المقالات

الحسينية والشعائر الحسينية ومنظمات المجتمع المدني

1063 21:38:00 2009-01-20

بقلم : سامي جواد كاظم

لو تطلعنا الى حياة الائمة عليهم السلام والى توجيهاتهم الى امة محمد (ص) فاننا سنخرج بنتائج قيمة للغاية تنهض بحياتنا وعلى مختلف الاصعدة سواء كانت مادية او روحية .ومن الابواب المهمة التي اكدوا عليها هو تنظيم نشاطات الحياة ولناخذ اهم ركن قام عليه الاسلام وهي الصلاة فان الله عز وجل امر عباده من حلال نبيه وكتابه بوجوب الصلاة والصلاة لا عذر فيها ، ويجب ان ناتي بها واين ما كان ، ولكن عندما اسست لها الجوامع فالصلاة في الجامع تختلف عن الصلاة في البيت ، الصلاة كلها مقبولة ولكن في الجامع لها اجر اكثر .

اذن من خلال الجامع تم تنظيم هذا الركن المهم وانت ترى الصفوف المتراصة والتي تركع وتسجد على نسق واحد فانه منظر الهي رائع كما وان من خلال الجامع يتم الاتصال الجماهري بعضهم مع البعض من خلال صلاة الجمعة او الخطابة . الحسين عليه السلام اقترن اسمه بعمودين لهما الاثر الواضح في المساهمة لاحياء ذكره على مر العصور وهنا اود التعريج على امر مهم بخصوص هذين العمودين . الحسينية والشعائر الحسينة انا اراهما لن يحتملا العمل الخطا حتى لو كان بحسن نية او من غير قصد فهذا الامر يكون له مردود سلبي علينا لا سيما وان المتربصين الاشرار لنا يبحثون عن زلة ولا يلتفتون الى المحاسن الاخرى لهذا لابد من ان نكون حذرين باتجاه هذا الامر ولان هذا الامر له خصوصية اسمها الحسين عليه السلام .

الحسينية نصلي فيها والجامع كذلك ولكن طالما التي نصلي فيها اسمها الحسينية نراها عرضة للهجوم الناصبي اكثر من غيرها مجرد الاسم وهذا بدوره ينتقل الى الشعائر الحسينية فلانها اسمها حسينية تكون مرصودة من الحاقدين عليها والا هنالك شعائر تعيسة ومحرمة بل حتى نجسة لم يلتفت اليها احد . وعليه فاذا ما اقدم احد على تصرف يعتقد هو انه حبا للحسين (ع) ولكنه سلبي فان العيون الحاقدة تتلقف ذلك . والمعروف اليوم اذا ما ارادت مجموعة من الشبان لا يتجاوز عددهم العشرة بتاسيس موكب فانهم يستطيعون ذلك ومن غير اعتراض خصوصا في البلدان التي لا تمانع الشعائر الحسينية وحقيقة توقفت وتاملت كثيرا عندما قدم لي استبيان للاجابة عليه وهو هل تؤيد هذه الكثرة من المواكب الحسينية ؟

لو قلت نعم فاني الاحظها وامام عيني تلاصق التكيات بعضها مع البعض وكل تكية ينطلق منها صوت قارئ او رادود معين لقصيدة حسينية بحيث انك لو مررت بهم لا تكاد تفهم بيت شعر واحد نتيجة الاصوات المرتفعة والمتداخلة مع بعضها .ولو قلت كلا فاني اكون قد ساعدت الشمر على قتل الحسين (ع) اذن ما السبيل الى ذلك ؟لاترك الاجابة في نهاية المقال ولنعرج على الحسينيات ، ونحن على اعتاب زيارة الاربعين والاحظ في كربلاء ان هنالك ابنية لولا وجود لافتة عليها تدل على انها حسينية لخلتها مبان مهجورة لانها على مر السنة اجد اغلبها لا كلها مغلقة ، ودليل عدم صيانتها واهماله وتعرضها لشيء من التلف فاني الاحظ اصحابها الان يقومون بادامتها وتنظيفها استعدادا لزيارة الاربعين تواجد هذه الحسينيات في كربلاء تحديدا لانها مدينة الحسين تواجدها بشكل مبعثر وغير نظامي ناهيك عن هندسة بنائها فالبعض غير مكتمل وذلك للحاجة المادية واخر اكتمل جانب ونقص جانب اخر واخرى تجدها على مستوى عالي من التنظيم، واضف الى ذلك مستلزمات الحسينية من ماكل ومنام وتدفئة وتبريد تعد من الضروريات للزائر الكريم والتي لا تعد بالامر الصعب اليوم لولا العوز المادي .

هذه الحسينيات تقدم خدمة رائعة وجليلة الى زوار الحسين عليه السلام والله وحده يقدر اجر العاملين عليها ولكن بعثرة الابنية مع نقص الخدمات تجعلنا نقف طويلا امامها لاسيما وان خصوصيتها الحسين (ع).اذن ما السبيل الى ذلك ؟ وانا اتابع التطور السياسي في العراق فقد ظهر لنا مصطلح جديد علينا قديم على غيرنا الا وهو منظمات المجتمع المدني واسمها يوحي عليها ، ومن هنا لماذا لا تكون هنالك منظمة تسعى لادارة الحسينيات والشعائر الحسينية فقط يكون جل اهتمامها التنظيم وتهذيب الشوائب الدخيلة اولا والامر الاهم هو كيفية الاستفادة من طاقات محبي الحسين (ع) ومن الحسينيات خارج المناسبات ؟ حتى تظهر بمنظر اروع مما ظهرت عليه سابقا .

نعم لا اعتقد ان هنالك من يخالفني لو قلت ان التقدم الذي حصل في العالم لا حصة للمواكب الحسينية منه الا اللهم الانارة ومكبرات الصوت وهذه لا تتناسب وعظمة المناسبة والتي لو استطاعت الاجهزة المعنية ان تحصي الاموال والبذل الذي يقدمه محبو الحسين (ع) فانها ستقف امام ارقام مذهلة ، نعم اتذكر ايام الحصار الصدامي اللعين والمرء لا يُعتقد له البذل في تلك الايام المريرة فان مناسبة الحسين عليه السلام تجعل المرء يبذل الاموال في سبيله بل حتى والله كنت الاحظ بيوت فقيرة لا اشك انها تتحسر على قطعة رغيف الخبز اجدها تحمل الصحون وهي توزع مما استطاعت من بركات الحسين (ع) .

هذه المهمة والمسؤولية هي من مهمات كل الجهات المعنية سواء كانت حكومية او مدنية وكل الشخصيات سواء كانوا علماء او مفكرين ان يلتفتوا الى هذا الجانب المهم ، بل ونكون حتى اقتصاديا قد تحاشينا التبذير لكثير من الاطعمة التي اراها ترمى على الارصفة لكثرتها وعندها تتوجه توجيه يتناسب واسم الحسين (ع)

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك