المقالات

بدر.. عرين الرجال

856 2023-04-08

قاسم آل ماضي ||

 

منظمة بدر، الفصيل المهم وصاحب الخبرة الأكبر في المعارك، فتاريخه الجهادي يعتبر طويلاً، إذا ما تم مقارنته مع الفصائل الحالية.

تأسس عام 1982 بإشراف السيد الشهيد محمد باقر الحكيم، وكان من أكثر الاجنحة تنظيماً للمعارضة إبان حكم نظام صدام. وقد تمركز فيلق بدر في الجمهورية الاسلامية الإيرانية، حيث تلقى دعماً واهتماماً كبيراً من الامام الخميني "قدس سره"، وقد زار مقره والتقى عدداً كبيراً من افراده.

يضم الفيلق مجموعة من المقاتلين المعارضين وقادة وضباط في الجيش العراقي السابق، كانوا قد لجأوا الى إيران فاحتضنتهم وقامت بدعمهم .

v    مراحل التأسيس

في البداية تم تشكيل لواء بدر، ثم بعد ازدياد الأعداد المنتمية اليه تحول الى فيلق بعد أن تجاوز عدده ال 50 ألف مقاتل، ثم ازداد العدد بعد سقوط النظام العراقي ليصل الى اكثر من 100الف مقاتل، وتحول بعدها فيلق بدر الى منظمة بدر، معللاً ذلك انتهاء دوره كقوة عسكرية بعد سقوط الدكتاتورية في بغداد، واتجاهه للعمل السياسي باعتباره من أبرز القوى التي تمتلك تاريخاً جهادياً ضد النظام. وبذلك امتلك قاعدة جماهيرية تؤهله لتمثيلٍ أكبر في البرلمان العراقي. ودخلت منظمة بدر المعترك السياسي بقيادة القيادي السابق في المجلس الأعلى، والامين العام الحالي هادي العامري.

v    بدايات التأسيس

في العام 1979 أصدر السيد الشهيد محمد باقر الصدر فتواه بوجوب مواجهة النظام، ومن هنا بدأت المجاميع والكوادر تنظم نفسها، وتقوم بعدة عمليات ضد المؤسسات الامنية والحزبية، وعندها قام النظام بحملة اعتقالات وإعدامات طالت عوائل المجاهدين. وبسبب الضغط الكبير عليهم هاجر العديد منهم الى الجمهورية الإسلامية متخذين منها قاعدة للمواجهة، وكان من أبرز المهاجرين السيد الشهيد محمد باقر الحكيم، الذي التف حوله العراقيون المهاجرون هناك. ومن هنا، بدأت فكرة تشكيل جناح رسمي مسلح يستقطب كل فئات الشعب العراقي.

v    معركة الزورة الشهيرة

شارك الفيلق بالعديد من المعارك ضد النظام السابق التي كانت تتم باشراف عدي وقصي صدام حسين، ومن أشهرها معركة (الزورة) التي حصلت في أهوار مدينة (ذي قار) وهي واحدة من المعارك التي أبلى فيها المجاهدون بلاءاً حسناً وكانت صفعة للنظام الإستبدادي، استمرت حوالي سبعة أيام بلياليها لم يتوقف القتال فيها.  تكبدت قوات النظام خسائر كبيرة، وقامت باستدعاء قوات احتياطية لدعمها بعد أن وقفت عاجزة عن دخول هذه المنطقة، وواصل الفيلق شن الهجمات في عدة مناطق وخصوصاً في الأهوار جنوب العراق، وظل النظام قلقاً منها حتى قام بقطع المياه عنها لغرض تجفيفها والقضاء على المجاهدين الذين يعتبرونها ملاذاً آمناً لهم .

v    تلبية دعوة المرجعية

بعد سقوط الموصل كانت منظمة بدر قيادة ومجاهدين، من أولى الملبين لفتوى المرجعية وكانت لبنة أساسية في الحشد الشعبي لما تملكه من خبرة متراكمة، وقيادة لها باع كبير في مواجهة حرب العصابات، فعادت منظمة بدر لحمل البندقية الى جانب العمل السياسي، وكان لها دور كبير في تحرير العديد من المناطق في جبال حمرين وفي مكحول، والدور الأبرز في تحرير مدينة الموصل، وقد قدمت العديد من الشهداء فيما كان الامين العام لمنظمة بدر هادي العامري يعتبر كابوساً لداعش وكان الى جانب الشهيدين القائدين قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس في قيادة أبرز معارك التحرير.

منظمة بدر تعتبر خزان المقاومة العراقية، وأحد شرايين الحشد الشعبي، وتقوم بدور أساسي في تحرير الأراضي وطرد إرهابيي دواعش، اضافة الى دورها السياسي حيث كانت من أول الداعين لخروج قوات الإحتلال الأمريكي، وأول من صوّت في البرلمان على خروج كل القوات العسكرية الامريكية من العراق.

 

ــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك