المقالات

قراءة أولية في منهج القطيعة الصدري

1089 12:41:00 2008-09-06

الشيعة و منذ وجودهم العضوي في الجسد الإسلامي من أيامه الأولى أيام النبي الأعظم كانوا دعاة محبة وسلام و ابتعاد عن الشقاق و الوهن لعامة المسلمين وهذا الذي جعلهم يخسرون على مر التاريخ الخسارة تلو الخسارة لأن همهم الأول لم يتركز على مكاسب عابرة أو فئوية بل لزموا نصائح و إرشادات أئمتهم بوجوب مراعاة المصلحة الإسلامية العليا و الحرص على قوة المسلمين و الابتعاد عن أية أفعال أو حركات من شأنها زرع التناحر و الفت في عضد الأمة الإسلامية و من هنا رأينا أن بعض الأئمة عليهم السلام لم يظهروا قبولهم التام بحركات توخت الحل العسكري مع أنها كانت ذات مطالب عادلة بوجه طواغيت و حكام تلك العصور .

 أقول إن وداعة الشيعة و حرصهم على المصلحة الإسلامية العليا و لعموم أعضاء الجسد الإسلامي أدى إلى دفعهم لخسارات عديدة لأنهم لم يقتفوا آثار الآخرين و لم يفهموا يوما أن السياسة حانة الشيطان و عليهم أن يتوسلوا بكل الوسائل و الأدوات الشيطانية للوصول إلى الحكم و الصولجان . لم يكن أبناء علي كأبناء معاوية كما لم يكن علي كمعاوية .. الفريق الأول كان له ثوابت و مبادئ و الفريق الثاني كانت له مصالح و أماني . و إذا ما فت في عضد الإمام علي تخاذل من حوله في عسكره و اجتماع أصحاب معاوية على معاويهم فلأن أتّباع الحق مر و السير وراء الباطل حلو و مريح .

و كان لهذه التجارب و منها تجربة العهد العلوي أن تدفع بالشيعة إلى مقاطعة الآخر و نبذه و العمل أو التنظير لإقصائه و تجاهل وجوده كأن لم يكن شيئا . لكنهم لم يفعلوا ذلك و هذا ليس ادعاء بل هو واقع التاريخ و حقائقه كما هي تشخيصات الجغرافيا و حدودها التي جعلت المناطق الشيعية مفتوحة و رحبة أمام أهل النحل و الملل و الديانات الأخرى . الشيعي بطبعه و طبيعته مسالم و إنسان تقوده العاطفة هذه العاطفة الإنسانية التي هي أغلى ثمرات و أهم دروس موقعة الطف الخالدة و ليس كما يفهمها البعض ممن حرم قلبه من نور الإيمان بعدالة و بعد قضية التضحية الحسينية و مغزاها فظن أنها ثورة تعربد في كل ضاحية و هي دعوة مطلقة العنان لإشهار السيف ، هؤلاء لا يريدون فهم حقيقة واضحة أن سيف الإمام الحسين عليه السلام تم إشهاره بغير رغبة الإمام و ما كان ليشهره لولا حلول تلك اللحظة التي لم تترك له خيارا آخر سوى المواجهة التي لو كان هناك فرصة أو نصف فرصة لعمل الإمام على تجنبها .

 الفكر و الفهم الشيعي لا يرى في السيف وسيلة لأخذ مكسب أو تحقيق هدف أو تعمير ما هو خرِب لأنه فكر ثاقب ينظر إلى ما وراء الأشياء .. إلى النفوس و القلوب لا إلى الأجساد و السطوح . و لكن لا شك أن يخرج و ينبو عن هذا المسار الإلهي القويم من يرى أن القتل وسيلة لإحياء أهدافه و في التدمير فرصة لبناء مكاسبه و في العبث و الفوضى طريق لتنظيم سلطته . و هؤلاء يصطدمون من الآخرين لأن هؤلاء الآخرين يسيرون و يتوسلون ذات الوسائل الهمجية الأموية . وقد تجلى هذا الأمر فيما حدث في العراق خلال السنوات الماضية من تخريب و تدمير و قتل و فوضى على يد طرفين جعلا الساحة العراقية ساحة للتزاحم على النفوذ و تفريغ شحنات الحقد و الأفكار الضالة فكان جيش المهدي و القاعدة .. الأول عزز من وجهة نظر الطائفيين و العلمانيين الذين نظّروا لنظرية القطيعة الشيعية و أما الثاني فقد دفع و حاول بكل قوة أن ينمي روح القطيعة المتبادلة بين طائفتين مسلمتين كانتا تتعايشان بكل سلام و هدوء .

إن قوام الفكر الصدري و القاعدي قوام متشابه إلى حد مدهش ، كلاهما يتمثل رغبة الإقصاء ولو لمن يعارضه الرؤية من نفس طائفته و مذهبه و كلاهما يؤسس لفهم خاص و منحرف عن أصول كانت متبعة لدى جمهور طائفته و مذهبه .. كلاهما يدعي التجديد و التحديث و محاربة البدع و مقاومة الفكر العلماني و مجاهدة الغزو الاستعماري الأمريكي و الواقع أنهما يخوضان في تحجير العقول و تخليف الأمة و إشاعة الفتن و البدع و إعطاء المبررات لأعداء الإسلام للتشنيع على المسلمين و إبقاء ما يسمونه استعمارا أو احتلالا جاثما على أرض العراق .

فرصة إحداث تحولات فكرية في العقلية الصدرية و القاعدية فرصة غاية في الضآلة و لا أعتقد أن لهذين التنظيمين أية إمكانية في إعادة تشذيب أفكارهما و صياغتها بعقلانية لتنسجم مع أسس الفهم الإسلامي الصحيح و لا تجانب طرق ثابتة ألفتها الأمة منذ عصور سحيقة .. سيبقى الصدريون و القاعديون مثارا لكل شر و طريقا لكل نازلة تنزل بأهل العراق إذا لم يتم احتواؤهما و نبذهما و استئصال المتشبثين من عناصرهما بكل الفكر البالي المتخلف الذي لن يجلب للأمة غير الضرر و الضعة و الهوان و الهلاك .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ضرغام حيدر
2008-09-07
فقط للتذكير , قول النبي الأكرم محمد (ص) رحم الله أمريء عرف قدر نفسه . من أنت يا مقتدى لتأسس جيش من السرسرية بأسم جيش الأمام المهدي .وكيف تنصب حمزة أبو الجحوشة في كربلاء القائد العام . وقيس الخزعلي الناطق العسكري ..أتحداك يا مقتدى إذا ظهرت بمحاضرة أخلاقية أو دينية أو علمية في قناة تلفزيونية , وأتحداك إذا ناضرت أي رجل اعلامي , وفنك...؟
النجفي_مو مهندس_
2008-09-06
يتحدث الدكتور محمد علي مجيد عن دخول البعثيين الى التيار الصدري فهل له ان يخبرنا ماذا كان التيار قبل ان يدخله البعثيين و متى دخله البعثيون تحديدا ؟؟؟ و من من قيادات هذا التيار السخيف لم يكن بعثيا ؟؟ هل مقتدى ليس بعثيا ام الخزعلي ام الشيباني ام الاعرجي ام فلان ام فلان اخبرنا رجاءا من منهم ليس بعثيا ؟؟؟ و بماذا يختلفون عن البعث ؟؟ انهم يتطابقون في كل شيء فكلهم لا حرمة لديهم لدم المسلم و كلهم لا يجيدون الا التامر مع اعداء الاسلام ضد ابناء جلدتهم اليس كذلك ام انك لا تعلم ؟
طالب الفيلي
2008-09-06
اعتقد الدكتور المعلق ميلشياوي
الدكتور محمد علي مجيد
2008-09-06
ان تنظير الكاتب للشيعة ودورهم الاجتماعي تنظير يتفق مع الواقع ولكن من خلال نسج الاحداث ان الشيعة ولعلي افضل تسمية اتباع مذهب آل البيت ليسوا بالسذاجة والفهم السياسي فأنهم سياسيون مهذبون والتعليق يطول. الاخ العزيز ارجو ان تعرف ويعرف الآخرون ان التيار الصدري كمظهرعام تيار وطني ثوري ينبع من الظلم الفاحش الذي تعرض له اتباع ال البيت ولكن لدخول البعثيين الذين تسللوا لهذا التيار تسلل لسم في الجسم وكذلك من هم عصابات بعيدة عن افكار هذا التيار اعطوا الصورة المشوهة لهذا التيار لذا نرجو التمييز
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك