المقالات

لن يكون البعثي انسانا ... حسن العلوي انموذجا ...

1236 12:44:00 2008-12-21

( بقلم : علي عبد الهادي الاسدي )

(( لم يكن الحاج احمد .... من رجال السياسة ، أو من المشتغلين بها ، أو المتحمسين لها ، فهو لم ينتم إلى أي من الأحزاب سواء في ذلك الدينية ، أو العلمانية ، أو غيرهما طيلة عمره المديد ، كان رجلا من أعيان مدينتنا ووجهائها ، قد خبر الحياة ، وقد عركته عركا ، ففهم الأمور سواء في ذلك خباياها وخفاياها .

جمعنا والحاج احمد هذا محفل خاص ، تدور بعض أحاديثنا فيه عن أوضاعنا المزرية على الصعد كافة في أيام الطاغية صدام ، وفي ذلك المحفل ، سأله بعضنا ؛ يا حاج احمد هل يكون البعثي طبيبا ، أو مهندسا ، أو شاعرا ، أو كاتبا ، او ..... ؟؟ . أجاب : نعم يكون ، وقد كان .

سأله آخر : هل يكون سياسيا ، أو زعيما ، أو رئيسا ، أو ... ؟؟ قال : نعم ؛ يكون ، وقد كان .

فانبرى لسؤاله ثالث ؛ سأله بخبث ودهاء : هل يكون البعثي إنسانا ؟؟!! .

قال الحاج احمد : هذا مما لا يكون ، ولن يكون . ذلك لكي يكون بعثيا صميميا (( كما يقول الرفاق )) عليه أن يتخلص من ثوب الإنسانية الذي أكرمه الله به ، وميزه على سائر المخلوقات . ومن ثم - والحديث للحاج احمد – يتحول إلى كائن يمشي على اثنين ليس إلا )) .

هذا مقطع اقتطعته من مقال – من يذبح العراق ... الوطنية العوراء - كنت قد نشرته على موقع صوت العراق بتاريخ 25 / 11 / 2006 . وقد أجريت عليه – المقطع - تغييرا طفيفا لا يستحق الذكر .

وحسن العلوي هذا رغم قابليته الجيدة في التحدث ، ومهارته البارعة في إيصال الفكرة إلى المتلقي ، وقلمه الثرثار في كتاباته ، لكنه مع كل هذه المهارات والمواهب التي حظي بها ؛ فانه لن يستطيع أن يصل إلى مستوى الإنسان الإنسان أما كيف ؟!

. فهذا ما أحاول الإجابة عليه .

صاحبنا العلوي رجل دأب على نزع ثيابه في كل مرة يجد أن ثوبه الذي هو فيه لا يعود عليه بمنفعة ، سواء أ كانت مادية ، أم إعلامية ، أم شهرة ، أم سمعة وصيتا .

ففي البداية لبس ثوب القومية مع حزب البعث ، فكان أن أصبح بعثيا ( صميميا ) ، ولان هذا الثوب در عليه أموالا ، وخرج به من دائرة العتمة و الضئالة إلى دائرة الأضواء ، والشهرة التافهة ، فقد ظل معتزا به ومنافحا عنه ، بل بلغ به الأمر أن كان هو أول من روج وبشر لبزوغ فجر طاغية العراق المقبور صدام في تلكم الافتتاحيات التي كتبها لمجلة ألف باء العراقية في عام 1979 ، و لقد كتبها عن قصد ووعي واختيار حر .

لذلك فإن حسن العلوي يتحمل قسطا من آثام طاغية العراق المقبور و أوزاره ؛ ولن يرحض عنه عارها ابد الدهر مهما قدم من مبررات ، تماما كما لن يرحض عارها نزعه لثوب البعث ظاهرا .

ثم راءينا العلوي معارضا للنظام البعثي بعد أن قطعت أرزاقه منه ، بل ومدافعا عن الشيعة في كتابه (( الشيعة والدولة القومية )) ، ولم يكن دفاعه في كتابه هذا عن إحساس بالمظلومية الضخمة التي تعرض لها الشيعة في العراق على مر العصور ، بل كان التأليف محاولة ارتزاقية ، ومغازلة للمعارضة أيام وجودها في الخارج .

وحسن العلوي يدعي انه رجل علماني وهو كاذب في دعواه ، لانا وجدنا الرجل العلماني لا يدخل في النقاشات التفصيلية في الأمور الدينية العقدية ، الرجل العلماني لا يؤلف كتابا عن الخلافات الشيعية - السنية ، بل لا يقترب من هذه الفضاء المعرفي إطلاقا ، كما فعل صاحبنا في كتابه الجديد (( عمر والتشيع )) .

نعم الرجل العلماني - كما سمعت الكثير منهم - يقول في مثل هذه القضايا (( نحن غير مهتمين بمناقشة هذه الأمور وأمثالها )) ، وإذن كيف أباح حسن العلوي العلماني - كما يدعي - أن يدخل معترك الشحن الطائفي البغيض ، أ فهل هو رجل دين عقائدي من طراز خاص ؟؟ . انه ليس كذلك قطعا .

إذن أين تكمن المبررات ؟ . إنها - كما احسب - تكمن في المال والشهرة والأضواء ، التي اعتاد عليها حسن العلوي البعثي العتيد ، منذ أن حصل عليها أيام لبس ثوب البعث الوسخ ، ونزع ثوب الإنسانية الرائع .

أقول : الإنسان الإنسان ؛ مبادئ شريفة ، وقيم أخلاقية سامية ، وضمير حي يقظ لا يساوم عليهما ، مهما قست الظروف ، واشتدت أزمتها ، و زادت من ضغطها ، الإنسان الإنسان ؛ موقف ثابت ، يقدم حياته فداء لمبادئه ، وقيمه التي امن بها ، بل لا يجد معنى لحياته إن هو تخلى عنها .

وليس شيء من كل هذا موجود عند حسن العلوي ، فقد وجدناه طائفيا علمانيا ، يريد إقناعنا بأنه يمتلك القدرة على الجمع بين الضدين ، وهذا ما لا يكون أبدا .

انه ليس طائفيا ، كما انه ليس علمانيا ، انه بعثيا فقط .

و البعثي البعثي - فقط - له القدرة العجيبة على التلون والانتهازية ، والميل مع الريح حيثما مالت ، و لأنه قد نزع ثوب الإنسانية ، فقد أصبح مستعدا للبس أي ثوب تمليه المنافع التافه .

وبسبب هذا الداء الخبيث الذي يصيب الإنسان عند تبنيه لمنهج البعث في الحياة ، فقد وجدناهم – البعثيين – قد تحول قسم منهم إلى أدعياء مناصرة للأحزاب والتيارات والحركات السياسية الناشطة في العراق الجديد ، وتحول – قسم منهم – إلى سلفيين تكفيريين يقتلون العراقيين بأقذر أساليب القتل و أبشعها جريمة ، ونذالة وخسة . لكن حسن العلوي البعثي العتيد بسبب مواهبه في التحدث والكتابة والتأليف سلك طريقا مختلفا عن طريق اؤلئك البعثيين الحمقى . لقد اتخذ طريق المتاجرة بمواهبه مع الذين لا يريدون للعراق أمنا ، و لا استقرارا ، المتاجرة مع آل سعود ، والدوائر الإعلامية الحاقدة على العراق الجديد ، متاجرة ارتضاها العلوي لنفسه ، حتى وان أدت إلى مزيد من سفك الدم العراقي الحرام ، والى مزيد من البؤس والشقاء للعراقيين .

نعم . لقد ارتضى لنفسه حسن العلوي أن يكون متاجرا يسعى لجمع المال ، وان كان مالا حراما مغمسا بدم الجرح العراقي النازف ، وارتضى هذه المتاجرة لأنها تفتح له أبواب الشهرة التافهة ، التي عشقها منذ أن أصبح بعثيا صميميا ، فلم يعد بإمكانه أن يكون إنسانا عراقيا حريصا على العراق وأهله . لهذا أقول البعثي البعثي لن يكون إنسانا أبدا .

علي عبد الهادي الاسدي/ النجف الاشرف

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك