المقالات

الدجال، والمهدي عليه السلام - القسم الثالث والاخير

2189 23:10:00 2008-10-18

( بقلم : محمود الربيعي )

مقدمة الحلقة

هناك غربلة قبل ظهور الامام المهدي عليه السلام

هناك غربلة قبل ظهور المهدي عليه السلام ارواحنا له الفداء، يتكلم الناس في امور لاتخصهم ويدعون الروبيضة ( او الرويبضة)، ويظهر الفساد في الارض بكل انواعه ومنه فساد الرأي، ويعم الظلم ومنه ظلم الانسان لغيره، حيث لايكون الهدف في هذه الدنيا غير الخوض في الباطل حتى تمتلئ الارض ظلما وجورا، ولايعبد فيها الله بل يعبد فيها الشيطان.

التكليف الشرعي والتصدي لغرض الاصلاح والتربية

ولما كان من مشيئة الباري جل وعلا ان يخلق العباد من اجل عبادته ويامروا بالمعروف وينهون عن المنكر شاءت مشيئته ان يتصدى الانبياء والرسل والمصلحين لنشر الحق واعلاء كلمته، اذ ان التكليف الشرعي عيني يوجب عليهم التصدى للباطل، وترك الانانية، ونبذ الفرقة والتعاون لاجل تربية جيل يفهم الاسلام ويطبق تعاليمه بشكل نظامي ليتكون المجتمع المسلم فالدولة الاسلامية العالمية العادلة.

كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته

والمرجعية الدينية اليوم تدعو المثقفين على مختلف طبقاتهم ومستوياتهم للمساهمة في عملية التوعية العقائدية والوطنية والدفاع عن المقدسات والمبادئ من ان ينالها الاعداء، فالكل راع ومسؤول عن رعيته فالمعلم والطبيب والمهندس والعالم والعامل راع، وكل فرد في الاسرة والمجتمع راع ومسؤول عن رعيته.

الدعوة الى المودة والاعتصام بحبل الله

يحب الله جل وعلا الذين يدعون الى سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص ويحب ان يظهروا كالجسد الواحد في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم، لايتحاسدون ولايتباغضون، لايغتب بعضهم بعضا يعتصمون بحبل الله جميعا ولايتفرقوا، تاركين زخرف الحياة الدنيا وبهجتها ونعيمها الزائل لاجل حياة سرمدية فيها جنات وعيون وزروع ومقام كريم، اولئك الذين انعم الله عليهم من الصديقين والشهداء، وعد الله حقا جنة وعد الرحمن عباده بالغيب، وكان وعده مأتيا.

علينا بثقافة اهل البيت عليهم السلام

ان علينا ننهل من منهل اهل الذكر الذين يعلمون، وان ننقل عنهم، ونشيع ثقافتهم وعلومهم ، كل على قدر استطاعته، الذين لايريدون علوا في الارض ولافسادا والعاقبة للمتقين.

حاجة الاصلاح المهدوي الى ادوار تمهيدية

والامام المهدي عليه السلام بحاجة الى ممهدين لحركته الاصلاحية ينهي بها كل حركات الدجل والمكر والخديعة ، فبالكلمة يمكن لنا ان نتحرك ونحرك القلوب، والعقول، والضمائر، والنفوس. وبالحق والقران والكلمة الصادقة يمكن لنا ان نمهد للمهدي عليه السلام، وان نقلص المساحات التي يمكن له ان يتحرك بها الدجال. فاذا كانت مهمة الدجال هي الكفر والشرك والفسوق والعصيان كان علينا لزاما ان نضاعف جهدنا ، واذا كان من اهداف الدجال مقاومة كل شخصية عقائدية مهمه كان لزوما علينا ان ننهض من اجل ايقاف حركته.

................................................................................................................................

اهمية شهادة الخضر عليه السلام في بيان حقيقة الدجال

بالاستناد الى الاخبارفان استبداد الدجال يعود الى الامكانيات والقدرات التي يمتلكها بسبب الاوضاع المادية والعلمية والتطور العلمي في مرحلة ظهوره والتي لابد ان تواجهها قوة اكبر منها تتمكن من قهرها وتبطل سحرها وسيحمل الخضر عليه السلام مفاتيح حلها ويبطل عقيدة الدجال أمام الملا وينهي احد حلقات أعداء الحق والحرية والعدالة والسلام.

في السعودية (الحجاز) وحول المدينة المنورة يتحرك الدجال حركة واسعة

تعتبر السعودية اهم مركز حدث في الارض على الاقل من وجهة النظر الاسلامية، لان الاسلام انطلق منها ولاتزال تشكل مركزا مهما في حياة المسلمين الذي يسافرون اليها من جميع اقطار الارض، لذلك فانها تستقطب انظار العالم كله، في عالم يتميز بالتواصل عبر الفضائيات وبقية وسائل الاتصال.

كما ان المدينة المنورة لها اهميتها من حيث انها كانت مركزا للدولة الاسلامية التي كان يديرها الرسول صلى الله عليه واله وسلم، ولاتزال تتمتع بصفة سياحية حيث يزورها الحجاج الذين يتقاطرون من كل بلدان العالم لزيارة الحبيب المصطفى عليه وعلى اله افضل الصلاة واتم التسليم.

الدجال، والخضر عليه السلام

" يقتل الدجال الخضر(ع) ثم يحييه فيقول له والله ماكنت فيك قط اشد بصيرة من ألان فيريد الدجال أن يقتله ثانية فلا يسلط عليه".

روى البخاري عن أبي سعيد الخدري جاء فيه: ينزل بعض السباخ التي بالمدينة فيخرج إليه يومئذ رجل هو خير الناس أو من خير الناس فيقول أشهد أنك الدجال الذي حدثنا عنك رسول الله صلى الله عليه وآله حديثه فيقول الدجال: أرأيت إن قتلت هذا ثم أحييته هل تشكون في الأمر ؟ فيقولون: لا ، فيقتله ثم يحييه فيقول حين يحييه: والله ما كنت قط أشد بصيرة مني اليوم ! فيقول الدجال: أقتله فلا يسلط عليه). ورواه في:8/103 .

المفاتيح بيد الخضر عليه السلام

لذلك فان حركة الدجال في هذا الموقع المهم من العالم سيسلط الاضواء على اهم حدث من الاحداث في عالم الظهور المبارك عندما يتحرك الدجال حول المدينة محاولا التخلص من خطر احد عناصر قيادة المهدي عليه السلام متمثلا بالخضر عليه السلام، وبالنظر لما يتمتع به الخضر من مقومات القوة سيبوء الدجال بفشله الذريع عندما لايستطيع مواجهة الخضر عليه السلام الذي يمتلك من مفاتيح الغيب التي وهبها له الله مايعزز انتصاره المشهود ويبطل سحر الدجال. " وعنده مفاتح الغيب التي لايعلمها الا هو " سورة 6 الانعام الآية 59.

الايمان هو اليقين بعدالة القضية

يعتبر الخضر عليه السلام احد العلماء الربانيين الذين ساهموا في دعم جهود الانبياء والاوصياء على مدى فترة حياته الطويلة، ومن هذا المنطلق فان موقف العقائدي الصلب ينبع من يقينه بالله وبملائكته ورسله، وسيسجل موقفا مهما ومتميزا عندما يواجه الدجال ويفضح الاعيبه ويقضي على فتنته. " يخرج الى الدجال في سباخ المدينة حولها لأنه محرم على الدجال دخولها... يقول الخضر (ع) للدجال اشهد انك أنت الدجال ".

..................................................................................................................

عيسى عليه السلام يلاحق الدجال اللعين

ان اختفاء النبي عيسى عليه السلام طيلة هذه المدة تعود لاسباب عديدة قد يكون منها تشابه بعض الادوار التي يتميز بها عليه السلام من قدرته على احياء الموتى باذن الله ، وكما اشارت الروايات الى قدرة الدجال على الاماتة والاحياء بالشكل المادي الذي يمكن تصوره من خلال التطور العلمي الذي اشرنا اليه فان ذلك يدعو الى المواجهة بينهما لاسقاط حجج الدجال وتصفيته امام الناس وانهاء خيلاءه وغروره وفساده.

" يقتل الدجال بأرض لد (أوباب لد) من فلسطين على عتبة أفيق ".

ولجلال الدين السيوطي في كتابه (الحاوي للفتاوي): قال أبو الحسن محمد بن الحسين بن إبراهيم بن عاصم السجزي: قد تواترت الأخبار واستفاضت بكثرة رواتها عن المصطفى صلى الله عليه وآله بمجئ المهدي ، وأنه من أهل بيته ، وأنه سيملك سبع سنين، وأنه يملأ الأرض عدلاً ، وأنه يخرج معه عيسى فيساعده على قتل الدجال بباب لد بأرض فلسطين ، وأنه يؤم هذه الأمة وعيسى يصلي خلفه ، في طول من قصته وأمره) . المصدر:1/396.

في فلسطين بباب لد موضع قتل الدجال ( على عتبة أفيق ) عند ( بحيرة طبرية)

بعد انتهاء المرحلة الاولى من مواجهة الدجال، وبعد ان يفتضح امره، تبدا المرحلة الجديدة لمواجته والقضاء عليه بيد عيسى عليه السلام. ومثلما ينتهي دور الدجال على يد عيسى عليه السلام، ينتهي دور السفياني على يد المهدي عليه السلام الذي يقوم بذبحه وذبح ابليس. " في فلسطين باب لد (بابها) موضع قتل الدجال يقتل على عتبة أفيق يوم الجمعة "، " بحيرة طبرية موضع قتل الدجال ".

مميزات فلسطين

تتميز فلسطين بتاريخ عريق فقد احتلت اهمية كبيرة في حياة اهل الاديان ايام داود النبي وولده سليمات عليهما السلام، وايام عيسى النبي عليه السلام، وفي ايام النبي المصطفى عليه السلام في يوم اسراءه ومعراجه، ولقد كانت فلسطين ولاتزال تمثل نقطة مهمة من العالم تشهد صراعات وتجاذبات سياسية.

وتكتسب فلسطين تلك الاهمية من خلال اعتبار اليهود انها مركز حضارتهم، ويعتبرها المسيحيون انها البقعة المباركة التي انطلق منها السيد المسيح ، ويعتبرها المسلمون ايضا انها جزء من تاريخهم وحضارتهم حيث انها البقعة التي اسرى منها رسولهم وعرج الى السماء.

لذلك سيكون لهذه البقعة من الارض اهمية عظيمة لظهور المسيح عليه السلام والتقاءه بالامام المهدي عليه السلام حفيد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وبالتاكيد سيكون لحدث قتل الدجال صدى كبير بين الناس في مختلف دول العالم قاطبة.

..................................................................................................................

عرض جغرافي

الغاية من هذا العرض

تطوير طريقة النظر العقلية الى طبيعة الارض الجغرافية وصلتها بالطبيعة الديموغرافية السكانية والطبيعة العسكرية المتوقعة لحركة الجيوش، حيث لم يعد العراق والشام والحجاز وبلاد فارس والصين وبقية بلدان العالم كما كانت عليه سابقا، بما اصابها من الحداثة والتطور والنمو كتبدل طرق المواصلات ووسائل الاتصال الجوية والبحرية والبرية، والعمران الذي شهدته هذه المناطق، والطبيعة السياسية التي تحكمها.

..................................................................................................................

معلومات جغرافية عن كل من ( منطقة أفيق – بحيرة طبريا – مدينة اللد).

منطقة أفيق

في القاموس أفيق قرية بين حوران و الغور و منه عقبة أفيق.من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بحيرة طبريا

هي بحيرة مالحة المياه تقع بين منطقتي الجليل والجولان على الجزء الشمالي من مسار نهر الأردن. يبلغ طول سواحلها 53 كم وطولها 41 كم وعرضها 17 كم، ومساحتها تبلغ 166 كم2. أقصى عمق فيها يصل إلى 46 متر. تنحدر من قمة جبل الشيخ الثلجية البيضاء المياه الغزيرة لتشكل مجموعة من الينابيع التي تتجمع بدورها لتكون نهر الأردن. البحيرة والمنخفض حولها هما جزء من الشق السوري الافريقي.

مدينة اللد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هي مدينة في إسرائيل يسكنها يهود وعرب. تأريخ المدينة قديم جدا إذ كانت مدينة كنعانية من مدن فلسطين التاريخية. كان اسمها رتن في عصر تحتمس الثالث الفرعوني، وفي عهد الرومان دعيت باسم ديوسبوليس (Diospolis)، في الماضي كانت المدينة عاصمة منطقة مهمة جدا هي وسط فلسطين. في بعض المصادر باللغات الأوروبية تذكر المدينة بأسماء Lydea أو Lydda.تقع اللد على مسافة 16 كم جنوب شرق مدينة يافا وخمس كيلومترات شمال شرق الرملة. في الماضي سيطرت المدينة على الطريق الرئيسية وسكة الحديد بين يافا والقدس. معالم المدينةالمدينة عند ملتقى طرق المواصلات وملتقى خطوط السكك الحديدية ولذلك فإن من أبرز معالم المدينة:1. محطة السكة الحديدية. 2. مطار بن غوريون - أقيم من قبل حكومة الانتداب البريطاني ك"مطار اللد" وبعد قيام إسرائيل توسع وأصبح المطار الدولي الخاص بها. 3. مسجد دهمش وهناك الكثير من المعالم الأثرية مثل:1. بئر الزنبق: وهو بئر قديم منذ عهد الصليبيين . 2. الساحة الشرقية ومنارة الأربعين: وهذه الأمكنة كانت مسرحاً لهروب محمد بن أبي حذيفة وجماعته في عهد معاوية بن أبي سفيان وذلك بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان. 3. الجامع العمري: بني في عهد المماليك وأمر ببنائه الظاهر بيبرس . 4. كنيسة القديس جورجيوس : وهي كنيسة أقيمت على قبر القديس جورجيوس في القرن الثالث الميلادي ويعرف القديس جورجيوس بالخضر ويقام احتفال سنوي يوم 16 تشرين الثاني من كل عام يسمى بموسم الخضر. 5. جسر جنداس: ويقع شمال مدينة اللد وبني في عهد المملوك الظاهر بيبرس يبلغ طوله 30 متر وعرضه 13 متراً وارتفاعه 6.5 متر. 6. جامع دهمش: بناه خليل دهمش ويقال انه من سكان مدينة يافا.

المدينة اليوم

تشتمل مدينة اللد اليوم على المباني السكنية القديمة المحيطة بمنطقة النواة المركزية التي تضم الأسواق القديمة والمحلات التجارية واللد الجديدة التي ظهرت بالشكل الحديث بعد تدفق اليهود المهاجرين إليها. وتقع اللد اليوم ضمن المنطقة الوسطى طبقاً للتقسيم الإداري لدولة إسرائيل التي تضم الرملة ورحوبوت ونيس تسيونا. ولقد أصبحت اللد الآن مركزاً صناعياً ضخماً حيث يوجد بها مصانع للطائرات الحربية ومصانع للمواد الغذائية والسجاد والورق والآلات والإلكترونيات. على الرغم من إنشاء مدينة اللد الجديدة إلا أن المدينة القديمة ما زالت محتفظة بطابعها العربي.

خاتمة الحلقة الاخيرة في الحديث عن الدجال

ان هدفنا العام من الكتابة والبحث عن الشخصيات التي تسبق الظهور المبارك او ترافقه هو الخروج من نفق التصورات السطحية لعالم الظهور، وبث الوعي العقائدي والسياسي في صفوف الجماهير لكي تكون مهيئة لتقبل عملية الاصلاح التي يباشر بها الامام المهدي ارواحنا له الفداء والذي سيعزز من مكانة الاسلام واعلاء شأن دينه الحنيف بطريق اقامة الدولة العالمية على اسس العدل والسلام والمحبة ولانهاء كل اشكل الظلم والفساد في العالم.واستكمالا للجزء الاول من بحثنا حول الشخصيات التي ترافق ظهور الامام عليه السلام او التي تسبقه سناتي انشاء الله على ذكر الثلاثمائة والثلاثة عشر من جنوده (قياداته) حيث تحدثنا عن شخصيات كل من جبريل وميكال عليهما السلام، وعيسى والخضر عليها السلام، والحسني والخراساني واليماني رضوان الله عليهم، ومن ثم ننتقل الى مرحلة القاء الضوء على كل من الطبيعة الديموغرافية (البشرية)، والجغرافية، والسياسية، والثقافية للعصور المتقدمة على عصر الظهور المبارك.

اذن ومما تقدم يتضح ان حركة الدجال ستواجه مقاومة شديدة من قبل عناصر قيادات المهدي المهمة واركان حركته متمثلة في الخضر عليه السلام الذي سيبطل سحر الدجال، وبعيسى عليه السلام الذي سيقضي على الدجال بصورة نهائية لتنتهي صفح الدجل والدجالين الى الابدواخيرا فان الدين النصيحة واتمنى ان اكون قد اوفيت ببعض ماعلي من الواجب الشرعي تجاه ديني وقومي واسال الله العفو والعافية لجميع المؤمنين والمؤمنات، راجيا من الله سبحانه وتعالى ان يسددنا لمافيه الخير وخدمة ديننا والدفاع عن قضايا الانسان وحقوقه العادلة ومن الله التوفيق.

المصادر

القران الكريم - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

موقع السراج لتدقيق الايات الكريمةwww.alseraj.net

كما اشرنا الى المصادر الاخرى في سياق الموضوع

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمود الربيعي
2008-10-19
الاخ العزيز ابو حيدر حفظه الله .. شكرا لك ، واما بالنسبة الى ماتفضلت به فعلى راي السيد الشهيد الصدر الثاني قدس سره الشريف في كتابه تاريخ مابعد الظهور انه يقول:أن القيادة التي ستخلف المهدي هي قيادة الأولياء الصالحين وليس الأئمة المعصومين ،كما أن المجتمع المعصوم سوف لن يوجد بسرعة وبسهولة ، بل سيتأخر كثيراً بعد وفاة الإمام المهدي . فإذا التفتنا إلى ذلك استطعنا أن نعرف أن هناك فترة من الزمن هي التي تلي وفاة الإمام المهدي (ع) يشعر فيها المجتمع العالمي بكل وضوح الفرق بين القيادتين ،وهو فرق كبير
ابو حيدر -عراقي
2008-10-19
الاخ الكريم محمود الربيعي جزاك الله خيرا وبعد..قرات عدة كتب عن الامام الغاب-عج-وعن الظهور باعربية وبالفارسية والذي شغلني ولا يزال هو حديث للرسول-ص-عن حال او ماَل الدنيا بعد استشهاده(الامام)=عج= فاجاب الرسول-ص- :--لا خير في الدنيا بعده...ولم افهم ولا زلت لا ادرك او اعي معنى ومراد قول الرسول الاكرم صلى الله عليه واله فيا حبذا لو تفسر او تستفسر عن هذا الحديث وعن مغزاه وان تشير الى ذلك لو امكن واستمرت نشر سلسلة مقالاتك الشيقة هذه ليستفيد القراء ونستفيد معهم لو شاء الله لنا بالمتابعة والقراءة
احمد الكناني
2008-10-19
الأخ الكريم محمود الربيعي بارك الله بهذا الجهد الطيب ونرجوا الأستمرار
محمود الربيعي
2008-10-19
الف الف شكرلاادارة موقع وكالة انباء بارثا على تجاوبها الطيب. مع تمنياتي لكم بدوام الموفقية والنجاح
محمود الربيعي
2008-10-18
الاخ الكريم.. بعد السلام عليكم.. سارسل لادارة الموقع الكريمة الموضوع لعل صدرهم يتسع لعرضه ،لانه كما يظهر وعند مراجعتي لقسم المقالات ظهر انه لم ينشر، وبالتاكيد لربما لاسباب فنية او اية اسباب موضوعية فقد عودنا هذا الموقع الكريم على النشر والمواصلة والتواصل وشكرا لكم ولادارة الموقع مقدما،. ولو اعطيني ايميلك سارسله اليك. رد الوكالة : الوكالة تعتذر كثيرا لكونها لم تنشر الجزء الثاني من المقالة وذلك لخلل فني ونرجو من الاخ الكاتب تقبل الاعتذار .
wasel al
2008-10-18
الله يعطيك العافية .. اخي الكريم اين القسم الثاني من المقالة
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك