المقالات

ذكرى ولادة الامام الحسن بن علي عليهما السلام في 15 رمضان السنة الثالثة للهجرة في المدينة المنورة

1155 03:46:00 2008-09-16

( بقلم : محمود الربيعي: كاتب وباحث عراقي )

فاطمة الزهراء عليها السلام ام الحسن عليه السلام" وما كان الحسن والحسين عليهما السلام الا بداية السلسلة المؤتمة - ان الرحم التي انشقت عنهما ماطابت الا في انها كانت مستقرة لذرية تحدرت من قطب الوعي العقلي والتفتح النفسي – تحدرت من مشيئة ذلك الذي استوحى المشيئات". فاطمة الزهراء وتر في غمد لسليمان كتاني دار الصادق بيروت ط 2 1968 ميلادية.اية التطهير , نعم فان الرحم الطاهر المطهر هو الذي حمل الحسن عليه السلام وهو رحم الزهراء البتول فاطمة بن محمد عليهم افضل الصلاة والسلام." انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا " سورة 33 الاحزاب الاية 33.

اية المباهلةلقد باهل الرسول صلى الله عليه واله وسلم باهل بنفسه وباهل بيته ابنته فاطمة وابن عمه زوج فاطمة وبالحسن والحسين عليهم السلام ولم يباهل باقرباءه الاخرين او صحابته، ولانه على يقين من عدالة قضيته ويقينه بالحق الذي هو عليه فانه لم يخف من ان تقع لعنة الله على الكاذبين، لذلك خاف المباهلين له من وقوع هذه اللنة عليهم وانسحبوا منها. " فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع ابناءنا وابناءكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين " سورة 3 ال عمران الاية 61.

اية الاطعامولقد ضرب اهل البيت عليهم السلام فاطمة وعلي والحسن والحسين عليهم السلام المثل الاعلى في الصبر والعطاء والبذل والرحمة للمسكين واليتيم والاسير حتى بان اثر ذلك على وجوهه من شدة الجوع ، فبشرهم الله ببشائر الخير بعد ان امتحن قلوبهم للايمان. " وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا (8) إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلا شُكُورًا (9)" سورة الانسان.

اية المودة" قل لا اسالكم عليه اجرا الا المودة في القربى " سورة 42 الشورى الاية 23."ان القربى يعني اهل البيت عليهم السلام يملكون منزلة خاصة عند الله سبحانه وتعالى كمنزلة النبي صلى الله عليه واله وسلم الذي هو صاحب هذه الرسال وحامل هذا اللواء"، " ومن هنا من الصحيح ان يستدل كما استدل بعض علماء الشيعة بهذه الاية الكريمة على مبدا الامامة والولاية والخلافة لاهل البيت عليهم السلام" معطيات اية المودة للسيد محمود الهاشمي المحاضرة الاولى 1403 هجرية سلسلة من هدي الاسلام ص 19.لم يطلب الرسول صلى الله عليه وسلم من المسلمين غير المودة في القربى، ولم يطلب حاجة لنفسه كالاجر وغيره.

عهد الحسن عليه السلام " قيادة جيش الامام الحسن عليه السلام بيد ابن عمه عبيد الله بن عباس، وقد بعثه الامام (ع ) على راس جيش من اثني عشر الفا نحو معاوية، بينما توجه هو بجيش كبير نحو المدائن، واقام معسكره هناك، كجزء من خطة للتغلب على جيوش معاوية الجرارة". المعصومون الاربعة عشر – الامام الحسن بن علي (ع) الصفحة 13 منشورات حسينية الامام الرضا (ع) جنوب اسبانيا طبع عام 2007 ميلادية.

" لقد اختار( اي عبيد الله بن عباس ) ان يبيع الله ورسوله وامامه ودينه بثمن رخيص، وان يفوزبوصمة عار لن تفارقه الى الابد" نفس المصدر السابق ص 14. المعصومون الاربعة عشر." اختار (اي الامام (ع) بقية علي ماختاره ابوه عليهما السلام قبل خمس وعشرين سنة، ونفض يديه مكرها من الاحتكام الى القتال" نفس المصدر السابق ص 18. المعصومون الاربعة عشر.

صلح الحسن عليه السلامومن منشورات مؤسسة الامام الخوئي قدس سره الخيرية (صلح الامام الحسن عليه السلام دراسة وتحليل) لندن ط1 1421 هجرية ورد النص " كتب الامام علي عليه السلام الى مالك الاشتر يقول: " ولاتدفعن صلحا دعاك اليه عدوك ولله فيه رضا، فان في الصلح دعة لجنودك وراحة من همومك وامنا لبلادك" صلح الامام الحسن المعادلة الحرجة وهو من بحث الاستاذ محمد عبد الجبار ص 15.

ففي ص 16 : استخدمت كلمة الصلح ربما لاول مرة في الادبيات الاسلامية للاشارة الى الاتفاق الذي عقد بين النبي صلى الله عليه واله وبين المشركين في العام السادس للهجرة والذي سمي بصلح الحديبية، وهو لم يكن في حقيقة الامر وحسب المصطلحات المعاصرة سوى هدنة او صلحا مؤقتا لمدة عشر سنوات فقط. ص 16و17." قال السيد محمد باقر الصدر: " ان الائمة بالرغم من اقصائهم عن مجال الحكم كانوا يتحملون باستمرار مسؤوليتهم في الحفاظ على الرسالة الاسلامية وعلى التجربة الاسلامية وعلى تحصينها ضد التردي الى الهاوية " المصدر السابق ص 26 نقلا عن اهل البيت لمحمد باقر الصدر ص 144.وفي نفس الكتاب في مناقشة الدكتور السيد ابراهيم الجعفري لبحث الاستاذ محمد عبد الجبار ص 84 " انه خيل اليه (معاوية) بان تنازل الحسن له عن الحكم، سيكون معناه في الراي العام تنازله عن " الخلافة " وظن انه سيصبح، على هذا" الخليفة الشرعي في المسلمين ".

بلاغة الإمام الحسن ( عليه السلام ) عن جنادة بن أبي أميّة قال : دخلت على الحسن ( عليه السلام ) في مرضه الذي توفّي فيه ، فقلت له : عظني يا بن رسول الله ؟

قال ( عليه السلام ) : ( نعم يا جنادة ، استعدَّ لسفرك ، وحصّل زادك قبل حلول أجلك ، واعلم أنّك تطلب الدنيا والموت يطلبك ، ولا تحمل همّ يومك الذي لم يأتِ على يومك الذي أنت فيه ، واعلم أنّك لا تكسب من المال شيئاً فوق قوّتك إلاّ كنت فيه خازناً لغيرك، واعلم أنّ الدنيا في حلالها حساب وفي حرامها عقاب ، وفي الشبهات عتاب ، فَأَنزِلِ الدنيا بمنزلة الميتة خذ منها ما يكفيك ، فإن كان حلالاً كنت قد زهدت فيه ، وإن كان حراماً لم يكن فيه وزر ، فأخذت منه كما أخذت من الميتة ، وإن كان العقاب فالعقاب يسير، وإذا نازعتك إلى صحبة الرجال حاجة ، فاصحب مَن إذا صحبته زانك ، وإذا أخذت منه صانك ، وإذا أردت منه معونة أعانك ، وإن قلت صدَّقك ، وإن صلت شدّ صولتك ، وإن مددت يدك بفضل مدّها ، وإن بدت منك ثلمة سدّها ، وإن رأى منك حسنة عدّها ، وإن سألته أعطاك ، وإن سكتَ عنه ابتداك ، وإن نزلت بك إحدى الملمّات واساك ، مَن لا تأتيك منه البوائق ، ولا تختلف عليك منه الطرائق ، ولا يخذلك عند الحقائق ، وإن تنازعتما منقسماً آثرك

ومن اقواله عليه السلام في تعريف الجبن والشجاعة انه قال " الشجاعة هي الجراة على العدو والنكول عن الصديق، واما الجبن فهو الجراة على الصديق والنكول عن العدو".

وصية الامام علي لابنه الحسن عليهما السلام

يا بنى أجعل نفسك ميزانا فيما بينك وبين غيرك، فأحب لغيرك ما تحب لنفسك، واكره لها ما تكره لها. ولا تظلم كما لا تحب أن تظلم. واحسن كما تحب أن يحسن إليك. واستقبح من نفسك ما تستقبح من غيرك. وأرض من الناس بما ترضاه لهم من نفسك. ولا تقل ما لا تعلم. ولا تقل ما لا تحب أن يقال لك.

وأعلم أن الإعجاب ضد الصواب، وآفة الألباب، فاسع في كدحك ولا تكن خازنا لغيرك. وأكرم نفسك عن كل دنيئة، وإن ساقتك إلى الرغائب، فإنك لن تعتاض بما تبذل من نفسك عوضا. ولا تكن عبد غيرك وقد جعلك الله حرا. وإياك أن توجف بك مطايا الطمع، فتوردك مناهل الهلكة. وإن استطعت أن لا يكون بينك وبين الله ذو نعمة فافعل. وتلافيك ما فرط من صمتك أيسر من إدراكك ما فات من منطقك. والمرء أحفظ لسره. قارن أهل الخير تكن منهم. وباين أهل الشر تبن عنهم. بئس الطعام الحرام. وظلم الضعيف أفحش الظلم. وإياك واتكالك على الأماني فإنها بضائع الموتى. والعقل حفظ التجارب. بادر الفرصة قبل أن تكون غصة. رب يسير أنمى من كثير. ولا خير في معين مهين. ولا في صديق ظنين. لا تخاطر بشي رجاء أكثر منه.

أحمل نفسك من أخيك عند صرمه، على الصلة. وعند صدوده، على اللطف والمقاربة. وعند جموده، على البذل. وعند تباعده، على الدنو. وعند شدته، على اللين. وعند جرمه، على العذر. حتى كأنك له عبد، وكأنه ذو نعمة عليك. وإياك أن تضع ذلك في غير موضعه، أو أن تفعله بغير أهله.

لا تتخذن عدو صديقك صديقا، فتعادي صديقك. وامحض أخاك النصيحة حسنة كانت أو قبيحة. وتجرع الغيظ فإني لم أر جرعة أحلى منها عاقبة. ولن لمن غالظك، فإنه يوشك أن يلين لك. وخذ على عدوك بالفضل، فإنه أحلى الظفرين. وإن أردت فطيعة أخيك، فاستبق له من نفسك بقية ترجع إليها إن بدا له ذلك يوما. ومن ظن بك خيرا فصدق ظنه. ولا تضيعن حق أخيك اتكالا على ما بينك وبينه، فإنه ليس لك بأخ من أضعت حقه. ولا يكن أهلك أشقى الخلق بك. ولا ترغبن فيمن زهد عنك. ولا تكونن على الإساءة أقوى منك على الإحسان. ولا يكبرن عليك ظلم من ظلمك، فإنه يسعى في ضره ونفعك، وليس جزاء من سرك أن تسوءه.

ما اقبح الخضوع عند الحاجة، والجفاء عند الغنى. استدل على ما لم يكن بما قد كان. ولا تكونن ممن لا تنفعه العظة إلا إذا بالغت في إيلامه، فإن العاقل يتعظ بالآداب، والبهائم لا تتعظ إلا بالضرب. الصديق من صدق غيبه. رب قريب أبعد من بعيد، ورب بعيد أقرب من قريب. والغريب من لم يكن له حبيب. ومن لم يبالك فهو عدوك. أخر الشر فإنك إذا شئت تعجلته.

سل عن الرفيق قبل الطريق. وعن الجار قبل الدار. واجعل لكم إنسان من خدمك عملا تأخذه به، فإنهم أحرى أن لا يتواكلوا في خدمتك. وأكرم عشيرتك فإنهم جناحك الذي به تطير، وأصلك الذي إليه تصير، ويدك التي بها تصول.

المصادر القران الكريمموقع السراج في الطريق الى الله لتدقيق الايات الكريمةفاطمة الزهراء وتر في غمد لسليمان كتانيمعطيات اية المودة للسيد محمود الهاشمي سلسلة من هدي الاسلامالمعصومون الاربعة عشر – الامام الحسن بن علي (ع) منشورات حسينية الامام الرضا (ع)صلح الامام الحسن عليه السلام (دراسة وتحليل) من منشورات مؤسسة الامام الخوئي قدس سره الخيرية لندن .نهج البلاغة‏15‏/09‏/ 2008 ميلاديةالموافق 15 رمضان 1429 هجرية

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عبد الأطهار
2008-09-16
بسم تعالى : السلام عليك سيدي أبا محمد يوم نوّرتَ أهل َ الأرض وأهل َ السماء بإطلالتك الكريمة وبملكوتك الذي حباك به ربُّ العزّة و جدّ َك وأباك وأُمَّك َ وأخاك ,السلام عليك سيدي يوم وطئتَ أرضَ الحجاز لِتُحْتَجَزَ بها بعد أن غدروا بك الطلاقُ وأبناءُ وبناتُ الطلقاء ليبعثوا لكبدك َ الطاهر المطهّر في الأصلاب الشامخة والأرحام المطهّرة ُ ليبعثوا له سُمّاً جزاءاً لجدّك القائل لهم إذهبوا أنتم الطلقاء ولكنّ الرسّ َ رسٌّ فلهؤلاء القوم أُسوة سيئة ٌ بشيطانهم الذي غواهم وعلّمهم أبواب وطرق السوء التي تُغضب رب العزّة والجلالة ,ولم يفهموا هؤلاء الأعراب بأن السم الذي سقوه لك سيدي هو لحظات قليلة وبعدها وفدت َ على مَن وفدتَ عليه وهم قد وفدوا على حميمها وغسّاقِها فـَسُقوا ماءاً حميماً فقطّع َ أمعاءهم . السلام عليك سيدي يوم هدموا قبرك الطاهر لينالوا من جدّك رسول الله ,والسلام عليك سيدي وأنت تستقبل الملايين من زوّار مكانك الطاهر الشريف وفي عراء البقيع تغطّي رؤوسهم حرارة الشمس المحرقة لتتحوّل الى حلاوة الشمس بجوارك سيدي غير عابئين بكثرة الماجنين والمنافقين والدجّالين الذي يصرخون وينعقون بأنّ هذه الأماكن يوشك بأنّها تضم أجسادا طاهرة !!ويا للعجب إذا سألهم سائلٌ عن قبر مَن يوالونه يقولون ذاك هو وبكل تأكيد ,,فما لهم كيف يحكمون,, السلام عليك سيدي يوم تأتي مع أبيك الساقي ليسقي مَن يُسقي والسلام عليك سيدي يوم تشفع لمن تشفع والسلام عليك سيدي يوم تتشفـّعون لعبيدكم وأنت الكريم وابنُ الكريم وأنا من عبيدِكم .
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك