سوريا - لبنان - فلسطين

سوريا: مسلحو دير الزور يشكلون ’جيش أسود الشرقية’ لقتال ’داعش’

1911 09:03:17 2014-08-07

حسين مرتضى

يُعزّز الجيش السوري وجوده في المنطقة الشرقية في محاولة لتدعيم وحداته على الجبهات الشرقية والحد من تقدم تنظيم "داعش" في تلك المنطقة.

ففي مدينة الحسكة تواصلت المعارك على أطراف حي غويران بين الجيش السوري والمسلحين، في ظل انسحاب مسلحي "داعش" من المدينة بشكل كامل باتجاه محافظة دير الزور باستثناء بعض المواقع في ريفها.

على صعيد آخر، شهدت بلدة جزعة بريف مدينة القامشلي اشتباكات عنيفة بين مسلحين ووحدات مشتركة من الجيش و"الدفاع الوطني" أسفرت عن مقتل عدد من المسلحين. وفي الرقة استهدف الجيش السوري تجمعاً لمسلحي "داعش" بالقرب من المركز الثقافي وفي الحي الأول في الطبقة، فيما استهدف تجمعات أخرى لهم غرب اللواء 93 في قرية الجدوع ما أدى لمقتل أعداد من المسلحين وتدمير دبابة ومدفع 23 كان بحوزتهم.

وفي دير الزور أعلن 12 فصيلاً من "الجيش الحر" و"الكتائب الإسلامية" المنسحبة من دير الزور إلى القلمون، في بيان مصور عن تشكيل "جيش أسود الشرقية" لقتال تنظيم "داعش" و"تسخير كل ما لديه من قوى وإمكانات لتطهير البلاد" على حد قوله. ويضم التشكيل الجديد كلاً من: "جبهة الاصالة والتنمية، ولواء الفتح، ولواء الاحواز، وبيارق الشعيطات، ولواء ابن القـَيِّم وعدد آخر من الألوية: لواء درع الأمة، لواء عمر المختار، لواء القادسية ، كتيبة الحمزة ، كتيبة أحفاد عائشة، تجمع عبد الله بن الزبير، وكتيبة ابو عبيدة بن الجراح"، حسب البيان.

بالمقابل أعلن تنظيم "داعش" أن قرى (الشعيطات) أصبحت منطقة عسكرية، وطالب كل من ليس له علاقة بقتال التنظيم ترك المنطقة خلال 24 ساعة قبل بدء المعارك بريف دير الزور الشرقي.

عمليات متواصلة للجيش السوري بريف دمشق

وواصل الجيش السوري عملياته العسكرية في ريف دمشق حيث استهدف مجموعات مسلحة في حي جوبر، كما اشتبك مع مجموعات مسلحة على الجبهة الشمالية من مدينة داريا، في حين أحبط محاولة تسلل من بلدة بيت تيما باتجاه خان الشيح واستهدف تجمعات للمسلحين مقابل معمل الأندومي والفيلا الصينية والمدرسة الشرعية بمنطقة العوجا ما أدى لمقتل وإصابة عدد من المسلحين.

600 مسلحاً يسلمون أنفسهم ومقتل آخرين باشتباكات في درعا

إلى ذلك، أفاد مصدر عسكري في ريف القنيطرة أن وحدة من الجيش السوري استهدفت مجموعة مسلحة شمال تل أحمر ورتل سيارات للمسلحين في منطقة أبو شيطا أسفرت عن وقوع عدد من القتلى والمصابين في صفوفها وتدمير عدد من سياراتهم.

أما في درعا فسلم 600 مسلح أنفسهم مع أسلحتهم للجهات المختصة، حيث سويت أوضاعهم.

وميدانياً قتل 29 مسلحاً في دوار داعل وأفراد مجموعة مسلحة غرب تل الخضر جراء استهداف الجيش السوري لمقراتهم، كما أحبط محاولة تسلل مجموعة مسلحة من اتجاه اليادودة إلى تل الزعتر في ريف درعا ودمرت لهم 4 سيارات بيك آب اثنتان منها مزودتان برشاشات ثقيلة.

إلى ذلك استهدف الجيش السوري تجمعات المسلحين في عدة قرى وبلدات من درعا أسفرت عن مقتل عدد من المسلحين وإصابة آخرين.

قتلى في صفوف المسلحين بحمص وحماة

في حمص أوقعت وحدة من الجيش السوري قتلى ومصابين في صفوف مجموعة مسلحة في ام شرشوح وقرية محسة وجنوب شرق القريتين وفي عقرب وتل دهب ودير فول ودوار الساعة بالرستن، في حين استهدفت وحدة أخرى سيارتين لمسلحي "داعش" قرب جبل البلعاس ما أدى لتدمير احداهما وإصابة الأخرى ووقوع قتلى وجرحى في صفوفهم.

وفي ريف حماة تجددت الاشتباكات بين وحدات من الجيش السوري ومجموعات مسلحة في محيط مورك أسفرت عن مقتل عدد من المسلحين، وسط استهداف مكثف لمقراتهم على أطراف المدينة.

تدمير عشرات السيارات والآليات والأسلحة للمسلحين في حلب وإدلب

من ناحية أخرى أكد مصدر عسكري سوري في حلب أن وحدة من الجيش السوري دمرت 15 سيارة للمسلحين بعضها محمل بالذخيرة بين دوار المرجة ودوار الصالحين وقضت على 23 مسلحاً من جنسيات مختلفة في محيط المطار بحلب، كما أوقعت وحدة أخرى من الجيش قتلى ومصابين في صفوف مجموعات مسلحة ودمرت آلياتهم خلال استهداف مقراتهم في قاضي عسكر ومخيم حندرات وتادف والمرجة وجب الصفا والمسلمية والقاطرجي وساحة النعناني والشيخ لطفي وأفريكانو في حلب وريفها.

وفي إدلب دمرت وحدة من الجيش السوري مستودعاً للذخيرة في قرية الخفية ومقراً للمسلحين وعربات عدة مزودة بمدافع عيار 23 و14.5 مم ورشاشات ثقيلة بقرية تل الدبان في محيط أبو الظهور وأوقعت عدداً من المسلحين قتلى ومصابين وعرف من القتلى: فيصل عبدو المحمد ومثقال عبدو المحمد ومحمد البركات وحمزة الكياري و6 مسلحين من عائلة شاب الدين.

وعلى صعيد متصل استهدف الجيش السوري تجمعات للمسلحين في كورين والخفية وتل الدبان والمستريحة وتل فخار وشقلح بريف إدلب موقعاً إصابات مباشرة في صفوفهم. وقد تمكن تنظيم "جبهة النصرة" من السيطرة على بلدة حاس في جبل الزاوية بعد اشتباكات مع مسلحي "الجيش الحر" أسفرت عن انسحاب الأخير منها.

12/5/140807

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك