الصفحة الاقتصادية

العراق يبدأ بتصدير نوعين من النفط بكمية 850 الف برميل في حزيران

2685 07:45:38 2015-06-01

علن وزير النفط عادل عبد المهدي اليوم الأحد ان العراق سيبدأ غداً الأثنين بتصدير نوعين من النفط [البصرة الثقيل] و[ البصرة الخفيف].
وقال عبد المهدي في بيان له تلقت وكالة أنباء براثا نسخة منه "سيبدأ العراق اعتباراً من 1 حزيران [غدا] تصدير نوعين من النفط [البصرة خفيف] و[البصرة ثقيل] ونعتقد ان هذه خطوة لم تكن ضرورية فقط بل لابد منها لحماية سمعة ونوعية النفط العراقي، ولحماية الانتاج والصادرات، وتقليل الخسائر والاضرار التي نتكبدها، وهي عملية تجري للمرة الاولى بالنسبة للصناعة النفطية في العراق".
وبين أن "[البصرة خفيف] هو النفط التاريخي للعراق، وهو كما يشير اليه اسمه من النفوط الخفيفة التي يتجاوز الـAPI [معيار امريكي لقياس نوعية النفط]عن 30 نقطة، وعندما كان انتاج الجنوب من حقول محدودة ولاعماق محددة فان نوعية النفط كانت ثابتة حسب مواصفات [البصرة خفيف] الذي تعرفه جيداً الشركات والمصافي العالمية".
وأستدرك عبد المهدي "بالقول لكن بعد جولات التراخيص وتوسع الانتاج من حقول تختلف مواصفاتها، وبعد ان شاخت بعض الحقول القديمة، وبدأت مواصفات النفط تختلف عما عرف تاريخياً، فاننا اصبحنا نواجه مشاكل جمة مع الشركات المستوردة لنفطنا فعندما توقع المصافي عقودها فانها تقوم بذلك وفق، مواصفات محددة تنسجم مع مصافيها".
وتابع "بدأنا باستلام الكثير من الشكاوى للاسباب اعلاه، واضطررنا لتخفيض الانتاج من عدد غير قليل من الحقول، فكانت خسارتنا مضاعفة، الاولى اضطرارنا لدفع تعويضات للشركات المشغلة التي نطالبها بتقليص الانتاج، وخسارتنا لكميات نفط يمكن تصديرها لكننا لا نقوم بذلك حفاظاً على نوعية [البصرة خفيف]".
وأوضح وزير النفط انه "وقبل اشهر قليلة، وفي احدى جلسات [التسعيرة] الشهرية تم بحث الشكاوى، واتخذ القرار بتصدير [البصرة ثقيل] اضافة الى [البصرة خفيف]، لكن البنية التحتية من انابيب وخزانات ومنصات لم تكن تسمح للقيام بعملية الفصل، كما ان الاسواق العالمية لم تكن تعلم مواصفات النفط الجديد الذي نريد طرحه عليها".
واستطرد عبد المهدي بالقول "قدرنا اننا سنحتاج لعام كامل قبل انجاز جميع هذه المتطلبات، لكن المسؤولين والعاملين في الوزارة وشركاتها عقدوا العزم على عمل كل ما هو ممكن لانجاز العمل باسرع من ذلك، وبالفعل تم تخصيص مستودع [الطوبة] لاستقبال نفط [بصرة ثقيل] من الحقول التي تنتجه، وتم مد الانابيب بسرعة الى الخزانات، وتم تخصيص المنصات اللازمة للتصدير، وخلال ذلك تم ارسال [العينات] الى الشركات العالمية لمعاينة المنتوج، وقمنا بتسعير [البصرة ثقيل]، وجلسنا ننتظر الطلبات ورد فعل الاسواق".
ولفت "وصلت الطلبات وكانت مناسبة تماماً لنا، وستبلغ لشهر حزيران 850 الف برميل/يوم، وبضمن ذلك 150 الف برميل/يوم، كنا قد اقتطعناها سابقاً من انتاجنا وصادراتنا حفاظاً على [بصرة خفيف]، فان سارت العملية بانسيابية وبدون عراقيل تذكر، كما نتوقع، فان هذه الخطوة ستعيد معدلات الانتاج وفق قدراتنا، وسيعود فوراً للتصدير كل ما كنا نمتنع عن تصديره للحفاظ على نوعية [البصرة خفيف]".
وأكد وزير النفط "هذا مكسب عظيم، وبهذا نتوقع ان نتوقف عن اجراء خصومات لاسعارنا وتكبدنا الخسائر، كلما اختلفت النوعية عن المواصفات المتعاقد عليها، تصل احياناً الى 3 دولار، وهو ما يقارب فارق السعر بين [بصرة خفيف] و[بصرة ثقيل]".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك