المقالات

حديثنا مع السيد كمال الموسوي حول المهدي عليه السلام

5241 20:32:00 2008-07-02

( بقلم : محمود الربيعي )

من هو السيد كمال الموسوي

دفعتني نفسي للقاء بسماحة السيد كمال الموسوي وهو احد المهتمين بقضية الامام المهدي عليه السلام وهو الامام الثاني عشر من ائمة اهل البيت عليهم السلام، ويعمل من اجل غرس حب الامام المهدي (ع) في القلوب، والعمل على العيش في اجواء حبه واتباع منهجه الذي يدعو الى الاصلاح الشامل.

ماالهدف من البحث والكتابة عن الامام المهدي عليه السلام

وعلى هذا الاساس تقدمت لطلب مقابلته والتحدث اليه مباشرة لاعرض عليه مشروع كتابتي عن الامام المهدي عليه السلام وسالني عن موضوع الكتابة فقلت لسماحته اود ان اتعرض للثقافة المهدوية الجماهيرية بحيث تفهم الجماهير ان مسالة المهدي (ع) هي مسالة رفيعة وعالية الشان لها خواصها ورجالها المتميزين، كما وارغب ان اعرض هذه المسالة على انها عامة شاملة لاتخص طائفة معينة، ولابقعة جغرافية معينة وانما لها اثارها على جميع بقاع الارض، بالاضافة الى انها ذات طبيعة عسكرية دولية متلاقية مع تلك ومتقاطعة مع ذاك ، ومتفاعلة مع الافراد والجماعات، ولعل سماحته يفتح لي ابواب بعض الفهم لهذا الدور الموضح لابعاد تلك الحلقات العسكرية والجغرافية وبقية الابعاد مما يعمق الثقافة الجماهيرية الحقة بشان عالم الظهور وعصره لئلا يخترق اصحاب الافكار الهدامة والنظريات السياسية والاقتصادية البائسة التي لاتحمل في جوهرها غير الاطماع والاستخفاف بعقول الجماهير وامرار مخططاتها في شق صفوف الشعوب التي تعشق المهدي وتترقب ظهوره.

السرية والكتمان

ابتدء السيد كمال االموسوي حديثه بان اهل البيت هم ساسة البلاد وقادة العباد وقد اهتموا بالكتمان بسبب الظروف الصعبة التي كانت تحيطهم وقد اخذوا بالاسباب الموضوعية والطبيعية لتلك الظروف التي تحكمها العوامل السياسية ولازالت في طبيعتها لم تختلف كثيرا في شدتها.

اهتمام الدول العظمى بالكتمان والسرية في عملها السياسي والعسكري

واشار سماحته الى مدى اهتمام الدول الكبرى بالحفاظ على عملها السري كروسيا وامريكا واليابان وبالخصوص في المجال العسكري لان لذلك ابعادا كبيرة في عملية الانقلاب العالمي في كافة المجالات وماينعكس من اثار جانبية على سياساتهم.

الحياة بين السرية والحرية

واستطرد سماحته في الحديث عن دور الامام المهدي عليه السلام وادوار بقية الائمة عليهم السلام في الاعتماد على السرية للغاية في نهضتهم ومقاومتهم للظلم والاستبداد في مختلف مراحل حياتهم لذلك كانت السرية العمود الفقري لتلك النهضة.. وبسبب تلك السرية انتشر الالاف من ذراريهم في الاقطار والبلدان نتيجة لعدم توفر الحرية في التعبير والعيش بسلام.

المهدي يعيش بيننا كالخضر وهو كالشمس وراء السحاب

واكد سماحته ان للامام المهدي (ع) ادوارا خاصة يقوم بها دون ان ينتظر من يطلبه ويساله باعتباره الامام المكلف بادارة الشؤون العامة رغم استتاره فهو كالشمس وراء السحاب وطريقة ادارته للمشروع العام هي اكبر مما نتصور.

تعمد الغموض في روايات اهل البيت عليهم السلام

واستطرد سماحته وحديثه عن الروايات الكثيرة في مجال الحركة الجغرافية والعسكرية والسياسية للامام المهدي عليه السلام يعتبر فيها الغموض المتعمد من قبل الائمة (ع) حفاظا منهم على مستقبل العملية الظهورية والسير على ضوء التخطيط والتوقيت الالهي .

الانبياء والرسل هيئوا للرسول محمد (ص) والائمة عليهم السلام

يقول السيد كمال ان الانبياء والرسل هيئوا للرسول محمد (ص) والائمة عليهم السلام وتوج ذلك بتعيين الامام المهدي عليه السلام حجة على الخلق فكان القبس من النور المبين هداية من رب العالمين عن طريق القرانيين الصامت منهما والناطق، فالقران الصامت هو كتاب الله عز وجل، والقران الناطق هو الرسول الاكرم محمد عليه وعلى اله افضل الصلاة والسلام، واوصياءه المعصومين الانوار الممتدة منه الى الامام المهدي عليه السلام في سلسة من النور من واحد لآخر حتى وصلت اليه وهو الامام المنتظر الذي ينتظره العالمين باذن الله الواحد الاحد الذي سياذن له يوما بالخروج وتطهير الارض من رجس المنافقين، والكفار بنعمة الله، والمشركين به.

التقية هي المرونة في العمل السياسي

احسست حقيقة ان السيد كمال يعيش في جو الائمة عليهم السلام وفي كل لحظة يعيش قولا لامام معصوم.. يقول السيد كمال ان الامام الصادق (ع): " اني اقول الحديث واقلبه سبعين بطنا ولااكذب ولي منه المخرج ". ويشير بذلك الى التقية ويعني بذلك السرية في العمل والمحافظة على حياة اتباعه، وبذلك فانا افهم من السيد كمال ان التقية هي تعبير عن مفهوم سياسي ونعني به المرونة.

التناقض الظاهري في القران ليس تناقضا وكذلك التقية ليس تناقضا

يقول السيد كمال.. وكذلك القران ( متكامل ) فالتعارض فيه ليس تعارضا حفاظا على برنامج الانقلاب العالمي والتناقض في الروايات ليس تناقضا حقيقة فهو تناقض ظاهري وليس بجوهري وضرب لذلك مثالا تطبيقيا على السفياني وظهوره المرتبط بالشرائط الموضوعية. كما اشار الى بعض مايتصل بالظواهر اللفظية واللغوية في القران التي قد يفهم منها ظاهرا شيئا وحقيقة المعاني شيئا اخر وبالنظر الى قول الامام المعصوم ينفك التناقض فيظهر ظاهر القول مطابق لجوهره فلا يكون هناك تناقض واشار سماحته الى ان البعض الذي لايدرس الاحاديث سوف لايفهم معانيها كما ينبغي، فلابد لنا من النظر الى اهمية الكتمان وهي خصلة المؤمنين والتاريخ يعيد نفسه في صور الصراع بين الحقيقة والجوهر وبين الظاهر والمظهر.

التاريخ يتكرر احيانا في الناس

يقول السيد كمال ان الرسول (ص) ترقبه النصارى واليهود في الطائف ونجد ويثرب ومكة وجدة وهكذا يترقب الناس المهدي (ع) وهناك امور كثيرة تتكرر.

يحتاج الانسان الى قلب يسمع ويقرا

يحتاج الانسان الى قلب يستقرئ فالعيون لاتكفي لوجود احاديث ضبابية يكتنفها الغموض المتعمد للحفاظ على سرية عالم ظهور الامام المهدي عليه السلام هذا المنهج الذي عمقه الامام جعفر الصادق عليه السلام.. يقول الامام السجاد(ع) لكل انسان عينين في راسه وعينين في قلبه، واذنين في راسه واذنين في قلبه.. كما تشير الاية الكريمة الى ذلك " ولهم قلوب لايفقهون بها ".فعلى المرء ان يقرا بين السطور ويكون كالغواص الذي يغوص في البحر.

القران نزل على العلامات والاشارات والالطاف والحقائق

وفي حديث سماحته عن القران ذكر ان القران نزل على اربعة اشياء منها على العلامات وهي لعامة الناس، والاشارات لخاصة العوام، والالطاف للاولياء، والحقائق للانبياء.

كتاب مكيال المكارم في فوائد الدعاء للامام القائم للسيد محمد الاصفهاني

وعرض السيد كمال نموذجا من الامثلة فقال ان كتاب مكيال المكارم في فوائد الدعاء للامام القائم كان سبب تاليفه ان السيد محمد الاصفهاني رائ في المنام الحجة (ع) وامره بتاليف ذلك الكتاب بهذا العنوان، والكتاب كان موفقا لان المؤلف كان مخلصا.

فكر اهل البيت غير متناه ويمكن ان تستفيد منه كل الطبقات

وقال ايضا ان فكر اهل البيت غير متناه ويمكن ان تستفيد منه كل الطبقات واكد على قول مهم لامير المؤمنين(ع): " انا لانعد الرجل منكم فقيها حتى يكون محدثا قال قلت او يكون الفقيه محدثا ياابن رسول الله قال بل يكون مفهما". وهذا النوع من الرجال على عدد الاصابع(وهبية)، واما النوع الثاني عدد بلاحرج ( كسبية )، وعادة مايكفر اهل الكسب اهل الوهب. وهذا التكفير جاء من الحسد بدليل قول الامام الصادق(ع): " ان الحسد مائة جزء تسعة وتسعون منه عند العلماء وجزء عند لناس وقد شارك العلماء الناس في ذلك الجزء ".

حديث قدسي

وذكر سماحة السيد كمال حديثا قدسيا " كنت كنزا مخفيا فاحببت ان اعرف فخلقت الخلق لكي اعرف...........".

وذكر قوله تعالى" ماخلقت الجن والانس الا ليعبدون ". وذكر قول لاهل البيت (ع): " غاية خلق الانسان ان يتساوى عنده عالم الغيب وعالم الشهود ".

اسرار الولاية

وعقب بسؤال هل القول المتقدم هو لمعرفة من؟ اين تحصل على المصادر ( العلماء!).. كانت الوصية لديهم الاسرار بدليل لاانتقاص بابي ذر " لو علم ابو ذر مافي قلب سلمان لكفره بنفسه او لترحم على قاتله "، وقول لامير المؤمنين (ع): " من عرف ربه عرف مواطن الشيطان في قلبه "، وقول اخر: " اتحسب انك جرم صغير وفيك انطوى العالم الاكبر ".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عاشقة الحجة ع
2014-11-07
اللهم عجل لوليك الفرج الله يحفظ سيد كمال الموسوي خادم الحجة ع
ابو رنى
2012-12-02
سلام عليكم هذا الكلام ينم عن علم حقيقي وتسديد غيبي قليل أهله كم نحتاج لعلماء حقيقيون جزاكم الله خير
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك