المقالات

الثلاثاء و معجزة الماء و الكهرباء

1223 12:39:00 2008-08-27

( بقلم : باسم حاتم الحطاب )

استيقظت صباح اليوم الثلاثاء 26 آب و سمعت آذان الفجر فبادرت للصلاة و من ثم توجهت الى صنبور الماء علّي اجد ما يعطيني عذرا لتشغيل مولدة الكهرباء و فوجئت بوجود الماء الذي استطعت به غسل قدميّ و هذا بحد ذاته معجزة فقلت في نفسي لعل السادة المسؤولين نائمون في هذا الوقت و لا يدرون ان الماء قد وصل الى مستوى قدمي و الا لامروا بقطعه لمدة ثلاثة ايام بسبب التجاوز على حصة المناطق الباقية . بعد ذلك استغفرت ربي وقلت في نفسي اني قد فرغت توا من الصلاة فكيف اغتاب المسؤولين بهذا الشكل فلعل الموظف المكلف بغلق الكاك الرئيسي قد سهر و نسي ان يغلقه او توهم بالاتجاه بسبب النعاس . و سارعت فشغّلت المولدة و ماطور الماء و بعد ربع ساعة تقريبا حدث ما لم يكن بالحسبان فقد اشتغل خط الكهرباء الوطنية في موعد هو ليس موعده فتبادر الى ذهني ان السيد وزير الكهرباء ليس في العراق بل في روسيا ، فهل يمكن ان يكون الموظفين العاملين على قطع الكهرباء عنا ليلا نهارا قد استغلوا هذا الغياب و كما يقول المثل (لو غاب القط العب يا فار) ام انهم ايضا سهروا ليلة امس و اخطأوا فقاموا بالتشغيل بدل الاطفاء ؟ نعم لقد حدث هذا في الساعة الخامسة صباحا و فكرت ايضا مثلما يفكر القاريء الكريم باني احلم و لكن تأكدت من يقظتي و لعدة مرات . و للمرة الثانية استغفرت ربي على ذنب ثان و هو سوء الظن بالسادة المسؤولين في وزارة الكهرباء ، و حدثت في هذا الوقت معجزة اخرى هي اكبر و اقوى من المعجزتين السابقتين فبينما انا استغفر الله لذنوبي مر الوقت و تبين لي ان الساعة قد جاوزت السادسة و لم ينقطع التيار الكهربائي فهرولت مسرعا الى جهاز الحاسـوب و شغلت الانترنت علّي اجد تفسيرا لما يحدث و لكني و بعد طول عناء لم اجد ضالتي ، فلم اجد غير الاخبار العاديــــــــة اليومية .

استمر التيار الكهربائي الى الساعة السابعة صباحا . نعم تأكدت ايضا من ذلك ، و لو ان الماء انقطع قبل الكهربــــــــاء و لكني و بحمد الله تمكنت من ملئ الخزان الارضي و بعض الاواني الاخرى التي قد تكفي لعائلتي طيلة اليوم .

توجهت الى عملي و هناك تابعت سابتايتل احدى القنوات و ظهر فيه ان وزارة الكهرباء تعاقب بعض العاملين لتلاعبهم في برنامج القطع المبرمج ، فقلت ان المسكين قد عوقب بسببنا في حالة اذا ظهر سابتايتل آخر عن امانة بغداد و لــكن و لله الحمد لم يظهر الثاني . فعرفت انهم في وزارة الكهرباء لم يعلموا بما حدث فارجو ممن يقرأ هذه الاسطر ان لا يبلغ المسؤولين في الوزارة و لا ابريء الذمة لمن يفعل هذا .

هنا جالت في بالي صور عدة ، ففي ايام حكومة السيد الجعفري التقيت بالدكتور محسن شلاش وزير الكهرباء السابق في بيت السيد محمد بحر العلوم و كنا نزوره بمناسبة شفائه من مرض المّ به في ذلك الحين . و قال الدكتور شلاش للحاضرين انه استطاع ان يصل الى جدول ثلاث ساعات تشغيل و ثلاثة قطع و الوزارة تسعى الى التحسين و ذكر ايضا ان الانتاج قد وصل الى 4300 ميكاواط ، و كذلك قال انه يسعى الى تحديد الامبيرية بعشر امبيرات للبيت و بهذا يستطيع توفير الكهرباء لمدة 24 ساعة .

و في عدة مؤتمرات صحفية صرّح الوزير الحالي الدكتور كريم وحيد بأن الانتاج قد وصل الى 6500 ميكاواط و ان الكهرباء ستتحسن في فترة قريبة ، فمرة يقول خلال اسبوعين و مرة خلال شهر بل حتى مرة قال انها ستتحسن خلال ثلاثة ايام ، و الكل يرى انه كلما صرح بشيء حدث العكس الا اذا كان يقصد ان التحسن هو في زيادة ساعات القطع اللامبرمج . فمنذ اشهر و ساعات التشغيل هي واحدة مقابل 12 ساعة قطع بل قد تستمر الى 36 ساعة قطع في بعض الاحيان . هذا مع الاخذ بعين الاعتبار التحسن الامني نسبة الى الوضع الذي كان يتذرع به السادة المسؤولين في الوزارة في تبرير الاخفاقات التي لا تعد و لا تحصى . اضف الى ذلك ان وزارة النفط قد زودت الكهرباء بما تحتاجه من الوقود الذي كان من الحجج الاخرى التي طالما ذكرت كاحد الاسباب في تعثر مسيرة الوزارة ، وهذه المشكلة يجب ان تحل برقابة صارمة على الوقود الذي يجهّز حتى لا يتم تهريبه و بيعه على اساس انه استخدم .

تذكرت ايضا الخطبة التي تحدث فيها سماحة الشيخ الجليل جلال الدين الصغير عن الكهرباء و الطلب من السيد الوزير ان يقدم استقالته او يقال ، و حينها كانت الوزارات غير مكتملة بسبب الانسحابات ، فكنا نبرر في حينها انه سيقال بعد عودة الوزراء المنسحبين ، اما الآن فلا اعتقد ان هنالك تبرير لبقاء السيد الوزير الا عطلة الفصل التشريعي لمجلس النواب ، فهل سيكون من اولى المواضيع التي ستناقش بعد انتهاء العطلة ام انه سيطل علينا بطلته البهية ليخبرنا ان الايام القادمة ستشهد تحسنا ملحوظا آخر ؟

لقد استبدل المظلومين من ابناء المناطق المعدمة السيد وزير الكهرباء بمشغل المولدة فمتى سيستبدل السادة في مجلس النواب التكنوقراط بشخص مسؤول يتحمل اعباء مسؤوليته عن طريق العمل و ليس التسويف ؟

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
احب بلادي
2008-09-01
سؤال يحتاج الى جواب صريح لماذا فقط بغداد وشمالها وبعض الشئ كربلاء تاتيهم الكهرباء 1 مقابل 22 وباقي محافظات الجنوب (الكوت العمارة النجف الديوانية الحلة المثنى الناصرية البصرة )تاتيهم الكهرباء مالايقل عن 12 ساعة في اليوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بنت الفرات
2008-08-27
قصة الكهرباء قصة حزينة مؤلمة وخاصة في ايام الصيف الجاف ..... هل فعلا يشعر الوزير بما تعانيه العائلة العراقية ؟ هل فعلا عجزت العقول الفذة عن ايجاد حلول سليمة لانقاذ الشعب من هذه الازمة التي اصبحت اكثر مرارة وحقيقة حتى اللغة تقف عاجزة امام المعاناة وما يشعره كبار السن والمرضى والاطفال والرضع والحوامل فهم بين المطرقة والسندان بين مطرقة الكهرباء الوطنية وبين مولدات الشارع وتعاملهم اللانساني في اغلب الاحيان.
مصباح هيلوجين
2008-08-27
ثق ان الكهرباء لن تشهد تحسنا لاسباب منها ان مؤسسات وافراد وشركات و..سياسيين رتبوا اوضاعهم على معاناة الانقطاع العظيم والحقيقة الاخرى ان الوزارة تدار من الاردن وليس من مكانها قرب سيد حمد الله ساحة الطيران فليث الشيخلي(عضو فرقةمدير عام سابق)وسحبان فيصل محجوب مدير هيئة الكهرباء السابق وآخرين هم من يسير الهيكل الاداري للوزارة ويبيع صفقات المواد الفاسدة لها...والمفتش العام(اقترح تبديله كل ستة اشهر)ضالع ومغرق بالايفادات وربما الدولارات..آه لو ان الشعب المسلوبة ارادته من زمن الطاغية تحرك فقط ضدهم!!
مصباح هيلوجين
2008-08-27
ثق ان الكهرباء لن تشهد تحسنا لاسباب منها ان مؤسسات وافراد وشركات و..سياسيين رتبوا اوضاعهم على معاناة الانقطاع العظيم والحقيقة الاخرى ان الوزارة تدار من الاردن وليس من مكانها قرب سيد حمد الله ساحة الطيران فليث الشيخلي(عضو فرقةمدير عام سابق)وسحبان فيصل محجوب مدير هيئة الكهرباء السابق وآخرين هم من يسير الهيكل الاداري للوزارة ويبيع صفقات المواد الفاسدة لها...والمفتش العام(اقترح تبديله كل ستة اشهر)ضالع ومغرق بالايفادات وربما الدولارات..آه لو ان الشعب المسلوبة ارادته من زمن الطاغية تحرك فقط ضدهم!!
ابو علي الخزعلي
2008-08-27
ان اخوف ما نخاف عليه هو ان تتهدم العلائق الاسرية العراقية بسبب تلف الاعصاب لكلا الزوجين اذ ان الزوجين لا يتحمل كلاهما الاخر بسبب انعدام الكهرباء اللاوطنية .وقالوا قديما بان الخجل قطره في الجبين وهذا يعني ان الانسان متعرق جبينة ونحن نعلم بان السيد وزير الكهرباء لا يتعرق ابدا بسبب عدم انقطاع التيار الكهربائي اذن هو لا يخجل لانه لو كان يخجل لخجل من الله الذي سوف يوقفه يوم المعاد هو والشهرستاني وكل من خذل العراق والعراقيين واوقفهم في طوابير الوقود
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك