المقالات

رجال النصرة في ساعة العسرة

976 15:22:00 2008-07-02

( بقلم : د. نضير الخزرجي* )

تمر على المرء فترات عصيبة يجد نفسه وحيدا فريدا، يلتفت يمنة ويسرة لا يجد من يبث اليه همومه ويشاركه أتراحه، بل لا يجد حتى من يشاركه أفراحه، فتكون لحظات حزنه وفرحه لحظات دهر، طويل ليله مقيمة نجومه، ولجت ضياء سمائه في سمّ خياط الظلام، وقد يجد أهلا وأصحابا لكن شعورا بالوحدة تنتابه، لان الأهل ليسوا بأهل لأن يكونوا أهلا عن حق وحقيقة، والأصحاب صحبهم التنائي والتباعد، فما أصبحوا عن حق وحقيقة بأصحاب، والأصدقاء صدف عنهم الصدق، فما أصدقوا النصيحة وما أصدقوا الصحبة، فالأهل غير الأهل والأصحاب غير الأصحاب والأصدقاء غير الأصدقاء والناس غير الناس، حتى ليتجلى الشعر المنسوب الى أبينا آدم بعد فقد عزيزه هابيل:تغيرت البلاد ومن عليها ... فوجه الأرض مغبر قبيحتغير كل ذي لون وطعم ... وقلّ بشاشة الوجه المليحأرى طول الحياة علي غما ... وهل أنا من حياتي مستريحفالصديق في ساعة العسرة نعمة، والصاحب والنصير في ساعة المحنة خير وبركة، والأهل عند مشتبك الأيام وتزاحم المهام قرة عين وسعادة، لأن الصديق والصاحب والنصير والأهل، كل أولئك يبان معدنهم عند الضيق وإذا ما ادلهمت الخطوب، وهؤلاء في العالمين قليل، وكما يقول أمير البيان والحكمة الإمام علي بن أبي طالب (ع):وما أكثر الإخوان حين تعدّهم ... ولكنّهم في النائبات قليلُفالأخ والنصير هو الذي جرى وصفه على لسان الشاعر مسكين الدارمي ربيعة بن عامر (ت 89هـ):وليس أخي مَن ودّني بلسانه ... ولكن أخي مَن ودّني في النوائبومَن مالُه مالي إذا كنتُ مُعدماً ... ومالي له إنْ عضّ دهرٌ بغارب

أنصار أبراروفي عرصات كربلاء المقدسة تجلّت أروع صور النصرة وأنقاها، حين التف جمع قليل من الأنصار والأهل حول الإمام الحسين (ع) وهو يقف وحيدا في مواجهة ثلاثين ألف مقاتل جاؤوا من كل حدب وصوب يريدون الحسين (ع) أسيراً أو مقتولاً، وهذا الموقف يسجله قائد جيش بني أمية عمر بن سعد الزهري (ت 66هـ) بعدما أنكر عليه أحد أصحابه قتله للإمام الحسين (ع) فاعتذر بشجاعة القوم واستقامتهم وأنشأ:قومٌ إذا نودوا لدفعِ ملمّةٍ ... والقوم بين مُدَعَّسِ ومُكردَسِلبسوا القلوبَ على الدروع وأقبلوا ... يتهافتون على ذَهابِ الأنفسِولم يجانب الزهري الحقيقة، فالثلة المخلصة من أصحاب الحسين (ع) وأهل بيته، كانوا خير أنصار وخير أهل، وهو ما أبان عنه الإمام الحسين (ع) بقوله الشريف فيهم: (أما بعد: فإني لا أعلم أصحاباً أوفى ولا خيراً من أصحابي، ولا أهل بيت أبر ولا أوصل من أهل بيتي)، فإذا كان الأصحاب في غزوة أحد قد تفرقوا عن رسول الله (ص) في أطراف الأرض أيد سبأ حتى وصل بعضهم ساحل البحر الأحمر، فإنَّ وادي كربلاء جمع الأصحاب والأنصار من كل ملة ودين ومذهب، فكان فيهم العلوي والبكري والعمري والعثماني والمسلم والمسيحي، وفيهم الطفل الرضيع كعبد الله بن الامام الحسين (ع) ومنهم صاحب الشيبة كحبيب من مظاهر الأسدي.هؤلاء الأصحاب تولى المحقق والبحاثة الدكتور محمد صادق محمد الكرباسي، ترجمة سيرتهم الذاتية في باب معجم أنصار الحسين وهو أحد الأبواب الستين من دائرة المعارف الحسينية، حيث صدر حديثا (2008م)، عن المركز الحسيني للدراسات في لندن، الجزء الأول من مجلد "معجم أنصار الحسين .. الهاشميون"، في 454 صفحة من القطع الوزيري، حيث يضم هذا الباب ثلاثة أجزاء لتراجم الهاشميين ومثله لغير الهاشميين وللنساء جزئين.

سارية الشهادةكل امرئ منقطع عن هذه الدنيا بموته، فالموت حق مكتوب على كل ذي روح ونفس سائلة، لكن الموت يأتي أو يؤتى إليه، والثاني هو العملة النادرة في عالم الشهود المنفتح على عالم الغيب، وإذا أتى شهادة في سبيل الحق، كان أعلى مراتب الموت شرفا، فهو حياة للمرء باطنة وحياة للأمة ظاهرة، وهذه الحقيقة الواقفة على أقدامها سجلها القرآن الكريم في مواضع عدة، منها قوله تعالى: (ولا تحسبنّ الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون) (سورة آل عمران: 169).ولا مهرب عن الموت، فقد: "خط الموت على ولد آدم مخط القلادة على جيد الفتاة"، كما يشبهه الامام الحسين (ع)، ولكن الشجاعة كل الشجاعة أن يموت المرء وهو يدافع عن حياض الحق ولا يبالى إن وقع على الموت أو وقع الموت عليه، وكما قال الشاعر أبو الطيب المتنبي أحمد بن الحسين الكندي (ت 354هـ):إذا لم يكن من الموت بدٌّ ... فمن العجز أن تموت جباناًولذلك فحينما خُيّر الإمام الحسين (ع) في كربلاء بين أن يُسلِّم نفسه أو يشرب كأس المنون، قدّم الموت واسترخصه فهو للمؤمن بقضيته عز وافتخار، والسلة عار وشنار، فكانت العزة كل العزة في سلّ السيوف واستقبال الموت، والذلة كل الذلة في تقبل الأسر واستمراء الحياة، وهو القائل: "ألا وإن الدعي بن الدعي قد ركز بين اثنتين بين السلّة والذلّة وهيهات منّا الذلّة يأبى الله لنا ذلك، ورسوله والمؤمنون، وحجور طابت وطهرت، وأنوف حمية، ونفوس أبية من أن نؤثر طاعة اللئام، على مصارع الكرام ..".ولكن هل الشهادة هدف بذاته؟يعتقد الفقيه الكرباسي: "إن الشهادة ليست هدفاً في الشريعة الإسلامية، بل هي أعلى درجة ينالها الذي لا يألو جهدا في إحقاق الحق فيما أمر به الله، إطاعة له وقربة إليه، فالمؤمن لا يخيفه الموت إذا كان في سبيل الله، ولا يهابه القتال إن كان الهدف من ورائه حقا.."، شريطة أن تكون الشهادة تحت راية إمام حق مبين، لا أنصاف رجال دين قصروا عن بلوغ الصواب كما قصرت ثيابهم عن بلوغ أقدامهم، يلعبون بعقول القصّر يزينون لهم الموت وهم في عز الشباب، ويرغبونهم بنهر من خمر وحور عين كعاب وهم بعد لم يمتاحوا من عيون الدنيا ولم يجربوا حظهم من حورها، فالشهادة بذاتها ليست هدفا، بخاصة اذا لم تورث عزّا، وكما يؤكد الفقيه الكرباسي: "إن الذي يهدف للشهادة بذاتها فهو اختيار لا يجوّزه الشرع الإسلامي، إذ الشهادة إحدى الحسنيين: النصر أو الشهادة، فإن تحقق الأول فهو الأولى، وإن لم يتحقق فوسام شرف يكرّم به". فالشهادة سارية عالية المقام، لا ينال مراقيها إلا من وطّن نفسه على الخير والعمل في سبيل القضية المقدسة لإحقاق الحق والإنتصار للمظلومين، وراية الحق هذه رفع رايتها في كربلاء الثلة الطيبة من الأنصار من داخل البيت الهاشمي وخارجه.

شياع خاطئشاع في الأدبيات الحسينية، أن عدد من استشهد مع الإمام الحسين (ع) هم 72 نفرا، وهذا الرقم صار من الشياع بحيث لا يتعداه كاتب أو شاعر او خطيب، بل وأصبح عند البعض رقما مقدسا ومباركا، لقدسية الشهادة والشهداء، لكن ما توصل اليه البحاثة الكرباسي في باب معجم أنصار الحسين، يخطّئ من هذا الشياع الخاطئ، فالعدد أضعاف ذلك، وليس هذا من رجم الغيب وإنما من البحث والتنقيب في أمّات المصادر والمراجع والتحقيق فيها والمقارنة بين النسخ القديمة منها والحديثة، المطبوعة منها والمخطوطة، ولذلك توفرت لديه أسماء جديدة كادت أن تندرس، ولتسهيل المهمة على الباحث والقارئ، قسّم باب الأنصار الى الأنصار الهاشميين والأنصار من غير الهاشميين، والأنصار النساء، واختص الجزء الأول من المجلد الأول بعدد من تراجم الأنصار الهاشميين، نسبة الى هاشم بن عبد مناف الجد الثاني للنبي محمد (ص) وكذا الجد الثاني للإمام علي (ع). وكان من حرص العلامة الكرباسي في ترجمة الشخصية المعنية أن بحث في جذورها عبر الوقوف عند ترجمة الآباء والأمهات وتحديد سنة زواج الوالدين لتعيين سنة ولادة الشخصية أو وفاتها والتثبت من وجودها أو عدمه.ولم تكن المهمة باليسيرة، فوقوف المؤلف على أدوات علم الرجال والحديث وتبحره في تاريخ النهضة الحسينية مكَّنه من استخدام الأدوات العلمية بصورة سليمة، استطاع بها إحياء الرمم من الأسماء المنسية، وترميم النقص في ترجمة الباقين، وإرجاع الكنية الى إسمها وبالعكس أو فرزها، ويصح عندي القول إن ما أتى به المحقق الكرباسي يرقى لأن ينسب إليه على طريقة تراجم الرجال في العهود الغابرة، فيصار هذا الجزء والأجزاء اللاحقة الى اخذ عنوان "رجال الكرباسي"، مثلما يقال في تراجم رجال الحديث: رجال الطوسي ورجال النجاشي ورجال بحر العلوم ورجال الذهبي ورجال ابن حجر وغيرهم.

حضور حيلم يخطئ أبو الفرج الإصبهاني علي بن الحسين القرشي (ت356هـ) عندما سمّى كتابه المقاتل بـ "مقاتل الطالبيين" نسبة الى ذرية أبي طالب عبد مناف بن عبد المطلب (3 ق.هـ)، لأن معظم الشهداء من بني هاشم هم من آل أبي طالب، وهذه الصفة انسحبت الى واقعة كربلاء فكان الشهداء الهاشميون من هذا البيت الطالبي، وحسب تعبير المؤلف: "إن أنصار الإمام الحسين (ع) الهاشميين والذين هم من أهل بيته وأقربائه كلهم كانوا من أبي طالب دون غيره، فلو أطلقنا عليهم (الطالبيون) لكان عين الحقيقة".فالطالبيون كان لهم حضورهم الحي في قلب الرسالة الاسلامية بدءاً من جدهم أبي طالب، الذي وقف ينافح عن رسول الله (ص) ويدافع عنه ويفديه بنفسه وولده، وهو القائل للنبي محمد (ص): إذهب يا بن أخي فقل ما أحببت فوالله لا أسلمك لشيء أبداً وأنشأ من البسيط:والله لن يصلوا إليك بجمعهم ... حتى أوسَّدَ في التراب دفينافأنفذ لأمرك ما عليك مخافة ... وابشر فقد قرّت بذاك عيوناودعوتني وعلمتُ أنّك ناصحي ... ولقد صدقت وكنت قبلُ أميناوذكرتَ ديناً لا محالة أنه ... من خير أديان البرية ديناناضل آل أبي طالب دون الرسول (ص) فكان علياً في الميدان وكان جعفرا، وسار على هذا الدرب أبناء علي وجعفر وعقيل، فنصروا الحسين (ع) في طف كربلاء، مستلهمين العبر من جدهم أبي طالب الذي أنشأ في الرسول محمد (ص) عندما استسقى به أهل مكة، من الطويل:وأبيض يُستسقى الغمامُ بوجهه ... كمال اليتامى عصمة الأراملِيطوف به الهلاف من آل هاشم ... فهم عنده في نعمةٍ وتفاضلِكذِبتمْ وبيت الله يبزي محمد ... ولمّا نماصعُ دونه ونقاتلِونسلمه حتى نُصرع حوله ... ونذهلُ عن أبنائنا والحلائلِحتى إذا ما أخذ الموت أبا طالب اغتم النبي محمد (ص) وسمي ذلك العام بعام الأحزان لوفاة أبي طالب وخديجة فيه، حيث فقد المعين والنصير والوقاء.لقد وجد الامام الحسين (ع) النصرة في ذرية جده أبي طالب، فكانوا نعم الإخوان وأبناء العم ونعم الأنصار، ولذلك فلا غرو أن يزور الامام جعفر بن محمد الصادق (ع) العباس بن علي بن أبي طالب (ع)، ويبين في الزيارة حميمية الأخوة بين العباس (ع) وأخيه الحسين (ع)، فيسلم عليه ويقول: "السلام عليك يا أبا الفضل العباس ابن أمير المؤمنين، السلام عليك يا بن سيد الوصيين، السلام عليك يا بن أول القوم إسلاماً وأقدمهم إيماناً وأقومهم بدين الله وأحوطهم على الإسلام. أشهد لقد نصحت لله ولرسوله ولأخيك فنعم الأخ المواسي، فلعن الله أمة قتلتك، ولعن الله أمّة ظلمتك، ولعن الله أمّة استحلّت منك المحارم وانتهكت حرمة الإسلام، فنعم الصابر المجاهد المحامي الناصر والأخ الدافع عن أخيه، المجيب إلى طاعة ربّه، الراغب فيما زهد فيه غيره من الثواب الجزيل والثناء الجميل، وألحقك الله بدرجة آبائك في جنات النعيم".

شيوخ شبابما يلاحظ في الفئات العمرية لشهداء الطف، أن معظمهم من الفتيان والشباب، بل ان شيوخهم كانوا في ساحة الوغى كليوث العرين، تحسبهم من خفة الحركة ونطع السيوف وتساقط الرؤوس شبابا يقطرون فتوة، يخطون الأرض بأقدامهم ويثيرون غبارها، وبها يرجفون الرجال الصناديد كسعفة في يوم عاصف.ولأن بعض الأمر كذلك، فان وزير الشباب والرياضة في جمهورية العراق الأستاذ جاسم محمد جعفر، تناول هذا الجزء من الكتاب بقراءة من وحي الواقع الشبابي، لذلك رأى الوزير العراقي: "إن الجهد الكبير المبذول في خط مفردات هذا الكتاب والقيمة الخلاقة في محتواه وما يمثل من أهمية للمرحلة نرى أنه من واجبنا الإنساني أولا والمهني، لكون وزارتنا تعني بشريحة شبابية مهمة من المجتمع العراقي، أن نساهم بكل ما نستطيع في دعم مشروع هذه الموسوعة العملاقة والتي وضعها سماحة الفقيه الشيخ محمد صادق الكرباسي حفظه الله"، وحسب تعبير وزير الشباب والرياضة العراقي: "حُظيت بالكتابة عن أولى الأجزاء المتعلقة بأنصار الامام الحسين (ع) لاستلهامه المهم في كشف غطاء التضليل لتاريخ تلك العينة المهمة من أبناء بيت النبوة وانعكاس تجربتها للمستقبل الذي يمثل الشباب ركنه الأساس في البناء الأخلاقي الإنساني".ولأن التاريخ عبرة واعتبار، فان كتابة التاريخ كما قام في بعضه المحقق الكرباسي عبر تراجم الأنصار، ليس مجرد توثيق لمراحل السنين، كما يعتقد الأستاذ جعفر: "بل هو معيار لاستنار الفكر البشري في الإفادة الجادة من تجربة أبطاله، لذا كانت الوثائق التاريخية من أعظم وثائق التمحيص والتحليل. إن خطّي التاريخ النقلي والتحليلي تمثل فائدة كبيرة كل في اتجاه مستقل أو مترابط".

* إعلامي وباحث عراقيالرأي الآخر للدراسات – لندن

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك