المقالات

رجوع مثال الالوسي الجانّي الى مقعد البرلماني... مهزلة المحكمة الاتحادية !

1605 05:35:00 2008-12-04

( بقلم : كاظم شلتاغ )

مثال الالوسي هذا النائب صاحب الشوارب العريضة ، والوجه الذي تبرز فيه ندوب الخشونة والعنف ،.. سنّي المذهب .. نفعي التوجه ،.. اسرائيلي الهوى ،.. أميركي المنشأ والمنتهى !.زعيم حزب الامة ( لااعلم اي امة الالوسي زعيمها ) ،.. صاحب تطلعات اكبر من حجمه الشعبي العراقي بكثير ،.. مندفع باقصى سرعة للوصول الى القيادة ،.. لايملك من الامر شيئ غير جرأته التي تبدو في الكثير من الاحيان على انها وقاحة وصلف لاغير ،.. سافر مرتين الى اسرائيل متجاهلا كل مشاعر الشعب العراقي وسياسيه ، وواضعا نصب عينيه الادارة الامريكية ان رضيت فلا شيئ مهم بالنسبة له بعد ذالك !.في المرّة الاولى غضّ الشعب العراقي وقيادته النظر عن هذا التصرف !.وفي الثانية احتاج الالوسي للتنبيه بقوّة من قبل مجلس النواب العراقي وهكذا حصل !.

حكم عليه وادين في مجلس النواب العراقي لزيارته للكيان الصهيوني المعتدي (اسرائيل) واعتبر جانيّا من الدرجة الاولى ،.. دافع عن نفسه باتهام ايران وازلامها والمحبين لها في البرلمان انهم اصحاب المصلحة في طرده لمواقفه الثورية الشريفة والوطنية ضد الجارة أيران !. دافع عنه المحامي طارق حرب صاحب الصوت الجهوري والبلاغة الركيكة المفتعلة أمام المحكمة الاتحادية العليا في العراق ، كسب القضية مثال الالوسي برجوعه للمجلس ، ولكنّ المحكمة الاتحادية خسرت شعبها في النتيجة !. هل كان طرد الالوسي قانونيا من قاعة مجلس النواب العراقي اعلى سلطة تشريعية وتمثيلية شعبية في العراق ؟. أم انها نزوة طرأت لاعضاء المجلس على حين غفلة ثم ولّت الابار ؟. وهل من وظائق وواجبات المحكمة الاتحادية العليا دستوريا النظر في قضية الجانّي الالوسي ؟. من هي المحكمة العليا ؟. وماهي وظيفتها دستوريا ؟. ومن رئيسها والمتحكم بسير العمل فيها ؟. ولماذا اقحمت نفسها بقضية هي ليس من اختصاص قضاياها الدستورية ؟.

في الفصل الثالث من الدستور العراقي ، وتحت بند القضاء العراقي تقول لنا المادة :(89 )تتكّون السلطة القضائية الاتحادية، من مجلس القضاء الاعلى، والمحكمة الاتحادية العليا، ومحكمة التمييز الاتحادية، وجهاز الادعاء العام، وهيئة الاشراف القضائي، والمحاكم الاتحادية الاخرى التي تنظم وفقاً للقانون في الفصل الثالث من الدستورالعراقي.

وفي المادة (90) من نفس الفصل يقرر القوانين الاتية لوظائف المحكمة الاتحادية العليا في العراق : تختص المحكمة الاتحادية العليا بما يأت :اولاً :ـ الرقابة على دستورية القوانين والانظمة النافذة ثانياً :ـ تفسير نصوص الدستور.ثالثاً :ـ الفصل في القضايا التي تنشأ عن تطبيق القوانين الاتحادية، والقرارات والانظمة والتعليمات، والاجراءات الصادرة عن السلطة الاتحادية، ويكفل القانون حق كل من مجلس الوزراء، وذوي الشأن، من الافراد وغيرهم، حق الطعن المباشر لدى المحكمة .رابعاً :ـ الفصل في المنازعات التي تحصل بين الحكومة الاتحادية، وحكومات الاقاليم والمحافظات والبلديات والادارات المحلية.خامساً :ـ الفصل في المنازعات التي تحصل فيما بين حكومات الاقاليم أو المحافظات.سادساً :ـ الفصل في الاتهامات الموجهة الى رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء والوزراء، وينظم ذلك بقانون.سابعاً :ـ المصادقة على النتائج النهائية للانتخابات العامة لعضوية مجلس النواب .ثامناً : أ ـ الفصل في تنازع الاختصاص بين القضاء الاتحادي، والهيئات القضائية للاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في أقلم.ب ـ الفصل في تنازع الاختصاص فيما بين الهيئات القضائية للاقاليم، أو المحافظات غير المنتظمة في أقليم المادة المادة (91)  قرارات المحكمة الاتحادية العليا باتة وملزمة للسلطات .

والان اسألكم برب العراق والالوسي ومجلس النواب والقمر اذا تلاهم : هل ترون لقضية الالوسي الجانّي ورجوعه لمقعد البرلماني اي رائحة تتصل بوظائف المحكمة الاتحادية العليا لتقرر المحكمة الغاء قرار ممثلي الشعب ، وابطال اجماع المؤسسة الدستورية لالشيئ الا بسبب ان الالوسي (( أمدللّ خوالة من الامريكان والصهاينة )) ؟.

اولا: المحكمة لرقابة دستورية القوانين ، والقوانين التي على اساسها طرد الالوسي القوانين السابقة التي تحكم بالاعدام على زائر اسرائيل ، وبدلا من الاعدام اكتفى المجلس بطرد الالوسي الجانّي من قاعة البرلماني ، فاذن اي دستورية هذه التي قامت بالاشراف على تطبيقها المحكمة الاتحادية العليا لتعيد الالوسي على حساب القانون والشعب والعراق ؟.!

ثانيا : هل فسرّت المحكمة الاتحادية حقا نصوص الدستور بعدالة وقضائية ومهنية نزيهة عندما قفزت على القانون لتبرأ الالوسي بضغط سياسي ؟.أم ان رئيس المحكمة الدستورية (الجعود شاليط ) خال العمام في المحكمة ونسيب الالوسي في الرضاعة ؟.

ثالثا : ولااعلم هل الالوسي اصبح من ضمن القوانين الاتحادية التي تختص بها المحكمة للفصل ؟.أم انه رئيس وزراء العراق حتى يرجع بملفه للمحكمة الاتحادية العليا ؟.

رابعا : لعل ان الالوسي حكومة من حكومات الاتحاد او الاقاليم ولهذا فصلت المحكمة بمشكلته كاقليم اعتدى على صلاحيات اقليم اخر ، لكنّ الغريب ان وجه مثال الالوسي ولايشبه اي خارطه من خرايط اقاليم العراق ؟.

خامسا : وربما كان الالوسي حكومة حسب الفقرة الخامسة من المادة (90) ولهذا رحلّت مشكلته مع البرلمان العراقي للمحكمة الاتحادية لتفصل بنزاعه مع حكومات الاقاليم الاخرى ؟.

سادسا : ولماذا وربما يكون الالوسي رئيس جمهورية وجهت له تهمة الخيانة العظمى ، او رئيسا للوزراء زار اسرائيل سهوا ولهذا تطلّب الامر بالرجوع الى المحكمة الاتحادية العليا للبت في قضيته للبراءة او الادانة ؟.

سابعا : او ان الالوسي تحوّل الى صندوق اقتراع كي تنظر المحكمة بشؤونه القانونية وتقرر نزاهته من الفساد ؟.

ثامنا أ و ب : يبدو ان الالوسي اصبح اكبر من القضاء والهيئات الادارية ولهذا فصلت المحكمة الاتحادية العليا بامره ولتعيده رغم انف مجلس النواب وممثلي الشعب والدولة والحكومة والامة ايضا لمجلس النواب ليقول للعالم انظروا الى ديمقراطية العراق القانونية التي يقرر فيها المجلس التشريعي العراقي بالاجماع بخيانة عضو ثم تأتي محكمة لايعرف الشعب العراقي اصلها من فصلها ومن هم القائمين عليها لتبرأ الالوسي بجلسة روحية ؟.صحيح في زمن الغثيان يصعب الضحك ؟.وفي زمن الالوسي كل شيئ جائز ؟.وانا الوسي اذن انا موجود !.وانا من حزب الامة اذن انا القانون !.وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
على هادى
2008-12-08
فى الحقيقه اتذكر ردود فعل قراء براثا عندما زار الالوسى اسرائيل وكيف كانت رده فعلهم ضده وعدم تاييده وها انا الان ارى رده فعلهم على قرار المحكمه الدستوريه واحترامهم لقرارها انه فعلا شىء يفرح القلب يعنى بالرغم من عدم تاييدنه للالوسى ولكننا نحترم قرار المحكمه هذا هو العراق الجديد مبروك لاهله وشكرا براثا
ابو علي
2008-12-08
ارجو من الاخ الكاتب ان يلاحظ ان صلاحية المحكمة الدستورية في قضية النائب مثال الالوسي قد ذكرها هو (الكاتب نفسه) حين نقل لنا صلاحيات المحكمة (ثالثاً :ـ الفصل في القضايا التي تنشأ عن تطبيق القوانين الاتحادية، والقرارات والانظمة والتعليمات، والاجراءات الصادرة عن السلطة الاتحادية، ويكفل القانون حق كل من مجلس الوزراء، وذوي الشأن، من الافراد وغيرهم، حق الطعن المباشر لدى المحكمة) فالمطلوب منه ان يقر بخطأه ويعتذر للمحكمة الدستورية ولقراء الوكالة وخير الخطائين التوابون .
صباح المالكي
2008-12-05
عودنا موقع براثا ان نكتب مايجول بخواطرنا وبحرية . وهذه الحرية ليست التحامل والهجوم المصحوبة بانعوت والصفات التي اظنها (عذرا ) تقلل من قيمة الموضوع الطروح ولا تزيده . وقضية الالوسي حكمت بها محكمة عراقية مثلما حكمت بقضايا كثيرة ولا يمكن ان نشكك بها ونحن ندعو لقضاء حر وبناء مؤسسات دولة حديثة ديمقراطية. وتاسيس حزب من حق اي عراقي تكفلة القوانين والاخلاق ناهيك عن الدستور ولا اظن ان لك الحق في الطعن هكذا ولكن من حقك ان تطرح الراي ونشاطرك او نختلف وهذا ما ندعو اليه . محمود عباس يزور اسرائيل فلسطيني.
حميد عبد الحميد
2008-12-04
اسئل (الاستاذ) طارق حرب الوكيل المدافع في هذه القضية امام المحكمة الدستورية!!! ولا تنسى بان (الاستاذ )مرشح قائمة دولة القانون في انتخابات مجالس المحافظات الحالية ؟!!!
أحمد الناجي
2008-12-04
السلام عليكم لايهمنا إن عاد الألوسي للبرلمان لأن في داخله من هم أخطر منه وهم الذين قتلوا ولديه البريئين رحمهما الله تعالى ولكن نحن نسجد لله تبارك وتعالى شكرا لأنه كشفه لنا حيث كان معسول الكلام حتى حسبنا انه متشييع وخفى تشيعه حتى كشر أخيرا عن أنيابه وظهر على حقيقته فلا يهمنا إن جاء او ذهب لأن ورقته أحترقت وفي الأنتخابات القادمة سوف لايحصل حتى على هذا المقعد اليتيم الذي حصل عليه نتيجة التوافقات السياسية وتوزيع كعكة الأنتخاب . أخوكم أحمد الناجي
بديع السعيدي
2008-12-04
اخي كاتب المقال عندما طرد الالوسي من البرلمان تم طرده من قبل تصويت برلماني ولكن الدستور حدد للجميع الحق فمن حق اي عضو برلماني او حكومي ان يتجه للقضاء وقد استخدم النائب الالوسي حقه الدستوري بذلك عندما لجا للقضاء وها هو القضاء يحكم له بالعوده وعلى مجلس النواب ان يحترم ذلك القرار -اخي هل زيارة الالوسي لاسرائيل هي المشكلة وهل بزيارته هذه قد قتل احدا او حرض على قتل احد مثلا ام ماذا لماذا نحاسب الالوسي على افعال بسيطه تؤثر عليه هو شخصيا ونترك من يده ملطخة بدماءنا وهو برلماني كالرعاش وغيره لماذا لايحاسب هؤلاء وترفع عنهم الحصانات كما فعلوها مع الالوسي وانا متؤكد بان حتى لو لجؤا للقضاء فلن ينالوا شيئا لان اكثرهم عليهم مذكرات قضائيه ولكن الحصانات التي يمتلكونها تمنع ذلك لماذا ناتي على الالوسي وحسب تعبيرك الذي تقول بانه ليس لديه حزب امه اي يعني انه لايمثل شئ بالنسبه للشعب فما بالك بالسيد جلال طالباني الذي صافح ايهود باراك بمؤتمر الشتراكيه او الديمقراطيه والذي يمثل العراق باسره لانه رئيس الجمهوريه ولكنه برر موقفه بانه حضر لهذا المؤتمر ممثل عن حزبه وليس ممثل عن العراق وكلنا قبلنا بهذا التبرير لماذا اذن الالوسي عندما زار اسرائيل بصفته الشخصيه او الحزبيه وانه ايضا لم يمثل العراق لماذا لا احد يقبل منه تبريره هذا –انا لست مع زيارة الالوسي لاسرائيل مطلقا ولا احبب او اؤيد اي زيارة من هذا النوع عاجلا ام اجلا ولكن من باب فاذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل فلا يمكن تقبل هذا الامر من الالوسي ولكن نتقبله من غيره او لا نعير اي اهميه لما يقوم به غيره ضدنا كشعب هذا الذي ارفضه
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك