المقالات

لا غدر للصحوة

840 13:49:00 2009-04-14

أحمد عبد الأمير

إن أحدا لا ينكر دور الصحوات في جلب الاستقرار بالمناطق التي كانت توصف بالساخنة في العراق، حيث قدمت هذه المجموعات التي انقلبت على تنظيم القاعدة الكثير من التضحيات وساهمت بشكل فاعل في تحجيم دور هذا التنظيم ونشاطاته الإرهابية في العراق، التي تستهدف في المقام الأول الأبرياء من المدنيين.

والصحوات، حالها حال أي قوة غير نظامية، تشكلت في ظروف استثنائية، لا تخلو من اختراقات هذه المجموعة الإرهابية أو تلك أو حتى فلول البعث، إذا ما استثنينا طبعا تنظيم القاعدة الذي يعد العدو رقم واحد لهذه الصحوات كونه المتضرر الأول من تشكيلها. وعلى هذا الأساس يحاول من العديد من العناصر المحسوبة على الطرف المضاد للصحوات اختراقها بغية تشويه سمعتها أمام الرأي العام العراقي الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض شعبيتها واضمحلالها في مناطقها، وهو الشيء الذي لم يستطع لا السلاح ولا الرجال المنتمين لهذا الطرف فعله في الصحوات.

إلا أن ما نراه ونسمعه اليوم من بعض وسائل الإعلام التي تبنت الخطاب التحريضي وربما الطائفي، ضد ما يجري اليوم في العراق من عملية لفرض القانون وبسط هيبة الدولة، يعد أمرا غير مقبول.

وتجدر الإشارة هنا إلى مقال للسيد طارق الحميد، وهو رئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط، نشر على الصحيفة المذكورة بعنوان "... والآن نرى الغدر بالصحوة"، بتاريخ 13-4-2009، إلى أن الصحوات في العراق باتت " هدفا سهلا لتنظيم «القاعدة» وميليشيات «أخرى»، وكذلك هدفا للحكومة العراقية"، واصفا ما يحدث اليوم مما سماه بالاستهداف المنظم للصحوات وقياداتها، من اغتيالات واعتقالات، بـ "الغدر".

وهنا لا نريد أن نكون في موقف دفاع عن هذا الطرف أو ذاك، أو حتى بشأن العملية السياسية التي شابها ما شاب الصحوات من اختراقات، ناهيك عن تغليب المصالح الضيقة والطائفية على المصلحة الوطنية العليا، غير أننا نسأل الأستاذ الحميد.. لماذا كل هذا الحرص على العزف على الوتر الطائفي الذي رفضه ويرفضه معظم العراقيين بكل مكوناتهم؟

فقد ورد في مقال الأستاذ الحميد انه "بات استهداف هؤلاء الشباب العرب السنة، والذين هم من مكونات العراق، على قدم وساق". ألا يعلم الحميد أن في تعبيره هذا تحريض ومحاولة لإيقاظ الحس الطائفي لدى بعض المتحمسين والمتشددين، ليس في العراق فحسب، بل على صعيد العالم الإسلامي، والذي خسر العراق ما خسر من أرواح بريئة كل ما فعلته انها تنتمي لهذه الطائفة أو تلك، إلى جانب الخسائر المادية والمعنوية والنفسية التي أصابت النفس البشرية العراقية جراء ممارسات هؤلاء المجرمين بحق الشعب، والذين قدموا للعراق بحجة مقاومة المحتل التي انقلبت إلى محاولة تدمير العراق وتشتيت النسيج الاجتماعي فيه القائم على أساس التآخي والتآلف بين جميع مكوناته عبر مئات السنين.

إن الأمر الذي غاب عن بال السيد الحميد هو أن السيد أحمد أبو ريشة، صرح أن الصحوات مخترقة خصوصا تلك الموجودة في بغداد، وهذا التصريح نشرته صحيفة الشرق الأوسط نفسها وعلى الرابط التالي

http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&issueno=11086&article=513871&search=أحمد%20أبو%20ريشة&state=true

حيث ورد أن " أحمد أبو ريشة، شقيق مؤسس الصحوة الذي اغتيل. وقال إن الحكومة ذاتها كانت على صواب تماما في قمع المقاتلين في بغداد والقبض على زعيمهم. ويقول أبو ريشة: «لا أحد فوق القانون»".

كما أن أمر الاختراق موجود حتى على صعيد وزارة الداخلية العراقية باعتراف وزيرها السيد جواد البولاني الذي اشار إلى طرد الالاف من عناصر وزارته بتهمة الفساد والصلات بالمجموعات المسلحة.

ان فرض سلطة القانون في أي دولة لا يعد أمرا معيبا، بل هو من أولى أولويات أي حكومة تريد لشعبها الاستقرار والرخاء وإشاعة روح العدل بين مواطنيه، فما بال العراق الذي لازال يخطو خطوات جريئة نحو بسط هيبة الدولة وسلطة القانون، و لا أحد فوق القانون.

أحمد عبد الأمير

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك