الأخبار

مجلس الوزراء يوافق على مشروع بناء مدينة الصدر النموذجية بكلفة 10 مليارات دولار

1561 11:37:00 2008-08-02

وافق مجلس الوزراء على خطة أمانة بغداد الخاصة لاعادة بناء مدينة الصدر بشكل حضاري وبتصميم عالمي وجعلها مدينة نموذجية تتلاءم ومتطلبات الحياة العصرية وبكلفة 10 مليارات دولار.

وقال أمين بغداد صابر العيساوي في تصريح صحفي اليوم:" أن مجلس الوزراء وافق على الخطة الموضوعة من قبل أمانة بغداد والمسماة /10×10/ أي تخصيص مبلغ 10 مليارات دولار تصرف على مدى 10 سنوات من خلال لجنة عليا تمتلك الصلاحيات التنفيذية والمالية وباشراك مكاتب استشارية لبناء مدينة الصدر التي يقطنها حوالي 3 ملايين شخص وجعلها مدينة نموذجية متضمنـة عناصر ومتطلبات الحياة العصرية للانسان المتمدن في القرن الحادي والعشرين ".

واضاف:" ان خطة الاعمار والبناء تشمل بناء ثلاثة مجمعات سكنية عمودية في محيط مدينة الصدر وبالتحديد في مناطق الحبيبية ، جنوبي مدينة الصدر، وحي أور شمالها وخلف السدة ، شرقيها . وبمجموع لايقل عن /30/ ألف وحدة سكنية وفق البناء العمودي بمساحات مختلفة مع كامل البنى التحتية وبطراز معماري عالي النوعية والمواصفات على ان يتم اعداد تصاميم متكاملة للمشروع من سكن وخدمات وبنى تحتية من خلال مكاتب استشارية عالمية ".

واوضح العيساوي:" أن ألامانة ستقوم بموازاة بناء المجمعات السكنية باستملاك قطاعات مساوية لعدد الوحدات السكنية التي يتم إنجازها . و يتم تحديد قيمة الوحدة السكنية وتحديد قيمة العقار المستملك عن طريق القضاء وحسب القوانين الخاصة بالاستملاك وحسب الصلاحيات الممنوحة لامانة بغداد . ويخير المواطن المستملك بين التعويض بمبلغ الاستملاك او تسليمه وحدة سكنية والمحدد سعرها مسبقاً مع فرق سعر داره اذا كانت هناك زيادة وتقسيط باقي المبلغ للمواطن إذا كان هناك عجز في المبلغ ".

وبيّن انه :" بعد إكمال عملية الاستملاك للقطاعات وإنتقال العوائل الى الوحدات السكنية او الى مناطق أخرى حسب رغبة المواطن المستملكة داره أوعقاره ، تشرع أمانة بغداد بازالة القطاعات والشروع ببناء مجمعات سكنية على أرض هذه القطاعات وتجديد كامل مدينة الصدر والمناطق المحيطة بها ".

وتابع:" أن عملية اعمار وبناء مدينة الصدر سيرافقها قيام أمانة بغداد بنقل المنطقة الصناعية في /كسرة وعطش/ الى مكان مناسب ونقل المنطقة التجارية في جميلة الى مكان أوسع لتكون منطقة تجارية حديثة ومتكاملة ".

واشار العيساوي الى:" أن عملية التطوير والبناء سترافقها خدمات اخرى ، منها الصحية والبيئية وخدمات التربية والتعليم والنقل والاتصالات والطرق والماء والصرف الصحي والكهرباء فضلاً عن المتطلبات الأخرى للمدينة المتحضرة كالادارة المدنية والأمنية والترفيهية وبأحدث المواصفات العالمية ".

وذكر:" أن أمانة بغداد وضعت خيارات عدة لمعالجة التجمعات العشوائية المحيطة بمدينة الصدر ومنها ترحيل المتجاوزين ممن لايملك داراً او أرضاً الى بعض المناطق في الأقضية وأطراف مدينة بغداد وبالتنسيق مع وزارة البلديات والأشغال العامة ومحافظة بغداد من خلال إعداد تصاميم إفراز قطع أراض لحويصلات سكنية وتوزيع هذه القطع عليهم مقابل نقلهم من التجمعات العشوائية وإزالة المتجاوزين الذين يملكون أراضي او دورا سكنية بدون تعويض ".

وأوضح:" أن الخيار الآخر المطروح لمعالجة التجمعات العشوائية في مناطق /حي طارق والحميدية وحي المهدي والاستكشافات النفطية/ يتمثل بتمليك المتجاوزين الذين لايملكون بيتاً او قطعة أرض احدى الوحدات السكنية مقابل مبلغ مقدم يحدد لاحقاً وتقسيط باقي قيمة الوحدات السكنية على سنوات عدة

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
حميد عبد الحميد
2008-08-03
لكي يكون المشروع مشوقا ويبعث الامل والشعور بالتعاون والمساهمة الجادة من الجميع وبالخصوص من اهالي مدينة الصدر الشرفاء والمعذبين لا بأس من تقسيمه الى ثلاثة مراحل كل مرحلة تشمل واحدة من المجمعات السكنية المنوي بناءها بشكل عمودي في محيط مدينة الصدر.
حيدر المالكي
2008-08-02
شكرا للحكومة على هذا المشروع الضخم لاْهلنة في هذه المدينة التي حاربها ابن العوجة وانشاءالله نحن سائرون نحو العمران والبناء ولتقدم ولعنة الله على كل من يسرق من اموال الشعب ولعنة الله على كل من يضع العصي في دولاب المسيرة لرئيس وزرائنا المحبوب وكعه كل القادة الشرفاء الذين همّهم العراقيين وتقدمهم في كل المجالات. ونتمنى ان يفتضح امر السراق ونحتاج من السيد المالكي صولة ضدهم وعلى الشعب الابلاغ عن المرتشين واللعنة الابدية على المرتشين في دوائر الدولة والتحية والشكر للموظفين الشرفاء النجباء.
ابو هاني الشمري
2008-08-02
لقد طرحت هذه الفكره في احد تعليقاتي على موضوع مدينة الصدر..والحمد لله يبدو ان المسؤولين توصلوا الى هذا القرار وهو اسلم طريقه للتخلص من مشكله سكانيه وعمرانيه كبرى تواجه رصافة بغداد .. بارك الله بمن اتخذ هذا القرار ونشد يدينا بايديكم على مشاريع كبرى كهذه تعيد الحياة الحقيقيه للبغداديين حتى ولو بعد حين.
كريم الساعدي
2008-08-02
بارك الله بجهود المخلصين من ابناء البلد الذين لاهم لهم سوى اسعاد الناس.ان بناء هذه المدينه المضلومه وفق تصميم حضاري يليق وتضحياتها الجباره على امتداد عقود من الزمن اولا ويتناسب مع ما قدمت هذه المدينه للساحه العراقيه من نجوم سطع بريقها في سماء الرياضه والفن والشعر والادب ثانيا .وانا في هذه المناسبه احب ان اذكر الساده المسؤولين بالرجل الذي بنى هذه المدينه وهو الشهيد عبد الكريم قاسم بحيث لا تخلو المدينه الجديده من اسم له يطرز حيا من احيائها او شارعا من شوارعها
غريب
2008-08-02
احلام العصافير يكفينا احلام--سبق وان صرح وزير الاسكان في مجلس الحكم تخصيص شقه سكنيه الى كل مواطن-ههههههههه يااخوان خلي نعمل بشكل عقلاني بدون تصريحات رنانه!!! هل تعلمون ان اليابان تعمل بدون ان تتكلم والانجاز يفوق المخطط مو احنه العراقيين شبعنه تصريحات بدون اي شيء
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك