الأخبار

خطوات ايجابية لتفعيل الإتفاق بين تيار شهيد المحراب والتيار الصدري

1029 16:17:00 2007-11-11

أكدت مصادر عراقية مطلعة ان المباحثات بين المجلس الأعلى والتيار الصدري وصلت الى مراحل متقدمة وايجابية، وان التنسيق بين الطرفين يجري على أعلى المستويات لوضع الأسس والمبادئ التي تم الاتفاق عليها بين السيد عبد العزيز الحكيم والسيد مقتدى الصدر موضع التنفيذ.

وينص الاتفاق الموقع بين الشيخ علي الشمري ممثلا عن منظمة بدر، والشيخ صلاح العبيدي ممثلا عن جيش المهدي والذي شدد على الالتزام بتثبيت مسؤولية أي عمل سيئ على عاتق الشخص المقترف له دون اتهام جهته المرجعية او الحزبية، مادامت هذه الجهة تعلن رفضها لهذا العمل.

وتم انشاء لجنة تنسيقية لاحتواء أي مشكلة مستقبلية من خلال تشكيل لجان سميت باللجان الفرعية التنسيقية والحوارية في عدد من المحافظات يتركز عملها على الاجتماع الدوري لوضع بعض الصياغات للمبادئ والأسس التي تم الاتفاق عليها في اللقاءات السابقة بين الطرفين، وستعقد اجتماعات مشتركة بين اللجنة التنسيقية وبين مجالس المحافظات في كربلاء والحلة والديوانية والبصرة، لوضع هذا الاتفاق موضع التطبيق الفعلي.

وينص هذا الاتفاق على الاسس والمبادئ التي تعمل وفقها لجنة التنسيق العليا، التي تتضمن الالتزام بالضوابط الشرعية والتعاليم الاسلامية وعدم تعدّيها او خرقها تحت أي ظرف كان، وحرمة الدم العراقي تحت أي ظرف كان، والتأكيد على ان انتهاك حرمة الدماء هو خلاف لكل القوانين الشرعية والاخلاقية.

وحشد المؤسسات الاعلامية والثقافية والتبليغية من كلا الطرفين لاجل تفعيل الاتفاق المبرم بين السيد عبد العزيز الحكيم والسيد مقتدى الصدر عبر اشاعة روح المودة والتقارب والابتعاد عن أي امر يسهم في التباعد والتباغض، من خلال حل النزاعات حلا سلمياً بروح اخوية، بعيدا عن التشنجات والتصعيد السياسي والاعلامي وعدم الاحتكام الى السلاح باي ظرف كان، والالتزام بعدم التعرض بأي شكل من الاشكال للمقرات والمكاتب الدينية والثقافية والاجتماعية والصور المرفوعة للمراجع والقيادات السياسية والشخصيات والشهداء التابعة للمجلس او التيار.

كما دعت المباديء الاساسية الى تفعيل استقلالية القضاء والاحتكام اليه دون أي جهة اخرى، والتثقيف على الالتزام بمبادئ حقوق الانسان وعدم تجاوزها، لاسيما ما يرافق عملية الاعتقال والتحقيق، فضلا عن الالتزام بحرية العمل السياسي في جميع المناطق، واحترام التواجد الرسمي لكل القوى العراقية في محافظات البلاد، والالتزام بتفعيل قرارات اللجان وحثها على بذل قصارى الجهود لتطبيق القرارات على ارض الواقع وتأمين ما يمكن لافراد اللجان لتسهيل عملهم.

فيما دعت اللجنة التنسيقية العليا كافة اللجان الفرعية،التي يصار الى تشكيلها، بالعمل على الاحتواء الفوري لاية ازمة ورفع تقارير دورية الى هذه اللجنة التي ستتخذ مقرا لها في محافظة النجف وتفتح فروعا لها في المحافظات الجنوبية فضلا عن بغداد وكركوك والموصل. واعتماد جميع الوسائل التي تساعد في اشاعة روح المودة والتقارب ما بين الجهتين وغيرهما من اجل خلق جو خال من الشوائب يبني اسس العلاقة السليمة ومنها الزيارات المتواصلة على جميع المستويات بالاستفادة من المناسبات المشتركة والخاصة والعامة،وتسخير جميع الوسائل المتاحة ومنها الدينية كصلاة الجمعة والمنبر الحسيني والاعلامية من قنوات فضائية وصحف ومجلات ونشرات وغيرها لتعزيز العلاقة بين الجهتين وتوجيه الخطاب الاعلامي، حسب نص الاتفاق.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك