المقالات

مثال لا يحتذى به ..... نساء في تأريخ العرب

2952 18:36:00 2009-04-20

بقلم : السيد عامر الحسني

تعتمد الأمم ذات الحضارات على تاريخها الذي يكون صورة مشرقة تعكس عظم المنجزات التي حققتها وموضوعا للفخر أمام الامم الاخرى , لتقول بأنها قد تجاوزت مرحلة الكساد وبدأت مرحلة النضوج والذي يمنحها السمو والتحليق في سماء الحضارات .

لقد كرمت الحضارات شخصياتها البارزة والتي أبدعت في جميع مجالات الحياة المختلفة العلمية والصناعية والفكرية والعسكرية . فعندما تذكر بريطانيا على سبيل المثال يذكر معها ويليام شكسبير المسرحي والشاعر الانكليزي الذي عاش في منتصف القرن السادس عشر ويوصف بشاعر إنكلترا الوطني , وعندما يزور احدهم فلورنسا التابعة الى إقليم توسكانا في ايطاليا , يسأله أصدقائه هل شاهدت ضريح الفنان المشهور (ليوناردو دا فينشي) الذي عاش في منتصف القرن الرابع عشر , وعندما يأتي ذكر الهند تأتي صورة المهاتما غاندي بلباسه الطقوسي البسيط وهو زي فقراء الشعب .

لقد أصاب التاريخ العربي الإسلامي والذي يفتخر به الأعراب الخزي لما تضمنه من قصص يندى لها جبين الإنسانية وما رافقه من جرائم لا تزال شاخصة لحد الآن , فالدول العربية لا زالت تعيش في عصور وسطى من الظلم والقهر , ولا زال القائد الملهم هو الذي يحكم , كما ان نتائج الاستفتاء لازالت 99% . ولكن المؤلم حقاً ورغم إن هذه الشعوب لا زالت تغوص في كنف السياسة العربية المثير للاشمئزاز وتتجرع غصص العذاب في سجون ومعتقلات ملوكها , إلا أنها وكما يبدو تحب أن تعيش في غسيل فكري مستولي على مشاعرها بصورة كاملة . فعلى سبيل المثال تنوء هذه الشعوب المقهورة من ثقل حكوماتها الهزيلة إلا أنها تبدأ بتمجيدها والافتخار بها عندما تصبح تاريخاً عفى عليها الزمن . وتنقلب هذه الشعوب إلى رائدة في المظاهرات والاحتجاجات لذوبان أسلافها من الحكام الخونة وتبكي على امجادهم الغير مشرف , كما حدث في العراق عندما أصبح نظام البعث الذي كان يقوده حاكم عربي على غرار يزيد ومروان الحمار والمنتصر بالله , فاصيبت هذه الشعوب العربية بالدهشة وهي ترى تراثها القائم على الظلم والطغيان أصبح نهبا وحكم البلاد هم من أتباع أهل البيت عليهم السلام .

تريد هذه الشعوب كل شئ يمت إلى الحرية بصلة ولكن بشرط أن يكون على طريقة الصحابة. فبعد هلاك معاوية ضج الناس من حكم دعيه يزيد لما امتاز حكمه بجور وطغيان وانتهاك للمحرمات وتجاهره بالفسق والفجور والسلوك الاخلاقي المنحرف والمحرم بحيث وصل الأمر ان تكون عمته هي احدى عشيقاته .إلا إن هذه الشعوب المقهورة قد انتفضت عندما خرج الحسين عليه السلام ضد الدعي يزيد لأنها تفضل ألف يزيد يقتل أبناءهم ويستحيي نساءهم على أن يحكمهم من أولاد علي عليه السلام , فهب أبناء يعرب زرافات ووحدانا كلهم يقول للحسين عليه السلام " نقاتلك بغضا منا لأبيك ".

في عام 1990 وبالتحديد في اجتماع القمة الذي عقد في السعودية لتدارك الوضع المفاجئ لمدينة الكويت والتي قرر صدام إعادتها للعراق, حدث شجار مابين عزت الدوري والوفد الكويتي جعلت من القمة مهزلة سياسية نادرة الحدوث , ولقد هبت جميع الدول والشعوب العربية تدين الاحتلال العراقي للكويت , الا انها انتفضت مع حكوماتها ووقفت بالند من العراق لان من يحكم هم ليسوا من مدرسة الصحابة .واذا وجدت نقاط مضيئة في تأريخ العرب فهي بسبب المواقف المشرفة لأهل البيت عليهم السلام والذي اصبح ذكرهم مفخرة للعرب , فالعظماء والزعماء في العالم اذا ارادوا الاستشهاد بشخصيات عربية , يكون أهل البيت عليهم السلام مثالهم .

لقد كتب الكاتب المصرى أسامة أنور عكاشة بحث حول نساء عربيات وامهات لصحابة اجلاء جمعتهن صفة واحدة لا تتشرف حتى المجتمعات الغربية بالافتخار بها وهي صفة (البغاء) العلني بحيث اتصفن جميعهن برفع رايات في زمن الجاهلية على بيوتهن تشير الى كونها بيوت للدعارة الرخيصة , ولقد تعرض الكاتب المذكور لنقد جارح واتهمه رجال الدين فى مصر بالتطاول على قدسية عمرو بن العاص . لم يأت الرجل بشئ جديد , وإنما تصفح كتب التأريخ والذي كتبه العرب أنفسهم , فأصابه الذهول من الحقائق التي يعرق منها الإنسان خجلاً لما تحمله من مواقف غير مشرفة لشخصيات كان عكاشة ولوقت قريب يثير جدلاً عقيماً مع البعض في إثبات حق العرب في سيادة العالم , ولكنها يا لها من مفاجأة أذهلته وجعلته صامتاً لا ينطق بشئ .

فهنيئاً لبلاد العرب , وليأسف (فخر البارودي) عندما كتب نشيد (بلاد العرب أوطاني, من الشام لبغدانِِ. ومن نجد إلى يمن, إلى مصر فتطوانِ ) , فأمتهم العربية لازالت ممزقة , ولا زال حكامهم أمثال القذافي وعبد الله يتبارون بإظهار صفاتهم الرجولية في قمة العربان من خلال كيل التفاهات من الكلام البذئ الذي يترفع عنها حتى الأطفال , وليس شيئ عجبا أذا ظهر خادم الحرمين الشريفين وسط شلة من المخمورين يقرع الكأس بالكأس في نادي الكفار. يرجى الاعتذار من العرب الاقحاح من الذين اتبعوا وشايعوا النبي وأهل بيته صلوات الله عليهم أجمعين .

هذه قائمة الشرف لنساء من بني يعرب يفتخر العرب بأنهن أنجبن شخصيات لا زال التاريخ يذكرهم بفخر , والمعلومات استقيناها من مصادرهم :

1- الزرقاء هي مارية بنت موهب وتسمى أرنب ، زوجة أبي العاص بن أمية وأم الحكم بن أبي العاص وجدة مروان بن الحكم لأبيه, والزرقاء هذه هي من البغايا وذوات الأعلام أيام الجاهلية ولقبت بالزرقاء كما يقال لأنها كانت سوداء وسوادها يميل للزرقة لشدته وكانت تحصل على أجر قليل قياساً لإقرانها من البغايا بسبب لونها هذا ، ولقب بنو أمية بـ (بنو الزرقاء) نكاية بهم ولما حفل تأريخهم بالمخازي وبالشخصيات التي تميزت بالإجرام أمثال أبو سفيان ويزيد ومعاوية والحكم بن أبي العاص (طريد رسول الله) والذي قال عنه الحسين عليه السلام في رده على رسول مروان بن الحكم " يابن الزرقاء الداعية الى نفسها بسوق عكاظ" .وفي سنن أبي داود: قلت لسفينة: إن هؤلاء يزعمون أن علياً لم يكن بخليفة. قال : كذبت أستاه بني الزرقاء ـ يعني بني مروان. (سنن أبي داود 4|210. وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود 3|879.)

2- صهاك (أم قدامة) : كانت أمة للعاص بن وائل من بغايا الحبشة وكانت ترعى غنمه , فوقع عليها فجاءت بنضلة بن هاشم ثم وقع عليها عبد العزى بن رباح فجاءت بنفيل جد عمر بن الخطاب ثم وقع عليها ربيعة بن الحرث بن حبيب بن خزيمة فجاءت بعمرو بن ربيعة .(الكلبي , هشام بن محمد , مثالب العرب , دار الهدى , بيروت , الطبعة الأولى 1998 , ص88 )

3- النابغة سلمى بنت حرملة سبية من بني جلان بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة وهي أم عمرو بن العاص بن وائل كانت بغيا من طوائف مكة ومن ذوات الأعلام , أصابتها رماح العرب، فبيعت بعكاظ، فاشتراها الفاكه بن المغيرة، ثم اشتراها منه عبد الله بن جدعان فاعتقها فوقع عليها في يوم واحد أبو لهب وأمية بن خلف وهشام بن المغيرة المخزومي وأبو سفيان بن حرب والعاص بن وائل السهمي ، فولدت عمرو ، كل يزعم أنه أبنه ثم أنه أضرب عنه ثلاثة واكب عليه اثنان العاص بن وائل وأبو سفيان بن حرب حيث اختصما يوم ولادته كل يدعيه لنفسه ، فقيل : لتَحكمْ أُمُّه ، فقالت (النابغة) : إنَّه مِن العاص ، فقال أبو سفيان : أما إنِّي لأشكُّ ، أنَّني وضعتُه في رحم أُمِّه . فأبت إلاَّ العاص ، فقيل لها : أبو سفيان أشرف نسباً ، فقالت : إنَّ العاص بن وائل كثير النفقة عليَّ ، وأبو سفيان شَحيح . وفي ذلك يقول حسَّان بن ثابت يُخاطب عَمْر بن العاص ـ حينما هَجا رسولَ الله ( صلَّى الله عليه وآله ) ـ :

أبوك أبو سفيان لا شكَّ قد بدَتْ لـنا فيك منه بيِّناتُ الـدلائـلِففاخِرْ بـه إمَّا فخرتَ ولا تكنْ تُفاخر بالعاص الهجينِ بنِ وائلِ

4- سمية بنت المعطل النوبية كانت مشهورة بالزنا ومن ذوات الأعلام وكانت امة للحارث بن كلدة وتنسب أبنها (زياد) مرة من زياد ومرة لزوجها عبيد بن أبي سرح الثقفي فيقال زياد بن عبيد ومرة يقال زياد ابن سمية ومرة زياد ابن أبيه ، حتى استلحقه معاوية بان احضر شهود على إن أبو سفيان قد واقع سمية وهي تحت عبيد بن أبي سرح وبعد تسعة أشهر ولدت صبيا أسموه زياد وكان يسمى بزياد بن أبيه .

5- مرجانة بنت نوف وهي امة لعبد الرحمن بن حسان بن ثابت كان يصلها سفاحا العديد من الرجال من بينهم زياد ابن أبيه فباعها عبد الرحمن وهي حامل من الزنا ، فولدت عبدين هما عباد وعبيد الله ابنا مرجانة لا يعرف لهما أب ، فاستدعاهما زياد واستلحقهما به . فكان عباد والي سجستان زمن معاوية و عبيد الله بن زياد واليا على البصرة . وبعد أن كان عبيد الله ابن زياد واليا على البصرة زمن معاوية ولاه يزيد الكوفة .

6- نضلة بنت أسماء الكلبية وهي زوجة ربيعة بن عبد شمس وهي أم عتبة وشيبة اللذان قتلا يوم بدر , ويذكر الأصفهاني في كتابه الأغاني إن أمية بن عبد شمس جاء ذات ليلة إلى دار أخيه ربيعه فلم يجده فاختلى بزوجة أخيه وواقعها فحبلت منه بعتبة . ويروى إن أمية هذا ذهب إلى الشام وزنى هناك بأمة يهودية فولدت له ولدا اسماه ذكوان ولقبه أبو عمرو وجاء به إلى مكة داعيا انه مولى له حتى إذا كبر اعتقه واستلحقه، ثم زوجه امرأته الصهباء، قال ابن أبي الحديد إن أمية فعل في حياته ما لم يفعله احد من العرب ، زوج ابنه أبو عمرو من امرأته في حياته فولدت له أبا معيط وهو جد الوليد بن عقبة بن أبي معيط الذي ولاه عثمان الكوفة .

7- حمامة أم أبي سفيان : زوجة حرب ابن أمية بن عبد شمس وجدة معاوية بن أبي سفيان ، كانت بغي من ذوات الأعلام في الجاهلية كانت لها راية بذي المجاز.

8- أروى بنت حرب بن امية (ام جميل) : زوجة ابى لهب وأخت أبى سفيان بن حرب ، كانت بغي من ذوات الأعلام , وكانت شديدة العداء للنبى صلى الله عليه وآله . (الغارات ، لأبي إسحاق إبراهيم بن محمّد الثقفيّ 1 : 65 .)

9- آمنة بنت علقمة بن صفوان أم مروان بن الحكم جدة عبد الملك بن مروان وكانت تمارس البغاء سرا مع أبي سفيان بن الحارث بن كلدة .

10- قطام بنت شحنة التيمية : اشتهرت بالبغاء العلني في الكوفة وكانت لها قوادة عجوز اسمها لبابة هي الواسطة بينها وبين الزبائن، كان أباها شحنة بن عدي وأخاها حنظلة بن شحنة من الخوارج وقد قتلا معا في معركة النهروان، فأصبحت والغل يأكل قلبها لهذا طلبت من عبد الرحمن ابن ملجم عندما جاء لخطبتها أن يضمن لها قتل الإمام علي عليه السلام .

11- هند بنت عتبة أم معاوية بن أبي سفيان وقد اشتهرت بالبغاء ومِن ذوات الأعلام في الجاهليَّة ، تستقبل كلَّ وارد وكانت من المغتلمات وكان أحب الرجال إليها السودان فكانت إذا ولدت أسود قتلته. وحينما وُلِد لها مُعاوية تنازع عليها أربعة رجال لأنهم واقعوها في طُهرٍ واحد وهم ( مسافر بن أبي عمرو بن أمية ، عمارة بن الوليد بن المغيرة ، العباس بن عبد المطلب ، والصباح مولى مغن لعمارة بن الوليد بن المغيرة وكان الصباح يعمل أجيرا عند أبي سفيان وكان شابا وسيما , فدعته هند إلى نفسها فغشيها . وكان ابو سفيان دميما قصيراً. ) كما أغرت هند ( وحشيَّاً ) بنفسها ومالِها لقتل حمزة سيِّد الشهداء عليه السلام . وروى الحافظ أبو سعد إسماعيل بن علي السماّن الحنفي من علماء السنّة , ذكر في كتاب مثالب بني أمية ، والشيخ أبو الفتوح محمد بن جعفر الهمداني من علماء السنّة في كتاب بهجة المستفيد : أن مسافر بن أبي عمر بن أمية بن عبد الشّمس كان ذا مال وسخاء ، فعشق هندا وجامعها سفاحا ، فاشتهر ذلك في قريش وحملت ، فلما ظهر السّفاح هرب مسافر خوفا من أبيها عتبة ، ثمّ أتى الحيرة ، وكان فيها سلطان العرب عمرو بن هند ، وطلب أبوها عتبة أبا سفيان ووعده بمال جزيل ، وزوّجه هنداُ ، فوضعت بعد ثلاثة أشهر معاوية ، ثمّ ورد أبو سفيان على عمرو ابن هند ، فسأله مسافر عن حال هند ، فقال : أني تزوّجتها ، فمرض مسافر ومات .

12- صعبة بنت الحضرمي أم طلحة بن عبيد الله : اشتهرت بالبغاء ومِن ذوات الأعلام في الجاهليَّة وكان لها راية بمكة واستبضعت بأبي سفيان فوقع عليها ، وتزوجّها عبيد الله بن عثمان من بني تميم فجاءت بطلحة لستة أشهر ، فاختصم أبو سفيان وعبيد الله في طلحة ؛ فجعلا أمرهما إلى صعبة فألحقته بعبيد الله ، فقيل لها : كيف تركت أبا سفيان ؟ فقالت : يد عبيد الله طلقة ، ويد أبي سفيان نكدة .

13- حمنة بنت أبي سفيان بن أمية بن عبد شمس أخت طريف بن سقبان وهي أم سعد وعمير ابنا أبي وقاص جدة سعد بن أبي وقاص ورغيه إدعاها سفيان لجمالها وأمها أمة مولدة من سفاح .

14- ميسون بنت بجدل الكلبية هي أم يزيد بن معاوية ، كانت تأتي الفاحشة سرا مع عبد لأبيها ومنه حملت بيزيد ، ويروى أن معاوية خاصم ميسون فأرسلها إلى أهلها بمكة وبعد فترة أرجعها إلى الشام وإذا هي حامل . وينقل المؤرّخون عن عبد الله بن حنظلة الذي خرج على يزيد بعد أن اصطحب وفداً من أهل المدينة الى الشام في أعقاب استشهاد الإمام الحسين(عليه السلام) وصفه ليزيد بقوله: والله ما خرجنا على يزيد حتى خفنا أن نُرمى بالحجارة من السماء، إنّه رجل ينكح الاُمهات والبنات والأخوات، ويشرب الخمر ويدع الصلاة، والله لو لم يكن معي أحد من الناس لأبليت لله بلاءً حسناً ( تأريخ ابن عساكر : 7 / 372 ، وتأريخ الخلفاء للسيوطي : 81) .

مسك الختام

لقد كرم الله سبحانه وتعالى شيعة أهل البيت عليهم السلام لما لهم من فضائل , فهنيئاً لهم , وحري بهم أن يفتخروا على جميع الأمم لما خصهم الله تعالى من صفات , فعن معاوية بن عمار، عن أبي عبد الله عليه السلام ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إذا كان يوم القيامة يُؤتَى بأقوام على منابر من نور ، تتلألأ وجوهُهُم كالقمر ليلة البدر ، يغبطهم الأوَّلون والآخرون .ثم سكت ( صلى الله عليه وآله ) ، ثم أعاد الكلام ثلاثاً ، قال عُمَر بن الخطاب : بأبي أنت وأمي ، هم الشهداء ؟

فقال ( صلى الله عليه وآله ) : هُمُ الشهداء ، وليسَ هُم الشهداء الذينَ تَظنُّون .قال عُمَر : هُم الأوصياء ؟فقال ( صلى الله عليه وآله ) : هُمُ الأوصياء ، وليسَ هُم الأوصياء الذينَ تظنُّون .قال عُمَر : فمن أهل السماء ، أو من أهل الأرض ؟فقال ( صلى الله عليه وآله ) : هُم مِن أهلِ الأرض .قال عُمَر : فأخبرني ، مَن هُم ؟فأومأ ( صلى الله عليه وآله ) بيده إلى علي ( عليه السلام ) ، فقال : هذا وشيعتُه ، ما يبغضُه من قُريش إلا سَفَّاحي ، ولا من الأنهار كذا إلا يَهودي ، ولا من العَرب إلا دعي ، ولا من سائر الناس إلا شَقي .ثم قال ( صلى الله عليه وآله ) : يا عُمَر ، كَذبَ من زعمَ أنه يُحبُّني ويبغض عَلياً .

(بحار الأنوار - العلامة المجلسي ج 18 )

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الدكتور شريف العراقي
2009-04-21
وبعدها يقولون انهم الامة الناجية وهم سليلي الفسق والاخرون الشرفاء يدخلون النار وهم سليلي الاصول الشرفة. بأس ادعائهم
Zaid Mughir
2009-04-21
كان عبد شمس عقيم , وبسبب شكاوى من قبل العرب بسبب اعتداءات جلاوزته على كثير من الناس حكم عليه(بالجلي) مع جلاوزته عشر سنوات الى الشام وهناك تزوج من عاهرة كانت حامل فولدت أمية وحينما عاد الى جزيرة العرب إدعى إن أمية أبنه وكبر أمية وخلف حرب أبو صخر الذي هو أبو سفيان لعنة الله على هذه الشجرة الخبيثة التي ما زالت تحارب الخط المحمدي وأهل بيته ..وذكروا في القرآن بأنهم الشجرة الملعونة , نشكر الأخ السيد عامر على المقال القيم
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك