الصفحة الاقتصادية

العراق يمنح شركات عالمية عقودا لتطوير ثلاثة حقول للغاز

5402 23:22:00 2010-10-21

أعلن العراق منح ثلاث شركات عالمية عقود تطوير ثلاثة حقول غاز طبيعي رئيسية وذلك في اطار استراتيجية لتحرير قطاع الطاقة الواعد.وقدر اجمالي احتياطيات الحقول الثلاثة بنحو 11.23 تريليون قدم مكعب من الغاز أي ما يعادل عشرة بالمئة من الاجمالي العراقي البالغ 112 تريليون قدم مكعب من احتياطيات الغاز المؤكدة وهي عاشر أضخم احتياطيات في العالم.

فقد أعلن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني، أن اتحادا يضم شركة كويتية تسمى "كويت إنرجي" وشركة " تباو" التركية فازا بمناقصة لتطوير حقل السيبة للغاز الطبيعي الذي تبلغ احتياطاته 1.1 ترليون قدم مكعب.وتمكن الاتحاد من الفوز على شركة منافسة من كزاخستان تسمى "كازمونيكاز إي بي جي إس تي" وذلك بعرض يتمثل في 7.50 دولار للبرميل الواحد وتحقيق مستوى إنتاج يصل إلى 100 مليون قدم مكعب في اليوم الواحد من الحقل الواقع في البصرة جنوبي العراق.وقالت المديرة التنفيذية للاتحاد سارة أكبار، إن فوز الكويت بالمنقاصة يمثل "نقطة تحول في العلاقات بين البلدين في اتجاه تطويرها نحو الأفضل مستقبلا".

كما فاز تجمع ترأسه شركة "تباو" التركية مع شركة "كويت إنيرجي" وشركة كوجاس الكورية الجنوبية بمناقصة تطوير حقل المنصورية للغاز في العراق.وحقل المنصورية هو الثاني من حيث الاهمية لحقول الغاز الثلاثة التي طرحتها وزارة النفط في مناقصة.ويقع الحقل في محافظة ديالى التي تبعد 100 كلم شمال شرق بغداد. ويبلغ طوله 25 كلم وعرضه خمسة كلم.

ولم يكن هذا التجمع يتنافس مع اي مجموعة اخرى. لكنه اضطر للموافقة على الحصول على سبعة دولارات عن كل برميل نفط, كما تطالب الوزارة, فيما كانت الشركات الثلاث تريد عشرة دولارات في البداية.وقد تعهد التجمع بانتاج 320 مليون قدم مكعب يوميا طوال 13 عاما. ويأمل العراق في احتلال موقع الصدارة بين الدول الرائدة في مجال إنتاج الطاقة.

وقال محمد أويسال الرئيس التنفيذي لشركة تباو متحدثا من أنقرة إن الشركة ستنافس في مناقصات النفط والغاز القادمة وانها تريد بدء الاستثمارات في العراق سريعا وبلوغ مرحلة انتاج الغاز الطبيعي بسرعة.

حقل عكازومن جهة أخرى، فازت شركة كوجاس الكورية الجنوبية وكازمونايجاس للتنقيب والانتاج ثاني أكبر شركة نفط في كزاخستان بالصفقة الاولى لتطوير حقل عكاز في محافظة الأنبار غربي العراق.

وعرضت الشركان الفائزتان بالمناقصة مبلغ 5.5 دولار للبرميل الواحد، وقد فازتا على شركة توتال الفرنسية العملاقة وشركة تباو التركية على أن يصل الإنتاج اليومي في الحقل 400 مليون قدم مكعب.وقال نائب شركة كوكاز الفائزة بالمناقصة، كيم ميونج نام، لوكالة رويترز "أتوقع توقيع العقد ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر" مضيفا أنه يتوقع أن تكون الصفقة مربحة.ويُذكر أن هذه ثالث مناقصة تُنظم منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003.

وسيكون على الشركات التي تم اختيارها تشييد بنية تحتية للغاز غير موجودة تقريبا وشبكة خطوط أنابيب من الصفر ومواجهة مخاطر العمل في مناطق مضطربة حيث تتصاعد بالفعل بعض المعارضة المحلية للمناقصة.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك