المقالات

السفياني، والمهدي عليه السلام (القسم الثاني) الابعاد الجغرافية والزمانية لحركة السفياني

2693 20:23:00 2008-07-24

محمود الربيعي

الابعاد الجغرافية لحركة السفياني

ينبغي ان لانركز فقط على الشخصيات دون ان نعرج على الحالة الزمكانية أي الزمان والمكان لان الثلاثية مطلوبة فيكون الزمان والمكان مع الشخصية بعد حقيقي ميداني اكثر وضوحا.

الاعلان العام عن ظهور السفياني.. الملائكة والجن يكذبونه ( الصيحة الثانية)

وقت الاعلان او الصرخة او الصيحة مع بداية المساء او الليل، وهو الوقت الذي يكون فيه غالبية الناس في طريق العودة الى البيوت، كما ان هذا الاعلان سيكون موجها الى جميع الخلائق يعلن عن ظهور السفياني في فلسطين، وبالتحديد بوادي اليابس، والاشارة الى اسمه المعبر عن انتماءه التاريخي المتلاقي مع التوجهات السياسية لقسم من الناس في الوقت الذي يتدخل فيه الملائكة والجن الذين يمثلون بقية الخلائق ليكذبون الدعوة الاولى ويقفون منها موقف العصيان.

" فاذا دنت الشمس للغروب صرخ صارخ من مغربها يامعشر الخلائق قد ظهر ربكم بوادي اليابس من ارض فلسطين وهو عثمان بن عنبسة الاموي من ولد يزيد بن معاوية فبايعوه... الخ فيرد عليه الملائكة والجن النقباء قوله ويكذبونه ويقولون سمعنا وعصينا... الخ" بحار الانوار ج 49 .

وعن الصادق (ع) ان المهدي(ع) سوف يطرد السفياني من النجف وسياتي توضيح ذلك انشاء الله.

تحركات السفياني (قراءة جغرافية لكل من النجف والكوفة والنخيلة ومسجد ابراهيم عليه السلام فيها)

اشار الامام (ع) الى تحرك الامام المهدي (ع) نحو النجف ومحاولته لتوجيه اصحابه اثناء مسيرته للتعلق بالله سبحانه وتعالى كنوع من التربية الروحية المهمة للاتباع يرفع من معنوياتهم وقدراتهم على مواجهة الخصوم والاعداء واختار الامام(ع) طريق النخيلة كممر له ولاصحابه يعجل بمواجهتهم والقضاء عليهم ، وفي نهاية المطاف يدخل الكوفة ويعزز من وجوده كخطوة اولى من مراحل تاسيس دولته العظمى.

نظرة جغرافية تاريخية مبسطة لبعض مواقع الاحداث

وجدنا انه لابد لنا ان نبين الابعاد الجغرافية لمناطق الاحداث ليكون القارئ فكرة عن طبيعة تلك المدن او الدول التي يرد ذكرها في الروايات وسنقتصر على المختصر الذي يفي بغرض الموضوع وسنبحث في الطبيعة الثقافية والعسكرية والجغرافية والسياسية والاجتماعية في مرحلة لاحقة انشاء وبطريقة احصائية وتحليلية انشاء الله عندما نتحدث عن علاقة كل دولة بالمهدي عليه السلام ومنها العراق وايران ومصر والحجاز والشام ومصر وبلاد الروم والصين.

النجفمن ويكيبيديا، الموسوعة الحرةمدينة النجف من المدن الشيعية المقدسة تقع في محافظة النجف في العراق قرب الكوفة و الحيرة ومعنى كلمة النجف هو المكان الذي لا يعلوه الماء, يوجد بها ضريح الامام علي ابن ابي طالب حيث نقل عاصمة الدول الاسلامية في عصر خلافتة إلى الكوفة و الحوزة العلمية في النجف مركز مهم للمرجعية الشيعية في العالم.الموقعتقع المدينة على حافة الهضبة الغربية من العراق ، جنوب غرب العاصمة بغداد وعلى بعد 160 كم عنها. و ترتفع المدينة 70م فوق مستوى سطح البحر ، وتقع على خط طول 44 درجة و19 دقيقة ، وعلى خط عرض 31 درجة و59 دقيقة. يحدها من الشمال والشمال الشرقي مدينة كربلاء ( التي تبعد عنها نحو 80 كم ) ، ومن الجنوب والغرب منخفض بحر النجف ، وابي صخير ( الذي تبعد عنه نحو 18 كم ) ، ومن الشرق مدينة الكوفة ( التي تبعد عنها نحو 10 كم ).النخيلة

ومن شبكة علم الاسلام http://www.islamology.com/ar

نجد ان النخيلة و(طريق النخيلة)

اسم معسكر خارج الكوفة كان يتّخذ على عهد علي عليه السلام كموضع تجتمع فيه القوات استعداداً للسير إلى الحرب، وخطب عليه السلام هناك جيشه عند الذهاب إلى حرب معاوية. وفي هذا الموضع قاتل الخوارج.

وفي وقائع عاشوراء أرسل ابن زياد جيشه إلى النخيلة لمجابهة الحسين عليه السلام، وبعث من هناك عمر بن سعد على رأس جيش عداده أربعة آلاف لقتاله(بحار الأنوار 315:44).. ويعرف هذا الموضع اليوم باسم العباسيات(مقتل الحسين للمقرّم:237).

خندق حول الكوفة

في عصر المهدي واثناء تحركه سيكون هنالك خندق يحيط بالكوفة في مواجهة حركته وهو في الطريق اليها من النخيلة ذلك الطريق الذي سيسلكه المهدي واصحابه في الوقت الذي سيكون في الكوفة قوات عسكرية معبئة تعبئة كبيرة.

الكوفةمن ويكيبيديا، الموسوعة الحرةالكوفة إحدى مدن العراق تابعة لمحافظة النجف وتقع على جانب الفرات الأوسط غرباً، وهي على بعد 170 كم جنوب بغداد و 10 كم شمال شرق النجف. ويقدر عدد سكانها حسب إحصاءات عام 2003م ب 110,000 نسمة.أسسها سعد بن أبي وقاص كمعسكر، عام 638م، بعد معركة القادسية أيام عمر بن الخطاب بالقرب من مدينة الحيرة، حاضرة المناذرة. وقد ازدهرت الكوفة في أيام الحكم الأموي. وقد دمجت المدينتان عام 691م على أيام عبد الملك بن مروان. وكانت تسمى قديماً ب (كوفان).في عام 638م كانت الكوفة قاعدة جيش المسلمين لمهاجمة المدائن (بالفارسية: مهوزة) حاضرة الفرس الساسانيين. انتصر المسلمون في معركة المدائن .كانت معقلاً لأنصار أهل البيت، واتخذها علي -- عاصمة لدولتهالحيرةمن ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الحيرة هي مدينة تاريخية تقع في جنوب وسط العراق جنوب الكوفة, اتخذها المناذرة عاصمة لهم في القرن الثاني قبل الميلاد قد سميت الحيرة وجنوب العراق

الاعداد العسكري والتعبئة العسكرية

ونعني بذلك تهيئة القيادة المركزية واتجاه الحركة ونوعية الرجال القادة الى جانب الدعم الالهي عن طريق الملائكة من اهل القدرات الخارقة وجنود الملائكة الذين تتناسب اعدادهم والمهمة العالمية لجيش المهدي (ع) والتي تعني النجاح الاكيد والزحف المنظم الذي يتحرك به هذا الجيش.

يهتم المهدي (ع) بالتعبئة الروحية للمقاتلين ويعني هذا ان المعركة ستاخذ جانبها الموضوعي والميداني من دون الاعتماد على المعجز وانما ستعتمد على الجهد القتالي والهندسي والفني بالدرجة الاساس وطرد العصاة والخصوم والاعداء من عاصمته العسكرية، ونذكر باهتمام الامام امير المؤمنين علي بن ابي طالب باختيار الكوفة عاصمة لخلافته لما لهذه المدينة من اهمية جغرافية عسكرية وامنية اذ ستكون قلب لجغرافيته العسكرية، وستكون هذه العاصمة قبلة للمحبين والعاشقين والاتباع.

وبالنتيجة سيحقق المهدي(ع) نصرا كبيرا بالحاق الهزيمة بالاعداء وطرد العناصر الدخيلة ويقضي على قيادة العصابة التي تواجهه متمثلة بالسفياني ويطارد بقية العصابة المرتدة الفارة في بقية الدول الخارجية وخصوصا في بلاد الغرب او عند حلفائها.

الاسلوب الحضاري للمهدي (ع) في مواجهة الاعداء ومنهم الطاغية السفياني وجيشه

الالتزام بكتاب الله عز وجل

تعتمد دعوة المهدي في بعدها العقائدي على محورين اولهما كتاب الله ذلك الكتاب لاريب فيه يدعو الى السلام والحكمة والعدل والى التفاهم واحترام ارادة الله سبحانه وتعالى الخالق والرازق والعادل والقادر والمميت والباعث والمهيمن العزيز الجبار المتكبر.

الالتزام بسنة نبيه صلى الله عليه واله وسلم

والى سنة نبيه محمد المصطفى صلى الله عليه واله وسلم النبي المختار صاحب الرسالة ذو الخلق العظيم المبشر المنذر الرحمة للعالمين الذي قدس من قبله من الانبياء ودعا الى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالذكرى والموعظة الحسنة والذي بدا دعوته بالحوار مع بقية اتباع الاديان واهل العقائد وعاشر الناس بالمعروف واحسن كما امر الله نبيه ان يحسن ولم يفرق بين الاسود والابيض وبين العربي والفارسي وبين الحجازي والرومي والحبشي وبين عشيرته وبقية العشائر وبين القريب والغريب.

القاء الحجة باعطاء فرصة للسفياني وجيشه قبل قتالهم

كما ان المهدي(ع) يوجه للسفياني انذارا مبكرا للمقاتلة ليفرغ ذمته من قتال الاعداء وبذلك يكون قدى الذي عليه من الدعوة الحقة لرسالته الالهية حيث ستكون مع المهدي ارادة السماء بوقوف جبريل وميكال وخمسة الاف من الملائكة مسومين، وبوقوف كل من عيسى والخضر عليهما السلام بجانبه ايضا وبدعم القوات الممهدة من اليمن وخراسان وبقية الانصار في مصر والعراق والشام وبقية الدول.

مبايعة السفياني للمهدي ثم تردده وغلبة العصبية العشائرية على تغيرموقفه

ولكن السفياني وان كان سيتردد في موقفه ويذعن للسلام في البداية بعد ان يرى من قوة المهدي وقة رجاله وشدة جيشه سيعلن استسلامع ليبايع المهدي (ع) لكن عصبيته الجاهلية والعشائرية ستغلب عليه في النهاية بعد ان تعيره عشيرته واصحابه ويدفعوه الى مقاتلة المهدي لتكون نهايته ويفر بقية اصحابه الى بلاد الروم فيلاحقهم ويطلبهم.

اصحاب السفياني يختارون الارتداد عن الدين مقابل منح الروم حق اللجوء اليهم

ومن اغرب فعل هؤلاء الفارين انهم يقبلون لانفسهم الارتداد عن عقيدتهم من اجل ان يحصلوا على اللجوء لان ذلك سيكون شرطا اساسيا لقبول لجوئهم في ذلك الحين.

ومن موسوعة صحفhttp://www.mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/0014almhade/melad/eomdhor.html

قال ابو جعفر محمد الباقرعليه السلام:"لكاني انظر اليهم مصعدين من نجف الكوفة ثلاثمائة وبضعة عشر رجلا، كان قلوبهم زبر الحديد، جبرئيل عن يمينه وميكائيل عن يساره، يسير الرعب امامه وخلفه شهرا، امده الله بخمسة الاف من الملائكة مسومين حتى اذا صعد النجف،قال لاصحابه: تعبدوا ليلتكم هذه فيبيتون بين راكع وساجد يتضرعون الى الله حتى اذا اصبح، قال: خذوا بنا طريق النخيلة وعلى الكوفة جند مجند.قلت جند مجند؟قال عليه السلام: ايي والله وحتى ينتهي الى مسجد ابراهيم عليه السلام بالنخيلة، فيصلي فيه ركعتين فيخرج اليه من كان بالكوفة من مرجئها وغيرهم من جيش السفياني، فيقول لاصحابه: استطردوا لهم، ثم يقول: كروا عليهم.قال ابو جعفر عليه السلام: ولايجوز والله الخندق منهم مخبر ثم يدخل الكوفة فلايبقى مؤمن الا كان فيها او حن اليها وهو قول امير المؤمنين عليه السلام.ثم يقول لاصحابه: سيروا الى هذه الطاغية، فيدعوه الى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه واله، فيعطيه السفياني من البيعة سلما.فيقول له كلب: وهم اخواله-ما-هذا ماصنعت؟ والله مانبايعك على هذا ابدا، فيقول: ماصنع؟فيقولون: استقبله(استقله)فيستقبله.ثم يقول له القائم عليه السلام: خذ حذرك فانني اديت اليك وانا مقاتلك، فيصبح فيقاتلهم فيمنحه الله اكتافهم. وياخذ السفياني اسيرا، فينطلق به فيذبحه بيده، ثم يرسل جريدة خيل الى الروم فيسنحضرون بقية بني امية، فاذا انتهوا الى الروم قالوا: اخرجوا الينا اهل ملتنا عندكم.فيابون ويقولون: والله لانفعل".

معجم أحاديث الإمام المهدي عليه السلام : جزء 5 ص 26 ـ 30 حديث1453.

وقال(ع): " ... حتى إذا صعد النجف قال لأصحابه: تعبدوا ليلتكم هذه، فيبيتون بين راكع وساجد يتضرعون الى الله، حتى إذا أصبح قال: خذوا بنا طريق النخيلة، وعلى الكوفة خندق مخندق، حتى ينتهي إلى مسجد إبراهيم(ع) بالنخيلة، فيصلي فيه ركعتين، فيخرج إليه من كان بالكوفة من مرجئة وغيرهم من جيش السفياني، فيقول لأصحابه: استطردوا لهم، ثم يقول: كروا عليهم، فلا يجوز الخندق منهم مخبر، ويدخل الكوفة. البحار ج 52 ص 343و344. المهدي (ع) يطارد السفياني في الكوفة

ان دخول المهدي عليه السلام الى الكوفة سيشجع كافة الممؤمنين الاتباع في كل العالم على الوصول الى الكوفة والالتحاق بالامام، وهذه الحشود الجماهيرية ستنتظم تحت قيادة المهدي (ع) الذي يامرها بالتوجه والسير الى الطاغية وتستجيب هذه الجموع للقيادة وتتوجه لمواجهة السفياني.

وقال في نفس الموضوع: إذا دخل القائم الكوفة لم يبق مؤمن إلا هو بها يجئ إليها. فيقول القائم: سيروا بنا إلى هذا الطاغية، فيسيرون إليه. يوم الخلاص ص 313 الغيبة للطوسي ص 275 وص 273.

المهدي(ع) يطارد اعدائه

عند بداية حركة المهدي عليه السلام يتحرك باتجاه اعداءه وخصومه وعلى راس هؤلاء الخصوم التقليديون الذين وقفوا بالامس ضد النبي الاكرم محمد صلى الله عليه واله وسلم وعلى راسهم ابي سفيان ثم معاوية الذي حارب الخليفة الشرعي المعين بارادة السماء والمنتخب من قبل جماهير الامة ثم يزيد الذي حارب الحسين عليه السلام وهؤلاء بمحاربتهم الخط الرسالي لم يحاربوا الشخص وانما حاربوا الرسالة نفسها وهذا الخط الاموي ترك اثاره الكبيرة في نفوس اتباعه من محبي الحكم والسلطة والمتاثرين به والذين لايزالون يحملون اسمه والذي يستخدم الاسلام وسيلة للسلطة والحكم وبالنتيجة فان هذا التيار سينتهي في نفوس المسلمين جميعا وخصوصا الجماعير المثقفة الواعية من مختلف المذاهب والذين سيلحقون براية الحق وراية الهدى والذين يكرهون الظلم والفساد.

ويبدو ان السفياني الذي سيتخذ من خط بني امية وعداوتهم لال بيت النبي صلى الله عليه واله وسلم ذلك الصراع التقليدي المر الذي خدع به الساسة والحكام من سراق السلطة واستغفالهم للجماهير المغرر بها ونثر الغبار حول الحقيقة الساطعة التي خلفها رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ولكن رؤية الحق ستكون بمستوى واحد من الناس الذين سياقون بالمهدي عليه السلام دون النظر الى اعتبارات مذهبية فالدين لله وليس لغير الله والنجاة في الحق وليس للمذهب وقد يكون البعض من هذا المذهب او ذاك عدوا للمهدي او صديقا له وكذلك فقد يمون تابعا للسفياني او عدوا له وهذا هو الاختبار الالهي للناس.

ولان السفياني صاحب حركة وعقيدة سياسية تستند الى حب النفوذ والسلطة ولاتستند الى دين اومبادئ وقيم فان من السهل ان يدخل في دين غيره هو واتباعه من دون شروط ليخلصوا انفسهم من الضيق الذي اصابهم بعد ملاحقة المهدي له ولاتباعه.

- - اذا قام القائم وبعث بجيشه إلى بني أمية، هربوا إلى الروم، فيقول لهم الروم: لاندخلكم حتى تدخلوا في ديننا، فيفعلون. ويدخلونهم. يوم الخلاص ص 310 بشارة الإسلام ص 229 باختصار وص 251 بتفصيل.النداء والخسف بالبيداء قبل قيام المهدي(ع)

لقد سبق لنا ان ذكرنا اهمية خروج الثلاثة كل من اليماني والسفياني والخراساني، كما اكدنا على حدوث ظواهر مهمة كالنداء الذي سيغطي مساحة عظمى من الارض شواء كان ذلك ياتي كظاهرة فوق الطبيعية الهية او كظاهرة طبيعية قابلة التطبيق وفي كلتا الحالتي سيكون لها الاثر الكبير في التاثير على الجماهير، بالاضافة الى حدوث الخسف بالبيداء الذي يكون له تاثير على التولزن العسكري بين الخصوم وذو طبيعة اعلامية ونفسية كبيرتين بسبب مايرافقهما من ايات اخرى ستكون حاسمة في التمييز بين الحق والباطل والذي سنتاوله في حلقات مقبلة كدوران رؤوس بعض جنود السفياني نشير ونذير وهما اسمين رمزيين للبشارة والانذار.

النداء

ومن موقع الامام علي (ع)

http://www.imamalinet.net/ar/k/rahab-03/reh-a516.htm

"و قد جاءت به روايات كثيرة و عبر عنه بالنداء و بالصيحة و بالفزعة (و رواه) المنصور الدوانيقي عن الباقر (ع) و قال لا بد من مناد ينادي من السماء باسم رجل من ولد ابي طالب من ولد فاطمة (ع)". انتهى.

جدول النداء

الزمان: شهر رمضان.. المكان: تاتي الصيحة من السماء.. الشخص:من الملائكة جبرئيل – ومن الشياطين ابليس.

الجمهور المستمع: جميع الناس سواء من هم في حال اليقظة او في حال المنام.

لغة النداء: بجميع اللغات وهو نداء مختصر.

الحالة: فزع يجعل الفتاة التي لم تتعود على الخروج الى الخروج.

واجبات المؤمنين: اتباع صوت السماء وهو صوت جبرئيلز

(روى) النعماني و الطوسي في غيبتيهما باسانيدهما عن الحميري و غيره عن الرضا (ع) في حديث " صيحة في شهر رمضان تفزع اليقظان و توقظ النائم و تخرج الفتاة من خدرها (و قال الباقر ع) الصيحة لا تكون الا في شهر رمضان و هي صيحة جبرئيل".(و قال) الباقر (ع) لا بد من هذين الصوتين قبل خروج القائم صوت جبرئيل من السماء و صوت ابليس من الارض فاتبعوا الاول و اياكم و الاخير ان تفتنوا به.(و سأل) زرارة الصادق (ع) فقال النداء خاص او عام قال عام يسمعه كل قوم بلسانهم فقال فمن يخالف القائم و قد نودي باسمه فقال لا يدعهم ابليس حتى ينادي فيشكك الناس (و سأله ايضا) فقال فمن يعرف الصادق من الكاذب فقال يعرفه الذين كانوا يروون حديثنا و يقولون انه يكون قبل ان يكون و يعلمون انهم هم المحقون الصادقون (و سأله) هشام بن سالم فقال و كيف تعرف هذه من هذه اي الصيحتان فقال يعرفها من كان سمع بها قبل ان تكون. الخسف بالبيداء

جدول حركة السفيانيالوقت: بعد قتال دولي عالمي بين الدول يتحرك جيشه.المكان: يتجه الى المدينة ثم نحو مكة.شخصية الخصوم: جبرئيل من جهة، والسفياني وجيشه من جهة اخرى.اثار حركة السفياني: اعمال مخالفة للشرع والقانون يرتكبها في المدينة المنورة وذلك يعني وجود معارضة قوية له داخل المدينة.الحدث المهم بين المدينة ومكة ( في البيداء): تدخل جبرئيل الملك لاحداث الخسف والقضاء على جيش السفياني.وفي عقد الدرر قال : ذكر ابو اسحاق الثعلبي ، في تفسير قوله تعالى من سورة سبأ : " إن نشأ نخسف بهم الأرض" ./ سورة سبأ ، آية 8 .

قال : قال رسول الله (ص) : و ذكر فتنة تكون بين أهل المشرق و المغرب . . . فيرحل جيشهم (جيش السفياني ) الى المدينة ، فينهبونها ثلاثة أيام و لياليها ، ثم يخرجون متوجهين الى مكة ، حتى اذا كانوا بالبيداء ، بعث الله عزوجل لهم جبرائيل ، فيقول : يا جبرائيل اذهب قاتلهم ، فيضربها ( الأرض) برجله ضربةً فيخسف الارض بهم ، و ذلك قوله في سورة سبأ .

ولقد اخترنا الرويات الخمسة التالية لاجل ان نقف على اهم الاحداث والعمليات العسكرية التي يمكن ان تحدث بين المهدي عليه السلام وجيوش السفياني:وقال صاحب مجمع البيان: ( قال أبو حمزة الثمالي: سمعت علي بن الحسين والحسن بن الحسن بن علي عليه السلام يقولان: هو جيش البيداء ، يؤخذون من تحت أقدامهم) . (البحار :52/ 186).وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه: (أن النبي صلى الله عليه وآله ذكر فتنة تكون بين أهل مشرق والمغرب وقال: فبينا هم كذلك يخرج عليهم السفياني من الوادي اليابس في فوره ذلك ، حتى ينزل دمشق . فيبعث جيشين جيشا إلى المشرق ، وآخر إلى المدينة ، حتى ينزلوا بأرض بابل من المدينة الملعونة فيقتلون أكثر من ثلاثة آلاف ويغصبون أكثر من مئة امرأة ويقتلون بها ثلاث مئة كبش من بني (فلان) العباس . ثم ينحدرون إلى الكوفة فيخربون ما حولها . ثم يخرجون متوجهين إلى الشام فتخرج راية هدى فتلحق ذلك الجيش ، فيقتلونهم ولا يفلت منهم مخبر ، ويستنقذون ما في أيديهم من السبي والغنائم . ويحل الجيش الثاني بالمدينة فينتهبونها ثلاثة أيام بلياليها ، ثم يخرجون متوجهين إلى مكة حتى إذا كانوا بالبيداء بعث الله جبرئيل فيقول يا جبرئيل اذهب فأبدهم . فيضربها برجله ضربة يخسف بهم عندها، ولا يفلت منهم إلارجلان من جهينة). (البحار:52/ 186).موضع الخسف بالبيداء – (اما صهرا) – على بعد 12 ميلا من البريد (بذات الجيش) – بين مكة والمدينةوعن حنان بن سدير قال: ( سألت أبا عبد الله(أي الإمام الصادق عليه السلام ) عن خسف البيداء فقال: ( أَمَاصِهْرا ، على البريد ، على اثني عشر ميلاً من البريد الذي بذات الجيش) (البحار:52/181). وذات الجيش واد بين مكة والمدينة ، وأماصهرا موضع فيها . نتائج الخسف بالبيداءمصائر جند السفياني – مصيرهم الموت عدا البعض منهم ، وقد يكون عدد الناجين اثنان فقط لغرض نشر خبر الخسف وهلاك الجند.الناجي الاول(البشير: وهو رجل من كلب اخوال السفياني) – ياتي المهدي واصحابه - فيخبرهم بحادثة الخسف وهلاك جند السفياني واية صدقه ان الله سبحانه وتعالى قد حول وجهه الى قفاه.الناجي الثاني(النذير: وهو رجل من كلب ايضا) - ياتي السفياني - فيخبره بما نزل باصحابه فيصدقه لما يرى فيه من العلامة التي اصابت البشير من تحويل الله عز وجل وجهه الى قفاه ايضا.وفي مخطوطة ابن حماد ص91 عن أبي قبيل عن محمد بن علي(الإمام الباقر عليه السلام )قال: لايفلت منهم أحد إلا بشير ونذير ، فأما البشير فإنه يأتي المهدي وأصحابه فيخبرهم بما كان من أمرهم ، ويكون شاهد ذلك في وجهه قد حول الله وجهه إلى قفاه ، فيصدقونه لما يرون من تحويل وجهه ويعلمون أن القوم قد خسف بهم . والثاني مثل ذلك قد حول الله وجهه إلى قفاه ، فيأتي السفياني فيخبره بما نزل بأصحابه فيصدقه ويعلم أنه حق لما يرى فيه من العلامة . وهما رجلان من كلب.قال الصادق(ع): خمس قبل قيام القائم(ع): اليماني، والسفياني، والنداء، والخسف بالبيداء. يوم الخلاص ص 631 منتخب الأثر ص 439 والغيبة للطوسي ص 267.لقد نقلنا هذه الروايات لغرض تحليلها واستقراء تلك النصوص والخروج منها بفائدة على الاقل وفق النص وبموازاته دون ان نزيد فيها او ننقص وانما سعينا هنا لعرض التاريخ باسلوب عصري يتلائم مع الحقيقة الجغرافية والعسكرية والامنية والعقائدية والسياسية وطبيعة المواجهة بين المهدي وانصاره من جهة وبين خصوم المهدي من جهة اخرى.واما اليماني فقد تحدثنا عنه في حلقات سابقة كشخصية قائدة مهمة وفي مرحلة لاحقة سنتحدث عن اليمن كدولة ونتدث بشئ عن ماضيها وحاضرها ومستقبلها ودورها في عصر المهدي عليه السلام وان كنا اشرنا اليها بشئ من الاختصار وسنركز على ماورد فيالرواية من ذكر السفياني والنداء والخسف بالبيداء كعلامات بارزة في عصر ظهور المهدي(ع).وفي الحديث الوارد عن حذيفة بن اليمان فان الجدول الميداني سيكون وفق ماسنبينه فيما يليمن الاحداث المهمة قبل خروج السفياني: مشلكة او فتنة كبيرة بين بلادالشرق وبلادالغرب .مكان خروج السفياني: من الوادي اليابس في ظروف تلك الفتنة.اول حركة للسفياني: يتحرك ويدخل دمشق.اول خطة للسفياني من دمشق: يبعث جيشين اولهما الى المشرق ويعني باتجاه العراق وايران، والثاني نحو المدينة.الحركة الثانية: نحو العراق بارض بابل( محافظة الحلة).اعمال السفياني داخل العراق ( ارض بابل)اولا: قتل اعداد كبيرة تصل الى ثلاثة الاف.ثانيا: اغتصاب اكثر من 100 امراة.ثالثا: قتل 300 شخص من جهة سياسية معينة.الخطوة(الحركة) الثالثة: نحو الكوفة يخربون من حولها.الخطوة الرابعة: يخرج السفياني عائدا الى الشام.مصير الجيش الاول للسفياني المتوجه للمشرق: يقضى عليه تماما من قبل احد جيوش المهدي عليه السلام وتصادر جميع الاموال المنقولة من ايديهم.الجيش الثاني للسفياني: يدخل هذا الجيش المدينة مدة ثلاثة ايام بلياليها ويعبثون بالمدينة وكان التارخ يعيد نفسه فان هذا الجيش يتمتع بالسطو والنهب كم كانت تفعل الجاهلية من قبل.الخطوة التالية للجيش الثاني: التوجه الى مكة.مصير الجيش الثاني للسفياني المتوجه الى الحجاز: الخسف بالبيداء بتدخل جبرئيل عليه السلام وبامر من الله عز وجل.السنون الخداعة(النعماني) بسنده عن امير المؤمنين (ع) ان بين يدي القائم سنين خداعة يكذب فيها الصادق و يصدق فيها الكاذب و يقرب فيها الماحل (و في حديث) و ينطق فيها الرويبضة (و عن النهاية) في حديث اشراط الساعة و ان ينطق الرويبضة في أمر العامة قيل و ما الرويبضة يا رسول الله فقال الرجل التافه و هو تصغير الرابضة اي العاجز الرابض عن معالي الامورالقاعد عن طلبها و التاء للمبالغة و التافه الخسيس الحقير (و فسر) الصادق (ع) الماحل بالمكار من قوله تعالى و هو شديد المحال يريد المكر. خروج السفياني واليماني والخراساني في يوم واحدان التوقيت الزماني له اهمية كبيرة في تحديد هوية الشخصية وتحديد الفرق والاحلاف التي ستقف مع المهدي او ضده كما لها اهمية ستراتيجية عسكرية وجغرافية في تحديد طبيعة الجيوش من حيث العدد والعدة وطبيعة القيادة والخطوط السياسية والعقائدية التي تقف وراءها كل كتلة.قال الباقر(ع): يكون خروج السفياني واليماني والخراساني في يوم واحد من شهر رجب من تلك السنة.يوم الخلاص ص 684 الغيبة للنعماني ص 161.طبيعة عمل السفياني طبقا للروايات فان طبيعة السفياني طبيعة دموية عنفية لاتحترم قيم السماء وتظهر عدائها الصريح للاديان وللمشعر الدينية والرمزية الدينية وبالخصوص للاسلام والمسلمين ولاتحترم الانسان سواء كان رجلا ام امراة وهذا هو سبيل المجرمين العتاة عديمي الضمائر والمشاعر الانسانية وهو في فعله الدنئ لايميز بين طفل وشيخ اواية اعتبارات انسانية.قال أمير المؤمنين(ع): لم يزل السفياني يقتل من اسمه محمد وعلي والحسن والحسين وجعفر وموسى، وفاطمة وزينب ومريم وخديجة وسكينة ورقية، حنقا وبغضا لال محمد. يوم الخلاص ص 682 بشارة الإسلام ص 219 وإلزام الناصب ص 199.لقد تاكد من الروايات ان اليماني والخراساني والسفياني في سنة واحدة حسبما تقدم، يضاف الى ذلك ان خروج السفياني والقائم ايضا في نفس السنة وعلى هذا الاساس فان السفياني واليماني والخراساني والمهدي(ع) كلهم يخرجون في نفس السنة ولو ان الثلاثة يخرجون في نفس الشهر ونفس اليوم لكن خروج المهدي عليه السلام وان كان في نفس السنة لكنه يتاخر عن خروجهم، فخروج الثلاثة في شهر رجب لكن المهدي يخرج في العاشر من محرم فيكون خروجه الشريف بعد ستة اشهر رجب، شعبان ، رمضان، شوال ، ذي القعدة ، ذي الحجة .. فمحرم.وقال الباقر(ع): السفياني والقائم في سنة واحدة. البحار ج 52 ص 240.

المصادر

القران الكريم - كشف الغمة ج 3- البحار ج 49 و ج 52 - الزام الناصب - الملاحم والفتن - يوم الخلاص – غيبة النعماني - بشارة الإسلام - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة - معجم أحاديث الإمام المهدي عليه السلام.شبكة علم الاسلام http://www.islamology.com/arموسوعة صحفhttp://www.mowswoat-suhofe-alltyybeyyn.org/0014almhade/melad/eomdhor.htmlموقع الامام علي (ع) http://www.imamalinet.net/ar/k/rahab-03/reh-a516.htm

‏24‏/07‏/2008

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمود الربيعي
2008-07-25
الاخ الكناني الفاضل حفظه الله بعد السلام عليكم ان الموضوع هو وجهة نظر، الغرض منها تسليط الضوء على الاحداث وفق هذه الوجهة.. واما المعرفة فلست مؤهلا حتى لهذه المعرفة التي تتناسب مع خواص تعرضنا لذكرهم في الحلقات السابقة.. وكما تعلمون اخي الفاضل ان المهدي هو للجميع وبالنسبة لنا شخصيا كوننا ننتمي للمذهب الاثنا عشر فانا اقدس الامام المهدي عليه السلام باعتباره الامام المعصوم المنصب تنصيبا الهيا وبشر به النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم.. شكرا لملاحظاتك ودعائي لك بالموفقية والسلام عليكم ورحمة الله
الكناني
2008-07-25
كل المهتمين بحركة مولانا الأمام المهدي عليه السلام يجدون غرابه بهذا الطرح الذي يتناوله الكاتب أغلب الروايات التي أستشهد بها روايات ضعيفه مثل الصيحه مساء وغيرها أظف الى ذلك تناول موضوع الأمام وكأنه من معارف الكاتب كل الذي قاله حول مولانا الحجه يقول المهدي وهذا ولد ألم بالغ في النفس يجب أن تكون المخاطبه عالية التهذيب بمخاطبة أسم سيدنا ومولانا ورفع التكلفه بهذه الطريقه تؤذي النفوس المحبه أتمنى أن يكون الأخ الكاتب غيرقاصد والله وراء القصد وشكرا لبراثا
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك