الصفحة الدولية

من سرقة غاز إيران الى مساعدة لبنان!

3049 12:29:00 2010-08-07

* بقلم خليل الفائزي

بعد يوم واحد من الزيارة التآمرية التي قام بها ملك السعودية إلى لبنان، شهد الجنوب اللبناني زيارة حاكم عربي آخر ألا و هو أمير دولة قطر الشيخ حمد آل ثاني التي وصفها الأعلام الرسمي بأنها زيارة تاريخية لان "سموه دخل لبنان كبطل محرر و فاتح من الفاتحين و نثر الهبات المالية على الجميع في لبنان و استقبله كبار المسئولين بحفاوة بالغة لانه شارك في إعمار ما هدمته إسرائيل في جنوب لبنان عام 2006!".

كلام جميل و خطوة محمودة إذا كانت النوايا صادقة و الهبات لم تذهب بالأساس إلى المسئولين الحكوميين في لبنان الذين صاروا ينافسون الحكام الأمراء في مدخراتهم و تتصدر أسماؤهم لوائح أغنى أغنياء العالم.

وفقاً لتقرير رسمي لحكومة قطر فان مجموع ما أنفقته قطر من مساعدات و هبات و مشاريع في لبنان بلغ مجموعه 300 مليون دولار. و كانت قطر قد قدمت مبلغ مئة دولار لمساعدة منكوبي إعصار سلطنة عمان و 100 مليون أخرى لمنكوبي إعصار كاترينا في أمريكا و حوالي المبلغ ذاته لمساعدة اللاجئين والمنكوبين في دارفور (جنوب السودان) و زلزال هايتي و دول أخرى اي ان مجموع المساعدات التي أقامت بها قطر الدنيا و لم تقعدها لم تزد عن 600 او 700 مليون دولار في افضل الحالات، في حين ان امير قطر كان قد اشترى من ماله الخاص قبل اشهر مجموعة متاجر (هاروز) العائدة للمصري (محمد الفايد) في لندن بمبلغ 23000 مليون دولار (يا بلاش).

لا نريد ان ننتقد سياسة دولة قطر الداعية لإنفاق الهبات او بالأحرى إرسال المساعدات المالية لمسئولين في أمريكا تحت غطاء مساعدة منكوبي إعصار كاترينا خاصة وان اقتصاد أمريكا أقوى من اقتصاد قطر بمليون مرة. و لا ننوي ان ننتقد مساعدات دولة قطر لدولة عربية نفطية هي في الواقع أغنى من قطر عدة مرات. ولا نفكر في انتقاد دولة قطر بشأن إقامة مشاريع استثمارية او شراء متاجر في نيويورك و لندن و باريس و جنيف لان هذا من حقها و ان كل دولة او كل شخص مسئول عن إنفاق ماله حيثما يريد و يشاء، لكن دولة قطر و للأسف الشديد لم تذكر ضحايا الشعب العراقي بأي مساعدات مالية و لا إنسانية ولم تواس المواطنين في العراق حتى ببرقية تعزية او رثاء على ما تعرضوا و يتعرضون له يومياً من قتل و تفجير و إرهاب على يد الجماعات الإجرامية بل و إن قطر و لحد الآن تتفاخر بمساعدة و دعم المسئولين في النظام السابق في العراق برغم درايتها واطلاعها على فداحة الجرائم التي قام بها هؤلاء و معظمهم مطلوبين للمحاكمة و العدالة في العراق الجديد.

و الأهم في هذه التطورات و المواقف اتضح من خلال البحث الدقيق و المعلومات الأكيدة ان أمير دولة قطر لا ينفق اي مساعدات و هبات مالية من جيوبه المنتفخة بل ان قطر و منذ اكثر من 3 عقود و حتى الآن تسرق و بكل صلافة و علانية الغاز من حقلها المشترك بالمناصفة مع إيران المسمى في إيران (بارس الجنوبي) و في قطر (غاز الشمال) .

و وفقاً تقرير وكالة الطاقة الدولية يحوي حقلي بارس الجنوبي الإيراني والشمال القطري ما يقدر بنحو 50.97 تريليون متر مكعب من الغاز وحوالي 50 مليار برميل من المكثفات. ويغطي الحقل مساحة 9700 كيلومتر مربع من (بارس الجنوبي) في المياه الإقليمية الإيرانية و (حقل الشمال) في المياه الإقليمية القطرية.

و تسحب قطر يومياً من هذا الحقل اكثر من 300 مليون متر مكعب من الغاز اي سبعة أضعاف مما تحصل عليه إيران و تخطط قطر لسحب 710 مليون متر مكعب من هذا الحقل في العام 2012. و تخطط قطر أيضا لامتلاك طاقة تسييل 77 مليون طن من الغاز الطبيعي سنويا بنهاية العام الجاري في إطار خطة توسع ضخمة جعلت منها أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم.

تقرير رسمي لمجلس الشورى الإيراني (البرلمان) كشف النقاب مؤخراً ان قطر و بدون موافقة إيران سحبت حتى العام الماضي ما قيمته حوالي 45 مليار دولار من الحقل الغازي المشترك اكثر مما سحبته إيران، الا ان تقارير صحفية نشرت في طهران أكدت ان مجموع عائدات قطر من حقل (بارس الجنوبي) وصل حتى الآن أكثر من 62 مليار دولار بينما لم تتجاوز عائدات إيران من هذا الحقل سوى 6 مليارات دولار ، اي ان قطر و بحساب الأعداد و الأرقام سرقت من عائدات الشعب الإيراني 28 مليار دولار إذا كانت قطر ملتزمة وفقاً للقانوني الدولي بتوزيع عائدات حقل الغاز مناصفة و بصورة مشتركة.

و تزعم قطر ان من حقها سحب و إنتاج الغاز من الحقل المشترك بالشكل المناسب لها و وفقا لمصالحها و إنها خولت هذا الأمر لشركات عالمية عملاقة قادرة للإنتاج الهائل من الغاز بينما إيران بسبب الضغوط الأمريكية لم تتمكن من استقطاب استثمارات أجنبية لازمة لمنافسة قطر او الوصول إلى مستوى إنتاجها لسحب الغاز من الحقل المشترك.

الزعم القطري هذا قطعاً ليس له أي مبررات قانونية و لا مستندات شرعية و ان جميع الدول التي تملك حقول نفط وغاز أو حتى مياه مشتركة عليها الالتزام بالإنتاج المتساوي و الاستفادة بالمناصفة من هذه الحقول و ليس الاعتماد فقط على منح شركات عالمية حق الإنتاج و الحصول على عائدات هائلة لطرف على حساب انتهاك حقوق الطرف الآخر، حتى و ان كان الطرق المستفيد اكثر يعتمد على دعم و مساندة قوى عسكرية كبرى.

و بعبارة أوضح ان ملف الحساب مع قطر لم و لن يغلق، و على أمراء هذه الدولة الإدراك جيدا من ان عليهم إنفاق الأموال لتحسين صورتهم او نعتهم بالأبطال و الفاتحين والمانحين للهبات من جيوبهم الخاصة بهم و ليس من جيوب شعوب و دول أخرى، كما يفعل الآن الكثير من حكام المنطقة أيضا أسوة بأمراء قطر.

و ربما ان حكام قطر يتصورون الآن ان فرض المزيد من العقوبات على إيران و منع الشركات الأجنبية من الاستثمار في قطاعي الغاز و النفط سيمنحهم فرصة ذهبية أخرى لسحب المزيد من الغاز من الحقل المشترك و الحصول على عائدات كبرى لإنفاقها ببذخ في دول غربية او لشراء الذمم السياسية والواجهات الإعلامية في المنطقة الا ان عليهم ان يدركوا من ان الحكومات و لأسباب طارئة و ضغوط مفروضة اذا لم تحاسبهم على أفعالهم المشينة وغير القانونية في الوقت الراهن خاصة ما يتعلق مع إيران و العراق فان الشعوب سوف تقتص منهم و تطالبهم باستعادة حقوقها مهما طال الزمن و حتى وان اضطر أمير قطر التخلي عن زوجاته الخمسة و بيع دشداشته التي تصلح لصنع خيمة لخمسة أشخاص في سوق النخاسة!.

* كاتب و إعلامي مستقل

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
راهي العذب
2010-08-08
متابعة من موقع عرب تايمز(إذا كانت مهمة للعراقيين) و تصلح للنشر ببراثا ( ليس لها علاقة بموضوع المقال أعلاه) جريدة بريطانية : الولايات المتحدة لا تعتزم مغادرة العراق وإنما تعيد تسمية احتلالها له August 06 2010 18:00 نشرت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية مقالا للكاتب شيموس ميلن يقول فيه انه بالرغم من قول الرئيس الاميركي باراك اوباما ان انسحاب القوات الاميركية من العراق سيتم في الموعد المحدد له، فان اعادة تسمية القوات الاميركية المقاتلة لن تعيد للعراقين بلدهم. واشار الى اعلان الحكومة العراقية ان 535 عراقياً قتلوا الشهر الماضي وحده قائلاً ان هذا الرقم يفوق الخسائر في صفوف المدنيين في افغانستان.وكتي ميلن: "بالنسبة الى معظم الناس في بريطانيا والولايات المتحدة، أصبح العراق شيئا من التاريخ. وقد أخذت أفغانستان حصة الأسد من انتباه وسائل الإعلام بينما ترتفع لا محالة حصيلة القتلى في صفوف قوات حلف شمال الأطلسي. والآن يتركز الجدل بشأن العراق على القرار الأصلي بالغزو: اما ما يحدث هناك في 2010 فلا يكاد يذكر ولا بد ان يكون هذا قد تعزز من خلال إعلان الرئيس اوباما هذا الأسبوع أن القوات الأميركية المقاتلة في العراق ستسحب في نهاية هذا الشهر "كما وعدنا ووفقا للبرنامج". وبالنسبة الى قسم كبير من الصحافة الأميركية والبريطانية، كان هذا هو الامر الحقيق: اذ هللت العناوين لـ"نهاية" الحرب وقالت "القوات الأميركية تغادر العراق".ولا يمكن ان يكون هناك شيء أبعد من ذلك عن الحقيقة. ان الولايات المتحدة لا تنسحب من العراق على الإطلاق- إنها تعيد تسمية الاحتلال. وبالضبط كما تم تغيير عنوان حرب جورج بوش "على الإرهاب" إلى "عمليات الطوارئ في الخارج" عندما أصبح أوباما رئيسا، سيتم تغيير اسم "العمليات القتالية" الاميركية إلى "عمليات الاستقرار".وبينما أخبر الناطق باسم الجيش الأميركي في العراق الجنرال ستيفن لانزا صحيفة "نيويورك تايمز" بأنه: "بصفة عملية، لن يتغير شيء"، فبعد الانسحاب الذي سيتم هذا الشهر سيكون هناك 50 ألف جندي أميركي في 94 قاعدة عسكرية، من أجل تقديم "الاستشارة" وتدريب الجيش العراقي، و"توفير الأمن"، وتنفيذ المهمات "المضادة للإرهاب". أي أن ذلك، بالنسبة الى الجيش الأميركي، يغطي بشكل جيد كل ما قد يرغبون بفعله صحيح أن 50 ألفا هو خفض كبير لعدد القوات في العراق قبل عام. لكن ما سماه أوباما ذات مرة "الحرب الغبية" هي حرب مستمرة بلا رحمة في الواقع. العنف يتزايد بينما الفصائل العراقية عالقة للشهر الخامس على التوالي في المنطقة الخضراء. المدنيون الذين يقتلون في العراق يزيد عددهم عن الذين يقتلون في افغانستان: 535 في الشهر الماضي فقط، وفقا للحكومة العراقية- وهو الرقم الاسوأ منذ عامين.وحتى إن كان من النادر رؤية الجنود الأميركيين في الشوارع، فإنهم ما زالوا يموتون بمعدل ستة كل شهر، ويتم قصف قواعدهم بانتظام من جانب جماعات المقاومة، بينما يُقتل الجنود العراقيون والعسكريون المدعومون من قبل الولايات المتحدة بأعداد أكبر بكثير وقد عادت "القاعدة هدية بوش إلى العراق- إلى العمل عبر مناطق عديدة من البلاد. وبينما لا تتم الإشارة إلى ذلك في بريطانيا إلا نادرا، فهناك 150 جنديا بريطانيا يدعمون الولايات المتحدة في العراق
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك