المقالات

القصة الكاملة لماجرى للشيعة في ابو غريب منذ 2004 وحتى الآن

2272 19:06:00 2006-08-30

( بقلم: المحامي محمد عباس كريم السراي )

- تهجير 75 الف عائلة وقتل 3500 خلال عامين .- وقائع انتشار تنظيمات القاعدة في ابو غريب .- ماذا ترتب على زيارة سلام الزوبعي لشقيقه المعتقل وماذا فعل لواء المثنى بعد ذلك ؟- قتل 25 شرطيا من اهالي الديوانية مرة واحدة ولم ترد اجهزة الداخلية على الجريمة .- اغتيال المديرين العامين لدوائر وزارة الزراعة تباعا.- تهجير وقتل عشائر بني تميم.- ماذا جرى لقرية الذهب الأبيض ؟ وابراهيم بن علي ؟- كيف اغتيل نقيب الأطباء البيطريين في العراق في ابي غريب ؟- معركة تشييع جنازة اطوار بهجت جرأت الأرهابيين على الدولة حتى الآن لأنها سكتت على الجريمة . - كيف تحول الشيعة من اغلبية ساحقة في ابو غريب الى اقلية ضعيفة ومغلوبة على امرها ؟بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله اجمعين وبعدفقد اتى على الناس في هذا البلد حين من الدهر حسبوا ان فيه امنهم وخلاصهم ، وفيه رد مظالمهم ورفع الحيف عنهم ، ولكن هيهات فقد تبخرت تلك الأحلام وظلت مجرد امان وسراب .فبعد ان كان المرء لايأمن على نفسه من بطش نظام صدام ويتحاشى الأحتكاك المباشر معه او مع ازلامه وجواسيسه ويحظى من الغنيمة بالأياب الى منزله متحملا كل الشقاء ، فأن المرء اليوم لايملك حتى العودة الى منزله ولا الأحتفاظ بذاك المنزل .

ويهمني ان اعرض لهذا الواقع المر في عموم مناطق ابو غريب بحكم كوني اعيش في منطقة النصر والسلام ولي اطلاع على هذا الواقع المر.

فهذا القضاء المترامي الأطراف زحف اليه الشيعة ابتداءا من القرن الماضي من العديد من المحافظات الجنوبية وعمروه ، وتوزعوا على العديد من المصالح فيه وشكلوا اغلبيته الساحقة .وبقي الحال كما هو عليه حتى سقوط الصنم حيث عاد عتاة ضباط المخابرات والبعثيين الى ابو غر يب خائبين خاسرين بسقوط مجرم العصر الذي يوالونه وينصرونه ، وسرعان ماتحقق حلف غير شرعي بين البعث وتنظيمات القاعدة ، وكانت البداية هي توجيهات قيادة تنظيمات حزب العودة السري ( حزب البعث) التي طلبت من الكوادر رفع الشعارات في عموم ابوغريب التي تمجد القائد بن لادن وتهنئته بأحداث سبتمر لالشيء الا اغاضة الأمريكان ووجدت فلول الوهابية في هذا المناخ المرحب به فرصة سانحة فأقامت علاقات واسعة مع دول الجوار وبدأت الموارد المالية بالتدفق ابتداءا من العام 2004اين الدولة والشرطة والأمنيمكن القول انه طيلة العام 2004 كانت اجهزة الدولة الأمنية غائبة كليا تقريبا عن التوسع الوهابي المتحالف مع حزب البعث في ابو غريب وبهذا نشأت فصائل تنظيمات ( التوحيد والجهاد ) و (كتائب ثورة العشرين ) ونفذت عشرات العمليات ضد القوات الأمريكية ثم بدأت بمساءلة الشيعة عن عدم انخراطهم بالجهاد ، ثم جندت الشيعة المرتدين اي الذين تحولوا الى الوهابية للبدء بعمليات اغتيال الشيعة وفق قوائم منظمة .

انتشرت قواعد التوحيد والجهاد وكتائب ثورة العشرين اساسا وبشكل سريع جدا بسبب كثافة الأموال والأسلحة التي وصلت في مناطق عرب زوبع والزيدان وخان ضاري وتولى القيادة لها شيوخ وهابيون وضباط مخابرات وامن وبعثيون وسرعان ماتمدد نفوذ هذه المجاميع الى مناطق الشيحة والبيطرة وخرنابات والزيتون حيث ترسخت اكبر وأهم القواعد الأرهابية فيهما حتى الآن والمتخصصة بقتل الشيعة وتهجيرهم .وكانت ذروة عمليات التهجير والترويع هي التي شهدتها احياء النصر والسلام في ابو غريب حيث قطعت رؤوس العشرات لترويع الباقين وبذلك تهيأت الفرصة لتهجير عشرات الاف العائلات الشيعية وبشكل منظم .ولم يكن مستغربا آنذاك ان يستدعى اي شخص الى (المكتب ) للتحقيق معه ، وهي مكاتب كانت وماتزال يديرها ضباط المخابرات السابقون مع الوهابيين .

وشهد مطلع العام 2005 عمليات نوعية ضد الشيعة ففي ذلك العام حظرت الى مخازن ابو غريب التابعة لوزارة النقل مجموعة من رجال الشرطة من محافظة الديوانية يقدر عددهم بخمس وعشرين شرطيا ومعهم ضباط وبوشاية من مركز شرطة ابوغريب تم نصب كمين للمجموعة وايقاعهم في الفخ وذبحهم جميعا كالخراف .

كانت هذه الرسالة الموجهة الى الدولة العراقية ووزارة الداخلية تحمل كامل التحدي وعندما لم يكن هنالك من رد بمستوى الجريمة ولا عقاب فقد تمادت الجماعات الأجرامية فاغتالوا نقيب الأطباء البيطريين في العراق اثناء خروجه من عمله في احدى دوائر الزراعة في ابو غريب ثم اغتالوا العديد من مدراء الدوائر الزراعية في ابو غريب واضطرت وزارة الزراعة عندها الى اغلاق دوائرها ونقل مديرياتها الى منطقة المنصور حفاظا على مديريها ونتمنى ان يتحدث السيد وزير الزراعة السابق الدكتورعلي البهادلي ويروي قصص تلك الفضائع .فتاوى مستقبليةوبالرغم من تواجد لواء تابع للحرس الوطني لحماية ابو غريب هو لواء المثنى الا ان هذا اللواء كان يتعرض الى ضغوطات كبيرة شلت حركته فقد استشهد العديد من جنوده وكانت الطامة الكبرى هي يوم زار اللواء في زيارة مفاجئة السيد سلام الزوبعي لغرض اطلاق سراح شقيقه في اليوم التالي لدخوله للحكومة وبعد تلك الزيارة تقوقع لواء المثنى على نفسه وصار يتغاضى عن جميع عمليات القتل والتهجير والظاهر انه الخوف من نفوذ نائب رئيس الوزراء في الحكومة الجديدة .

وفي ظل هذا الوضع الجديد تدفقت فلول كتائب ثورة العشرين الى منطقة (الذهب الأبيض ) فروعت سكانها وقتلت من قتلت وامطرت البيوت بالرصاص والقذائف الصاروخية واضطرت اكثر من 500 عائلة الى الفرار تاركة بيوتها والأهم قطعان البقر والجاموس التي كانت تغذي معمل البان ابو غريب الشهير بالحليب منذ عقود وهي اليوم قاع صفصف ..

واليوم ... صدرت توجيهات من القيادة المشتركة لحزب البعث السري وتنظيم كتائب ثورة العشرين والتوحيد والجهاد بافراغ منطقة ابو غريب كليا ممن تبقى من سكانها الشيعة فقد توصلت القيادات هذه الى نظرة مستقبلية ان تمتد ارض الأمارة الجديدة من الحدود الأردنية مرورا بالرمادي والفلوجة وخان ضاري وابوغريب والعامرية وصولا الى حي العدل والغزالية وهذه يجب ان تبقى خالية من الشيعة الر افضة وهكذا بدأ الأفراغ الطائفي للمناطق من سكانها الشيعة وجلب عائلات من عامرية الفلوجة والكرمة ليحلوا محلهم وقد حصل ذلك مع آلاف العائلات .

ولابد من القول ان عشائر كانت تتملك مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية في ابو غريب وابراهيم بن علي وعكركوف وهي من عشائر بني تميم قد تم اما قتل افرادها او تهجيرهم .ولقد شهد العالم اجمع درجة التحدي والتمادي في الأجرام الذي يتغلغل في مناطق ابو غريب من خلال هجوم كتائب ثورة العشرين على موكب تشييع جنازة المرحومة اطوار بهجت حيث قتل هؤلاء وجرح عشرات من رجال الشرطة والحرس الوطني وبالقرب من مسكن الشيخ حارث الضاري وعشيرته زوبع ونقل ذلك على الهواء مباشرة على القنوات الفضائية وكانت تلك اكبر هزيمة لأجهزة الدولة مع الأسف الشديد وهي التي تسببت في اطلاق يد مئات من القتلة والمجرمين للتمادي في اجرامهم .

واليوم ، لم يبق من احد تقريبا من ال 75 الف عائلة التي تم تهجيرها من ابو غريب .نعم .. ان 75 الف عائلة تركت بيوتها بلا ذنب وان ماقرب من 3500 شخص قتلوا ...فبأي ذنب هجر هؤلاء الأبرياء وبأي ذنب قتلوا ؟ ان هذا الوضع المأساوي ينذر بمخاطر شديدة على مستقبل مدينة بغداد خاصة من الناحيتين الأمنية والديموغرافية ... ومن المستغرب ان لايأتي احد على ذكر هذا الواقع الرهيب ، فأبو غريب لايجرؤ على زيارتها احد .. والكل مكتف بما هو فيه ..

مايحذرمنه هو رد الفعل .. ايها الأخوة .. فماذا جلبت ياترى الحكومة والرموز المناضلة لهؤلاء الفقراء ان لم تكن قد شهدت وسمعت وسكتت على سلبهم السقف الذي يؤويهم ؟ان المهجرين الأبرياء من عموم مناطق ابو غريب يحملون الحكومة كامل المسؤولية ..كما يحملون كلا من حارث الضاري وابنه مثنى ونائب رئيس الوزراء سلام الزوبعي كامل المسؤلية ايضا لسبب بسيط هو انهم من سكنة ابو غريب ويعلمون جيدا مايجري من حول بيوتهم فماذا فعلوا لأيقافه وهم ينادون بالوحدة الوطنية؟

ان كل فقرة مما ذكرناه يستحق تحقيقا مستقلا من هذه الدولة واجهزتها الأمنية لأنها مسؤولة امام الله والناس عن الأرواح والممتلكات فأن لم تقم بواجبها الشرعي والقانوني فأنها ستكون في حال لاتحسد عليه امام الله والناس كذلك ..ولله الأمر من قبل ومن بعد ..المحامي محمد عباس كريم السراي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
يحيى قنصل
2006-09-01
يابه مو مشكله مادام الحكومه سالمه والامريكان سالمين خلي ينذبحون الباقين خلي يحجي بعدين المشهداني والهاشمي والزوبعي والدايني والفروجي العفو الفلوجي والدليمي على وزن الدليميه والضار..............................مااريد اكول اخر حرف حتى لاتطلع الريحه واما المطلك حدث ولاحرج بعثي للنخاع ويكولون مصالحه اي والله نعم المصالحه خلي يذبحون يامعود مو ملينه من هذا الجبن الى متى نبقه هيجي ماادري موحتى دمنه خلص وينكم يالحكومه وينكم ياالجمعيه الوطنيه لعنة الله على اللي ينتخبكم مره ثانيه مو هلكتونه بسكوتكم عاش ا
زيد صباح
2006-08-30
والله كلامك صحيح يااستاذ . بالمناسبة انا من سكنة العامرية السنية ، كنت من سكنتها، الان تركتها بسبب القتل والتهجير السني لشيعة اهل البيت. والله لن تصدقوا حجم الكفر الذي يوجد في العامرية وابو غريب. الذبح اليومي للشيعة في مساجد ملوكي والحسنين والاخوة الصالحين. هذه المساجد اصبحت مسالخ للشيعة. المساجد تابعة لهيئة علماء المسلمين.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 71.89
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 327.87
ريال سعودي 318.47
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.77
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك