المقالات

السيد علي الامين ضالة المستقلة والعربية والمصرية

3098 21:36:00 2009-05-13

بقلم : سامي جواد كاظم

اعلموا امرين الاول للشيعة تاريخ واحد مذهب واحد طريق واحد يبدأ بالامام علي عليه السلام وينتهي بالامام محمد ابن الامام العسكري عليه السلام وكلهم تحت خيمة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ، والتفرعات التي ظهرت في عهد النص والى يومنا هذا اذا ما التزمت بالثوابت الامامية فانها من الشيعة واذا اختلفت في جوانب فرعية فهي تتحمل وزر ذلك.

الثاني يخص عصرنا الحالي وتحديدا الاجتهاد وحق الافتاء ، وطالما ان المرجعية هي مؤسسة روحية اكثر مما هي ادارية اكاديمية أي ان الذي يصل الاجتهاد ليس بالامتحان بل بملكات خاصة مع اقرار اقرانه من العلماء باعلميته فيكون له حق الافتاء والذي يقر له بالاعلمية هو الاعلم منه ولا يوجد محاكم تحاسب من يقوم بالتزوير ويدعي الاجتهاد فحسابه عند الله عز وجل ويكون ضمن قائمة من افتى بغير علم فليتبوء مقعدا في النار . واحد .. الف ...مليون من الناصبين يطنطن ضد الشيعة لا احد يبالي لهم ولكن اذا شيعي جاهل تجاوز على الشيعة تكون المستقلة والعربية والمصرية وتوابعها دار ضيافة واستقبال بحفاوة وكاميرات تتسلط وندوات تعقد وحوارات تجرى له مع هذه الاجندة .

وقفتنا مع السيد علي الامين الذي كثر ظهوره من المستقلة في الاونة الاخيرة ومن الطبيعي بدرت منه كلمات وجمل تطرب لها هذه الاجندة ولهذا سيكون الرد على ما يمس تاريخ الشيعة . خلافات الامين مع حزب الله ومنظمة امل هذا شانه وشان لبنان وان اختلفت وجهات النظر لا علاقة لنا به واستخدام العبارات التي يستخدمها السياسي منها التشيع السياسي والتشيع العقدي هذا ايضا تفاهات لا علاقة لنا بها فالواقع لا يزحزحه المتطفلون .ولكن تهلل وجه المستقلة بعبارات تمس السيد السيستاني فانا هنا انقل لك يا الامين ويا اخي القاري هذه الرواية الحسينية علها تفي بالغرض مع بسيط من التعليق .

روي ان رجلا قال للحسين عليه السلام اجلس حتى نتناظر في الدين فقال : يا هذا انا بصير بديني مكشوف على هداي فان كنت جاهلا بدينك فاذهب واطلبه ما لي وللمماراة ؟ وان الشيطان ليوسوس للرجل ويناجيه ويقول : ناظر الناس في الدين كي لا يظنوا بك العجز والجهل و المراء لا يخلو من اربعة اوجه :اما ان تتمارى انت وصاحبك فيما تعلمان فقد تركتما بذلك النصيحة وطلبتما الفضيحة واضعتما ذلك العلماو تجهلانه فاظهرتما جهلا وتخاصمتما جهلااو تعلمه انت فظلمت صاحبك بطلبك عثرتهاو يعلمه صاحبك فتركت حرمته ولم تنزله منزلته

وهذا كله محال فمن انصف وقبل الحق وترك المماراة فقد اوثق ايمانه واحسن صحبة دينه وصان عقله ). فالمناظرات التي تعقدها يا سيد علي الامين في المستقلة هي احد الوجوه الاربعة التي ذكرها الحسين عليه السلام فاختر واحدة !!!

ونعود للسيد الامين في برنامج اضاءات من العربية والتي لها حصة من السيد فيقول لتركي الدخيل : تاريخياً الأئمة أهل البيت رفضوا الحركات المسلحة والعنف باتجاه السلطة، ولذلك الإمام جعفر الصادق أسس لهذا الخط ولهذا النهج عندما رفض تلك التحركات ضد الحكومات القائمة آنذاك ضد العباسين، وأعلن يومها الإمام الصادق للسادة الحسنيين الذين خرج بعضهم على السلطات العباسية ورفض الإمام جعفر ذلك، وكان يقول لا يخرج الخارج منا أهل البيت إلا واصطلمته البلية واخترمته المنية وكان خروجه زيادة في مكروهنا ومكروه شيعتنا.

قبل ان اجيب على هذا الافتراء فقد لاحظت عندما يذكر السيد اسم جده الامام الصادق عليه السلام او أي امام غيره لا يقول عليه السلام وهذا فيه إن ، كما وان من السهولة قلب معنى حديث المعصوم حيث ما يريد الهوى وانا اسال السيد علي الامين عن موقف زيد بن علي عليه السلام هل هو في جهنم والعياذ بالله ؟ هذه الرواية عن الامام الصادق عليه السلام تجيب عن الفضيل قال : انتهيت الى زيد بن علي ( عليه السلام ) صبيحة خرج بالكوفة فسمعته يقول : من يعينني منكم على قتال أنباط أهل الشام فوالذي بعث محمداً بالحق بشيراً ، لا يعينني منكم على قتالهم أحد إلا أخذت بيده يوم القيامة فأدخلته الجنة باذن الله ، قال : فلما قتل اكتريت راحلة وتوجهت نحو المدينة ، فدخلت على الصادق جعفر بن محمد ( عليه السلام ) فقلت في نفسي : لا أخبرته بقتل زيد بن علي فيجزع عليه ، فلما دخلت قال لي : يا فضيل ما فعــل عمـي زيـد ؟ قال : فخنقتـني العـبرة ، فقـال لي : قتلـوه ؟ قلـت : إي واللـه قتلـوه ، قال : فصلبوه ؟ قلت : إي والله صلبوه ، فأقبل يبكي ودموعه تنحدر على ديباجتـي خده كأنها الجمان ، ثم قال : يا فضيل شهدت مع عمـي قتال أهل الشام ؟ قلت : نعم ، قال : فكم قتلت منهم ؟ قلت : ستة، قال : فلعلك شاك في دمائهم ؟ قال ، فقلت : لو كنت شاكاً ما قتلتهم ، قال : فسمعته وهو يقول : أشركني الله في تلك الدماء مضى والله زيد عمي وأصحابه شهداء ، مثل ما مضى عليه علي بن أبي طالب وأصحابه .

فمسالة عدم قيام الامام المعصوم بالثورة والقتال المسلح هو لعدم اكتمال العدة قبل الحفاظ على وحدة الامة وعلي عليه السلام عندما طلب ممن يواليه عقب السقيفة بحلق رؤوسهم والحضور بسيوفهم عنده للقيام بالعمل المسلح ولما راى التخاذل عدل عن الامر .

فهل تريد يا سيد علي الامين ان نبقى مطايا لحكام جهلة لا يعملون بدين الله تحت راية الحفاظ على الوحدة ؟ هل تريد منا الذلة والمسكنة تحت راية الحفاظ على وحدة الامة ؟ وانت تتحدث مع التلفزيون المصري فتقول (فلذلك أنا لا أعتقد بأن النظام المصري هو في حساسية من أن يدرس الإنسان المذهب الشيعي كما يدرس المذاهب الأخرى ) هل تعلم ان حسني مبارك يتهم الشيعة بالعمالة وعدم الولاء للاوطان ؟ وهل تعلم ان هنالك دعوى قضائية في المحاكم المصرية قدمت من محامي مصري اسمه عثمان يتهم علي جمعة بالتخريف ؟ هل تعلم ان هنالك كتاب لحفيد البشري هو طارق البشري يتحدث عن تكذيب كتاب المراجعات ؟ هل تعلم ان القرضاوي يكذب فتوى الشيخ شلتوت ؟ كانك تبحر في بحر لا تعلم مدى خطورته يا علي الامين .

ونكمل المسلسل فيقول الامين ويا ليته كان امين ( الشيعة موجودون في العراق موجودن في لبنان ،موجودن في الخليج ولا يوجد هناك من يمنعهم من أداء عباداتهم أو معاملاتهم وفقا لآراء فقهائهم ومجتهديهم ) اجيبك هل سمعت باحداث البقيع الاخيرة ؟ هل حقا ان الشيعة في الخليج يمارسون عباداتهم بحرية ؟ هل تستطيع انت يا علي الامين ان تؤدي مراسم الحج وفق المذهب الجعفري ؟ هل يحق للشيعة بناء حسينية في مصر ؟ هل يحق لهم احياء الشعائر الحسينية ؟ قبل السقوط في العراق كنا نرغم على الافطار في العيد الذي تدعيه حكومة صدام .. ياليتك لو لم تقل ذلك

يقول السيد ( الشعب الفلسطيني لم يسمع إلا كلام حتى من الذين تكلموا سواء من ايران او من حزب الله او غيره ما الذي قدموه لغزة غير الكلام؟!) اجيبك يا سيد والخلية التي اعتقلت في مصر ماذا كانت تعمل ؟ الن تعترف بتهريب الاسلحة الى غزة ؟ الن تعترف اسرائيل بان هنالك اسلحة ايرانية لدى المقاومة في فلسطين ؟ يقول لبرنامج اضاءات السيد علي الامين (يعني هذا الخروج المسلح على الحاكم هو الذي كان يجر المصائب والبلاء، ولذلك عاش أئمة أهل البيت في ظل يعني الدولة الأموية والعباسية بعد استشهاد الإمام الحسين، لم يكن لديهم مشروع سياسي لاستلام سلطة وإنما حافظوا على وحدة الأمة، ومدرسة الإمام زين العابدين كانت المدرسة الروحية الغنية بالتعاليم الروحية، أعطت للتشيع البُعد الروحي والفكري وأبعدته عن عالم الصراعات السياسية على السلطة، ) اذن هل الحسين عليه السلام عمل على التفرقة ؟ واذا قلت لا فهل هو على خلاف مع الامام الصادق عليه السلام ؟ واذا قلت لا بل حسب الظروف فمن ضمن لك نحن اليوم لا نعيش ظروف الحسين عليه السلام ؟ والامام السجاد عليه السلام طبقا لكلامك كان رافضا لثورة المختار اذن ، فهل هذا كلام يصدق به عاقل ؟ ومن هو الحاكم الذ ي لا يجوز ان يخرج عليه بالسلاح ؟ هل تعطينا مواصفاته حتى نطبقها على حكام اليوم ؟ اننا بغنى عن جوابك طالما انك ترتضي حكام مصر والسعودية .

ويرفض مطالبة الشيعة بالسلطة ولكنه يحث على المشاركة مع اخوانهم السنة وهذا كلام جميل ولكن هل سمحوا للشيعة المشاركة بالسلطة معهم على مر القرون الماضية ؟ عجبا لكلام لا تفقهوه ابدا والنظر بمكيالين . اما بقية اراء السيد علي الامين الفقهية والسياسية والعلمية فهذا شانه ولا كلام لنا معه في ذلك فهو حقه كما لنا الحق في الرد .

السيد السيستاني لم يلزم احد بتقليده كما وانه لم يتعرض لاحد من الصحابة كما ادعيت يا علي الامين وانت تتفوه بكلمات تهلل لها وجه مقدم برنامج المستقلة . ولا اريد ان اسالك من منحك حق الاجتهاد فهذا امر اصبح معتاد عليه الان فالكثير ادعى اجتهاده وليفعل ما يريد فالوقفة يوم القيام ستطول ورحم الله الحلي الذي يقول لولا كتاب الالفين لكسرت ظهري الفتيا .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
صالح
2010-09-02
توجهوا بالدعاء الى الله وحده ( اللهم اهدينا لما اختلف فيه من الحق بأذنك ). 2- رزقنا الله العقل وهو حجة ،لكي نفكر به، وهو حجة . 3- من أراد الحق وطلبه بصدق سيصل اليه ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ). 4- سيحاسب المرء لوحده ، ولن ينفعه أحد ، لا قرابة ،و لا علامة ، ولا شيخ. 5- نحن لا تهمنا المسميات شيعي أو سني أو صوفي ، وانما يهمنا الحق. 6- الحكمة ضالة المؤمن ، أينما وجدها أخذ بها . 7- نريد أشخاص يبينون الحق ،ولا يأخذوا عقولنا بالعاطفة . 8- اذا عرفت الحق ، قوية حجتي . ..
سامي جواد كاظم
2009-05-16
الاخ جواد جزاك الله خيرا على هذه الاحاديث والتي تتحدث عن الاخلاق وهذا لا اشكال فيه وانا لا اتحدث عن الاخلاق بل اتحدث عن ما قاله السيد علي الامين حول السلطة والحكم وسياسة مصر كما واني طلبت منك التعليق على ما قاله الامين تحديدا وعلى رايك يكون زيد بن علي خارج على الدين وغيره من الامثلة الكثيرة
جواد
2009-05-16
وفي صحيحة زيد الشحام، قال: قال لي أبو عبد الله عليه السلام: اقرأ على من ترى أنه يطيعني ويأخذ بقولي السلام، وأوصيكم بتقوى الله عزَّ وجل، والورع في دينكم، والاجتهاد لله، وصدق الحديث، وأداء الأمانة، وطول السجود، وحسن الجوار، فبهذا جاء محمد صلى الله عليه وآله، أدّوا الأمانة إلى من ائتمنكم عليها برًّا أو فاجراً، وعودوا مرضاهم، وأدّوا حقوقهم، فإن الرجل منكم إذا ورع في دينه، وصدق في حديثه، وأدَّى الأمانة، وحسن خلقه مع الناس، قيل: (هذا جعفري)، فيسرُّني ذلك، ويدخل عليَّ منه السرور، وقيل: (هذا أدَبُ جعفر)، وإذا كان على غير ذلك دخل عليَّ بلاؤه وعاره، وقيل: هذا أدَبُ جعفر... (المصدر السابق). وفي صحيحة عبد الله بن سنان قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: أوصيكم بتقوى الله عزَّ وجل، ولا تحملوا الناس على أكتافكم فتذلّوا، إن الله تبارك وتعالى يقول في كتابه: ﴿وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً﴾، ثم قال: عودوا مرضاهم، واشهدوا جنائزهم، واشهدوا لهم وعليهم، وصَلُّوا معهم في مساجدهم... (وسائل الشيعة ٥/ ٣٨٢ ). وعن زيد الشحام عن الصادق عليه السلام قال: يا زيد خالقوا الناس بأخلاقهم، صَلُّوا في مساجدهم، وعُودوا مرضاهم، واشهدوا جنايزهم، وإن استطعتم أن تكونوا الأئمة والمؤذنين فافعلوا، فإنكم إذا فعلتم ذلك قالوا: هؤلاء الجعفرية، رحم الله جعفراً، ما كان أحسن ما يؤدِّب أصحابه، وإذا تركتم ذلك قالوا: هؤلاء الجعفرية، فعل الله بجعفر، ما كان أسوأ ما يؤدِّب أصحابه. (من لا يحضره الفقيه 1/267). وعن إسحاق بن عمار قال: قال لي أبو عبد الله عليه السلام: يا إسحاق أتصلي معهم في المسجد؟ قلت: نعم. قال: صلِّ معهم، فإن المصلّي معهم في الصف الأول كالشاهر سيفه في سبيل الله. (تهذيب الأحكام 3/277). وفي خبر آخر، قال: من صلى معهم في الصف الأول كان كمن صلى خلف رسول الله صلى الله عليه وآله في الصف الأول. (من لا يحضره الفقيه 1/266).
جواد
2009-05-16
غير منطق لأسباب واهمها الروايات عن اهل البيت عليهم السلام منها:أن ننظر الى ما قيل لا الى من قال ثم روايات ثانية تدعم اقوال السيد الأمين في اداب اهل البيت وهي : ففي صحيحة معاوية بن وهب، قال: قلت له: كيف ينبغي لنا أن نصنع فيما بيننا وبين قومنا وبين خلطائنا من الناس ممن ليسوا على أمرنا؟ قال: تنظرون إلى أئمتكم الذين تقتدون بهم فتصنعون كما يصنعون، فوالله إنهم ليعودون مرضاهم، ويشهدون جنائزهم، ويقيمون الشهادة لهم وعليهم، ويؤدّون الأمانة إليهم. (الكافي ٢/ ٦٣٦) .
عطا
2009-05-14
هذا الرجل كان قد اقيل من منصبه قاضيا جعفريا في جنوب لبنان عقب احداث السابع من ايار العام الماضي-اقاله الشيخ عبدالامير قبلان-بنتيجة موقفه المناويء لحزب الله وحركة امل، ظهر مع سعد الحريري في ذكرى اغتيال والده والتقى بقائد ميلشيا القوات اللبنانية سمير جعجع -المدان بعدة جرائم قتل-في اكثر من مناسبة .....ولا تعليق
مشتاق
2009-05-14
سامي لقد اتعبت نفسك كثيرا بالرد على مثل هؤلاء -- اتركهم يلهثوا وراء دولارات حكام البترودولار ومصاصي اصابع أسرائيل فوالله لا يستحقوا حرفا مما كتبت انهم حشرات لا اكثر
ابو حسين الكربلائي
2009-05-14
نشكرك اخ سامي على رد الغير امين هذا وندعوا الى مواصلة الرد عليه وعلى امثاله اولا باول
سامي جواد كاظم
2009-05-14
تحية طيبة الاخ جواد اتمنى ان توضح لي الغير منطقي حتى انتبه الى خطأي او ان تفسر لنا ما ادعاه السيد علي الامين شكرا جزيلا
جواد
2009-05-14
كلامك غير منطقي وغير منهجي وغير مقنع بتاتا وفيه سباب وغير منظم وليس نقاشا علميا. ليس الكلام في من يقول بل في ما قال كما يقول الامام علي عليه السلام كما انه لا يثبت امام الدليل العلمي
ابو ذياب الموصلي
2009-05-14
اخي سامي لو ما اعلق على مقالتك سوف انفجر من الغيظ الحمد لله على مراجعنا العظام كالسيد السستاني والحكيم والأخرين كثر كيف كان حالنا لو كان السيد علي الأمين مرجعا انا راقبت الحلقة الأولى وفكرت كيف يتكلم هذا وتفتحت عندي الرموز عندما قلت لي انه من حركة امل سامحه الله لو يعلم هذا السيد ان عمامته السوداء هو الولاية التي اهداها الرسول الأكرم (ص) للامام علي ولذريته لكفاه جواب على كل اشكال اشكله السيد الأمين على الشيعة وتاريخهم وحاظرهم وانهم اهل الحق والولاية قديما وحديثا وشكرا لك اخي سامي
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك