المقالات

هكذا يكون بيان التعزية عند موت سلطان بن عبد العزيز

3125 13:05:00 2009-05-05

بقلم : السيد عامر الحسني

اعتاد الطغاة وفي جميع الأزمان أن يقوموا بتمجيد رجالهم وتأبينهم بعد موتهم وإطلاق أفضل وأحسن الألقاب عليهم موهمين العالم الخانع بان موت هؤلاء الظلمة هو خسارة لن تعوض وان الأمة التي أنجبتهم قد ختم على رحمها وأصابها العقم . ويحاول الإعلام المنافق أن يظهر هذا الشخص على انه وحيد زمانه وفريد عصره , ويبدأ القوم خوفا وطمعا ومجاملة ببعث أحر التعازي لفقدانه , كما ان التاريخ هو الآخر يأخذ حصته من النفاق فيفتح صفحة جديدة له يسودها بحبر الدجل والتدليس ليكتب سيرة جلاد ملأ الدنيا ضجيجا ويصفه على انه ناسك .

لقد أحتل عبد العزيز آل سعود شبه الجزيرة العربية على عدة مراحل كان آخرها احتلال القطيف والاحساء عام 1913 ليضع بذلك نهاية مرعبة لرحلة دموية بدأها من منطقة الدرعية وبمساعدة عصابات السلب والنهب (الأخوان) وليؤسس دولة تفتقد إلى الشرعية وبمساعدة الدول الاستعمارية , دولة أقيمت على أسس من جماجم , وسقيت أرضها من دماء زكية .

العباسيون في التأريخ

أوهم التأريخ الإسلامي الأمم الأخرى التي لم تقرأ سوى تأريخ واحد بان عصر العباسيين هو العصر الذهبي حيث ساعد في ازدهار الحضارة العربية والإسلامية وتقدمت العلوم والفنون ونضجت الحياة الفكرية ووصلت بغداد في عهد رشيدهم لذروتها العلمية والثقافية وبلغت قمة المجد ومنتهى الفخار . لكن التأريخ الصادق قد أظهر ما يخالف هذه الحقائق .

قال ابن الأثير : دعا المنصور العباسي (محمد بن عبد الله العثماني) ، وكان أخا لأبناء الحسن عليه السلام من أمهم ، فأمر بشق ثيابه حتى بانت عورته ، ثم ضرب مائة وخمسون سوطا ، فأصاب سوط منها وجهه فقال : ويحك أكفف عن وجهي ، فقال المنصور للجلاد : الرأس الرأس ، فضربه على رأسه ثلاثين سوطا ، وأصاب إحدى عينيه فسالت على وجهه ، ثم قتله.

كما أوهم التاريخ الناس بعدل بني العباس الا ان حقيقتهم قد تظهرها فلتات السنتهم أو لحظات غضب يمرون بها كما هو الحال مع المأمون العباسي عندما صرح في لحظة غضب وكشف عن مكنون سره وقال عن حقيقة حاول المنافقون أن يخفوها , فعندما عزم المأمون على تولية الإمام الرضا (عليه السلام) استنكر العباسيين عليه تولية الإمام ولاية العهد , فكشف حقيقة لم يجرأ أحدا على البوح بها مستنكرا اعتراض قوم يعلم علم اليقين انهم لا يصلوا إلى المقام الذي وصل إليه أهل البيت عليهم السلام , فأجابهم المأمون قائلاً :

" وأما ما كنت أردته من البيعة لعلي بن موسى بعد استحقاق منه لها في نفسه واختيار منى له ، فما كان ذلك منى إلا أن أكون الحاقن لدمائكم ، والذائد عنكم باستدامة المودة بيننا وبينهم ، وهى الطريق أسلكها في إكرام آل أبى طالب ، ومواساتهم في الفيئ بيسير ما يصيبهم منه ، وان تزعموا أنى أردت أن يؤول إليهم عاقبة ومنفعة فاني في تدبيركم والنظر لكم ولعقبكم وأبنائكم من بعدكم ، وأنتم ساهون لاهون تائهون في غمرة تعمهون لا تعلمون ما يراد بكم ، وما أظللتم عليه من النقمة ، وابتزاز النعمة ، همة أحدكم أن يمسى مركوبا ويصبح مخمورا تباهون بالمعاصى ، وتبتهجون بها وآلهتكم البرابط مخنثون مؤنثون ، لا يتفكر متفكر منكم في إصلاح معيشة ولا استدامة نعمة ولا اصطناع مكرمة ، ولا كسب حسنة يمد بها عنقه يوم لا ينفع مال وبنون إلا من أتى الله بقلب سليم . أضعتم الصلاة ، واتبعتم الشهوات ، وأكببتم على اللذات وأعرضتم عن الغنيمات فسوف تلقون غيا ، وأيم الله لربما افكر في أمركم ، فلا أجد امة من الأمم استحقوا العذاب حتى نزل بهم لخلة من الخلال إلا أصيب تلك الخلة ."

ذلك كان حال السلاطين في الواقع , وسيموت سلطان بن عبد العزيز وسيخلف وراءه ذكرى سيئة , سيذكره ناس وفي قلوبهم حسرة على ما فرط في حقهم وحق أبناءهم , فكم من أم ثكلى مزق الألم كل آمالها تدمع عينها على ابنها الذي ذهب ولن يعود , وكم من زوجة فقدت زوجها فكانت تسليتها البكاء والنواح , وكم من برئ قد ضاع عمره وراء القضبان وآخر قد طمر تحت التراب .

لقد سلب سلطان وأخوته وأبناء عمومته شعب القطيف والاحساء كل شئ , ولقد ساهم سلطان بالوزر الأكبر عندما أرسل جيشه وحرسه الوطني إلى المنطقة الشرقية ليقمع ثورة عام 1979 التي قام بها أبطال من شيعة القطيف والاحساء أرادوا أن يقولوا لقبيلة بني سعودي هذه أرضنا قد اغتصبتموها ظلماً وعدواناً حين مكنتم منا مجرميكم من عصابات أخوان الدرعية وجلادي آل جلوي .

سيهلك سلطان كما هلك غيره وسينشط التأريخ المزيف ليسطر ملحمة أخرى كاذبة بخصوص شخصية مبتذلة ليقول انها خرافية وسوف نقرأ ونسمع بياناً من البلاط ينعى الراحل , وسيكون البيان كالتالي :

أصدر الديوان الملكي بيانا نعى فيه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران الذي مات عن 84 عاما , وفيما يلي نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً )(وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ)

انتقل إلى رحمة الله تعالى بعد ظهر اليوم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران إثر نوبة قلبية تعرض لها بعد عمر ناهز الثمانين سنة وبعد صراع طويل مع المرض وعمر قضاه في العمل السياسي والنشاطات الإنسانية وقضاه في سبيل الدفاع عن الدين وإعلاء كلمة الحق ولم تأخذه في الله لومة لائم وترك تراثاً علمياً ضخماً وكان من المجاهدين الذين كانت لهم صولات وجولات في ميادين القتال وبذل نفسه في ترويج ثقافة القتال والصراع ضد الاستعمار البريطاني والأمريكي .

وقد غادر الراحل المستشفى بمدينة نيويورك في وقت سابق بعد أن أنهى الفترة اللازمة إثر العملية الجراحية التي أجريت له والتي لم تتكلل بالنجاح وتوجه إلى المغرب لقضاء فترة راحة ، ومن ثم عاد إلى أرض الوطن ليضع حدا لمرحلة الصراع الأبدي مع المرض في أرض الأجداد والأسلاف .لقد نذر الشهيد السعيد نفسه لقضية شعبه ولذلك عاش وسيعيش حتى بعد استشهاده في ضمير هذا الشعب الممتحن بالمصائب والآلام وكاد أن يعيد أراضي فلسطين السليبة لولا خذلان الموت له .

رحم الله الأمير سلطان بن عبد العزيز واسكنه فسيح جناته وغفر له ما تقدم ما ذنبه و ما تأخر وأعان أخاه الأمير فهد على تحمل المسؤولية التي يشغلها الآن .اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ونسأل الله أن يتغمد الفقيد بواسع الرحمة والمغفرة وأن يرحمه رحمة الأبرار ويسكنهُ فسيح جناتهِ مع الأخيار .اللهم تجاوز عنه وأنزله منزلاً خيراً من منزله وأبدله أهلاً خير من أهله اللهم واسقه من حوض نبيك شربة لا يظمأ بعدها أبدا اللهم واحشره مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين . وبوفاة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران يكون العالم قد فقد واحداً من ابرز رجالاته , كما فقدت المملكة احد بناتها العظام .

( انتهى البيان )

سيرته السياسية وأهم إنجازاته

ملاحظة : المعلومات أدناه حقيقية استلت من موقع موسوعة ويكيبيديا الموسوعة الحرة http://ar.wikipedia.org

سلطان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (1926 – 2009 )، ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام بالمملكة العربية السعودية. وهو الابن الخامس عشر من أبناء عبد العزيز الذكور ، وأمه هي حصة بنت أحمد بن محمد السديري .1- في عهد أبيه تولى رئاسة الحرس الملكي في الرياض، وفي عام 1947 عين أميراً على الرياض. 2- في 24 ديسمبر 1953 عين عضواً بمجلس الوزراء بعد أن تم تعيينه وزيراً للزراعة . 3- في 5 نوفمبر 1955عين وزيراً للمواصلات. 4- في 21 أكتوبر 1962 عين وزيراً للدفاع والطيران والمفتش العام حتى هلاكه. 5- في 13 يونيو 1982 عين نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء. 6- في 1 أغسطس 2005 عين ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع والطيران ومفتشاً عاماً.

وقد ترأس ولفترة طويلة عدة لجان وهي :

1- اللجنة العليا لسياسة التعليم2- اللجنة العليا للإصلاح الإداري3- مجلس القوى العامة4- الهيئة العليا للدعوة الإسلامية5- المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالمملكة العربية السعودية6- مجلس إدارة مؤسسة الخطوط الجوية العربية السعودية7- الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها8- اللجنة الوزارية للبيئة9- مجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات الحربية10- اللجنة العليا للتوازن الاقتصادي11- رئيس مجلس إدارة مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية12- الهيئة العليا للسياحة13- الهيئة العامة للغذاء والدواء14- نائب رئيس المجلس الاقتصادي الأعلى بالمملكة العربية السعودية15- رئيس مجلس إدارة الموسوعة العربية العالمية .

ملاحظة :لم يتسنى لأي مسؤول حكومي وفي أي دولة في العالم أن تسنم هذا العدد الكبير من المناصب كما حاز عليها سلطان , وهو أمر إن دل على شئ فإنما يدل على ان البلاد خالية من الشخصيات التي تستطيع ان تدير هذا العدد من الدوائر , أو إن بني سعود لا يثقون بالشعب ويخشون إسناد المناصب لهم حيث لا زالوا يعيشون حالة من الخوف وعدم الثقة بينهم وبين أبناء جلدتهم من المناطق الأخرى التي تدين لهم بالولاء مثل نجد والحجاز .

زوجاته :1- الأميرة منيرة بنت عبد العزيز بن مساعد آل سعود. 2- الأميرة منيرة بنت محمد بن عبد العزيز بن تركي آل سعود . 3- الأميرة الخيزرانه (والدة الأمير بندر). 4- الأميرة هدى بنت عبد الله بن محمد آل الشيخ (والدة الأمراء نايف وبدر ومنصور وسعود ونواف وعبد الله والعنود). 5- الأميرة أريج بنت سالم المري (والدة الأمراء عبد الإله وعبد المجيد). 6- الأميرة منيرة بنت مشعل السعود الرشيد (والدة الأميرات منيرة ونورة - متوفية). 7- الأميرة ليلى الثنيان (والدة الأميرات عتاب وريمة وسارة - مطلقة). 8- الأميرة صيته بنت جويعد الدامر العجمي (والدة الأمير سلمان - مطلقة). 9- الأميرة موضي بنت سلمان المنديل (والدة الأمراء مشعل ومشاعل - مطلقة). 10- الأميرة البندري بنت صنت الذيابي العتيبي (والدة الأمير أحمد - مطلقة). 11- الأميرة حصة الفرحان آل سعود (والدة الأميرة ديما - مطلقة). 12- الأميرة حصة بنت محمد بن تركي آل سعود (والدة الأميرة دعد - مطلقة). 13- الأميرة نوال الكحيمي (والدة الأميرة عبير - مطلقة). 14- الأميرة عبير الفرحان آل سعود (والدة الأمير فواز - مطلقة).

ملاحظة :تزوج سلطان 14 أمرأة وطلق تسعة , وهناك عدة احتمالات , أولها : أما انه مهووس جنسياً ولا تشبع رغباته امرأة واحدة أو أربعة , وهذا أمر خطير , فكيف قبلت حكومة بني سعود ان تسند مسؤولية (وزارة الدفاع) لرجل همه فرجه وبطنه , والاحتمال الثاني هو إن الرجل كثير الشك بزوجاته بحيث لا تصمد عنده امرأة لمجرد أن يلاحظها في موقف برئ مع أحد العبيد , والاحتمال الثالث هو رغبته في الانتقام من مناوئيه من أبناء عمومته وأقاربه وشركاءهم في الحكم من خلال الزواج من بناتهم ثم رميهن فريسة العزوبية حيث لا يجرأ أحد بعد ذلك طلب يدهن للزواج .

أبنائه :1- الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود. 2- الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود. 3- الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود. 4- الأمير تركي بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود. 5- الأمير فيصل بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود. 6- الأمير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود. 7- الأمير نايف بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود. 8- الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود. 9- الأمير سعود بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود. 10- الأمير نواف بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود. 11- الأمير أحمد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود. 12- الأمير منصور بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود. 13- الأمير مشعل بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود. 14- الأمير عبد الله بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود. 15- الأمير فواز بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود. 16- الأمير عبد الإله بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود. 17- الأمير عبد المجيد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود. 18- الأميرة نوف بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود. 19- الأميرة جواهر بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود (زوجة الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود). 20- الأميرة البندري بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود (زوجة الأمير خالد بن فيصل بن سعد آل سعود). 21- الأميرة لولوة بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود (زوجة الأمير خالد بن فهد ين سعد 22- آل سعود). 23- الأميرة لطيفة بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود (زوجة الأمير فيصل بن مشعل بن عبدالعزيز). 24- الأميرة منيرة بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود (زوجة الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز آل سعود ). 25- الأميرة نوره بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود (زوجة الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز). 26- الأميرة عتاب بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود (زوجة الأمير فيصل بن سعود بن محمد آل سعود). 27- الأميرة ريم بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود (زوجة الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز). 28- الأميرة ساره بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود (زوجة الأمير فهد بن محمد بن سعود الكبير). 29- الأميرة دعد بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود 30- الأميرة عبير بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود. 31- الأميرة ديمة بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود. 32- الأميرة العنود بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود (زوجة الأمير نواف بن نايف بن عبدالعزيز). 33- الأميرة مشاعل بنت سلطان بن عبد العزيز آل سعود.

ملاحظة :هناك احتمالين من إنجاب المغفور له لهذا العدد من البشر :الأول : أعداد جيش ذو دماء زرقاء لشن حرب على الملك وأبنائه والالتفاف على قانون البيعة والبدء بحرب لا سامح الله شبيهة بحرب الأمين والمأمون وهذا أمر لم يتحقق لان الموت قد خطفه قبل تحقيق مآربه .الاحتمال الثاني : وهو المرجحجمع أبنائه وبناته وتنظيم مظاهرة سلمية بهم في الرياض على غرار المظاهرات التي اندلعت في المنطقة الشرقية أبان الحصار الإسرائيلي على غزة في ديسمبر 2008 وخطف الأضواء عن المواطنين الشيعة الذين سبقوا القوم بالتنديد بالعدوان على أبناء غزة من المسلمين .

ملاحظة :لم تكتب هذه المقالة لأجل التندر أو التشفي أو شئ آخر , هي مقالة تظهر نفس مظلوم عاش في بلاد القطيف والأحساء في ظل مأساة حقيقية طال أمدها أكثر من تسعين سنة ولم يلتفت أحد من العالم لمأساته ولم يوثق منصف محنته واكتفى الكبار من أبناء جلدته بالتمجيد للسلطان حتى وصل الأمر بان قام احدهم بوصف بني سعود في احدى المقالات وكما يلي :

(فولاة الأمر حفظهم الله أبوابهم وقلوبهم مفتوحة لسماع وحل كل شكوى ، ومؤسسات الدولة جميعها تعمل على نشر العدالة والرخاء لكافة المواطنين ، والدولة رعاها الله قائمة على العدل وحفظ حق أبنائها مهما كانت انتماءاتهم وتوجهاتهم، وهذا ما شاهدناه عندما أمر خادم الحرمين حفظه الله بإطلاق سراح كافة الموقوفين في قضية البقيع، وبجهود حكومتنا الرشيدة والعقلاء من المواطنين من مختلف الأطراف، لن تعود هذه الأحداث المؤسفة مرة أخرى. . حفظ الله حكومتنا وبلادنا ومواطنينا من كل سوء، وندعوه عز وجل أن يديم علينا نعمة الاستقرار والرخاء والله الهادي إلى سواء السبيل.)( المقالة ظهرت في شبكة راصد الإخبارية في 26 / 4 / 2009 بعنوان : " ردا على السيد مجتبى الشيرازي" للشيخ محمد عبد الله الجيراني )

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك