيم تحررية وتقدمية كانت صاعدة عالمية وقتها، بقدر ما أفادت تلك الأيدولوجية الصهاينة أعداء "العروبة" ذاتها، وخلقت للعروبة خصوما جددا، هم أبناء المكونات الذين جرى قمعهم وتهميشهم وتذويبهم، ومنهم الفيليين في العراق، الذين كانوا هدفا مثاليا للبعث العربي الأشتراكي!

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك