المقالات

من هم عرب العراق الحقيقيون

21336 18:38:00 2006-08-29

( بقلم : حسن الشافعي )

كثر الحديث بعد سقوط صدام عن العرب السنة والعرب الشيعة وهي مصطلحات لا تمت للواقع بصلة بسبب الأحداث التي مرت على العراق بعد الغزو المغولي وما تبعه من هجرات كثيفة صاحبت ذلك الغزو حيث هاجرت كثير من القبائل المغولبة والتترية من اسيا واستقرت في المناطق ذات الكثافة السكانية القليلة في ذلك الوقت وهي مناطق ديالى وشمال بغداد وغربها.

أما المناطق التي تقع جنوب بغداد فقد كانت مكتضة بالقبائل العربية الموجودة قبل الأسلام والتي هاجرت بعده ولهذا لم تكن تلك المناطق تشجع القبائل الوافدة على التوجه اليها.

ففي بعقوبة استقرت القبائل المغولية وأسست دويلات الخروف الأبيض والخروف الأسود وغيرها من الدويلات وما زالت أغلب المدن تحمل الأسماء المغولية والتترية أما غرب بغداد فقد استقرت قبائل مغولية وقبائل جنوب بحر قزوين وهي قبائل الديلم والتي حرف اسمها الى الدليم.كما استقرت قبائل أخرى في مناطق اليوسفية والصقلاوية وابو غريب والفلوجة وجرف الصخر الحالية وهي المنطقة التي تسمى الأن قرغول ومن اسمها يمكن الأستدلال على أصل سكانها وهم من قبائل المغول.

لو ذهبنا الى شمال بغداد فأن الخليفة العباسي قد بنى سامراء لجنوده الأتراك وعوائلهم وبعد الغزو المغولي انتشر الأتراك في كل المناطق المحيطة بسامراء ومن هذه القبائل قبيلة صدام المسماة البيكات التي ينتمي اليها صدام الذي يفاخر بعروبته والكل يعرف أن كلمة البيكات تركية.

الذي حدث بعد أن استقر أولئك الغرباء في تلك المناطق ارتدوا الكوفية والعقال ليصبحوا جزء من السكان الأصليين وتعلموا لغة البلد وأصبحوا عروبيين أكثر من العرب على مر العصور .وفي التاريخ الحيث وبعد ثورة 1958 أصبحوا جميعهم اما بعثيين أو ناصريين وبعد سقوط صدام كانوا من أشد المتحمسين لعروبة العراق ويقول علماء الأجتماع أن الشخص يلجأ الى ذلك ليغطي النقص الذي يحس به في مجتمع قبائلي يعتبر من لا قبيلة له ابن حرام.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الدكتور فاضل حسن شريف
2021-11-30
استدلال منطقي
علي عبدالامير
2021-11-12
الذي ينكر ما ورد بالمقالة عليه ان يقراء التاريخ ويدرس الجغرافية … اما تقول ان العراقيين اكديين وسومريين فهو كمن لم يطلع على اصل الفينيقيين في قرطاجة ذات الاصول القبلية التي نزحت من شمال العراق الى لبنان ثم استقرت في تونس .. لا يمكن اعتبار ما ينشر لصفحات التواصل كمصدر من مصادر التاريخ والا قرأنا على الحقيقة السلام واثبتنا ان صدام ذات الاصول التركية والتي بينته حتى الشجرة التي نشروها له انه من نسل الامام موسى الكاظم وهذا كذب وافتراء … اصول يهودية اليوم اصبحت من سلالات اهل البيت عليهم السلام وهي احدى خطط ومخططات صدام منذ ثمانينيات القرن الماضي والتي روج لها بزج الكثير من الاصول الغير عربية واعتبرهم من نسب الرسول …
نزار
2019-07-28
ليس صحيحا ما تقول . العراقي سومري اكدي متحول الى العروبة بعد الاحتلال العربي الاستيطاني للعراق .. كانت هناك قلة من الا الاعراب مستخدمة كمصدات دفاعية للفرس في الحيره و ااخرى في الحضر في الغرب العراقي على تخوم الصحارى لصد الهجمات الرومانية على الامبراطورية الفارسية قبل القرن السابع الميلادي . وهذي الحاضرتان صغيرتا الحجم السكاني . السكان في العراق قبل الغزو العربي هم اكديون سومريون محتلون من اكثر من 400 عام من قبل الفرس و قبل ذلك محتلون من قبل الاسكندر المقدوني و الرومان و من قبلهم كان القبائل الاخمينية الايرانية ... و بامكانك ان ترى المظيف السومري المنحوت بالحجر قبل الميلاد و بين المظيف الحالي لاحفاد السومريين في اهوار الجنوب ، هو نفسه السومري التاريخي و السومري الحالي المتحول للعروبة بعد الاحتلال العربي الاستيطاني للعراق .
بغدادي
2006-08-31
السلام عليكم عندما سقط النظام البائد وبعد ان كانت الطائفية موجودة بالخفاء . تعالت صيحاتهم للتفريق بين ابناء الشعب بان الشيعة اصلهم عجم وتراهم يطعنون بعراقية العشائر العراقية الاصيلة وليس فقط اثير هذه النعرة من قبل اهل السنة كذلك من قبل الشيعة نفسهم لنرى ان هناك من يقول هذا القائد الشيعي عربي وليس عجمي . سؤالي هو اين ذهب العفلقية الشيعة هل تبخروا من العراق ام ما زالوا يثيرون المشاكل والفتن باسم القائد الجديد . شكرا لموضوعك الجميل
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1666.67
الجنيه المصري 93.46
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2083.33
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.97
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 403.23
ريال سعودي 390.63
ليرة سورية 0.58
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.87
التعليقات
نجم السها : حياك الله وبياك ،كلنا الشيج جعفر الابراهيمي ،اوكل الشرفاء مع الشيخ جعفر الإبراهيمي، فما يفعلونه هي حرب ...
الموضوع :
الى سماحة الشيخ جعفر الإبراهيمي مع التحية ..
رسول حسن نجم : الالتقاء الروسي_التركي في أغلب الاستراتيجيات واختلافهما في التكتيك بفعل العوامل التي ذكرها جنابك الكريم... كذلك الرجوع الى ...
الموضوع :
تركيا والحرب الثالثة..الحياد المرن .... 
احسنتم لطرح لدعوة : البشر وصل مرحلة يبارز بها خالقه !!! والا كوكب يعيش ازمه وباء فتك ويفتك كل ثانية بالناس ...
الموضوع :
مدينة العاب السندباد لاند في بغداد تنشر الفجور والرذيلة
حامد كماش آل حسين : تنبيه: الظاهر سقطت سهوا كلمة (ما كانوا) من تعقيب سبط ابن الجوزي على كلام الحاكم: • الموجود: ...
الموضوع :
من مناقب وألقاب الإمام علي بن أبي طالب «عليه السلام» 4. أبو تراب
محمد صالح حاتم : شكرا جزيلا لكم ...
الموضوع :
في اليوم العالمي لحقوق الانسان 
بهاء حميد ال شدود : تحية طيبة لابد من المتكلم في الانساب أن يكون من ذوي الاختصاص وذو أمانة وصدق الحديث، وانا ...
الموضوع :
عشائر قضاء سوق الشيوخ عبر التاريخ.
كاظم احمد حمزه عراك : السلام عليكم اقدم شكوى الى شركة آسياسيل عن الابراج نحن في محافضة بابل ناحية المدحتيه يوجد برج ...
الموضوع :
هيئة الاتصالات تخصص رقماً للمشتركين للشكوى على شركات الهواتف
محمد صالح حاتم : شكرا جزيلا لكم ...
الموضوع :
وحي القلم : حيتان البحر!! 
رسول حسن نجم : جزاك الله خيرا وحفظك من كل شر. ...
الموضوع :
قالوا لي ما تكتبهُ لَيسَ جُرأَة والتطاول على المقامات غباء.
رسول حسن نجم : أحسنت الشرح والتوضيح والالمام بمشكلة تكريم المبدعين (الأحياء) اما الأموات منهم رحمهم الله فلامشكله في تكريمهم!.. في ...
الموضوع :
عقدة تكريم المبدع قبل موته
فيسبوك