الأخبار

فيما تنتقد الاتفاقات الامنية المحتملة مع العراق دول الخليج تتنافس لدعوة القواعد الاجنبية في دولها

1138 17:23:00 2008-01-20

بينما تنتقد دول الخليج والدول العربية الحكومة العراقية والعملية السياسية في العراق وتشن هجوما واسعا في الاعلام الموجه ضد العراق وشعبه وخصوصا حينما اطلقت التصريحات بقرب الاتفاق العراقي الامريكي على الانسحاب من العراق ووضع اتفاقية امنية اقتصادية مشتركة مطلع تموز القادم .

صحيفة الشرق الاوسط الممولة من قبل السعودية تنتقد العراق لانه يفكر بعقد اتفاقيات امنية مع الولايات المتحدة بينما دول الخليج تتنافس من اجل انشاء المزيد من القواعد الغربية ويقول عبد الرحمن الراشد رئيس تحريرها بهذا الخصوص في مقال له في الصحيفة السعودية الشرق الاوسط ""نسب الى وزير الدفاع العراقي قوله إن بلاده ستظل في حاجة الى الوجود العسكري الاميركي عشر سنوات أخرى، من اجل ضمان استقرارها. وقد يبدو السؤال الاحتجاجي من جانبي غريبا، لكن بالفعل لماذا يريد العراقيون بقاء قوات اجنبية تحت اي عنوان كل هذه السنين؟انني غير مصدق ان المصلحة العراقية، او حتى الاميركية، تفرض مثل هذا التعاون العسكري شبه الدائم على الارض. فان كانت التوقعات ترى أن العراق سيظل مضطربا لعشر سنوات جديدة فهذا يعني ان على كل دول المنطقة ان تراجع سياساتها، وكذلك الولايات المتحدة. وتبعا لذلك فان أي نظام يحتاج الى وجود اجنبي لحمايته طوال 14 عاما، يعني انه نظام مصاب بعاهة مستديمة وبالتالي لا يستحق ان يبقى. أما اذا كان هدف الوجود العسكري هو الحضور الإقليمي، فانه قرار خطير. للعراقيين بطبيعة الحال ان يقرروا التحالف مع من يشاءون، الا ان التوقيت غير مناسب "" واضاف الراشد متناسيا ان انتقاده هذا انما هو انتقاد لللملكة التي يكتب وينتمي لها وهو راي كان الاولى به ان يقوله لآل سعود والخليج الذي يعقد الاتفاقيات الدائمة مع الامريكان وغيرهم وحتى مع اسرائيل ويقول الراشد ""اعتقد ان الاميركيين يخطئون ببناء قاعدة عسكرية كبيرة لأن ذلك سيدخل البلاد في أتون صراعات اقليمية ودولية الجميع في غنى عنها. ويخطئون حتى لو كان الطلب مصدره من القوى العراقية الداخلية لأن الانجرار خلفه سيشق العراقيين "" في الوقت ذاته دول الخليج كافة تتمركز فيها القواعد الامريكية والغير امريكية منذ زمن طويل واليوم تتنافس هذه الدول فيما بينها من اجل استقطاب قواعد اضافية .

فرنسا دخلت على خط انشاء القواعد العسكرية الدائمة في الخليج وخصوصا السعودية والامارات وقطر واشارت التقارير الى ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اعلن أن بلاده ستصبح الدولة الغربية الوحيدة، عدا الولايات المتحدة، التي يكون لديها منشآت عسكرية دائمة في الخليج.

ويأتي التوصل إلى هذا الاتفاق بين أبوظبي وباريس في وقت ترغب فيه دول الخليج بالتواجد الغربي العسكري في اراضيها ، وفي الوقت نفسه، فهي لا تريد الاعتماد على الولايات المتحدة فقط، مع تراجع النفوذ الأمريكي في الشرق الأوسط والمخاوف من أن يجر الخلاف الأمريكي الإيراني المنطقة إلى الحرب . وتسعى فرنسا كذلك إلى فتح فرع لأكاديمية "سانت سير" العسكرية في قطر، والمشاركة في المناورات العسكرية الإماراتية والقطرية في فبراير/شباط ومارس/آذار المقبلين. كذلك وقعت فرنسا ودولة الإمارات اتفاقية لتعاون نووي مدني، في خطوة تعتبر الأولى نحو إقامة مفاعل نووي لمساعدة الأخيرة على تنويع مصادر الطاقة لديها.

وقال المحلل في الشؤون الشرق أوسطية، جون ألترمان: "تحصل الإمارات العربية على ميزة اللعب في الميدان قليلاً، ليس لأنها تريد الابتعاد عن علاقتها مع الولايات المتحدة، وإنما لأن هذا يعطيها امتياز الحصول على ما تريد من الفرنسيين والأمريكيين." ومن المتوقع أن تحتضن القاعدة الفرنسية 500 جندي وبحار وطيار. في حين أن للولايات المتحدة قوات تصل إلى نحو 40 ألفاً، منتشرين في قواعد لها في منطقة الخليج، بما في ذلك الكويت، التي تعد قاعدة الانطلاق نحو العراق، والبحرين، التي توجد فيها مقر الأسطول الأمريكي الخامس.

وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية القوة الخارجية المهيمنة في منطقة الخليج منذ أغلقت بريطانيا قواعدها في المنطقة في العام 1971. وتسعى حكومة الرياض لعقد اتفاقيات عسكرية مع فرنسا وانشاء قواعد دائمة و لشراء مروحيات وقطع بحرية وغواصات، بجانب أنظمة أمنية لمراقبة الحدود، فضلاً عن تسخير الخبرات الفرنسية لبناء خط قطارات سريع يربط بين مكة والمدينة.

ويدرك العرب أنه ما من قوة أوروبية يمكنها أن تحل محل القوات الأمريكية، بوصفها قوات حماية للدول الخليجية الغنية بالنفط ولكن هذه الرغبة تاتي كما يقول المراقبون خشية ان تطيح الولايات المتحدة الامريكية بهذه الانظمة في اي وقت كما فعلت مع النظام الصدامي السابق في العراق وخصوصا اذا ما زجدت ان الشعوب بدات تتحرك باتجاه الثورة على هذه الانظمة الدكتلتورية الغير ديمقراطية .

وأعلن الإليزيه في بيان أنّ اتفاقا تمّ توقيعه يتضمن تواجدا عسكريا فرنسيا في الأراضي الإماراتية، سيكون لفرنسا "قاعدة متعددة الأركان، دائمة تتشكل من 400 إلى 500 عسكري." وقال البيان إنّ القاعدة ستكون أوّل قاعدة عسكرية فرنسية في الخليج، حيث ستكون مواجهة "لمضيق هرمز الذي يشهد عبور نحو 40 بالمائة من إمدادات النفط العالمي وهو ما يفسّر أهميتها الاستراتيجية."

وأوضح نائب الأميرال الفرنسي جاك مازارس، أنّ القاعدة العسكرية ستدخل الخدمة خلال عام 2009.وقال وزير الدفاع الفرنسي، هيرف موران إن القاعدة ستساعد فرنسا على تقديم خدمات الدعم لطائراتها وسفنها الحربية التي يتم إرسالها بصورة روتينية إلى منطقة الخليج، والتي "تساهم" في استقرار المنطقة.يشار أن دول الخليج والمستثمرين الخليجيين أخذوا يبتعدون عن الولايات المتحدة، ويبحثون عن شراكات جديدة في آسيا وأوروبا، ويرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى دواع سياسية واقتصادية، بما في ذلك التوتر الذي شاب العلاقات مع الولايات المتحدة منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك