المقالات

الحلقة الثالثة من انصار الامام المهدي عليه السلام

1764 19:51:00 2008-12-04

انصار الامام المهدي عليه السلام - (313 رجلا ) – من اهل الشام والحجاز والخليج واليمن

زيف دعوات الارتباط بالامام المهدي عليه السلام

بين حين وآخر تظهر على الساحة السياسية حركات واشخاص يدعون الارتباط بالامام المهدي عليه السلام كما حصل مؤخرا في العراق عندما ادعى شخصا انه اليماني، وسواء اعلنت هذه الحركات او اخفت عنوانها فان لها اهداف سياسية هي ليست بمعزل عما يجري داخل الدول الاقليمية، وقد يكون لها دوافع اقتصادية ومطامع غير مشروعة وسرعان ما تفشل مثل هذه المحاولات لعدم امتلاك المبادئ والاهداف التي تليق بالحركة المهدوية الحقة.النجاح حليف الحركة المهدوية الحقة لانه يعبر عن مبادئ نصرة المظلومين والمستضعفين

ان خط الامام المهدي عليه السلام واصحابه هو خط الدفاع عن المستضعفين وليس الخط الذي يدافع عن الدكاكين السياسية والتكتلات العنصرية والطائفية ذلك لان الخط المهدوي يتحرك من اجل المستضعفين من المسلمين واليهود و النصارى جميع المظلومين في العالم، فهل طرق الادعياء هذه الابواب اوتخلقوا بخلق الانبياء، وهل حاسبوا انفسهم على مايرتكبوه من الكبائر كل يوم يوميا بسفكهم الدماء البريئة وسرقة اموال الناس والاعتداء على الحقوق المدنية للانسان، وهل حافظوا على وجوده وكرامته؟

ابالسة السياسة يتقمصون ادوار المنقذ زورا وبهتانااننا نرى ان مسالة الارتباط بالامام المهدي عليه السلام لاتقوم على اساس الادعاء وتقمص دور المنقذ بل تعتمد على المواقف المبدئية وترفض كل المواقف العنصرية والطائفية التي لاتليق برجال المهدي عليه السلام واصحابه. فدعوة اليماني المزعوم داخلة ضمن العناوين الفاسدة ولها دوافعها السياسية المشبوهة، واما مشروع الامام المهدي عليه السلام واصحابه فهو مشروع اصلاحي عالمي واسع وذو دوافع انسانية كبيرة تظهر لتلبي حاجة المظلومين والمستضعفين لاجل تحرررهم من عبودية الظالم وظلم المستعبد. ونحن بدورنا نتسائل ونسأل كم من هؤلاء الادعياء ساعد مظلوما أوانقذ ضعيفا مستضعفا؟ فهل من مجيب! ادعياء المهدوية يخرجون من رحم القذارة السياسية، وأصحاب الامام المهدي عليه السلام يخرجون لاجل الاصلاح ان الغرور الذي ينتاب الادعياء لايشبه ابدا حالات الابتلاء والتمحيص التي يمر بها اصحاب الامام المهدي عليه السلام ذلك لان اصحابه عليه السلام يرتقون سلم المجاهدة ليصلون الى المستوى الانساني الرفيع من دون ان يتلطخوا بقذارة الاحزاب السياسية والتنظيمات المشبوهة التي ترفع الشعارات الزائفة وتطلق الوعود الكاذبة ولم تفكر مطلقا بمصالح الجماهير وعلى الجماهير ان تكون حذرة لما يخطط له اعداء الحرية والحق والسلام.كونوا حذرين من ادعياء المهدوية روي ان المسيح عليه السلام قال لاصحابه " لاتقلدوا الخنازير قلائد الذهب والفضة "، لذا فان على الجماهير ان تكون واعية لما يجري حولها، وان تكون مستصبرة بالحق واهله، ولايأتي ذلك الا عن طريق معرفة التشريع وقراءة التاريخ بصورة دقيقة.

طول غيبة الامام المهدي عليه السلام قراءة قرانية للغيبةلربما سائل يسأل لماذا طالت غيبة الامام عليه السلام! وهل نحن في عصر ظهوره المبارك؟! ام اننا بعيدون عن عصره؟! اسئلة مشروعة ولكن علينا ونحن بشر مخلوقين ان نستقرء التاريخ بشكل صحيح وندرس الفترات الزمنية بين الانبياء والرسل لنفهم ان التخطيط الالهي مهم جدا في معرفة المستقبل، فالماضي جزء من حركة التاريخ. والحاضر يرتبط بكليهما.علاقة القرآن بالامام المهدي عليه السلام

اصحاب الكهف رضوان الله عليهموعلينا ان نفهم القرآن بشكل جيد وندرس قصصه لنستلهم منها العبر والدروس، فكم من حادثة ذكرت في القرآن الكريم لها علاقة وثيقة بظهور الامام المهدي عليه السلام، فلننظر الى غيبة اصحاب الكهف وظروفها وطبيعتها السياسية والفكرية، ولننظر الى مدتها وكيف ان الله سبحانه وتعالى اعادهم الى مسرح الحياة بعد ان ادخرهم طيلة تلك الفترة، وهكذا كلما مررنا بقصة من تلك القصص حصلنا على عبرة جديدة " وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوما او بعض يوم قالوا ربكم اعلم بما لبثتم فابعثوا احدكم بورقكم هذه الى المدينة فلينظر ايها ازكى طعاما فلياتكم برزق منه وليتلطف ولا يشعرن بكم احدا " سورة 18 الكهف الاية 19، " ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا " سورة 18 الكهف الاية 25، " قل الله اعلم بما لبثوا له غيب السماوات والارض ابصر به واسمع ما لهم من دونه من ولي ولا يشرك في حكمه احدا " سورة 18 الكهف الاية 26.

العزير (النبي والرجل الصالح) عليه السلاموفي قصة العزير الرجل الصالح (أو النبي ) لعبرة " او كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها قال انى يحيي هذه الله بعد موتها فاماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوما او بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فانظر الى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر الى حمارك ولنجعلك اية للناس وانظر الى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما فلما تبين له قال اعلم ان الله على كل شيء قدير " سورة 2 البقرة الاية 259.

النبي نوح عليه السلاموفي طول عمر نوح عليه السلام عبرة " ،وفي طول غيبة عيسى والخضر عليهما السلام عبرة، فمقاييس الله سبحانه وتعالى تختلف تماما عما اعتدنا عليه اذ ليس بامكاننا ان نعرف كل مايرتبط بغيبة الامام عليه السلام ، لذلك نقول ان الموقف الشرعي بالنسبة لنا هو ان نخطط لحياتنا وفق ماأوجبه الله سبحانه وتعالى علينا من الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، وينبغي علينا ان لانعطل القران أونهجر العمل به، وعلينا ان نستمر في تطبيق المنهج الرسالي الذي خطته الحكمة الالهية من اجل الانسان وسعادته وعلينا ان نكون مهديون، ولابد للحاضر ان يرتبط بالمستقبل يوم يطلع علينا فجر ظهوره المبارك " ان الساعة آتية اكاد اخفيها لتجزى كل نفس بما تسعى" سورة 30 طه الاية 15 .

ان التدبر في آيات القران الكريم ومحاولة فهم معانيه يعطينا دلالات كبيرة ومؤشرات مهمة لفهم اسرار غيبة الامام المهدي عليه السلام، ويقرا القران بطرق مختلفة فالبعض يقرأه بطريقة التجويد، والبعض يقرأه قراءة سطحية، وينبغي علينا ان ندرسه ونتفكر فيه لنستخرج منه الكثير من المعاني.ومن البيان في تفسير القران للسيد الخوئي: في الكافي بإسناده عن الزهري . قال : سمعت علي بن الحسين عليهما السلام يقول : " آيات القرآن خزائن فكلما فتحت خزينة ينبغي لك أن تنظر ما فيها "اصول الكافي ، كتاب فضل القرآن . وعن الامام الصادق عليه السلام . قال : " القرآن عهد الله إلى خلقه ، فقد ينبغي للمرء المسلم أن ينظر في عهده ، وأن يقرأ منه في كل يوم خمسين آية " . قال الله تعالى : " أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها 47 : 24 " . وفى هذه الآية الكريمة توبيخ عظيم على ترك التدبر في القرآن . وفي الحديث عن ابن عباس عن النبي - ص - أنه قال : " أعربوا القرآن والتمسوا غرائبه " . وفي الكافي بإسناده عن الزهري . قال : سمعت علي بن الحسين عليهما السلام يقول : " آيات القرآن خزائن فكلما فتحت خزينة ينبغي لك أن تنظر ما فيها "اصول الكافي ، كتاب فضل القرآن .انتهى.

هل كل البلدان مذكورة في القرآن قراءة جغرافية قرانية

سوريا وفلسطين ومصر والحجاز واليمنلو تفحصنا القران الكريم جيدا فهل ان كل اقطار الدنيا قد ذكرت في القرىن الكريم، نعم فعموم الارض وعموم السماء وعموم الموجودا من الماء والتراب والسهول والويان والجبال قد ذكرت، كما ان القرآن الكريم تعرض الى ذكر المناطق التي جرت فيها الحوادث اثناء سرد القصص الفرىني وقصص الانبياء والرسل حيث ذكرت مصر وذكرت سيناء والقدس ومكة والمدينة كما تم ذكر العديد من الانبياء والرسل، وتمت الاشارة الى ذكر بعض البلدان بالاشارة الى ماتتمتع به من ميزات كبلاد الشام (سوريا)(والتين)، وفلسطين (الزيتون)، وطور سينين (سيناء مصر)، والبلد الامين (مكة)، وسبأ (اليمن)، والروم الخ من التسميات الاخرى. قوله تعالى" التِّينِ وَالزَّيْتُون* وطورِ سِينِينَ * وَهَذَا الْبَلَدِ الأَمِينِ " سورة 95 التين الايات 1،2،3.

ومن تفسير الميزان للعلامة المرحوم محمد حسين الطباطبائي: قيل: المراد بالتين الجبل الذي عليه دمشق و بالزيتون الجبل الذي عليه بيت المقدس، و لعل إطلاق اسم الفاكهتين على الجبلين لكونهما منبتيهما و لعل الإقسام بهما لكونهما مبعثي جم غفير من الأنبياء و قيل غير ذلك. و المراد بطور سينين الجبل الذي كلم الله تعالى فيه موسى بن عمران (عليهما السلام)، و يسمى أيضا طور سيناء. و المراد بهذا البلد الأمين مكة المشرفة لأن الأمن خاصة مشرعة للحرم و هي فيه قال تعالى: «أ و لم يروا أنا جعلنا حرما آمنا»: العنكبوت: 67 و في دعاء إبراهيم (عليه السلام) على ما حكى الله عنه: «رب اجعل هذا بلدا آمنا»: البقرة: 126، و في دعائه ثانيا: «رب اجعل هذا البلد آمنا»: إبراهيم: 35.

الرومقوله تعالى: «غلبت الروم في أدنى الأرض» سورة 30 الروم الاية 2 الروم جيل من الناس على ساحل البحر الأبيض بالمغرب كانت لهم إمبراطورية وسيعة منبسطة إلى الشامات وقعت بينهم و بين الفرس حرب عوان في بعض نواحي الشام قريبا من الحجاز فغلبت الفرس و انهزمت الروم. الميزان في تفسير القرآن للعلامة محمد حسين الطباطبائي الحكيم قددس سره الشريف.

اليمنقوله تعالى: «فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به و جئتك من سبإ بنبإ يقين» سبأ بلدة باليمن كانت عاصمته يومئذ. " سورة 27 النمل الاية 22 الميزان في تفسير القران.

مصر" فلما دخلوا على يوسف اوى اليه ابويه وقال ادخلوا مصر ان شاء الله امنين " سورة 12 يوسف الاية 99.

التطور العلمي والتكنولوجي وتاثيره على الطبيعة الجغرافية والديموغرافية

ولقد توسع العالم الاسلامي والمسيحي واليهودي خلال القرون الماضية وتطورت شبكة المواصلات والاتصالات وتطورت القدرات العسكرية ونتج عن ذلك حروب عالمية ادت الى انتشار سيطرة الدول بعضها على البعض الآخر سواء عن طريق التوسع الاستعماري او توسع الدول بعضها على حساب البعض الاخر وقد حصل ذلك بين دول عديدة استطاعت فيها القوة الاكثر قوة على القوة الاضعف.

وتولدت دول كبيرة في العالم واهمها الولايات المتحدة الامريكية والمانيا وفرنسا وبريطانيا وؤوسيا والصين والدول الاوروبية الاخرى، وتنامت دول اخرى في كل من اسيا وافريقيا كمصر وايران والهند والباكستان الخ من بقية دول العالم التي اشرنا اليها من خلال الاحصائيات وقد بلغ عددها اكثر من 192 دولة.كما تغير الوضع تماما في دول اخرى كدول الخليج ومنها الحجاز كالمملكة العربية السعودية والبحرين وقطر والبحرين والامارات العربية كدبي والشارقة وعجمان ،واليمن، والعراق، وتطورت دول الشام كسوريا والاردن وفلسطين بما فيها دولة اسرائيل، وكذا في بلاد المغرب فقد تطورت دولها عما كانت عليه كتونس والجزائر والمغرب.

ومن الطبيعي ان تذكر الحجاز والشام ومصر وغيرها في القران الكريم او في الروايات التي تتحدث عن عصر الظهور المبارك للامام المهدي عليه السلام ، لانها الارض التي تحرك فيها الانبياء في ذلك الزمان، وعليه فليس غريبا ان يتكرر المشهد في نفس المواضع بالاضافة الى شمول بقية اجزاء الارض بالحركة الميدانية للامام المهدي عليه السلام واصحابه وانصاره وجميع حلقات المؤدين وسائر الخلق من الناس وفي كل بقاع الارض سهلها ومياهها وجبالها وسماءها.

قراءة ديموغرافية قرانية لاهل الارضكما اشير في القران الكريم الى تعدد الوان بشرة الانسان وتعدد لغاته، "ومن اياته خلق السماوات والارض واختلاف السنتكم والوانكم ان في ذلك لايات للعالمين" سورة 30 الوم الاية 22. فكيف بنا اذا علمنا ان عدد لغات العالم حوالي 7000 لغة كما ذكر في الاحصائيات التي اورناها في بحثنا. ولم يتحدث القران الى اهل الحجاز ومصر والشام بل تحدث الى سائر الناس من بني ادم والجن والملائكة وسائر المخلوقات كالطير والجبال وغير ذلك من بقية المخلوقات. " يا بني ادم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين " سورة 7 الاعراف الاية 31.

تكلمنا في الحلقات السابقة عن العراق بشئ من التفصيل وفق روايتين صدرت الاولى عن السيد ابن طاووس الحلي في الملاحم والفتن والثانية عن الشيخ علي اليزدي الحائري في الزام الناصب وياتي الحديث الان عن انصر الامام المهدي عليه السلام في كل من الشام والحجاز ودول الخليج.

ثانيا: الشام ( لبنان وسوريا والاردن وفلسطين ): والمعروف عن لبنان انه يتميز بالتعددية الدينية من المسلمين السنة والشيعة والمسيحيين ويحكمها برلمان تعددي فيه حركات حزبية وقومية ودينية مختلفة تمثل الاطياف المتعايشة فيه والتي تشكل طبيعة وواقع المجتمع اللبناني.لبنان: المدن التي سينطلق منها الانصار: بعلبك - المحافظات: بعلبك.كما يتضح ان لبنان سيكون له مشاركة في الدور القيادي وكذلك سوريا وفلسطين والاردن وان اختلفت نسبة تلك المشاركة الا انها بالتاكيد تشكل تنوعا مهما لرجال المهدي الذين سينطلقون من ارض الشام.

ومن ويكيبيديا الموسوعة الحرة:الجمهوريّة اللبنانيّة هي إحدى الدول العربية الواقعة في الشرق الأوسط في جنوب غرب القارة الآسيوية. يحدها سوريا من الشمال ومن الشرق، وإسرائيل[2] من الجنوب. تطل من جهة الغرب على البحر الأبيض المتوسط.يقع لبنان على الضفة الشرقية للبحر الأبيض المتوسط. يتميز طبيعته بارتفاع التضاريس الجغرافية فيه عن سطح البحر. أهم أنهار البلاد هي نهر العاصي والليطاني والكلب. بيروت هي عاصمة لبنان وأكبر مدنه. أهم المدن الأخرى طرابلس، صور، صيدا، جونيه، زحلة وجبيل وحاصبيا ومرجعيون والنبطية. في لبنان سلسلتين جبليتين هما سلسلة جبال لبنان الشرقية وسلسلة جبال لبنان الغربية ويقع بينهما سهل البقاع، ووادي التيم حيث اشتهر بعدد من الشخصيات التاريخية منها عنترة بن شداد والملك كليب .

أدى التوزع الديني المعقد للبنان إلى مشاكل كبيرة في تاريخ لبنان المعاصر. إذ يشكل المسيحيون العرب (موارنة وروم أورثوذكس وروم كاثوليك والإنجيليين) إضافة للمسيحيين غير العرب (الأرمن «الأرثوذكس والكاثوليك والإنجيليين» والسريان واللاتين والأقباط) نسبة كبيرة من السكان. كما يشكل الدروز، ثم العلويون، والأكراد، والترك نسباً أخرى من السكان، كما ينقسم المسلمون إلى سنة وشيعة. استغلت القوى الأجنبية وبعض القوى المحلية هذه التركيبة الطائفية المعقدة من أجل تحقيق مصالح سياسية واقتصادية وذلك منذ القرن الثامن عشر الميلادي. غير أن ذروة هذا الاستغلال ظهرت خلال الحرب الأهلية اللبنانية بين 1975 إلى 1990. ولم يستطع لبنان منذ إنشائه أن يستقل سياسياً واقتصادياً من الناحية العملية. وذلك بحكم صغر مساحته وعدم كفاية موارده واختلاف التوجهات السياسية لشتى طوائفه وأحزابه. انتهى.

سوريا: المدن التي سينطلق منها الانصار هي: حران، الرافقة، سميساط، تل موزن، بالس، تيس، انطاكيا - المحافظات: الرقة، حلب، دمشق، طرابلس.وبالنسبة لسوريا فانها تتميز بنظام حكم يعتمد الاشتراكية القومية ويشابه الى حد ما بطبيعته العامة النظام العراقي القومي الاشتراكي رغم تقاطع النظامين في الافكار والمنطلقات والسلوك والمنهج.ومن ويكيبيديا الموسوعة الحرة:الجمهورية العربية السورية دولة عربية تقع في جنوب غرب آسيا على الساحل الشرقي للبحر المتوسط. يحدها من الشمال تركيا و من الشرق العراق ومن الغرب لبنان و من الجنوب الأردن وإسرائيل[2] التي تعتبرها سوريا فلسطين المحتلة.تقع سوريا بين خطي العرض 32- 37 شمالا وخطي الطول 35-42 شرقا مُشكّلة مع لبنان الشطر الشمالي لبلاد الشام، منح هذا الموقع الجغرافي سوريا امتيازا استراتيجيا من الناحية التجارية؛ فهي ملتقى القارات الثلاثة (آسيا - أوروبا - أفريقيا) وتتوسط المراكز الصناعية والتجارية الرئيسية في أوروبا ومراكز إنتاج النفط في منطقة الخليج العربي.

الاردن: ومنها اصحاب الكهف - المدن : سحاب المنطقة التي يوجد فيها الكهف وهي قريبة من عمان العاصمة، ولايعني بالضرورة انهم يبقون في نفس المنطقة بعد عودتهم احياء - المحافظات: العاصمة عمان.ومن ويكيبيديا الموسوعة الحرة:المملكة الأردنية الهاشمية دولة عربية تقع في المشرق العربي في جنوب غرب آسيا، حيث تشكل الجزء الجنوبي الشرقي من منطقة بلاد الشام . لها حدود مشتركة مع كل من سوريا من الشمال، فلسطين و إسرائيل[1] من الغرب، العراق من الشرق و السعودية من الجنوب والجنوب الشرقي . كما تطل على خليج العقبة في الجنوب الغربي . سميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن الذي يمر على حدودها الغربية.الأردن يعتبر بلد يجمع بين ثقافات وعادات وحتى لهجات كل من بلاد الشام و الجزيرة العربية بشكل لافت . ولا تفصل اي حدود طبيعية الأردن عن جيرانه العرب سوى نهر الأردن الذي يعتبر الحد الشمالي الفاصل لحدوده الغربية مع فلسطين. اما باقي الحدود فهي امتداد لبادية الشام في الشمال والشرق و صحراء النفوذ في الجنوب. انتهى. ويتميز النظام الاردني بالحكم الملكي الوراثي وطبيعته القومية وهو يتشابه مع بقية الانظمة العربية في نفس المنطقة من حيث تركيبته الدينية والقومية.

فلسطين: المدن التي ينطلق منها الانصار هي: طبرية - المحافظات: يافا.واما فلسطين فتتميز بالطابع القومي الديني العربي الاسلامي وتعيش حالة من عدم الاستقرار مع محيطها الداخلي للدولة العبرية اليهودية.ومن ويكيبيديا الموسوعة الحرة:فلسطين ( بالانجليزية والفرنسية: Palestine ، باللاتينية :Palaestina ؛ بالعبرية : (إرتس يسرائيل). هي جزء طبيعي من بلاد الشام ومنطقة تاريخية في قلب الشرق الأوسط، وهي محاطة اليوم ببلدان عربية وكذلك جزء كبير من سكانها من العرب. أما الجزء الآخر من سكانها هم من اليهود وأبناء شعوب أخرى. تقع شرق البحر الأبيض المتوسط تصل بين غربي آسيا وشمالي أفريقيا بوقوعها، وشبه جزيرة سيناء، عند نقطة إلتقاء القارتين.وتحتوي هذه المنطقة على عدد كبير من المدن الهامة تاريخيا ودينيا بالنسبة للديانات التوحيدية الثلاث، وعلى رأسها القدس و الخليل و بيت لحم و الناصرة و اريحا و طبريا. تمتلك المنطقة أرضا متنوّعة جدا. إسلاميالفلسطين مكانة كبيرة عند المسلمين، فهي بحسب ايمانهم الأرض المباركة التي ذكرها الله في القران في عدة سوَر كما في سورة الأسراء: "سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصا الذي باركنا حوله"، وفي روايات أخرى إنها أرض الشام كلها. وذكر الله أرض فلسطين المباركة أيضا في كتابه : "نجيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين" (الأنبياء 71)، وأيضا حينما قال "ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها وكنا بكل شيء عالمين" (الانبياء 81)، وعندما امر الله النبي موسى وبني إسرائيل بدخول فلسطين قال "وإذا قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغداً وادخلوا الباب سجداً وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين" (البقرة 58)، والقرية هي اريحا ، وفي قوله "يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم ولا ترتدوا على أدباركم فتنقلبوا خاسرين" (المائدة 21). وذكر الله عن قصة مريم العذراء في كتابه "فحملته فانتبذت به مكانا قصياً" (مريم 22) والمكان المقصود هو وادي يقع بين بيت لحم و القدس [4]. وللقدس أهمية خاصة للمسلمين والمسجد الأقصى كما هو معروف بأنه أولى القبلتين وثالث الحرمين ، ومنه عرج النبي محمد إلى السماء. ويطلق المسلمون اسم "بيت المقدس" او "القدس" على المدينة لقدسيتها. كما يؤمن المسلمون بوجود مقام للنبي إبراهيم وأبنائه وأحفاده الأنبياء اسماعيل و اسحق و يعقوب وزوجاتهم داخل الحرم الإبراهيمي في الخليل . وفي فلسطين العديد من المساجد التاريخية والشواهد الإسلامية مثل مسجد عمر ومسجد البراق في القدس و الجامع العمري في غزة وبيت لحم بالأضافة لكثير من مقامات الأنبياء مثل مقام الخضر و مقام النبي الياس و مقام النبي داوود و مقام النبي صالح، والتي في الغالب ما تحاط بمساجد يتعبد بها المسلمون .

مسيحياتسمى فلسطين عند المسيحيين بالديار المقدسة، إذ، بحسب الايمان المسيحي، فيها ولد وعاش فيها يسوع المسيح ورسله وحدثت معظم الأحداث المذكورة في العهد الجديد والعديد من الأحداث المذكورة في العهد القديم. وحسب التراث المسيحي انطلقت البشارة المسيحية من الجليل ويهوذا، أي من شمالي فلسطين وأوساطها، وانتشرت في أنحاء العالم. فتحتوي فلسطين على العديد من الأماكن المقدسة للمسيحيين وعلى رأسها مدينة بيت لحم، مسقط رأس المسيح حيث كنيسة المهد، ومدينة الناصرة حيث تلقت مريم العذراء البشارة بولادة المسيح من الروح القدس وحيث ترعرع المسيح بعد عودة أهله من بيت لحم، ومدينة القدس، أو أورشليم باسمها المسيحي التقليدي، حيث دعا المسيح أهل يهوذا إلى اتباعه إلى ان خطى خطواته الأخيرة على طريق الآلام ومن ثم تم صلبه ودفنه، اذ يؤمن المسيحيون بوجود قبر المسيح في كنيسة القيامة بالمدينة. وكذلك يقدس المسيحيين أماكن مختلفة في الجليل وخاصة حول بحيرة طبريا وعلى ضفة نهر الأردن. وكذلك يقدس المسيحيون بعض الأماكن المذكورة في العهد القديم والتي يقدسها اليهود والمسلمون أيضا مثل الحرم القدسي والحرم الإبراهيمي في الخليل وغيرهما. كانت المسيحية في فلسطين متأثرة منذ البداية باتجاهات مختلفة، فمنذ القرن الأول الميلادي تعايشت في الأراضي المقدسة عدة طوائف مسيحية مختلفة مع بعضها البعض. ولم ينقطع الوجود المسيحي في فلسطين إلى يومنا هذا.تعتبر كنيسة القيامة في القدس إحدى أهم الكنائس في العالم ويحج إلى فلسطين آلاف المسيحيين سنويا قادمين إلى بيت لحم و القدس و الناصرة.

يهوديايطلق اليهود على فلسطين اسم "إيرتس يسرائيل" (أي "بلاد إسرائيل") أو الأرض المقدسة أو أرض الميعاد، نسبة لما يقال عنها في التناخ (العهد القديم في المسيحية): "الأرض التي أقسم الرب لآبائكم إبراهيم وإسحاق ويعقوب أن يعطيها لهم ولنسلهم من بعدهم" (سفر التثنية، الأصحاح الأول، 8). بحسب الايمان اليهودي، كانت فلسطين الأرض التي أقيمت فيها مملكة إسرائيل، وبعد انفصالها مملكة إسرائيل الشمالية ومملكة يهوذا، وينسبون اليهود المعاصرين أنفسهم إلى أبناء مملكة يهوذا القديمة التي كانت عاصمتها أورشليم (أي مدينة القدس) والتي وقف فيها هيكل سليمان، وهو المركز اليهودي القديم. وتقدس طائفة السامريين القريبة من اليهود دينيا وثقافيا، جبل جرزيم قرب نابلس.

في التراث اليهودي تعتبر القدس، الخليل، طبريا وصفد المدن المقدسة الأربع إذ توجد فيه أماكن ذات أهمية خاصة في الديانة اليهودية وفي تاريخ الشعب اليهودي. ويعتبر حائط المبكى (المسمى أيضا ب"الحائط الغربي"، أو ب"حائط البراق" عند المسلمين) أكثر مصلى يهودي أهمية في أيامنا ويحتشد أمامه المصلين اليهود على مدار السنة، وخاصة في الأعياد اليهودية. ويقدس اليهود الحرم الإبراهيمي في الخليل كما يقدسونه المسلمون والمسيحيون، وكذلك أماكن مختلفة في الجليل.في الشريعة اليهودية هناك وصايا يمكن تطبيقها في الأرض المقدسة فقط، ويتعلق معظم هذه الوصايا بالأعمال الزراعية. ومن أبرز هذه الوصايا هي وصية الشميتا. انتهى.

انصار المهدي من بلاد الشام المتمثلة بلبنان وسوريا والاردن وفلسطين

من الرواية الاولى: المدن المذكورة الوارد ذكرها في الرواية هي كل من:

سوريا: تدمر، رأس العين في سورية شمال محافظة الحسكة على الحدود التركية ينبع منها نهر الخابور، طرطوس، انطاكيا تتبع لواء الاسكندرونة السوري في تركيا، حلب، حمص، دمشق، حران شمال محافظة الرقة، الرقة، بالس.

لبنان: صيداء، بيروت، صور.

الاردن: الصريح، اذرح جنوب الاردن.

فلسطين: قلقيلا، بيت المقدس، الرملة، عكا، عسقلان، غزة.

وهكذا الامر فان مجموعة من الرجال سيكونون جزءا من مجموعة الثلاثمائة والثلاثة عشر من بلاد الشام من لبنان (من صيدا وبيروت وصور) ، ومن الاردن من منطقة الجنوب مثلا. وكذلك من بعض مدن كل من فلسطين وسوريا كما تبين لنا من الروايات الانفة الذكر.ومن الرواية الثانية:وكما جاء في الرواية الاولى في ذكر حصص للرواد والقيادات بالنسبة للشام فان الامر كذلك ايضا يظهر في الرواية الثانية في شمول كل من سوريا وفلسطين في التمتع بمراكز قيادة الانصار في حركة المهدي.

سوريا: وانطاكيا وحلب وحمص ودمشق، الكورة، الضيعة ( وقد تكون في لبنان او ايران او اي مكان اخر)، بالس ( في حلب )، جبل اللكام.

فلسطين: وبيت المقدس وغسقان او عسفان وعزة وعكا، طبريا، صفد.

تاسعا(9): انصاره من مشارق لبنان لولاية الشام والاردن: الحسن بن هشام والحسين بن غامر وعلي بن رضوان وسماحة بن بهيج.

مشارق لبنان: لبنان هي إحدى الدول العربية الواقعة في الشرق الأوسط في جنوب غرب القارة الآسيوية. يحدها سوريا من الشمال ومن الشرق، وفلسطين من الجنوب. تطل من جهة الغرب على البحر الأبيض المتوسط. عاشرا(10): انصاره من قرى الشام الاوسط لولاية الشام الاقصى والسواحل: ومحمد صالح وعزيز بن يحيى والفضل بن اسماعيل.قرى الشام الاوسط: الشام سوريا ولبنان والاردن وفلسطين.الشام الاقصى: يتبع الشام.السواحل: يتبع الشام.

وعليه فان المسلمون في كل من لبنان وسوريا والاردن وفلسطين وفق احدى الاحصائيات كالاتي:

اسم القطر عدد السكان نسبة المسلمين عدد المسلمينسوريا 15,608,648 90 14,047,783لبنان 3,776,317 70 2,643,422الاردن 4,212,152 95 4,001,544فلسطين و(اسرائيل) 5,421,995 14 759,079

وبالنسبة الى الاحصائية الاخرى:

سوريا: عدد النفوس ( 17758925 ) نسبة الشيعة الامامية 30.26%لبنان ، عدد النفوس : 3919971 ، نسبة الشيعة الامامية : 45.01% ..الاردن: عدد النفوس ( 5498843 ) نسبة الشيعة الامامية 12.88% .فلسطين: عدد النفوس ( 1153344 ) نسبة الشيعة الامامية 2%.

ثالثا: المسلمون في الحجاز(العربية السعودية).

رابعا: دول الخليج (البحرين وعمان وقطر والامارات العربية المتحدة: ابو ظبي ودبي والشارقة وعجمان والفجيرة وام القيوين).

خامسا: اليمن.

حديث عن اهل الحجاز ودول الخليج واليمنيشكل المسلمون الغالبية في هذه البلاد وتعتبر الحجاز مهمة جدا في رسم السياسات الاسلامية والمشاركة في رسم خطوط سياسة منطقة الشرق الاوسط وللها علاقات وثيقة ببعض الدول الكبرى، وينطبق الامر على معظم دول الخليج ومنها البحرين وعمان وقد تطورت الحياة في هذه الدول بشكل ملحوظ، ومعظم الشعوب العربية والاسلامية في هذه المنطقة لازالت تحتاج الى مشاركة شعبية اكثر في الحكم والسلطة وفي مرافق الدولة الاخرى وسنلحق جدولا باعداد المسلمين في كل من العربية السعودية والبحرين وعمان واليمن. كما سنورد معلومات احصائية اخرى تبين نسب الطوائف الاسلامية، وهذه الاحصائيات لاتمثل راينا في حركة الامام المهدي عليه السلام، فحركة الامام عليه السلام ليست عنصرية ولاطائفية كما ذكرنا لانها الى لاتدعو الى قومية معينة او طائفة معينة فدعوته تستوعب كافة الاتجاهات العقائدية وهو بذلك يخاطب الجميع وفق اطروحة الدولة العالمية العادلة، وعموما فالامام عليه السلام هو قائد انساني وعالمي وموجه ، وسيوجه خطابه لجميع المسلمين سنة وشيعة وسيكون عدوا للفاسدين منهم، لانه يدعو الى العدل والانصاف وهو في دعوته يؤكد عقيدة التوحيد واقامة العدل والقضاء على الفساد بمختلف اشكاله وصوره.

ومن ويكيبيديا الموسوعة الحرة

الإمارات العربية المتحدة: دولة عربية اتحادية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب قارة آسيا مطلة على الشاطئ الجنوبي الخليج العربي. لها حدود بحرية مشتركة من الشمال الغربي مع دولة قطر. من الشمال والغرب مع المملكة العربية السعودية ومن الجنوب الشرقي مع سلطنة عُمان. تأتي تسمية الإمارات نسبة إلى الإمارات السبع التي شكلت إتحادا فيما بينها وهي:

إمارة أبوظبي،إمارة دبي،إمارة الشارقة،إمارة رأس الخيمة،إمارة عجمان،إمارة أم القيوين،إمارة الفجيرة.

إمارة أبوظبي: هي إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة السبع. عاصمتها هي مدينة أبوظبي والتي تمثل أيضا عاصمة الدولة ومقر رئيس الدولة. الإمارة هي أكبر الإمارات السبع من حيث المساحة وعدد السكان، وتعادل مساحتها حوالي 86.7% من إجمالي مساحة الدولة وتقع في الجزء الجنوبي من الإمارات. دين الامارة الاسلام.

إمارة دبي: هي ثاني الإمارات المكونة لدولة الإمارات العربية المتحدة وعاصمتها مدينة دبي. ودين أهالي دبي هو الإسلام على مذهب أهل السنة .

إمارة الشارقة: إمارة تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة السبع عاصمتها مدينة الشارقة وهي من احدى الدول التي تقع على الخليج العربي وخليج عمان. دين الامارة الاسلام.

إمارة عجمان: خامسة الإمارات العربية المتحدة وأصغرها مساحة. دين الامارة الاسلام.

إمارة الفجيرة: هي إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة. وهي الوحيدة من بين الإمارات السبعة التي لا تقع أراضيها على سواحل الخليج العربي فهي تقع على خليج عمان. في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية ويحدها من الشرق خليج عمان ومن الغرب رأس الخيمة والشارقة ومن الجنوب مدينة كلباء بإمارة الشارقة وتطل على ساحل عمان. وتمتد على خليج عمان بمسافة 70 كيلو مترا من قرية أوصلة حتى دبا شمالا وهي آخر حدود الإمارة على الساحل. دين الامارة الاسلام.

أم القيوين: هي إحدى إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة. تقع في شمال الدولة، عاصمتها مدينة أم القيوين. عدد سكان الإمارة 49000 نسمة (عام 2000)، ومساحتها 750 كم2. دين الامارة الاسلام.

وفيما يلي اسماء بقية انصار(اصحاب) الامام المهدي عليه السلام مع بيان وتعريف موجز لجغرافية المدن التي سينطلق منها الانصار او المدن التي سيتولونها.

تاسعا(9): انصاره من الحجاز لولاية مكة: جابر بن الاصلح ( الابطح) جابر بن الاصلح ( الابطح) رماع بن مصعب، شبابه وافر بن ثميلة وغيلان بن احمد وسلامة بن زيد لولاية الحجاز وارض نجد وهم من المدينة.

ارض نجد: ارض الحجاز

عاشرا(10): اصحابه من (جزاير هز) لولاية البحرين وسواحلها وعمان وجزاريرها: محمد بن عاصم وجعفر بن مطلوب ،وحمزة بن صفوان وراشد بن عقيل ومسعود بن منصور وأحمد بن حسان لولاية البحرين وسواحلها وعمان وجزاريها.جزاير هز: قد تكون هرمز، او اسم لبقعة جغرافية اخرى من ارض عربية او اجنبية.سواحل البحرين: البحرين هي دولة عربية تقع في الخليج العربي إلى الشرق من السعودية و الشمال من قطر في جنوب غرب قارة آسيا. يربطها بالسعودية جسر الملك فهد (الذي افتتح في 25 نوفمبر، 1986) يمتد لمسافة 25 كم تقريباً من مدينة خبر في السعودية. كما سيربطها بقطر جسر المحبة الذي تم التخطيط له، و الذي سيكون أطول جسر في العالم و يقدر طوله ب 45 كم.والبحرين: عبارة عن أرخبيل من الجزر يتكون من 33 جزيرة أكبرها البحرين (591 كم2 حوالي 83% من مساحة المملكة) وجزيرة البحرين ترتبط بجسر مع جزيرة المحرق التي يقع فيها مطار البحرين الدولي وجسر آخر يربطها بجزيرة سترة.(ويكيبيديا).جزاير عمان: سلطنة عُمان هي دولة عربية تقع في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا. لها حدود مشتركة من الشمال الغربي مع دولة الإمارات العربية المتحدة و من الغرب مع المملكة العربية السعودية و من الجنوب الغربي مع اليمن. لديها شاطئ يبلغ طوله حوالي 1700 كم مطل على بحر العرب و الخليج العربي.

ثالثا: المسلمون في اليمن

اسم القطر العدد الكلي نسبة المسلمين عدد المسلمينالعربية السعودية 19,409,058 100 19,409,058البحرين 590,042 100 590,042عمان 2,186,548 100 2,186,548اليمن 13,483,178 99 13,348,346

السعودية: عدد النفوس (2224575120) نسبة الشيعة 20%.البحرين: عدد النفوس (64153976) نسبة الشيعة 76%.عمان: عدد النفوس (2109243) نسبة الشيعة 4.05%.اليمن: عدد النفوس 17521085، نسبة الشيعة 70 %.واما في قطر والامارات العربية فهي كما يلي:

قطر: عدد النفوس 749542، نسبة الشيعة 7.6%.الامارات العربية: عدد النفوس 2386472، نسبة الشيعة الامامية 17.28%.

احد عشر(11): انصاره من بلاد فارس لولاية اقاليم الحمير وجزاير الرسلات: أحمد بن سعدان ويوسف بن مغانم وعلي بن مفضل وزيد بن نضر والجراد بن أبي العلا وكريم بن ليث وحامد بن منصور.

اقاليم الحمير: قد تكون صفة لموصوف، او انها اقليم لعشائر حمير في اليمن، او غير ذلك.

جزاير الرسلات: حي الرسلات في مدينة الرياض، وعليه فاننا نشير الى احتمالية وجود جزر تعتبر غير معروفة بالنسبة لنا أو انها قد تنشأ مستقبلا وتعرف كما تعرف المدن والجزر الحالية.

لقد حاولنا في هذه الحلقة تحقيق بعض الاهداف منها تسليط الضوء على مدعي المهدوية وكشف زيف هذه الادعاءات، كما اشرنا الى علاقة المهدي عليه السلام بالقرآن واستعراض القرآن الكريم لبعض المناطق الجغرافية المهمة التي جرت عليها الاحداث التاريخية منها الشام والحجاز ومصر واليمن والروم، والحقنا بالبحث معلومات وجداول عن انصار الامام المهدي عليه السلام والمدن التي سينطلقون منها اضافة الى عرض عام لحالة المسلمين في تلك الدول وسنواصل بحثنا بذكر المزيد من المعلومات التي تتعلق بالانصار والدول التي سيخرجون منها بالاضافة الى المعلومات العامة التي تتعلق باصحاب الديانات الرئيسية الثلاث في العالم واوضاعهم في سائر البلدان ونسأل اه ن التوفيق.

المصادرالقران الكريم

موقع السراج في الطريق الى الله لسماحة الشيخ حبيب الكاظمي لتدقيق الايات الكريمةالبيان في تفسير القران للعلامة الاستاذ السيد ابو القاسم الموسوي الخوئي قدس سره الشريف

الميزان في تفسير القرآن للعلامة محمد حسين الطباطبائي الحكيم

الملاحم والفتن للسيد ابن طاووس الحلي

الزام الناصب للشيخ علي اليزدي الحائري

موسوعة الغيبة ( تاريخ مابعد الظهور) للشهيد الصدر الثاني السيد محمد بن محمد صادق الصدر قدس سره

الباحث العربي قاموس عربي عربي

احصائيات لاعداد المسلمين في العالم من موقع الاسلام كل الحياة.http://islamallthelife.blogspot.com/2008/03/number-of-muslims-in-different.htmlاحصائيات لاعداد الشيعة في العالم من مركز الاشعاع الاسلامي للدراسات والبحوث الاسلامية تحت اشراف سماحة الشيخ صالح الكرباسي.‏04‏/12‏/2008

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمود الربيعي
2008-12-08
الاخ العزيز الحيدري شكرا لاقتراحك حول اصدار كتاب وانشاء الله يتحقق بعون الله تعالى وشكرا على المعلومة واود الحصول على تفصيلات اكثر خصوصا اذا كانت موثقة وساحاول بدوري ان ابحث عنها اكثر ايميلي هو mahmoudahmead802@hotmail.com وبارك الله فيك
الحيدري
2008-12-08
الكل محتاج الى هذا التفصيل أرجوا من الأستاذ الربيعي أن يحتفظ بهذه المعلومات القيمه في كتاب لأن السيد الربيعي جمع الحديث لأهل البيت مع الموقع الحديث للحدث وأحب أن أذكر السيد الربيعي هنا في أمريكا مؤسسات مهمه وكبيره على مستوى الولايات الأمريكيه يقودها رهبان وتشارك بشكل فعال في سياسة أمريكا ينظمون كل سنه رحلات الى مواقع المعركه الكبرى التي تسمى همرجوند وهذه المعركه الفاصله تقع قرب بحيرة طبريه ولديهم تفصيل دقيق حول المعركه وأرضها وهي في الواقع معركة الأمام لكن بنظره توراتيه ويختمون القصه بالنصر للمؤ
محمود الربيعي
2008-12-06
الاخ العزيز احمد المكي ان ماتقوله صحيح واليماني رضوان الله تعالى عليه هو احد عناصر الحلقات القيادية المتقدمة خارج حلقة مجموعة ال313 ورايته اهدى الرايات لان ليس فيها نفاق او مجاملة. وبالنسبة لاخي العزيز باقر الموسوي حفظه الله تعالى فنحن خدم الامام المهدي عليه السلام وندعو الله ان نكون اوفينا ببعض الحق الذي علينا ونحن مستمدين من بركة دعائكم ومن الله التوفيق وفقكم الله لاحياء امر قائم ال محمد عجل الله فرجهوجعله من حلقات انصاره عليه السلام
أحمد المكي
2008-12-06
ثورة اليماني أهدى الرايات أنها تحضى بشرف التوجيه المباشر من الأمام المهدي عليه السلام وأنها جزء مباشر من خطة حركته وأن اليماني يتشرف بلقائه ويأخذ توجيهه منه لايحل لمسلم أن يلتوي عليه فمن فعل ذلك فهو في النار
باقر جابر الموسوي
2008-12-05
السيد الربيعي يخاطب الروح قبل العين والقلب بكتاباته القيمه التي تضع الحق في نصابه أيدك الله لكل خير سيدي الكاتب
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك