المقالات

كيف نفهم حديث المعصوم (ع)

1239 19:12:00 2008-06-27

بقلم : سامي جواد كاظم

الاسس الاربعة المعتمدة لدى فقهاء الامامية في استنباط الحكم الشرعي هي الكتاب والسنة والاجماع والعقل مع التاكيد على الكتاب والسنة بالدرجة الاولى وادخال العقل من قبل المحدثين واصبح هو الميزة التي عرف بها الاصوليون عن الاخباريين الذين يتمسكون فقط بالكتاب والسنة مع الاخذ بعض الشيء بالاجماع ، الا ان النقطة التي اود التفكر والتمعن بها ، الا وهي قول المعصوم ومايرافقه من ملابسات ،لعل اهمها فهم اللغة العربية والسند مع المتن والتي كان جل اهتمام العلماء بها حتى ان تصنيف الحديث تم على اعتبار السند اي الرجالات التي نقلت الاحاديث وعليه يقسم الحديث الى الصحيح والحسن والموثق والضعيف وتم تقسيم الحديث الى هذه الاقسام حسب الراوي لها بحيث لو كان الراوي اماميا ثبتت عدالته بالطرق الصحيحة يكون الحديث صحيح اما اذا كان اماميا ولم ينص احد على ذمه او عدالته يكون حديث حسن واذا كان مسلم غير شيعي ولكنه ثقة يكون حديثه موثق ومن لا يتصف بالانواع اعلاه يكون حديثه ضعيف ، من هنا يتضح ان المعيار لقيمة الحديث هو الراوي .

اقول ان هنالك امر لا بد من الالتفات اليه بما له من تاثير على فهم معنى الحديث والتي غالبا ما لاحظت اهمالها من قبل الكثير من المعنين في هذا المجال ، المعروف لدى البلغاء ان الجملة اما ان تكون خبرية او انشائية فالخبرية قابلة للصدق او الكذب والانشائية لا تقبل الصدق والكذب فعليه لا بد من الاهتمام بالحديث الذي يقوله المعصوم هل هو جواب لسؤال ؟ ام انه تفسير لحالة شاهدها المعصوم ؟ام انه لغرض الموعظة والتدريس ؟ ومن كان في مجلس المعصوم حال قول الحديث ومن كان السائل؟ كما ان هل يوجد اتصال او قطع بين رجال السند الراوين للحديث ؟.

وعليه نجد ان الامام علي عليه السلام صنف الحديث الى اربعة اصناف حسب رواته فكان القسم الاول هم من سمعوا الحديث عن رسول الله (ص ) ولم ينقلوه بدقة وكانوا لا يعلمون انهم غير دقيقين في نقل الحديث والقسم الثاني نقل حديث عن رسول الله منسوخ ولا يعلم انه منسوخ والقسم الثالث الوضاعيين والقسم الرابع هم الذين يحفظون وينقلون وبدقة عن رسول الله (ص) ، من هذه التقاسيم تكون نسبة الغير صحيح الى الصحيح هو 3/1 .هذا مع العلم ان هنالك امور اشار اليها الائمة المعصومون (ع) الا وهي ان احاديثهم مشابه للقران من ناسخ ومنسوخ ومتشابه ومحكم وعليه فلا بد على الشخص الضليع بالحديث ان يكون قد وضع في حساباته هذه الملاحظة المهمة التي اشار اليها الائمة عليهم السلام ، ومن هنا نستطيع القول ان السبب الذي ادى الى ظهور الطوائف والملل هواللغة العربية والناسخ والمنسوخ والمتشابه والمحكم (المحكم يصبح موضع خلاف بسبب اللغة العربية) .

ولاسرد الامثلة التي توضح الغاية من المقالة كان الامام الصادق (ع) يعيب زرارة في مجلس معين ويمدحه في مجلس اخر فيقول الامام (ع) الى زرارة انما اعيبك لخوفي عليك وامتدحك لاظهار ما انت عليه من العلم والمنزلة لدينا ، فلو حضر رجل في مجلس الذم دون المدح وقام بنقل الحديث الذي ينتقص زرارة فهو صادق في نقله ولكن الملابسات التي رافقت الحديث لا يعلمها الراوي عندها يكون هنا الاشكال ، في حديث اخر للامام الصادق عليه السلام يعلَم ابا بصير استحبابات الصلاة فيستغل المخالف هذا الحديث في الطعن بابي بصير هذا الصحابي الجليل ، مع العلم ان للامام الصادق (ع) اكثر من حديث يشيد بزرارة وابي بصير ويعتبرهما من الاعمدة المهمة الذي يرتكز عليهما الفقه الشيعي ،مثال اخر سال علي ابن يقطين الامام الكاظم (ع) عن كيفية الوضوء فعلمه كما يتوضأ اهل السنة فاستغرب علي ابن يقطين من الجواب الا انه التزم بامر الامام، واتضح فيما بعد ان الوزير متهم بالتشيع وانه تحت المراقبة لكي يثبت الدليل عليه من خلال الوضؤ ولكنهم فشلوا بفضل علم ودراية الامام الكاظم (ع) وبعد مدة ارسل اليه الامام وعلمه وضؤ النبي (ص) .

اما في كتب الصحاح فحدث ولا حرج ولأسرد بعض الامثلة على الخلل الموجود في سند الحديث ناهيك عن متنه ففي صحيح البخاري باب صلاة التراويح يقول (وَعَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدٍ الْقَارِيِّ أَنَّهُ قَالَ خَرَجْتُ مَعَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لَيْلَةً فِي رَمَضَانَ إِلَى الْمَسْجِدِ فَإِذَا النَّاسُ ....... ) وفي باب النكاح يقول (حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ أَخْبَرَنَا حُمَيْدُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ الطَّوِيلُ أَنَّهُ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ جَاءَ ثَلَاثَةُ رَهْطٍ إِلَى بُيُوتِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ..... ) وفي باب الحكم يقول (حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ قَالَ ابْنُ عُمَرَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَزَالُ هَذَا الْأَمْرُ فِي قُرَيْشٍ (3) مَا بَقِيَ مِنْهُمْ اثْنَانِ............) ، كما ان هنالك بعض الاحاديث في البخاري يكون سنده ( عن فلان او عن رجل ) وهذا بحد ذاته نكرة والنكرة لا يمكن لها ان تاتي بخبر صحيح .

المؤاخذ على الاحاديث هو السند فان البخاري من المعاصرين للإمام علي الهادي والحسن العسكري عليهما السلام فلو تحدث الامام علي الهادي بحديث عن رسول الله (ص) يكون مجموع رجال سنده والذين هم الائمة (ع) الذين قبله يكون عددهم على اقل تقدير ثمانية اشخاص في حين نرى رجال سند احاديث البخاري حسب ماذكر اعلاه بين الثلاثة والاربعة ولا اعلم كم كان عمر الراوي الواحد في احاديث البخاري .

هنا يظهر لنا مصطلح الحديث المرسل والذي هو الاخر له شروطه في الاعتماد على صحته ومنها ان يكون من يرسل الحديث ثقة ومعروف بالعدالة وعدم الكذب وبالرغم من ذلك فهنالك الكثير من العلماء من يرفضون التسليم والتصديق بالحديث المرسل من غير سند منهم العلامة الحلي قدس سره الشريف ومن هنا يبقى السند المعتبر في اعتماد وثاقة الحديث احد الاعتبارات المهمة التي يجب ان يؤخذ بها في اعتماد وثاقة الحديث .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمد عبد النبي
2008-06-28
مقال موفق جدا والمهم ان الصحيح نسبته واحد الى ثلاثة غير صحيح وهذه تجعل مهمة كتبة التاريخ عسيرة ودقيقة في فرز الصالح عن الغير صالح
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك