المقالات

الحلقة السادسة من انصار الامام المهدي عليه السلام

1800 12:03:00 2009-05-03

محمود الربيعي

انصاره من اذربيجان وتركمانستان واوزبكستان وطاجكستان وجيورجيا ورومانيا وبلغاريا والبانيامقدمات جدليةوفي بحثنا هذا سنسلط الضوء على الحالة الديموغرافية والعقائدية وبالخصوص حالة المسلمين في كل من اذربيجان وتركمانستان واوزبكستان وطاجكستان وجيورجيا ورومانيا وبلغاريا والبانيا.لايزال الكلام ومنذ امد بعيد يدور حول انصار الامام المهدي عليه السلام، والجدل يكثر حول الاقطار التي سيتحركون منها وهل انها ستقتصر على دول اسلامية او مدن شيعية فقط او انها تشمل كافة الاقطار والمدن.ومن المنطقي ان حركة كحركة الامام المهدي عليه السلام وهي حركة الهية يشترك فيها ملائكة كميكال وجبريل وانبياء كعيسى ورجال صالحين كالخضر عليهم السلام لابد ان تكون مدعمة بتنظيم حركي يقود جماهيره على مستوى شعبي يمكن له ان يؤثر ويستقطب لصالح الحركة العامة العالمية التي يؤسس لعدل كامل وتام بحيث لايترك اية اثار عنصرية او طائفية.وعلى هذا الاساس فان التحليل الموضوعي للروايات الصادرة عن ائمة اهل البيت عليهم افضل الصلاة والسلام وهم الائمة الهداة الذين فرض الله على الناس تصديقهم واتباعهم لانهم يتحلون بالصدق واداء الامانة والالتزام بالعهد يتجلى لنا ان مجموعة الانصار هذه تغطي جميع مناطق الارض شرقها وغربها وبحيث تجد ان هؤلاء الانصار ينتمون الى مختلف القارات في العالم وهو بصورة عامة تعبير عن الحركة الدولية التي تدعو الى الاصلاح وفق منهج يعتمد على القوة والنظام وهيبة السلطة ونزاهتها.وفي هذه حلقة سنسلط الضوء على واقع المسلمين في كل من الدول التي اشرنا اليها، كما نذكر اعداد الشيعة ليس لغرض طائفي وانما لغرض شرح الطبيعة السكانية ولاباس ان نعرف ان الكثير من هذه الدول يعيش فيها العديد من معتنقي الديانات والمذاهب الكبيرة الاخرى بالاضافة الى اصحاب الافكار الحرة التي لاتدين بدين بل تدين بفكر معين او فلسفة معينة.اذربيجانواقع المسلمين في اذربيجان كالتالي:العدد الكلي للسكان 7,676,953 ، عدد المسلمين 7,170,274 ، نسبة المسلمين 93.4%.من موقع الولايةhttp://alwelaya.8m.net/muslim4.htmاذربيجان: جمهورية تقع على شاطىء بحر قزوين في القسم الشرقي من البلاد الممتدة وراء القفقاز ويحدها شمالاً جمهورية داغستان وشمالاً غربياً جمهورية جورجيا وجنوباً غربياً جمهورية أرمينيا وجنوباً تركيا وايران.. وتشمل اذربيجان جمهورية اخرى مستقلة استقلالاً ادارياً هي جمهورية «نخشوان» وتفصل هذه الجمهورية عن اذربيجان اراضي الجمهورية الارمنية وأراضي مقاطعة «قرباغ». عاصمتها باكو وتقع على ضفاف بحر قزوين في شبه جزيرة آبشوران. عدد سكان اذربيجان حسب احصاء عام 1997م كان 7.566.000 نسمة. . وبتفكك الاتحاد السوفياتي عادت جمهورية مستقلة. الشيعة في اذربيجان: يبلغ عدد الشيعة في جمهورية اذربيجان أكثر من 70% من سكان جمهورية اذربيجان، أما غير الشيعة فمعظمهم على المذهب الحنفي وفيهم شافعيون وهم كغيرهم من سكان آذربيجان يتكلمون اللغة التركية. آذربيجان: عدد النفوس (7955772 ) نسبة الشيعة 73%.تركمانستان: المدن التي سينطلق منها الانصار هي: مرو.ومن ( الويكيبيديا ):تركمانستان إحدى دول آسيا الوسطى وإحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي. تحدها شمالا قزخستان وأوزبكستان وجنوبا أفغانستان وإيران وتطل من الغرب على بحر قزوين. يدين أغلب سكانها بالإسلام.العدد الكلي للسكان 4,149,283 ، عدد المسلمين 3,609,876 ، نسبة المسلمين 87%.

تركمانستان ، عدد النفوس : 4435507 ، نسبة الشيعة الامامية : 17.4% .ولن يقتصر الامر على ماذكرنا فالامر يتعدى ذلك ليشمل دولا تدخل ضمن المنظومة الاسيوية والافريقية الاخرى بالاضافة الى الاماكن الاخرى كتركمانستان واوزبكستان وارمينية وجزر الهند الشرقية والسنغال.

تركمانستان: مرو (او كوارتز).

اوزبكستان:

العدد الكلي للسكان 23و418و876عدد المسلمين 20و608و175نسبة المسلمين 88%اوزبكستان: المدن: سمندار - المحافظات:.أوزبكستان هي أكبر دولة سكانا، في وسط آسيا (تركستان). عاصمتها طشقند. ومن أهم مدنها سمرقند. وهي إحدي الجمهوريات الاسلامية ذات الطبيعة الفيدرالية ضمن الجمهوريات السوفياتية السابقة. وتضم جمهورية أوزبكستان جمهورية قراقل باك. كما تضم أقاليماً لها حكم ذاتي يبلغ عددها تسعة أقاليم . منها أقاليم لها شهرة عريقة في تاريخ الإسلام . فمنها بخاري وسمرقند وطشقند وخوارزم .اوزبكستان :عدد النفوس 24422518 ، نسبة الشيعة الامامية 14.5 %.طاجيكستان

العدد الكلي للسكان 5,916, 373.عدد المسلمين 5,028,917.نسبة المسلمين 85 %.

طاجيكستان : عدد النفوس : 6194373 ، نسبة الشيعة الامامية : 35.25% .

الاسلام في طاجكستان: ويتبع المسلمون في جمهورية طاجيكستان الإدارة الدينية لمسلمي وسط آسيا والتي توجد في طشقند وفي سنة (1411 هـ- 1990 م ) شهدت طاجيكستان انتفاضة ضد السلطات السوفياتية وأعلن العصيان المدني لم يستطيع الروس قمع الصحوة الإسلامية في هذه المناطق ، وقبل أن ينتهي عام 1991 تفكك الاتحاد السوفياتي وأعلنت طاجيكستان استقلالها .

الاسلام في جيورجيا: من ويكيبيديا الموسوعة الحرة: عرفت جورجيا قديما باسم بلاد الكرخ، حيث أطلق العرب هذا الاسم، وهي تجاور بلاد الرحاب من الشمال، والرحاب عند الجغرافين العرب اصطلاح يشمل أذربيجان وأرمنيا وأران، لهذا فانتشار الإسلام بجورجيا مرتبط بانتشاره في بلاد الرحاب.ويقدر عدد المسلمين بحوالي 463,062 ويمثلون 9.9% من عدد السكان (إحصائيات 2002)، بينما يؤكد نائب رئيس اتحاد مسلمي جورجيا إسلام سايداييف أن عددهم "لا يقل عن مليون ونصف مليون نسمة (من إجمالي 4 مليون و600 ألف)"[1] أي الثلث. وينتشر المسلمون يجمهورية جورجيا وملحقاتها من المناطق التي تخضع للحكم الذاتي، ويتبع مسلمو جورجيا الإدارة الدينية لمسلمي شمال القفقاس ومركزها بالداغستان، ولاقت جورجيا نفس مصير الجمهوريات المستقلة بعد تفكك الاتحاد السوفياتي في نهاية 1991 م ، وحدثت بها اضطرابات دامية في أعقاب تفكك الاتحاد السوفياتي.العقائد الدينية: الديانة الرئيسة الأرثوذِكس اليونانية 65%، وأرثوذكس روس 11%، ومسلمون سنَّة10%، ومسلمون شيعة 1%، والديانات الأخرى، 6 %.جيورجيا

العدد الكلي للسكان 5,29,810عدد المسلمين 574,179نسبة المسلمين 11 %

رومانيا: هي جمهورية تقع في شرق أوروبا، وهي إحدى دول البلقان. يحدها من الشمال أوكرانيا، من الشمال الشرقي مولدافيا، من الشرق البحر الأسود، من الجنوب بلغاريا ومن الغرب صربيا وهنغاريا.وانضمت إلى الإتحاد الأوروبى في أول يناير 2007.يدين حوالي 86.8% من الرومانيين بالمسيحية الأرثوذكسية (احصاءات عام 2002)، 4.6% بالكاثوليكية، 3.7% بالبروتستانتينية، 1.5% بالخمسينية، و الباقي أقليات دينية أخرى أهمها الأقلية المسلمة. الغالبية الأرثوذكسية في البلاد تتبع الكنيسة الرومانية الأرثوذكسية، التي هي أحد الكنائس الأرثوذكسية الشرقية. يعيش المسلمون في المناطق الساحلية على البحر الأسود، الذين هم من أصول تركية و تتارية.

من ويكيبيديا الموسوعة الحرةبلغارياالعدد الكلي للسكان 8,612,757عدد المسلمين 1,205,786نسبة المسلمين 14%

يبلغ تعداد المسلمين في بلغاريا ، وحسب إحصاءات العام 2001 ميلادي 966,978 نسمة وبما يشكل 12,2% من عدد السكان . وبناء على الخلفية الإثنية تنقسم الجالية المسلمة إلى المجموعات التالية :المسلمون البلغار: ذوي الأصول التركية - 612,818 نسمة المسلمون البلغار: ذوي الأصول الغجرية البلغارية ( الروما ) – 112,495 نسمة المسلمون البلغار: أتباع الملل والطوائف – 77,712 نسمة المسلمون البلغار: من البوماك - 71,978 نسمة المسلمون البلغار: ذوي الأصول الغجرية من بلاد البلقان – 23,298 نسمة المسلمون البلغار – 18,623 نسمة المسلمون البلغار: من أصول تتار القرم – 5,800 نسمة المسلمون البلغار: من الأصول العربية ( مواطنون ومقيمون ) – 4,710 نسمة المسلمون البلغار: من الأصول الغجرية الشرقية – 2,456 نسمة المسلمون البلغار: من أصول غجرية رومانية ( غجر الفلاش ) – 1,463 نسمة المسلمون البلغارك من أصول مقدونية - 1,020 نسمة المسلمون البلغار: من أصول ألبانية - 876 نسمة المسلمون البلغار: من أصول شركسية - 512 نسمة المسلمون البلغار من أصول كردية - 190 نسمة، يعتنق معظم المسلمون البلغار المذهب السني وهو المذهب الذي عزز انتشاره الأتراك العثمانيون خلال خمسة قرون من احتلال و حكم بلغاريا، تتواجد في بلغاريا أيضا الفرق الشيعية الإثني عشرية مثل الـ طائفة الألفيي ( كزلباشي و بكتاشي ) ويبلغ تعدادهم ما يقرب من 80،000 نسمة يعيش معظمهم في مدن رازغراد و سليفن و توتراكان في المناطق الواقعة غرب مدينة روسه .من الجدير ذكره أن معظم هؤلاء ينحدرون من أصول بلغارية أرثودوكسية مسيحية ، تجمع المصادر البلغارية أن هؤلاء اعتنقوا الإسلام تجنباً لإظطهاد العثمانيين والسبب في إختيارهم المذهب الشيعي اعتقادهم بتسامحه مع محافظتهم على ممارسة الأعراف الدينية القومية.يوجد في بلغاريا عدد من المؤسسات الإسلامية : دار الإفتاء، المجلس الإسلامي الأعلى، المؤسسة الخيرية لتطوير الثقافة، مدارس تحفيظ للقرآن ملحقة بالمساجد. مع الانفتاح الديمقراطي شكل المسلمون في بلغاريا حركة الحقوق والحريات، حزب حركة الحقوق والحريات الآن هو ثالث أكبر حزب بلغاري متمثل في البرلمان ومشارك أساسي في السلطة الحاكمة، كان في بلغاريا 1200 مسجد والآن في صوفيا ثلاثة مساجد أحدها تحول إلى كنيسة ، والثاني تحول إلى متحف ، والثالث مغلق ،وتمول المساجد بالجهود الذاتية ، ويغلق المسجد الذي يتوفي أمامه ،ولاتبني مساجد جديدة ، وفي محاولة لبلغرة التعليم الإسلامي أغلقت السلطات 1500 مدرسة إسلامية ، كذلك ثم إغلاق 1300 من دور التربية الإسلامية ، وهناك جهود مبذوله لدى الحكومة البلغارية لتحسين وضع المسلمين ، وإلغاء قوانين التميز ضد المسلمين ، وفتح مدارس إسلامية ، وبناء المساجد التى تهدمت ،واستعادة المساجد المسلوبة ،والسماح بدخول الكتب الإسلامية ، وإرسال بعثات من أبناء المسلمين إلى الدول الإسلامية ، وهناك مشروع إنشاء جامعة إسلامية في محافظة ازجراد في شمال شرق بلغاريا،وتقف وراء هذا المشروع الجمعية الخيرية العالمية لنشر الثقافة الإسلامية التي تأسست في صوفيا العاصمة البلغارية .وبعد سقوط النظام الشيوعي ، بدأ المسلمين يمارسون شعائر دينهم بحرية ، وتم بناء 4 مدارس ثانوية إسلامية ، وكلية شريعة والدراسات الإسلامية في العاصمة البلغارية ، وأصدرت مجلة تهتم بأحوال المسلمين ، وبدأ المسلمين الذين هجرتهم السلطات الشيوعية بالعودة ، فلقد عاد 150 ألف مسلم إلى بلغاريا. ( ويكيبيديا الموسوعة الحرة ).الاسلام في البانيا

العدد الكلي للسكان 3,249,136.عدد المسلمين 2,436,852.نسبة المسلمين 75 %.

البانيا: عدد النفوس : 4401126 ، نسبة الشيعة الامامية : 25% .

ومن ويكيبيديا الموسوعة الحرة

واليوم يمثل الإسلام الدين الأول في ألبانيا مع نحو 2.2 مليون مسلم من أصل سكان ألبانيا البالغ عددهم 3.1 مليوناً، أي بنسبة 70% تقريباً، في حين يمثل المسيحيين الأورثوذكس ثم الكاثوليك المعتقدين الدينيين التاليين.

ولا يقتصر وجود المسلمين الألبان على ألبانيا، إذ يوجد الكثير من الألبان في دول البلقان المجاورة (خصوصاً كوسوفو ومقدونيا) وفي دول أخرى من أوروبا. ومعظم الألبان مسلمون سنة ويتركزون في المدن، في حين توجد أقلية من الشيعة البكداش في المناطق البعيدة. أما الكاثوليك فيتركزون في الشمال والأورثوذكس في الجنوب.

الشيعة في البانيا: البانيا 70.000 شيعي و 1.500.000 علوي

البوسنة و الهرسك: عدد النفوس : 3591618 ، نسبة الشيعة الامامية : 5% .

العدد الكلي للسكان 2,656,240.عدد المسلمين 1,062,696.نسبة المسلمين 40 %.ارمينية وطبرستان وتركمانستانارمينياالمدن التي سينطلق منها الانصار هي كل من : خلاط، تغليس، باب الابواب.أرمينيا (هاياستان)، والأسم الرسمي لها هو جمهورية أرمينيا (بالأرمينية هاياستان حرنبيتوت آيون)، دولة تقع جنوب القوقاز، ومن الغرب تحدها تركيا وبالشرق أذربيجان وإيران في الجنوب الغربي وبالشمال جورجيا. العاصمة يريفان. ( ويكيبيديا ).طبرستان: ( تقع في اذربيجان ): المدن التي سينطلق منها الانصار: الصامغان. بلاد الخزر ( القوقاز ): المدن التي سينطلق منها الانصار هي كل من: يخشب، قاجان.واخيرا يبدو ان المشاركة الاوروبية في قيادة رجالات المهدي عليه السلام ضعيفة وقد يكون احد اسبابها عدم انفتاح المجتمع الاوروبي بشكل كامل وواضح مع الاسلام والمسلمين، وعدم فهم الدور التاريخي لحركة الامام المهدي عليه السلام، ولكن ذلك لايمنع من المشاركة الجزئية وقد تكون فاعلة اذا نظرنا الى المشاركة الدولية الكلية لدول كاسبانيا وايطاليا. كما ان هذا الامرا لايدخل في طبيعة الاتباع والقواعد الشعبية التي قد تنضوي تحت هذه القيادات القليلة ولكن قد تكون بنسب مشاركة كبيرة تشكل وجودا مهما في الحركة المهدوية في اوروبا والعالم.واما اذا اخذنا بنظر الاعتبار سقوط عدد مهم من الاسماء مجهولة الاسماء والمدن فقد تكون هي الاسماء الاجنبية غير العربية.ومن ( الويكيبيديا ):القوقاز أو القفقاس هي المنطقة الجبلية الواقعة بين بحر القزوين والبحر الأسود وتقسمها جبال القوقاز. تتشارك فيها الجمهوريات الجنوبية لروسيا وجورجيا وأرمينيا وأذربيجان. يعيش في تلك البلاد نحو 33 مليون نسمة. انتهى.تعليق................................وبعد ان القينا الضوء على الواقع الجغرافي والسكاني لتلك الدول لابد لنا ان نعرج على التفصيل الروائي الذي يشير على وجه الخصوص الى تلك الدول اما بذكر الدولة بعينا او المدن التابعة لها.وفي هذه الحالة فننا سنذكر تلك المدن التابعة لها والتي على اساس الرواية ووفق المنهج الروائي والتاريخي نبين العمق الذي سينطلق منه النصير او بتعابير مختلفة اخرى التي ينطلف منها الجندي او الصاحب.واختلاف الاقطار يدل دلالة واضحة على مدى انتشار الحركة المهدوية وتاثيرها الفلسفي والفكري والتضامن الحركي والتنظيمي وعلى سعة الارتباط بين الامام المهدي عليه السلام واصحابه وبالشكل الذي يدعو الى التسائل عن قدرة تلك الحركة على الانطلاق بما هيئت لنفسها من عوامل الظهور المنظم بحيث تحدث انقلابات نوعية وبحيث يكون لها مواقع.كما ان الامر يدعونا الى ان نستحضر قوة تاثير القيادات الفردية في الجماهير بالشكل الذي يجعلها سامعة وتابعة ومؤمنة متهيئة للحركة وافشال كافة المخططات العدائية.كما نؤكد ان هناك اشكالات عسكرية ودولية لانجد لها حلا بالمستوى المنظور والتي ستتكشف مستقبلا كلما اقترب وقت الظهور ووتغير العالم بمقاييس جديدة.ولاباس ان نشير الى التداخل الحاصل بين ان يقود النصير او الصاحب ويحكم عدة دول ليس لها علاقة بموقع انطلاقه فقد يقود المناطق المتواجد فيها او غيرها، وفي هذه الحالة نضطر الى ان نبين الواقع الجغرافي لتلك المناطق سواء التي تعلقت بمصدر انطلاقه او التي لم تتعلق.وسينطلق الانصار ايضا من المدن التالية: ارمينية، بركري.

جزر الهند الشرقية: نسور وتقع في جزر البهامس.

السنغال: دكار عاصمة السنغال.

العدد الكلي للسكان 9,092,749.عدد المسلمين 8,838,112.نسبة المسلمين 95 %.

ولايقتصر الدور القيادي في القارة الاسيوية على الدول التي كثر الكلام حولها في طبيعة الحركات التي تسبق ظهور المهدي او ترافقها كالعراق والشام والحجاز واليمن وانما سيكون لبعض الدول الاسيوية الاخرى ادوار لاتقل اهمية عن التي ذكرناها خصوصا بالنسبة للمشاركة النوعية في قيادة وادارة حركة المهدي الاصلاحية العالمية كاوزبكستان وسيلان.

المدن التي سينطلق منها الانصار من سيلان: سيلان .

العدد الكلي للسكان 18,553,074.عدد المسلمين 1,669,777.نسبة المسلمين 9 %.

انصاره من بخارى لولاية جبال الكرخ واقاليم العلان والروس: المفيد بن أرقم وعون بن الضحاك ويحيى بن يرجم واسماعيل بن ظلوم وعبد الرحمن بن محمد وكثار بن موسى.

بخارى: بخارى خامس أكبر مدن أوزبكستان. عاصمة ولاية بخارى، غالب سكانها طاجيك يتحدثون الفارسية.

جبال الكرخ: بلاد الكرخ التسمية القديمة ل(جيورجيا)، وعليه فان جبال الكرخ يعني جبال جيورجيا، ولايوجد في جانب الكرخ من بغداد جبال، واما منطقة الكرخة في الاحواز فهي منطقة جبلية.

اقاليم العلان: قد تكون في الاهواز.

اقاليم الروس: مدنها.

كازخستان : عدد النفوس ( 17816150 ) نسبة الشيعة الامامية : 4.5%

العدد الكلي للسكان 16,916,463عدد المسلمين 8,661,229نسبة المسلمين 51.2 %

الشيشان : عدد النفوس : ( 1102154 ) نسبة الشيعة الامامية : 16% .

كوسوفو : عدد النفوس ( 2010920 ) نسبة الشيعة الامامية : 10%

انصاره من قرى فرهان لولاية مصر ومصادر الارمن: نصير بن أحمد وعباس بن تنفيل وطايع بن مسعود.

انصاره من مرو لولاية المالق ونواحي جين والصحارى: عبد الله بن حاتم وبركة بن الأصيل وأبو جعفر بن الزرارة ، وهارون بن سلطان وسامر بن معلا.

مرو: الجنوب الشرقي لتركمانستان.

المالق: مدينة المالق، وهي آخر البلاد التي من عمالة ما وراء النهر.

نواحي جين: والجين بالجيم الفارسية هو الصين باللغة الحديثة ، قد تكون مدينة صينية.

الصحارى: اهمها صحراء العرب.

انصاره من سمرقند لولاية اقاليم الديلم والقماقم ثغور الشقاقش والغيلان: رهبان بن صالح وعمارة بن حازم وعطاف بن صفوان والبطال بن حمدون وعبد الرزاق بن غيشام وحامد بن عبادة ويوسف بن داود والعباس بن ابي الحسن.

سمرقند: تقع سمرقند في بلاد ما وراء النهر وتعد من أقدم مدن العالم، وهي اليوم ثاني مدن جمهورية أوزبكستان في الاتحاد السوفيتي سابقا، وقد كانت عاصمة بلاد ما وراء النهر.

اقاليم الديلم: إقليم الديلم به خمس كور:

الأولى: قومس وقصبتها الدامغان ومن مدنها سمنان وبسطام.

الثانية: جرجان وقصبتها شهرستان ومن مدنها استر اباذ وآبسكون.

الثالثة: طبريستان وقصبتها آمل ومن مدنها سالوس وسارية.

الرابعة: الديلمان وقصبتها بروان.

الخامسة: الخزر وقصبتها إتل ومن مدنها بلغار وسمندر وبهذه الكورة نهر إتل وهذا الإقليم لم يفش الإسلام به إلا في عهد الدولة العباسية ولم يتأثر كثيراً باللغة العربية.

اقاليم القماقم: قد تكون عشائر او غير ذلك او احد الاسماء الاجنبية لدولة من دول الصين او غيرها بمفردات لغة اخرى فقماقم قد تقرأ (كيما كيم) او باي اسلوب ىخر يتناسب مع لغة من لغات العالم وهذا الراي مجرد محاولة لفك لغز بعض الاسماء التي لم نجد لها اثرا في بحث سابق او قاموس.

ثغور الشقاقش: : قد تكون احدى المدن او القرى او البلدات في المنطقة العربية او انها اسم اجنبي بلسان عربي، وتحتاج الى دليل، فاذا ماتوصلنا الى معرفتها ذكرناها.

الغيلان: قد تكون صفة لموصوف، اي بلدة يعيش فيها الغيلان، وقد تكون اسما لقبيلة او عشيرة او اي شئ اخرنعلمه مستقبلا.

انصاره من قم لولاية مداين الخطا وجبال الزوابق واعمال الشجارات: مطاع بن حابس ومحمود بن قدامة وعلي بن قينن وضيف بن اسماعيل والفصيح بن غيث بن النفيس وماجد بن حبيب والفضل بن ظهر وغياث بن كامل وعلي بن زيد.

مداين الخطا: الخطا قد تكون الخطوة والخطوات وهي مجموعة مدائن قد تكون في اليمن او اي مدينة عربية او غير عربية.

الخط: منطقة ساحلية في شبه الجزيرة العربية تشمل عدة مدن منها القطيف.

جبال الزابق: قد تكون جبال لمعدن الزئبق، او لفظ الزنبق، او غير ذلك.

عمال الشجارات: قد تكون منطقة او قرية او بلدة او مدينة موجودة او ستكون في المستقبل، اذ لايمكن الاحاطة بكل القرى والمدن الموجودة علي الارض.

انصاره من نيشابور لولاية مغاليق الضوب وقرى القواريق: يعقوب بن حمزة ومحمد بن مسلم وثابت بن عبد العزيز والحسين بن موهوب واحمد بن جعفر وابا اسحق بن نضيع.

نيشابور: نيسابور (بالفارسية: نيشاپور) هي مدينة في مقاطعة خراسان في شمال شرق إيران بالقرب من العاصمة الإقليمية، مشهد.تعتبر نيسابور عاصمة مقاطعة خراسان قديما. (ويكيبيديا ).

مغاليق الضوب: لفظ الضوب قد يكون اسم محلي في بلد معين.

قرى القواريق: من اللطيف ان نذكر ان الكثير من الاسماء الغريبة التي لم اجد لها ذكر ، انها تستخدم اسماء لاشخاص او لالقاب في بعض البلاد العربية الا ان ذلك لايفيد في تثبيت المعلومة المطلوبة.مما سبق يتبين لنا مدى مشاركة الانصار من الدول التي اشرنا اليها وكيفية توزيعهم على المدن والامصار مما يدلل على عالمية حركة الامام المهدي عليه السلام وانسانية الحركة وفي الحلقات المقبلة سنتناول الطبيعة الديموغرافية والجغرافية لانصار الامام عليه السلام التي يمكن ان يتحرك منها الانصار لما للاسلام من الانتشار ولما للاحرار من تواجد في كل مكان من الارض وهي كل من الصين وروسيا وهونغ كونغ وتايوان واليابان ورومانيا وميكدونيا والولايات المتحدة وكندا والبرازيل والارجنتين والمملكة المتحدة والمانيا والسويد والنرويج والمملكة المتحدة والمانيا وايطاليا والسويد والنرويج وفرنسا واسبانيا واستراليا.المصادرالقران الكريمالبيان في تفسير القران للعلامة الاستاذ السيد ابو القاسم الموسوي الخوئي قدس سره الشريفالميزان في تفسير القرآن للعلامة محمد حسين الطباطبائي الحكيمالملاحم والفتن للسيد ابن طاووس الحليالزام الناصب للشيخ علي اليزدي الحائريموسوعة الغيبة ( تاريخ مابعد الظهور) للشهيد الصدر الثاني السيد محمد بن محمد صادق الصدر قدس سرهالباحث العربي قاموس عربي عربياحصائيات لاعداد المسلمين في العالم من موقع الاسلام كل الحياة.http://islamallthelife.blogspot.com/2008/03/number-of-muslims-in-different.htmlاحصائيات لاعداد الشيعة في العالم من مركز الاشعاع الاسلامي للدراسات والبحوث الاسلامية تحت اشراف سماحة الشيخ صالح الكرباسي.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمود الربيعي
2009-05-04
اخي السيد علي الموسوي..ان لبراثا عندي منزلة عزيزة، ولم انقطع عنها الا لظروف طارئة.. وهاقد عدت اليها، ولاحبتي في كل مكان سائلا المولى جل وعلا ان يوفقنا لخدمة مولانا الامام الثاني عشر صاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف وجعلنا واياكم من الداعين الى تاييده ونصرته لاجل ان يقيم دولته العادلة انشاء الله.
علي جابر الموسوي
2009-05-04
موضوع جيد نتمنى التواصل أنقطاعك عن الكتابه في براثا جعلنا ندعوا لك بالخير والصحه لعل العارض طبيعي وفقك الله أخي محمود وجعل جهدك في ميزانك يوم لاينفع مال ولابنون
محمود الربيعي
2009-05-03
الاخت ام زهراء المحترمة:ان الدور المناط بشكل عام هو النصرة على اختلاف حجمها وشكلها ومنها قيادة الجماهير ومواجهة الاعداء وتنفيذ المهمات التي يوكلها لهم الامام (ع)..والتطور التاريخي للفكر الانساني كفيل بازاحة او تهذيب الافكار التي لاتكتمل الا بنظرية العدل الالهي المطلق.واما هؤلاء النخبة فهم ليسوا بمنزلة القواعد الجماهيرية العامة وانما اختصوا بالقيادة.. ومن طبيعة التطور العلمي والفكري والعقائدي فان نمو الافراد في الفهم سوف لن يقتصر على الذين يعيشون في الحجاز والعراق والشام بسبب طرق التواصل.
أم زهراء
2009-05-03
الموضوع جيد وفيه المعلومه القيمه عن أحوال الأمم التي نجهل أنتمائاتها المذهبيه والعقديه توضيحك ودراستك أفادتنا كثيرا لكن سيدي مادور هؤلاء في حركة الأمام وهم كما تعلم حديثي العهد في فهم الأسلام بسبب الفكر الماركسي وغياب الدين عنهم لعشرات السنين أرجو من الأستاذ الربيعي توضيح هذه النقطه وهل هناك حديث ينوه لهؤلاء أم كلامكم مجرد دراسه بحثيه لأقوا م أعتنقة الأسلام ويمكن أن يكون لهم دور في نهضة الأسلام وشكرا لكم ولجهودكم
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك