الصفحة الاقتصادية

استثمار البصرة ترخص «سمنت المبروكة» وتعلن قرب اجازة 11 مشروعا تجاريا وسكنيا بـ 770 مليون دولار

1454 20:31:00 2012-09-20

 

 جريدة البصرة  الألكترونية– تقرير/ حيدر الجزائري:

قالت هيئة استثمار البصرة، انها منحت اجازة استثمار لإنشاء معمل سمنت في ناحية ام قصر، بكلفة 26 مليون دولار، وبطاقة انتاجية تصل الى 3 الاف طن يوميا، كاشفة عن اعتزامها منح رخص استثمارية لـ6 مشاريع تجارية وسكنية، وبكلفة كلية تصل الى نحو 444 مليون دولار.

ولفتت الهيئة، الى انها تدرس 5 مشاريع اخرى، تجارية وسكنية تقدمت بها شركات محلية واجنبية، بكلفة كلية تصل الى 324 مليون دولار.

من جهته، ابدى مجلس محافظة البصرة أسفه على تركيز الشركات الاستثمارية الكبيرة على القطاع النفطي، واهمالها لبقية القطاعات في مقدمتها القطاعان الزراعي والصناعي.

واعتبر المجلس أن الأسباب تتعدد، فمنها ما يتعلق بالاجراءات الطويلة والمعقدة التي يواجهها المستثمر اثناء سعيه اخذ الموافقات المطلوبة من الدوائر الحكومية ذات الصلة والتي يتطلب بعضها موافقات مركزية لا دخل لمحافظة البصرة بها، وزاد اما الاسباب الاخرى فهي تتعلق بالمستثمرين انفسهم، فان بعضهم يفتقر الجدية في تنفيذ مشروعه، بل ان منهم لم "يحرك ساكنا".

واكد المجلس انه يعمل مع الهيئة لسحب تلك الاجازات التي يتصف اصحابها بالكسل واللامبالاة.

وقال رئيس هيئة استثمار البصرة خلف البدران ان "مجلس ادارة الهيئة منح رخصة لتشييد معمل سمنت المبروكة في ناحية ام قصر، بكلفة 26 مليون دولار"، متابعا ان "المشروع سيقام على مساحة 50 دونما، وبمدة تصل الى سنتين، وان مدة استثماره 35 سنة"، واوضح ان "الطاقة الإنتاجية للمشروع هي 3 آلاف طن يوميا".

وفي سياق متصل، كشف رئيس هيئة استثمار البصرة ان "الهيئة استكملت مؤخرا دراسة 6 مشاريع من الناحية الفنية والاقتصادية لشركات محلية واجنبية، وبكلفة استثمارية تصل نحو 444 مليون دولار"، مضيفا ان "تلك المشاريع هي، مشروع كراج الشعيبة الخدمي، ومشرع سعفة البصرة السكني، ومشرع مول الفردوس التجاري، ومشرع لوجستي، يتضمن انشاء خزانات البتروليوم ، ومشرع مجمع القشلة التجاري، ومجمع المدينة التجاري".

في غضون ذلك، اشار رئيس هيئة استثمار البصرة ان "الهيئة تجري استكمال دراسة 5 مشاريع اخرى لشركات محلية واجنبية في كل من القطاع السكني والقطاع التجاري، وهي، مشروع مدينة بصرة النخيل السكنية، وبرج اسد بابل، و الفيحاء مول، ومشروع فلورة ستي السكني، و مجمع كراون التجاري، وبكلفة استثمارية تصل الى 324 مليون دولار"، مؤكدا ان "هذه الحزمة من المشاريع بعد استكمال متطلباتها القانونية والادارية والاقتصادية والموافقات القطاعية سيتم ترخيصها وإطلاقها للبدء بتنفيذها".

من جهته، اعتبر محمود طعان المكصوصي، رئيس لجنة التنمية الاقتصادية في مجلس محافظة البصرة "تركيز الشركات الكبرى العالمية على القطاع النفطي فحسب، بانه سيسبب اختلالا في تنمية القطاعات الاخرى".

واضاف "نتطلع الى استثمارتهم في قطاعات حيوية اخرى كالزراعة والسكن، والقطاع الصناعي الذي يعد العمود الفقري لتعزيز التنمية الاقتصادية، ومن خلاله سيتم تعزيز القطاع الصناعي الخاص، وانشاء المصانع الصغيرة والمتوسطة والتي تعتبر قاعدة الاقتصاد لدى بلدان العالم".

وعن اسباب عزوف عدد من المستثمرين الاجانب الاستثمار في القطاع الصناعي على وجه خاص، بين المكصوصي امس، ان "رأس المال جبان والمستثمر يسعى لمشاريع قليلة التكلفة وتنجز بفترة سريعة، ليتسنى له استيفاء إيراداته باسرع وقت ممكن، لذا يتجهون الى مشاريع استثمارية، اما صغيرة او في القطاع السياحي او الترفيهي او الخدمي".

وبشأن اهم المعوقات التي تواجه المستثمر في هذا القطاع، اعتبر المكصوصي ان "من ضمن المعوقات والمحددات الرئيسية التي تحد من تطلعاتنا وهيئة الاستثمار للنهوض بالاستثمار الصناعي، هي وزارة الصناعة وضوابطها وعدم وضوح الرؤية لدى المستثمر، وروتينها القاتل والموافقات القطاعية المتعددة كلها تطرد المستثمر عن القطاع الصناعي، والاستثمار في الصناعات الخفيفة والمتوسطة" مضيفا ان "روتين دوائر الدولة والتأخير في منح الموافقات المطلوبة للمشاريع المراد ترخيصها من قبل الهيئة يعيق عملها، ويقلل من فعاليتها، لاسيما في ما يخص الموافقات القطاعية وتعددها، الى جانب وجوب استحصال موافقات مركزية تعيق النهوض بالواقع الاستثماري". واستدرك بالقول ان "بعض المستثمرين غير جادين في تنفيذ مشروعاتهم الحاصلة على اجازة الاستثمار ولم يحركوا ساكنا، وسنسعى مع الهيئة الى سحب تلك الاجازات من المشاريع المتلكئة، ومنحها الى مستثمرين بدلاء اكثر جدية منهم".

33/5/920

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك