الصفحة الاقتصادية

صندوق النقد يستبعد أن تتمكن فرنسا من خفض عجزها المالي إلى 3 بالمائة في العام 2013

1478 08:26:00 2012-12-26

 

رأى صندوق النقد الدولي مساء، أمس الجمعة، أن فرنسا لن تتمكن من بلوغ هدفها القاضي بخفض العجز في ميزانيتها العامة إلى 3 بالمائة من إجمالي ناتجها الداخلي في سنة 2013، محذرا من "مخاطر التدهور في الأوضاع" نتيجة مشكلة "التنافسية" التي تواجهها.

وكتب الصندوق في تقريره السنوي حول فرنسا والذي نشره بشكل مفاجئ قبل ايام معدودة من انتهاء العام الحالي ، أن "آفاق النمو قاتمة بفعل نهوض اقتصادي متعثر في أوروبا ومشكلة في التنافسية تجاه الشركاء التجاريين" تعاني منها فرنسا.

والصورة التي يرسمها التقرير ليست مفاجئة، إذ أن الاوضاع الاقتصادية في فرنسا لم تكن أساسا تبعث على التفاؤل.

وقد حذّر المعهد الوطني للإحصاءات والدراسات الاقتصادية، الخميس، من ان البلاد ستبدأ العام 2013 "من دون اندفاعة" في النمو، في حين أن الحكومة لا تزال متشبثة بهدفها الطموح المتمثل بتحقيق نمو بنسبة 0,8 بالمئة في اجمالي الناتج الداخلي.

لكن الصندوق خالف الحكومة في توقعاته، مؤكدا ان الاداء الاقتصادي سيتراجع بكثير العام المقبل ولن يتخطى نسبة 0,4 بالمئة، وأن الحكومة لن تتمكن من خفض عجزها المالي إلى 3 بالمئة من إجمالي الناتج الداخلي لتتماشى مع القوانين الاوروبية المفروضة على الدول الاعضاء، مقابل 4,5 بالمئة النسبة المتوقعة لهذه السنة.

وفي منتصف تشرين الاول/اكتوبر، جدد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند التأكيد على هذا الهدف، وقال "في ما يخص فرنسا فقد حددت هدفا هو خفض العجز في العام 2013 الى 3 بالمئة"، وذلك في معرض تبريره للموازنة التي اقرتها حكومته وتضمنت اجراءات تقشفية قالت إنها ستوفر 30 مليار دولار.

ولكن الصندوق وبلهجة دبلوماسية حازمة، قال إنه يتعامل "بحذر" مع الوعود الفرنسية، متوقعا ان ينخفض العجز العام (الدولة والمجالس المحلية والضمان الاجتماعي) إلى 3,5 بالمئة من اجمالي الناتج المحلي متفقا في ذلك مع توقعات المفوضية الاوروبية.

وفي الوقت الذي تتوالى فيه الانتقادات لإجراءات التقشف الصارمة التي تعتمدها دولة تلو الأخرى في اوروبا، لفت صندوق النقد الدولي -ومقره واشنطن- الى انه كان من الافضل لفرنسا لو أنها سلكت طريقا "اكثر اعتدالا" في خطتها لخفض العجز العام، وذلك تفاديا لأن تؤدي اجراءات التقشفية الى كبح النشاط الاقتصادي.

من جهة أخرى، أعرب الصندوق عن قلقه حيال القصور في التنافسية في فرنسا، وهي مشكلة على ارتباط بـ"العقبات" التي تعيق سوق العمل، وأثنى على استحداث تخفيضات ضريبية لصالح الشركات بشرط أن تترافق مع "اعتدال في الأجور".

ورد وزير الاقتصاد على الفور معتبرا أن تشخيص صندوق النقد الدولي للوضع الاقتصادي الفرنسي يلتقي "إلى حد بعيد مع تشخيص الحكومة".

وقال بيار موسكوفيسي في بيان، إن "صندوق النقد الدولي يشير الى ان ضعف النشاط في منطقة اليورو وتفاقم القصور في التنافسية بشكل مطرد منذ عشر سنوات، هما العقبتان الرئيسيتان في وجه النمو الفرنسي".

وبوسع الحكومة ان تعزّي نفسها ببعض النقاط الايجابية التي يسجلها لها الصندوق إذ يلفت إلى أن المخاوف على الاستقرار المالي للبلاد "تراجعت بشكل كبير"، بفعل الجهود المبذولة لتصحيح اداء المصارف.

ورأى الصندوق من جهة أخرى، أن فرنسا قاومت بشكل جيد تخفيض وكالة "موديز" للائتمان المالي تصنيفها الممتاز "ايه ايه ايه" في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، وهي لا تزال تقترض من الأسواق بنسب فوائد مريحة.

وفي بيان منفصل أثنى مجلس إدارة الصندوق الذي يمثل الدول الاعضاء الـ188 بـ"صمود" الاقتصاد الفرنسي، بالمقارنة مع مجمل منطقة اليورو، وأشار إلى أن هذا البلد ما زال يشكل "ملجأ" بنظر المستثمرين.

لكن الصندوق رأى أن فرنسا لا تسيطر تماما على مصيرها وقال خبراؤه في التقرير، إن "مخاطر التدهور تكمن بمعظمها في عودة نقاط توتر كبرى إلى الظهور في منطقة اليورو".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك