المقالات

انصار الامام المهدي عليه السلام القسم الثالث من الحلقة الثانية

3484 17:00:00 2008-11-27

( بقلم : محمود الربيعي )

الامام المهدي عليه السلام ليس عراقيا ولاحجازيا بل امام وقائد للانسانية جمعاء

يتوهم من يتصور ان الامام المهدي عليه السلام هو عراقي ولد في سامراء، فالمهدي عليه السلام لايتحرك بهذا المنطق ولن يخرج لاجل العراق واهل العراق فان مثل هذه التصورات تحجم حقيقة دور الامام المهدي عليه السلام وتجعله في زاوية ضيقة لاتتناسب مع دوره العالمي ورسالته العظيمة لاهل الارض جميعا.

الامام المهدي عليه السلام ليس شيعيا بل هو يدعو الى جمع الكلمة على العدل والتوحيد

يخطأ من يتصور ان الامام المهدي عليه السلا م ينطلق من منطلق طائفي ممثلا الشيعة، فهذا المنطق ايضا لايتلائم مع المبادئ الالهية والمحمدية والعلوية التي تدعو الناس كافة للالتزام بمبادئ العدالة التامة، فحركة الامام المهدي عليه السلام هي من منن الله سبحانه وتعالى على المستضعفين والمظلومين ومن اجل ان يجعل هؤلاء ائمة وولاة وحكام بشرائع الله العادلة وتحقيق اعلى درجة من درجات العدالة وانصاف الناس بالشكل الذي يحقق سعادتهم ورفاهيتهم ويبعدهم نهائيا عن ويلات الحروب والدمار. نعم ان الامام المهدي عليه السلام هو الامام الثاني عشر من ائمة اهل البيت المعصومين عليهم السلام، والذي سيقود الامة مجسدا فيها القيادة الرشيدة الراشدة التي تقيم العدل وتقضي على الفساد معتمدا على قيم العدل وعقيدة التوحيد وهذا لايتقاطع مع دوره الرئيسي في عملية الاصلاح الشامل وخطه الانساني العام.

الامام المهدي انساني قبل كل شئ

فالامام المهدي عليه السلام رغم انه سيخرج من ارض الحجاز وانه سيتخذ العراق مركزا لادارة دولته وسيعينه في ذلك بشكل خاص اهل الشام والعراق ومصر واليمن والحجاز، الا انه ليس عنصريا ولاطائفيا بل هو الانسان بكل ماتحمله هذه الصفة من المعاني الراقية، لذلك سنجد ان الكثير من حلقات الانصار والمؤيدين سيكونون من اجزاء مختلفة من الارض وسيكون في كل بقعة من بقاع العالم ادارة خاصة لها يحكمها مجموعة منهم يتوزعون على مختلف المناصب الادارية لقيادة العالم.

حركة الامام المهدي عليه السلام ليست عنصرية ولاطائفية

فحركة الامام المهدي عليه السلام هي حركة عادلة وهادفة ومتميزة تعتمد على عناصر نظيفة كفوءة قادرة على ان تتحرك داخل المنظومة البشرية العالمية على اختلاف لغاتها وقومياتها واديانها وطوائفها. فالجميع له حق المشاركة في دولة العدل الكامل بشرط ان يجتمعوا على كلمة التوحيد، ويدعون الى دولة العدل وتحقيق التوازن في جميع مجالات الحياة.

الطرح الروائي ينسجم مع المبادئ الالهية العامة لتحقيق العدل التام ورفع الظلم عن المظلومين

فالروايات التي جاءتنا عن طريق الثقاة من الذين كانت لهم صلة بالائمة الطاهرين عليهم السلام تتضمن الكثير من الامور التي تدل دلالة مباشرة على دور الامام المهدي عليه السلام وانصاره وحركتهم المنظمة على تحقيق اكبر قدر من الانضباط في توزيع الادوار الحركية والتنظيمية والتعبوية التي تحقق لقيادات المهدي عليه السلام انجازات مهمة في السيطرة على الحكم وبسط العدل في جميع ارجاء الارض.

روي عن الإمام الهادي (عليه السلام) : لولا من يبقى بعد غيبة قائمنا (ع) من العلماء الداعين إليه ، والدالّين عليه ، والذابّين عن دينه بحجج الله ، والمنقذين لضعفاء عباد الله من شباك إبليس ومردته ، ومن فخاح النواصب ، لما بقي أحدٌ إلا ارتدّ عن دين الله ، ولكنهم الذين يُمسكون أزمّة قلوب ضعفاء الشيعة ، كما يمسك صاحب السفينة سكّانها ، أولئك هم الأفضلون عند الله عزّ وجلّ . جواهر البحار ( من موقع السراج في الطريق الى الله لسماحة الشيخ حبيب الكاظمي ).

الطبيعة الديموغرافية والجغرافية لحركة انصار الامام المهدي عليه السلام

فالطبيعة الديمغرافية تدل على ان الحركة الاصلاحية ستستوعب جميع شعوب العالم وستقف في مواجهة الظلم في كل مكان سواء في اوروبا او استراليا او الامريكيتين او آسيا او افريقيا. واما النظرة الجغرافية فتدلنا على الاقطار التي ستستوعبها الحركة الاصلاحية في العالم، ومقدارمساحتها، كما ان الطبيعة البشرية تشيير الى وجود لغات عديدة في العالم عدا الطبيعة الدينية والقومية والطائفية التي تنتمي اليها هذه الشعوب، وقد حاولنا في بحثنا ودراستنا بيان الحقائق الجغرافية من خلال مجموعة من الاحصاءات النافعة لتحديد فهمنا للعالم اليوم جغرافيا وبشريا.

ان عدد دول العالم حسب اطلس العالم هو 192.  ويقال ان العدد هو 200 أو 206 اكبرها مساحة روسيا واصغرها الفاتيكان، ولكل منها عاصمة، ولكل دولة محافظات وبلدات ومدن وقرى.وحسب بعض الاحصاءات فان عدد الدول الاسلامية 54 دولة.فكم لغة من اللغات موجودة في العالم!وادناه معلومات مهمة عن العالم ( من موقع http://ouitiny.blogspot.com/2005/08/blog-post_24.html ): وهذه معلومات هي عبارة عن أرقام وإحصائيات سكانية عن منظمات و دول من مختلف أنحاء العالم.

-نبدأ بعدد دول العالم :193 دولة بدون إمارات كإمارة موناكو أو أندورة...وهي عبارة عن مدن مستقلة.

-عدد الدول التابعة للجامعة العربية هي 22 دولة .

عدد الدول إلاسلامية هي 54 دولة أي دول فيها أغلبية من المسلمين بدون حساب دول ذات أقلية اسلامية لأن المسلمين تقريبا متواجدين في جميع أنحاء العالم.

-وعددالدول ألانكلوسكسونية أي الدول التي تعتبر اللغة إلانجليزية هي اللغة الرسمية في البلاد و هي74 بلد.

-عدد الدول الفرنكفونية أي الدول التي تعتبر اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية في البلاد وهي 51 بلد.

- عدد الدول الناطقة بالإسبانية هي 23 بلد.

- عدد الدول التابعة لرابطة الدول المستقلة أي الدول التي كانت تابعة للإتحاد السوفياتي سابقا هي15 بلد.

-عدد سكان ألارض حوالي 6500000000-.

عدد سكان المسلمين حوالي 1400000000مسلم.

عدد سكان العرب المنظمين للجامعة العربية وبإلاضافة لأقليات عربية في دول أخرى كإريتريا وتشاد...وعددهم يصل إلى حوالي ثلاث مئة مليون.

-عدد لغات العالم تصل تقريبا إلى 7000 لغة.نظرة جغرافية للاقطار التي سينطلق منها انصار الامام المهدي عليه السلام

لقد ابتدا بحثنا في الحديث عن الانصار عن مجموعة العراقيين الذين سيخرجون مع الامام المهدي عليه السلام ونحن بحاجة الى تسليط المزيد من الضوء على هذه الشخصيات وتتبع المدن التي سيخرجون منها،والمدن التي سيتولاها البعض منهم سواء داخل العراق او خارجه، الا اننا لاندعي الدقة تماما في تحديد الامكنة، ولكننا بذلنا جهدنا في سبيل ان نصل الى معلومات مناسبة ترتبط بالموضوع وتساعد على الاحاطة به.

فاما المدن التي سينطلق منها الانصار من العراق حسب الرواية الثانية فهي كل من: البصرة وسامراء والكرخ وعانة وساوة وواسط والحنانة والموصل ومعلتاي شمالي الموصل وباخمري بين الكوفة وواسط.

وسيتوزع هؤلاء جغرافيا على الوجه التالي:اولا: خمسة من اعراب العراق ضمن مجموعة الثلاثمائة والثلاثة عشر1. من العراق (من اعراب العراق) الذين يتولوا اقاليم اليمن والاكامل.2. حبيب بن تغلب.3. عمارة بن قاسم.4. خليل بن احمد.5. عبد الله بن مضر.6. جابر بن فلاح.

ومن لسان العرب لابن منظور الأعراب: ساكنوا البادية من العرب الذين لا يقيمون في الأمصار ، ولا يدخلونها إلا لحاجة .ولاباس ان نطلع على بعض المعالم عن هذه المناطق من العالم، حيث نعني باقاليم اليمن: اقليم السهل الساحلي، سهل تهامة، وسهل ابين، وسهل ميفعة احوروالسهل الساحلي يقع ضمن محافظة المهرة. واقليم المرتفعات الجبلية من اقصى الحدود الشمالية الى الجنوب، واقليم الاحواض الجبلية يريم وذمار وعبر وحوض صنعاء وعمران وصعدة، واقليم المناطق الهضبية وادي حضرموت ووادي حريب، واقليم الصحراء وهو اقليم رملي يكاد يخلو من الغطاء النباتي، ومجموعة الجزر اليمنية جزيرة كمران وجزر ارخبيل حنيش وجزيرة ميون زجزيرة ارخبيل سقطرة وجزر سمحة ودرسه وعبد الكوري.واما  الاكامل من اعراب العراق: فانها تدل على امور مختلفة منها انها تعبر عن صفة رجال معينيين او الى مكان او عشائر معينة او غير ذلك.

ومن لسان العرب جاء انتَكامَل الشيء: وأَكْمَلْته أَنا وأَكْمَلْت الشيء أَي أَجْمَلْتُه وأَتممته، وأَكْمَلَه هو واستكْمَله وكَمَّله: أَتَمَّه وجَمَلَه؛ قال الشاعر: فقُرَى العِراق مَقِيلُ يومٍ واحدٍ، والبَصْرَتان وواسِط تَكْمِيلُه قال ابن سيده: قال أَبو عبيد أَراد كان ذلك كله يُسار في يوم واحد، وأَراد بالبصرتين البصرة والكوفة.ثانيا: سبعة من العراق ايضا ضمن مجموعة الثلاثمائة والثلاثة عشر (ومن مشارق العراق).7. راشد بن رشيد.8. حزيمة بن عوام.9. هلال بن همام.10. عبد الواحد بن يحيى.11. الفضل بن رضوان.12. صلاح بن جعفر.13. الحسين بن مالك.ثالثا: ستة من العراق ايضا ضمن مجموعة الثلاثمائة والثلاثة عشر ايضا.14. من الكوفة (الذين سيتولون الحبشة واقاليم المراقش). 15. احمد بن سعيد.16. طاهر بن يحيى.17. اسماعيل بن جعفر.18. يعقوب بن مشرك.19. غيلان بن الحسين.20. موسى بن حارث.

الحبشة: إثيوبيا، وعرفت في الأدبيات العربية القديمة "بالحبشة"، هي دولة تقع فوق الهضاب في القرن الأفريقي. ( ويكيبيديا). الحبشة والنوبة اسمان لبلاد واحدة في افريقيا (من موسوعة الغيبة تاريخ مابعد الظهور)، اقاليم مراقش: اقليم مراكش في المغرب.

رابعا: خمسة من العراق ايضا ضمن مجموعة الثلاثمائة والثلاثة عشر.21. من قرى العراق الاعلى (يتولوا جزاير مليبار واعمال العماير).22. العمار بن الحارث.23. محمد بن عطاف.24. جمعة بن سعد.25. هلال بن داوديه.26. عمر بن الاسعد.جزاير مليبار: تقع شمال جزيرة سيلان (سيريلانكا)، قد تكون في المحيط الهندي.

اعمال العماير: قرية العماير هي القرية الواقعة غرب القصيم بعد عقلة الصقور بـ30كم، وايضا قرية تابعة لمنطقة حائل أسسها واحد من اهالي صنعاء جاء الى حائل ليعمل بالتجارة وبعد سنوات من الاستقرار اغتنى واصبح مركز حضري وتجاري فسميت القرية بإسم مؤسسها ( عماير بن صنعاء ). وكذلك ايضا فان قرية العمايرتقع في وادي خالد شمال لبنان.خامسا: خمسة من العراق ايضا ضمن مجموعة الثلاثمائة والثلاثة عشر ايضا.27. ومن نواحي الموصل (يوليهم جزاير الاندلس وافريقيا). 28. وثاب بن حبيب.29. موسى بن نعمان.30. عباس بن محفوظ.31. محمد بن حسان.32. الحسين ابن شعبان.

جزاير الاندلس:( شبه جزيرة أيبيريا) تقع في الجزء الجنوبي الغربي من قارة أوروبا. تتكون من إسبانيا و البرتغال و أندورا و مستعمرة جبل طارق و كورسيكا. تكون إسبانيا الجزء الأكبر منها وتحتل البرتغال الجزء الغربي فيها. يحدها البحر المتوسط من الجنوب والشرق و المحيط الأطلسي من شمالها وغربها وتتصل مع أوروبا من طرفها الشمالي الشرقي. تشكل جبال البرانس الحدود الطبيعية مع أوروبا لشبه الجزيرة الأيبيرية. تزيد مساحتها عن 582 ألف كم مربع . (ويكيبيديا).

افريقيا: أفريقيا وتسمى كذلك "القارة السمراء"، هى ثاني أكبر قارة بالعالم بعد آسيا. يحيطها البحر الأبيض من الشمال والبحر الأحمر والمحيط الهندي من الشرق والمحيط الأطلنطي من الغرب وفي أقصي شمال شرقها تتصل بآسيا براً في شبه جزيرة سيناء. وأفريقيا قارة متعددة الثقافات وبها مئات اللغات المختلفة. و العديد من القري بها مازالت تعيش عيشة بدائية لم تتطور منذ مئات السنين. تعود تسمية القارة الافريقية نسبة الى الملك "افريقش اليمني" الذي بعد تصدع "سد مارب" هاجر الى شمال الفريقيا واستوطنه. تعود تسمية القارة الافريقية نسبة الى افري وأيضا نسبة لقبيلة بربرية بنو يفرن.(ويكيبيديا).سادسا: اثنان من العراق ايضا من ضمن مجموعة الثلاثمائة والثلاثة عشر.33. ومن الاهواز ( الذين يتولون العراق الايسر).34. عروة بن مطلوب.35. ابراهيم بن معروف.العراق الايسر: قد يكون احدى جهتي نهر دجلة او الفرات.الاهواز: في ايران.

سابعا: اثنان من مكة من ضمن الثلاثمائة والثلاثة عشر يوليهم العراق الايمن.36. ومن المكين الاخوين (يوليهم العراق الايمن).37. محمد.38. احمد.المكين: بلدة المكين وسط المسافة تقريبا من المنستير والمهدية، المهدية مدينة ساحلية تونسية ومقر لولاية المهدية.تمتد الطريق من المنسيتر بمحاذاة الساحل نحو المهدية مارة بقرى لمتة.(ويكيبيديا).العراق الايمن: قد يكون احدى الجهتين من نهر دجلة او الفرات.

ثامنا: ثلاثة من فرهان من ضمن الثلاثمائة والثلاثة عشر يوليهم اعمال الموصل في العراق. 39. ومن قرى فرهان (يوليهم اعمال الموصل ومصادر الارض).40. نصير بن احمد.41. عباس بن تنفيل.42. طايع ابن مسعود.فرهان : ملّاحة [منجم ملح] في رستاق همدان و هي بحيرة تكون أربعة فراسخ في ...تاسعا: ثلاثة وعشرون رجلا من العراق ضمن الثلاثمائة والثلاثة عشر يوليهم ثمانية محافظات من العراق منها بغداد والبصرة وديالى والانبار والقادسية والموصل وكربلاء والنجف.وفي ص 392 من المصدر في ذكر رجال المهدي(ع) " راجع الحلقة السابقة". رواية عبد الله بن مسعود في الزام الناصب وردت الاسماء التالية:43. من البصرة علي ومحارب.44. من المنصورية عبد الرحمن وملاعب.45. ومن الكوفة محمد وغياث وهود وعتاب.46. ومن الزوراء عبد المطلب واحمد وعبد الله.47. من سامراء مراثي وعامر.48. ومن كرخ بغداد قاسم.49. ومن الانبار علوان.50. ومن القادسية حصين.51. ومن الموصل هارون وفهد.52. ومن كربلاء حسين وحسين وحسن.53. ومن النجف جعفر ومحمد. 54. ورجل من الكرخ اسمه عبد الله .

ويتبين مما ذكر ان مجموعهم ثلاثة وخمسون من ضمن الثلاثمائة والثلاثة عشر من العراق، وخمسة من غير العراق يوليهم مناطق من العراق. (53) من العراق يوليهم مناطق مختلفة، و(5) من غير العراقيين يوليهم مناطق من العراق. واما من ناحية المدن داخل كل دولة فقد تبين لنا من الروايات ان العراق بطبيعته الجغرافية المقسمة الى ثلاث اقسام وهي الشمال والوسط والجنوب فان المدن التي سيخرج منها الانصار هي كما يلي:

فالمناطق الشمالية من العراق تتمثل ب "الموصل" واما الوسط فببغداد و"سامراء" و"الانبار" والكوفة كما ان الجنوب يتمثل بالبصرة والاهواز وواسط كما جاء في بعض الروايات.

ومن فحصنا للرواية الثانية نجد:

ان العراق يتمتع برصيد مهم من رجالات المهدي وخصوصا في مناطق الوسط والجنوب ولايختص الوسط ببغداد والحلة وكربلاء والنجف وانما سيكون هنالك حصة لاهل "الانبار" ايضا.

فالشمال سيتمثل بانصار يخرجون من مدينة سنجار في الموصل، واما من الوسط فسيخرج الانصار من " الانبار" و"عانة بالذات" ومن"المنصورية"، واما من الجنوب فسيخرج الانصار من محافظتي القادسية والبصرة.

وكما تابعنا من الروايات سيخرج الانصار اذن على وجه العموم من المدن العراقية التالية: البصرة، والمنصورية، وعانة، والكوفة، وواسط، والزوراء، وسر من رأى، وكرخ بغداد، والانبار، والقادسية، وسنجار، الحلة، كربلاء، النجف، سيروان.

نظرة في طبيعة اسماء مجموعة انصار المهدي من اهل العراق

لقد تبين لنا في دراسة سابقة ومن خلال قراءتنا لاتباع الامام المهدي عليه السلام وجود جملة من اسماء العراقيين الذين سيشكلون جزءا من مجموعة الثلاثمائة والثلاثة عشر من قيادات المهدي عليه السلام، وكذلك للذين سيكونون قادة مشاركون في ادارة دفة حكم العالم من غير العراقيين الذين سيتولون مناصب لادارة بعض مناطق العراق كجزء من حكم الدولة العالمية.

اسماء الانصار من العراقيين

ويلاحظ ايضا ان اسماء انصار الامام المهدي عليه السلام يغلب عليها الطابع العربي وهذا لايعني بالضرورة ان الانصار هم من العرب فكما ذكرنا ان هناك طبقات عديدة من الانصار وان الاسم العربي لاي منهم لايعني بالضرورة ان يكون اسما لعربي فقد يكون مسلما وله اسم عربي، او انه يكون من اصل غير عربي ويحمل اسما عربيا اواسلاميا وقد تكون هذه الاسماء هي جزء من الاسماء الاصلية المركبة او الالقاب الحركية التنظيمية وقد تشير الى والد الشخص او جده او نسبه الى غير ذلك من الوجوه التي تخفي العنوان الحقيقي او الهوية الشخصية او غير ذلك من الوجوه:

علي ، أحمد وعبد الله وجعفر، محمد والحسن ، شداد وشديد . حفص ويعقوب وعلي. :موسى وعلي وعبدالله وغلفان . يحيى . داود . عبد الله . قديم . عبد الرزاق . عبد الله وعبد الصمد . جعفر واسحق وموسى . دريد .وخمسة من الذين أسماؤهم على أهل الكهف .

وبالتالي فان عدد الثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا يكتمل بالانصار من غير العراقيين والذين سنتطرق اليهم بعد ان نتم بحثنا حول الانصار من العراقيين.

وفي الرواية عن الامام علي عليه السلام نجد ان الرواية تشير الى عدد من اسماء الانصار من العراقيين وغير العراقيين يقل عن العدد الكامل ويمكن ان يفسر بوجود اسماء لانصار من دول اجنبية وقد يكونون من ملل اخرى تهتدي بهدي الامام ويجتمع معه على عقيدة التوحيد والعمل من اجل تحقيق العدالة التامة.

قال علي عليه الصلاة والسلام : أحصاهم لي رسول الله (ص) ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً ، بعدد أصحاب بدر ، يجمعهم الله من مشرقها إلى مغربها .فهؤلاء حوالي المائتين والأربعين فرداً ،وهو ينقص عن العدد المطلوب بتسعين . ونقول ان في ذلك دلالة واضحة على ان هناك اسماء اخرى قد تستوعب كل الاحتمالات الواردة في طبيعة وعنوان وهوية الناصر سواء كان من دول اجنبية او عربية.

ونبقى في تحقيقنا عن المدن العراقية لانصار الامام المهدي عليه السلام اولا اذ اعتمدنا على روايات كتب الغيبة للشيخ المفيد وموسوعة الغيبة للشهيد الصدر الثاني السيد محمد بن السيد محمد صادق الصدر قدس سره الشريف وقد سلطنا الضوء على اسماء المدن بشكل عام وبالخصوص اسماء المدن الغريبة التي يتولاها اهل العراق خارج العراق، كما الحقنا المدن العراقية التي سيتولاها جماعة من الانصار من غير اهل العراق.

المدن التي سينطلق منها الانصار من العراق هي: عانة، قرية كوثا ربا، سنجار، بلد، ( المدائن ) سلمان باك، الحيرة، حلوان العراق، الكوفة.

المحافظات: الرمادي، الموصل، بغداد، النجف، البصرة.

اولا (1): اصحابه من اهل العراق لولاية الحبشة وجزاير الكراديس: راشد بن رشيد وحزيمة بن عوام وهلال بن همام وعبد الواحد بن يحيى والفضل بن رضوان وصلاح بن جعفر والحين بن مالك . الحبشة وجزاير الكراديس.جزاير الكراديس: قرية الكراديس الجديدة تقع بولاية القضارف شرق السودان وتتبع لمحلية وسط القضارف ، القرية قامت حديثا حيث انتقل لها سكان قرية الكراديس القديمة للاستفادة من البنية التحتية التى خلفها اللاجئون بمنطقة أم قلجة ، القرية تعطى لمحة صادقة عن الملحمة الانسانية التى جرت بشرق السودان خلال العقود الماضي ة حيث استضافت هذه المنطقة مئات الألوف من الدول المجاورة هاربين من هول الحرب وقسوة الطببيعة،القرية يسكنها الآن بعض قبائل الهوسا ومن تبقى من اللاجئين الاثيوبيين بالاضافة للسكان الجدد من قبيلة البوادرة وهى القبيلة التى تشكل غاليية سكان منطقة شمال القضارف ...(ويكيبيديا الموسوعة الحرة).كراديس : هى من القرى القديمة ذكر أميلتيو في جغرافية قرية باسم kuerdis وقال أنها وردت في موضوع فتح عمرو بن العاص لقرى الوجه البحرى ولم يرجعها إلى ما يقابلها من القرى الحالية ، وبالبحث تبين أنها كرديوس هو الاسم القبطي لقرية كراديس وردت في قوانين أين مماتى ، وفى تحفة الإرشاد وفى التحفة من أعمال الشرقية . (ويكيبيديا).

ثانيا(2): اصحابه لولاية اليمن والاكامل من اعراب العراق: حبيب بن تغلب، وعمارة بن قاسم ، وخليل بن أحمد، وعبد الله بن مضر، وجابر بن فلاح أقاليم اليمن والاكامل.

ثالثا(3): انصاره من اهل الكوفة لولاية الحبشة واقاليم مراقش: أحمد بن سعيد وطاهر بن يحيى واسماعيل بن جعفر ويعقوب بن مشرك وغيلان بن الحسين وموسى بن حارث.

رابعا(4): انصاره من قرى العراق الاعلى لولاية جزاير مليبار واعمال العماير: العمار بن الحارث ومحمد بن عطاف وجمعة بن سعد وهلال بن داودية وعمر بن الأسعد.

خامسا(5): انصاره من نواحي الموصل لولاية جزاير الاندلس وافريقيا: ثابت بن حبيب وموسى بن نعمان وعباس بن محفوظ ومحمد بن حسان والحسين بن شعبان ، جزاير الأندلس وافريقيا.

سادسا(6): انصاره من المكين لولاية العراق الايمن: الأخوين محمد وأحمد بني ميمون.

سابعا(7): انصاره من الاهواز لولاية العراق الايسر: عروة بن مطلوب وابراهيم بن معروف.

ثامنا(8): انصاره من مازندران لولاية بلاد خراسان واعمال النهرين: الأمجد بن عبد الله وأسامة بن ابي تراب ومحمد بن حامد وسفيان بن عمران والضحاك بن عبد الجبار والمنيع بن المكرم الأمجد بن عبد الله وأسامة بن ابي تراب ومحمد بن حامد وسفيان بن عمران والضحاك بن عبد الجبار والمنيع بن المكرم.

مازندران: مدينة ايرانية.بلاد خراسان: خراسان الكبرى, اقليم قديم يشمل إيران و أفغانستان و بعض مناطق آسيا الوسطى. مقاطعة خراسان, اقليم في إيران الحالية يقسم إلى 3 محافظات. خراسان الساسانية, اقليم في حقبة ما قبل الاسلام ضمن الدولة الساسانية و هو أصغر من اقليم خراسان الكبرى خلال الحقبة الإسلامية. (ويكيبيديا).اعمال النهرين: ميزوبوتاميا بلاد النهرين (العراق).بقي لنا ان نبحث في هوية بقية الانصار من غير العراقيين لولاية الاقطار العربية وغير العربية لذلك سنحافظ على التسلسل المنهجي للانصار مبتدئين من المجموعة التاسعة.

ومما تقدم نخلص الى ان الامام المهدي عليه السلام هو قائد انساني لايحمل اية نظرة عنصرية او طائفية ، او اية صبغة غير الصبغة التي تدعوه الى تطبيق العدالة على المجتمع البشري بكافة اطيافه والوانه وقومياته ولغاته واديانه وعلى اساس فكرة توحيد الله سبحانه وتعالى، وتخليص الناس من الظلم والجور، ويعتمد في ذلك على نصرة الاصحاب من العرب ومن غير العرب، ومن المسلمين وغير المسلمين الذين سيلتفون حول قيادته الحكيمة الواضحة لاجل الخلاص من كل اشكال التفرقة والتمييز، والقضاء على الفساد بشكل كامل ومنه فساد الحكام، والفساد الاداري والمالي لدى طبقات الحاكمين، وانقاذ الناس من ذبذبات الاحكام الجائرة لبناء دولة العدل التام في كل ارجاء المعمورة وتحقيق اجواء السلم والعدالة واسعاد المجتمع البشري.

المصادر

الملاحم والفتن للسيد ابن طاووس الحلي

الزام الناصب للشيخ علي اليزدي الحائري

موسوعة الغيبة ( تاريخ مابعد الظهور) للشهيد الصدر الثاني السيد محمد بن محمد صادق الصدر قدس سره

الباحث العربي قاموس عربي عربي

اطلس العالم الاجنبي اصدارات AA

ومن موقع http://ouitiny.blogspot.com/2005/08/blog-post_24.html للاحصاءات البشرية السكانية

ويكيبيديا الموسوعة الحرة

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
زين العابدين غبد علي
2008-11-29
الكلام كثير عن الأمام عليه السلام لكن مايطرحه الربيعي فيه ماده جيده ومفيده للباحثين شكرا أخي ربيعي ووفقة للخير
باقر علي جابر الموسوي
2008-11-28
الأخ الكريم السيد محمود الربيعي أيدك الله وجعلك من أنصار مولانا الحجه أبن الحسن لقد أمددتنا بالشيء الكثير من المعلومات القيمه التي فيها الذكر الطيب هذا الموضوع ثري بالمغانم الكثيره والجواهر الثمينه التي فيها شفاء النفوس أخي الكريم نحن نترقب كتاباتك القيمه وأرجوا أن تستمر بهذا الجهد الطيب وشكرا لك ولبراثا العزيزه على قلوبنا
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك