الأخبار

رئيس الجامعة المستنصرية يصف قرار وزارة التعليم بغير القانوني

1071 10:18:00 2009-03-25

رفض رئيس الجامعة المستنصرية تنفيذ قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي القاضي بإعفائه من منصبه واعادته الى العمل التدريسي في كلية الطب، واصفا الامر بأنه غير قانوني وليس من صلاحيات الوزير.

وقال رئيس الجامعة المستنصرية الدكتور تقي الموسوي في تصريح صحفي ان قرار إعفائه من منصبه وإعادته الى التدريس في كلية الطب وتنصيب عماد الحسني بدلا عنه غير قانوني وهو من صلاحيات رئيس الوزراء حصرا.

وأضاف أن القرار صدر عن وزير التعليم الدكتور عبد ذياب العجيلي "بتصرف شخصي" ومن دون الاستناد الى القانون أو علم رئيس الوزراء نوري المالكي، معزيا قرار إعفائه من رئاسة الجامعة الى امتناعه عن تنفيذ أوامر غير قانونية صادرة عن الوزير، حسب وصفه.

وأوضح الموسوي أن الأوامر التي لم تنفذ هي قبول بعض الطلبة في الكليات المسائية باستثناء من المعدل ونقل آخرين من الدراسات المسائية إلى الصباحية وقبول طلبة من الكليات الاهلية في أخرى رسمية، فضلا عن استثناء طلبة من الدوام في الجامعة والحصول على درجات كاملة في الامتحانات النهائية في كليات الطب والهندسة والعلوم وأخرى لم يذكرها.

واشار الموسوي إلى كتاب رسمي تلقاه من وزير التعليم يقضي بتنفيذ جميع الاوامر الصادرة من قبله ومن ثم مناقشتها إن كان هناك اعتراض، موضحا بانه اجاب الوزير أن الاوامر التي لم تنفذ هي غير قانونية مدرجا قسما منها في الكتاب.

وتابع أن مجلس رئاسة الجامعة المستنصرية هو من اتخذ القرار لمنافاة الأمور المذكورة للقانون واخلالها بالموازين المعتمدة في التعليم العالي والجامعات وحفاظا على رصانة الجامعة، مضيفا أن تدخل الوزارة في جميع التفاصيل يعيق حركة التعليم في البلاد في الوقت الذي تتجه الجامعات فيه نحو الاستقلالية.

وطالب الموسوي الجهات المعنية بأن تضع حدا لتدخلات وزارة التعليم التي أصبحت "غطاء ثقيلا" على الجامعات، على حد قوله. وعن سؤال بشأن موقف رئيس الوزراء نوري المالكي من القضية بعد تداولها على نطاق إعلامي واسع، أجاب الدكتور تقي الموسوي أنه لم يتلق أي رد بهذا الخصوص من قبل المالكي.

يذكر أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي تولى مهام رئاسة الجامعة المستنصرية وكالة بعد إعفاء رئيسها الدكتور تقي الموسوي على خلفية مظاهرة قام بها عدد من الطلبة أشاروا خلالها إلى حالات فساد إداري ومالي شكلت على إثرها لجنتين مالية وعلمية من قبل الوزارة لمتابعتها والحد منها.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عراقي
2009-03-25
ان تدخل وزارة التعليم العالي بالجامعات العراقية سيؤدي الى كارثة علمية حيث الامتيازات بالقبول بدون وجة حق لاولاد الاساتذة بالكليات حيث تقبل ابن الاستاذ بالهندسة المعمارية ومعدلة 80 مع طلاب وطالبات معدلهم اكثر من 90 اي ان الفرق بالدرجات مع ابن الاستاذ اكثر من 70 درجة علما ان الدرجة الواحدة تنقل الطالب من الموصل الى البصرة فكيف اذا كان 70 درجة وللتاكد من ذلك يوجد في قسم الهندسة المعمارية الجامعة التكنولوجية اكثر من 20 ابن استاذ لايستحق ذلك القسم
طاهر عباس
2009-03-25
على رئيس الوزراء تشكيل لجنة تحقيقية برئاسة احد القضاة لحل الاشكال .المفروض هناك عقد عمل مع كل رؤوساء الجامعات ينظم عملية الاقالة والاستقالة.
ابو علي
2009-03-25
اولا: من المعيب جدا ان يكون مناط معرفة الفساد من خلال تظاهر الطلبة اذا اين ذهبت الرقابات المختلفة سواء الوزارية او الجامعية. ثانيا: مع احترامي الشديد للطلبة الاعزاء لكن ليس كل تظاهرة يقوم بها الطلبة هي في محلها فقد تكون مسيسة وقد تكون مغرضة وقد تكون ناتجة من امور واضحة الظلم. لذلك فان التحقيق هو المطلوب. ثالثا: تدخل الوزير بهذا الشكل اذا ثبت قانونا فهو ماساوي ويعيق التعليم كما اننا نعتقد بان هذا الوزير غير مناسب لهذا المكان من خلال ادائه الذي رايناه طول هذه الفترة.. هل يعد جريمة استبدال الوزي
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك