المقالات

للحسين عليه السلام حديث تعتمده كل دساتير العالم

1029 18:43:00 2009-02-19

بقلم : سامي جواد كاظم

عندما يقال عن نهج البلاغة انه كلام تحت كلام الخالق وفوق كلام المخلوق وهذه ميزة ظهرت باروع صورها من فم امير المؤمنين عليه السلام والغاية من هذا الوصف هو ما يحوي نهج البلاغة من بلاغة وافاق علمية في شتى مجالاتها وهذا بعينه تجده عند ولديه الحسن والحسين عليهما السلام و المعصومين من ذرية الحسين عليهم السلام فعندما يتحدثون يكون حديثهم بمنتهى البلاغة والابعاد الفقهية والتشريعية.

ولعل الاهتمام الاوفر حظا من تاريخ الحسين عليه السلام هي واقعة الطف الا اننا لو تمعنا في مجريات حياة السبط الشهيد قبل استشهاده وخلال امامته تحديدا لانه كان المنهل التشريعي الوحيد على الارض لنجد ما يذهل العقول ولهذا ساسلط الضوء على عبارة قالها الامام الحسين عليه السلام تتكون من ست كلمات ، ونص الرواية مع سندها بعدة طرق هي :

1- حدثنا ابن عيينة عن عبد الله بن شريك عن بشر بن غالب قال سأل ابن الزبير الحسين بن علي عن المولود فقال : إذا استهل وجب عطاؤه ورزقه .

وفي رواية اخرى جاءت :2- حدثنا أبو الأحوص عن عبد الله بن شريك عن بشر بن غالب قال : لقي ابن الزبير الحسين بن علي فقال : يا أبا عبد الله ، أفتنا في المولود يولد في الإسلام ؟ قال : وجب عطاؤه ورزقه . 3-حدثنا أسباط بن محمد عن أشعث عن أبي الزبير عن جابر قال : إذا استهل الصبي صلي عليه وورث ، وإذا لم يستهل لم يورث ولم يصل عليه 4- حدثنا أسباط عن مطرف عن الشعبي قال : إذا استهل الصبي صلي عليه وورث ، وإذا لم يستهل لم يصل عليه ولم يورث . 5- حدثنا وكيع عن سفيان عن مغيرة عن إبراهيم قال : إذا استهل تم عقله وميراثه .المحاور المهمة في الرواية هو الاستهلال والوجوب والعطاء والرزق فكيف يمكننا فهم ابعاد النص ؟ابتداءً المعنى اللغوي للاستهلال حسب ما جاء في لسان الميزان في الفعل هلل ، واستهلَّ الصبيُّ بالبُكاء: رفع صوتَه وصاح عند الوِلادة.قال أَبو عبيد: وكذلك الحديث في اسْتِهْلال الصبيِّ أَنه إِذا وُلد لم يَرِثْ ولم يُورَثْ حتى يَسْتَهِلَّ صارخاً وذلك أَنه يُستدَل على أَنه وُلد حيًّا بصوته.

وهَلَّ الهِلالُ وأَهَلَّ وأُهِلَّ واستُهِلَّ .من هنا فالاستهلال هو الولادة ويجب ان يصطحبه البكاء ، وفي هذه العبارة وجه بلاغي رائع .الصبي كلمة تستخدم للمولود سواء كان ذكر او انثى وكما جاء في الاية القرانية (وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم إنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْءاً كَبِيراً [الإسراء : 31] ) حيث المقصود من الاولاد ليس الولد هذا اذا ما اخذنا بنظر الاعتبار انه البنت هي التي كانت تقتل ولكن الاولاد قصد به كل مولود سواء كان ذكرا او انثى .والعطاء هي عبارة كثيرا ما يستخدمها الحكام والخلفاء في الاسلام حيث المنح والهبات تسمى العطايا .الرزق كلمة اصلا اختصاصها بالله عز وجل ولكنها قد تستخدم من قبل البشر استخداما مجازيا ، كما وان الرزق ليس المقصود به المال فقط بل هو كل ما يصل إلى الشئ مما ينتفع به رزقا وإن لم يكن غذاءً كسائر مزايا الحيوة من مال وجاه وعشيرة وأعضاد وجمال وعلم وغير ذلك قال تعالى : وَالَّذِينَ هَاجَرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ قُتِلُوا أَوْ مَاتُوا لَيَرْزُقَنَّهُمُ اللَّهُ رِزْقاً حَسَناً وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ [الحج : 58]

حيث ان الله عز وجل هو خير الرازقين لا يعني ان هنالك رازقين غيره وهو احسنهم ولكن المقصود كما جاء في تفسير الميزان هو " وارزقنا وأنت خير الرازقين " وهو الطلب الذي قدمه عيسى (ع) الى الله عز وجل حسب ما اراد الحواريون ، وهذه فائدة اخرى عدها مترتبة على ما سأله من العبد من غير أن تكون مقصودة بالذات ، وقد كان الحواريون ذكروه مطلوبا بالذات حيث قالوا : " نريد أن نأكل منها " فذكروه مطلوبا لذاته وقدموه على غيره ، لكنه عليه السلام عده غير مطلوب بالذات وأخره عن الجميع وأبدل لفظ الاكل من لفظ الرزق فأردفه بقوله " وأنت خير الرازقين " . والدليل على ما ذكرنا انه ( ع ) جعل ما أخذوه أصلا فائدة مترتبة أنه سأل أولا لجميع امته ونفسه ، وهو سؤال العيد الذى أضافه إلى سؤالهم فصار بذلك كونها آية من الله ورزقا وصفين خاصين للبعض دون البعض كالفائدة المترتبة غير الشاملة . فانظر إلى أدبه ( ع ) البارع الجميل مع ربه ، وقس كلامه إلى كلامهم .

وعلى غرار خير الرازقين استخدمت عبارة احسن الخالقين " فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ [المؤمنون : 14] " وغيرها من الالفاظ من خير الماكرين وخير الغافرين .هذه الصفات تجدها تنطبق على تصرفات البشر الا انها ليست بذاتها وحقيقتها هي صفة ملازمة للبشرحيث يمكن لله عزوجل سلبها من البشر .

بعد هذا التفصيل اللغوي لنتامل ابعاد حديث الحسين عليه السلام .فالاستهلال المصحوب بالبكاء هو المعني في الحديث فالبكاء دليل الروح والحياة وعليه اذا لم يبكي الطفل يعني انه ميت وعندها لا يصل عليه ولا يستحق الورث واما اذا اصطحب الاستهلال البكاء اذا هو في عداد الاحياء وطالما انه حي فالتشريع الالهي اقر له حقوق .كلمة ـ وجب ـ وهذا يعني امر فالامر في بعض الاحيان لا يكون بصيغة فعل الامر بل قد يكون بصيغة الماضي او المضارع او احد ادوات النهي ومنها ( ان الله يامر بالعدل والاحسان ) فالفعل يامر هو مضارع الا انه يدل على الامر ، وقولنا يحرم اكل الميتة اي الامر بعدم اكل الميتة وهكذا فعندما يقول الحسين عليه السلام وجب هنا يعني وجوب تحقيق العطاء والرزق ، اذن من هو المامور بهذا الوجوب فهل يعقل ان الله عز وجل يامر نفسه في نص هذا الحديث ؟ كلا انه امر مستبعد بل الوجوب هنا منوط باحد الاثنين اما الحاكم واما الفقيه ؟ وهذا الامر يترتب حسب الوضعية القانونية والحكومية للدولة التي تقر الاسلام لها دينا وتشريعا .

ومن هنا فاننا نجد اغلب دساتير العالم هذا اذا لم يكن كلها تصرف مبالغ معينة للطفل المولود حديثا حيث له مبلغ معين يصرف الى رب الاسرة تحت عنوان ( مخصصات )وهذه المبالغ تبقى سارية المفعول طالما انه بذمة والده واذا ما تزوج او تزوجت سقطت مخصصاته من رب الاسرة .

وهذا هو العطاء اما الرزق فهنا لم يقصد فقط طعام الصبي الذي وجب على والديه ويطلق عليه رزق لانه اشبه برزق الله عز وجل للبشر كما ذكرنا اعلاه ليس المقصود هو الطعام فقط بل الملبس و التعليم والتربية والحنان وكل هذه هي اصلا اغدق بها الله عز وجل على عباده من خلال انبيائه وكتبه ، هذا الدور يمارسه رب الاسرة بعينه مع اولاده . هذه مدرسة اهل البيت عليهم السلام التي لم تتركنا ضائعين من غير تشريع يقوّم حياتنا ويجعلنا في ارقى منزلة نباهي بها الامم والمذاهب الاخرى .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك