المقالات

الاتفاقية الامنية والترويج للانتخابات

966 14:19:00 2008-10-19

( بقلم : عمر عبد الستار )

تباينت مواقف القوى السياسية حول الاتفاقية الأمنية طويلة الأمد التي من المتوقع توقيعها بين العراق والولايات المتحدة الامريكية قبل نهاية هذا العام. حيث خرج بالامس الاف العراقيين في مدينة بغداد من اتباع مقتدى الصدر في تظاهرة (تظاهرة حق يراد بها باطل) فكل العراقيين يريدون اخراج المحتل من العراق ولا اعتقد ان احداً من العراقيين يريد بقاء القوات الاجنبية في العراق .واما بالنسبة الى الاتفاقية الامنية فينقسم السياسيون في العراق الى ثلاث اقسام.

القسم الاول :يتركها الى الشعب العراقي وتصويت البرلمان (وهذا هو الرئي الارجح والاصوب) ويقبلها بالشروط التي هو يملها على الجانب الامريكي.

القسم الثاني: يرفضها حتى لو كانت بها مصلحة الشعب العراقي مثل اخراجه من البند السابع لميثاق الامم المتحدة.

والقسم الثالث : يتخوف من هذه الاتفاقية حيث يعتقد هذا القسم ان انسحاب القوات الامريكية سوف يحدث فراغاً قد تملؤه القوى الحليفة الى ايران طبعاً هذا القسم هم من التيارات السياسية السنية ومن ضمنها تيار الحوار الوطني الذي يتزعمه صالح المطلك

ومن أبرز الرافضين للاتفاقية وبشكل مطلق هم التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر ويظهر ذلك من خلال التصريحات التي يطلقها ساسة هذا التيار واخرها التظاهرة التي خرجت بتاريخ 18-10-2008 قرب الساحة المستنصرية .

التظاهرة لم تكن بحجم الاعلام الذي قال انها مليونية وادعى حازم الاعرجي ان المتظاهرين اكثر من اربع ملايين والذي حضر التظاهرة ورأها من على شاشات التلفاز يقدر ان هذا الكلام غير صحيح لان العجلات التي نقلت المتظاهرين كانت تقدر بـ(88) حافلة نقل ركاب (40) راكب ومايقارب(65) باص نوع(كيا) والتي تقل (11) راكبفمن اين اصبح عدد المتظاهرين اربع ملايين ولو خرجت مدينة الصدر عن بكرة ابيها لم يكتمل هذا العدد علماً ان بعض اتباع التيار الصدري لم يذهبوا للمشاركة خشية ان يكون هناك عمل مسلح ضد الحكومة. وحتى لو فرضاً ان هذا العدد صحيح فان الشعب العراقي (28) مليون نسمة فهذا الرقم لا يعني ان الشعب العراقي جميعه يرفض اصل الاتفاقية.

اضف الى ذلك الشعارات التي كان يرددها المتظاهرين فانها لم تكن ضد امريكا فقط ونما كانت ضد قوى سياسية فعالة ولها دور كبير في تعديل بنود الاتفاقية ومازالت ترفضها الى الان اذا لم يتم تعديلها بالشكل الذي يخدم مصلحة الشعب العراقي. ونعتقد ان التيار الصدري يريد تحسين صورته السيئة التي رسمها خلال الاشهر الماضية والتي اخذ اتباعه بالعزوب عنه بسببها وبما ان انتخابات مجالس المحافظات قريبة فان مثل هذه التظاهرات تنفع لكسب اصوات بعض الذين لديهم جهل سياسي. ولو اطلعنا على الذين يرفضون الاتفاقية الامنية واغلبهم من الذين لم ينتفعوا من احداث 2003لا بل من المتضرري من منها وهم:

هيئة علماء المسلمين(التي رفضها اهل السنة والجماعة قبل غيرهم ).

التيار الصدري(الذي يصطاد في الماء العكر ويختلق الازمات ليطيل من بقاء القوات الاجنبية وليس رحيلها).

الشيخ جوادالخالصي( جهة غير معروفة يحاول اظهار نفسه سياسياً من خلال هذه الازمات ودائما ما تجده يقف صفاً واحداً مع التيار الصدري).

الممثل الحقيقي لنا في المشهد السياسي هو (ديوان الوقف السني) والذي اكد قبوله الاتفاقية شرط أن تحفظ كرامة العراق وسيادته. اما الجبهة العراقية للحوار الوطني التي ابدت مخاوفها من الاتفاقية على لسان صالح المطلك فان هذه المخاوف لاتستند الى أي دليل وبديل انه يقول سوف تستغلها القوة التابعة الى ايران حسب ادعائه .وهذه القوى التي يتهمها بانها تابعة الى ايران هي قوى وطنية عراقية وقفت بوجه كل من يريد ان يضر العراق سواءً ايران او غيرها من الدول.

وبعد ان اطلعنا على القوة الرافضة الى الاتفاقية والقوى التي تتخوف منها بدى واضح من هي القوى التي تريد الاتفاقية بشروط وان تعرض على الشعب العراقي ليبدي برأيه فيها وهم الكرد والائتلاف العراقي الموحد.اما القوى التي لم يتبين موقفها من الاتفاقية الى الان هي (الحزب الاسلامي العراقي وجبهة التوافق)وما زالت الاتفاقية في طور الدراسة والتحليل بالنسبة للقوى الوطنية والسياسية العراقية، ولايوجد هناك أي توجه باتجاه الرفض أو القبول في انتظار انتهاء المناقشات بين جميع القوى العراقية للخروج بقرار يخدم مصلحةالعراق بالدرجة الاولى.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
الدكتور شريف العراقي
2008-10-21
أخطأ البعض في فهم السيادة قبل قرن عندما سلم الحكم لغير أهله المستحقين، وقد صحح الإمام الحكيم رضوان الله عليه في ستينات القرن الماضي مفهوم السيادة حتى أثمر ذلك المفهوم بعد نضال طويل. والآن يرجع ذلك البعض يدق على وتر السيادة وهو لايعي مفهومها الحقيقي بأن لايكون الشعب أسير حاكمه، و يعتبر التعاون مع الدول نقص في السيادة.
ام رضا
2008-10-19
مع وجود تباين واختلاف في وجهات النظر الإتفاقية مع الجانب الأمريكي ستوقع ولو بعد حين،ومهما كانت الدوافع من وراء هذا الحشد الكبير يو م امس والمظاهرة المعد لها كما هو واضح، انما هي دليل على أن الديمقراطية وحرية الرأي قد اتت أكلها في عراق اليوم،لقد تذكرت يوم امس الحرب التي ادت الى سقوط الصنم برغم من التظاهرات المليونية التي حصلت في العاصمة لندن وبعض الولايات الامريكية..الإتفاقية مع الجانب الأمريكي ستحمي الشعب العراقي من مطامع دول الجوار وتدخلاتها المستمرة في شؤونه أضافة الى خروجه من قيدالبندالسابع.
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك