الصفحة الاقتصادية

"اسطول الحرية" يبحر الى غزة وهنية يطالب المجتمع الدولي بحمايته

3182 00:25:00 2010-05-30

تتواصل الاستعدادات في قطاع غزة لاستقبال قافلة سفن محملة بعشرة الاف طن من التجهيزات والمساعدات والمئات من الناشطين الساعين لكسر الحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع. قالت حركة "غزة الحرة" المنظمة للرحلة ان السفن الخمس التي انطلقت السبت ستنتظر في المياه الدولية ليلا لكي تصل غزة في ضوء النهار الاحد، وستلتقي السفن بسفينة سادسة قادمة من تركيا. وبدوره طالباسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة والقيادي الكبير في حماس السبت المجتمع الدولي بمساندة السفن المتجهة الى غزة.

وقال هنية في كلمة خلال حفل افتتاح مرفأ الصيادين في غزة بعد تجهيزه لاستقبال السفن "نطالب اليوم المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية واحرار العالم ان يقفوا الى جانب القافلة وان يتصدوا لعربدة الاحتلال في البحر وان يقفوا مع اهل غزة".واضاف هنية "الحصار سوف يكسر ان وصلت هذه القافلة الى غزة..انوصلت القافلة فسيكون ذلك نصرا لغزة ومن في القافلة" وتابع "ان تعرض لها الصهاينة ومارسوا الارهاب فهو نصر لغزة والقافلة لانها الفضيحة السياسية والاعلامية الدولية وستحرك من جديد قوافل اخرى لكسر الحصار".

وقال الجيش الاسرائيلي ان سفنا حربية اسرائيلية قد تحركت الى عرض البحر لاعتراض قافلة السفن التي سيرها عدد من الناشطين لكسر الحصار على قطاع غزة.

وقال وزير الخارجية ايجور ليبرمان ان بلاده قد استعدت لايقاف قافلة السفن "مهما كان الثمن".ووصف قافلة السفن بأنها نوع من "التحرش" داعيا المجتمع الدولي الى تفهم اجراءات اسرائيل الصارمة.واضاف: "لدينا كل العزم والارادة السياسية لمنع هذا التحرش ضدنا .. اعتقد اننا مستعدون مهما كان الثمن لمنع هذا التحرش".

وقال مسؤولون عسكريون اسرائيليون ان مجموعة اولية من السفن الحربية قد اتجهت الى عرض البحر استعدادا لوصول قافلة السفن وانه اعدت خطط لارسال سفن حربية اضافية بعد ورود تقارير اشارت الى ان بعض السفن في القافلة يعاني من بعض المشكلات الميكانيكية.وقال المسؤولون العسكريون الذين تحدثوا دون ذكر اسمائهم على وفق سياق الجيش الاسرائيلي ان السفن الحربية ستظل في الميناء حتى اقتراب قافلة السفن الى مسافة اكثر.

واضافوا انهم سيقومون باعتراض طريق السفن وقيادتها الى الشاطئ الاسرائيلي ومن ثم تخيير الناشطين بين المغادرة او السجن.وسيقومون بعد الفحص الامني لحمولة السفن بنقلها الى غزة عبر الامم المتحدة.واشاروا الى انهم يأملون ان تحل القضية سلميا بيد انهم مستعدين لاستخدام القوة اذا كان ذلك ضروريا.

مواجهة متوقعة في عرض البحر

ويقول مراسل بي بي سي في القدس احمد البديري ان اسرائيل مصممة على منع وصول هذه السفن الى غزة، كما ان الناشطين مصرون على وصول قافلتهم وانه ستحدث مواجهة في عرض البحر.واضاف ان اسرائيل قد تقود هذه السفن الى ميناء اسرائيلي وانها قد اعدت مركزا ضخما لاحتجاز من هم على متنها اذا رفضوا العودة من حيث اتوا.

ومن غزة هناك ان الاستعدادات لاستقبال السفن القادمة استكملت وقد زين الميناء الذي يفترض وصول السفن اليه، كما سيعقد اسماعيل هنية رئيس حكومة حماس المقالة مؤتمر صحفي للحديث عن القافلة واستعدادات غزة لاستقبالها.والتقت سفينتا شحن وسبعة قوارب صغيرة في المياه الدولية قبالة جزيرة قبرص محملة بالاف اطنان الامدادات ومئات المسافرين لتبحر الى غزة على الرغم من التهديدات الاسرائيلية باعتراض "اسطول الحرية" الذي يحمل مساعدات الى القطاع المحاصر.واشار المنظمون الى ان السفينة الثانية التي تحمل اسم ريتشل كوري غادرت ايرلندا الا انها ستتاخر وستتجه الى غزة بشكل منفصل.وقال خالد ترعاني مدير مركز انفورما واحد الناشطين المشاركين في الحملة ان الرحلة ستتم على الرغم من منع السلطات القبرصية لانضمام ببعض البرلمانيين الاوربيين الالتحاق بالسفن.وقد منعت السلطات القبرصية السفينة اليونانية المشتركة في الأسطول من الوصول إلى السواحل القبرصية لاصطحاب 12 برلمانيا أوروبيا وبعض الشخصيات العامة.

"ضغوط اسرائيلية"

وقالت اودري بومسي من حركة "غزة الحرة" التي نظمت الحملة ان "الحكومة القبرصية لا تريدنا ان نغادر الى غزة من قبرص. واعتقد انها تعرضت للضغوط".واضافت : انه تم الغاء خطة بنقل نحو 26 نائبا من جنسيات مختلفة من قبرص الى السفن.واوضحت "هذه مجموعة من النواب ينتظرون نقلهم الى قارب اخر. وقالت الحكومة اذا تم الامر بهدوء فلا باس في ذلك. ولكن مورست ضغوط كبيرة واعتقد انهم رضخوا لاسرائيل".واكدت بومسي ان المجموعة ستحاول الان نقل النواب من "جمهورية شمال قبرص التركية" التي لا تعترف بها سوى انقرة، ولكن بدون النواب من اليونان وقبرص اللتين تعتبران تلك الجمهورية كيانا غير قانوني.

وقال مسؤول في الحكومة القبرصية ان الحكومة لم تتلق اي طلب رسمي من السلطة الفلسطينية للحصول على مساعدات انسانية. ونفت وزيرة الاتصالات القبرصية ايراتو كوزاكو-ماركولليس ان تكون الحكومة اتخذت قرارها بمنع "اسطول الحرية" من الابحار من قبرص بسبب ضغوط من اسرائيل.واضافت "لقد كان قرارا اتخذته جمهورية قبرص من تلقاء نفسها".وفي وقت سابق ابلغت اسرائيل سفراء كل من قبرص وتركياواليونان وايرلندا-- وهي الدول التي ابحرت منها السفن-- انها "اصدرت مذكرات تمنع دخول السفن الى غزة" وان تلك السفن تنتهك القانون الدولي.

الا ان حركة "غزة الحرة" التي تنظم تلك الحملة نفت ذلك. وجاء في بيان لها ان "اسرائيل تزعم اننا ننتهك القانون الدولي بالابحار بسفن غير مسلحة تحمل المساعدات الانسانية لاشخاص في حاجة ماسة اليها".وهذه هي المرة التاسعة التي تنظم فيها حركة "غزة الحرة" المنظمة المؤيدة للفلسطينيين ارسال سفن محملة بالتجهيزات والمساعدات الى غزة وقد نجحوا في ايصالها خمس مرات، فيما فشلوا في الوصول الى القطاع ثلاث مرات منذ اول رحلة قاموا بها في اب/اغسطس 2008. اذ منعت اسرائيل وصول اي سفن اخرى منذ هجومها العسكري على غزة الذي انتهى في يناير 2009.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك