المقالات

ماذا يحدث في الكوكب؟!


حسن كريم الراصد ||

 

أمريكا أعادة ترتيب أولوياتها بعد الاكتساح الروسي لمدن أوكرانيا رغم ان أوربا مازالت تشعر أنها تدفع نحو محرقة للاموال والاسلحة والعتاد هي في غنى عنها بخلاف بريطانيا التي لا تستطيع مغادرة الحضانة الاميركية ومازلت تشعر بالحاجة لرعايتها . 

انطلاقا من هذا التحول فقد تراجعت أهمية تل أبيب عند البيت الابيض فالخطر الروسي الصيني المدجج بالسلاح النووي بات وشيكا . وكذلك أستياء بايدن من نتينياهو الذي بات يصدع رأسه بخطواته الحمقاء وقراراته المتسرعة مع كره مستمكن في نفوس الديمقراطيين لنتينياهو الذي دعم ترامب حتى النفس الاخير .

 ولم يكن أتهام نجل نتينياهو لامريكا بالتورط في دعم التظاهرات في أأسرررا ئيل آت عن فراغ بل عن مقدمات ترتبت فخرجت بهذه النتيجة .. وبالتالي فاسرائيل بدأت تشعر أنها فقدت احد اهم اركان قوتها وعليها أن تستبدل نتينياهو لتعود لمكانتها ولكي تتفهم أن الوقت غير ملائم للتهديد بضرب أيران بلحاظ أشتعال المنطقة كلها وانفتاحها بشكل لا يمكن حتى للعفاريت من الجن أغلاقها .

فأيران تنتظر ساعة الصفر بفارغ الصبر بعد أن أكملت ترسانتها النووية وبعد أن ودع الكوكب ظاهرة القطب الواحد الذي بات غير مرغوب فيه ومرفوض أستهتاره بقيم الشعوب وبعد أن تمادى وبات يسيل لعابه لأي بئر نفط في الشرق وان كان صغيرا فهي على أستعداد لتدمير البلدان وتحطيم الشعوب لانقاذ أقتصادها الذي بانت ملامح أنهياره .

 المهم أن أسراااائيل تشعر بأن الوقت ضيق ولم يبقى الكثير منه لتعلن واشنطن فك أرتباطها بها أما لعجز أقتصادي سيصيبها أو لحرب مع الشرق تضعف هيمنتها وتكشف وهنها وعليها العجلة لاضعاف أو تدمير أحد أهم اعدائها وللقفز للامام خطوات وتقريب المواجهة مع أيران وهذا رأي اليمين المتطرف المبني على تراث ديني وتنبؤات تلمودية .

 أما أيران فقد استثمرت هذه الحوادث والانعطافات بشكل مثير للدهشة . فروسيا زحفت نحو طهران لتقدم لها أنموذجا واحدا فقط من قوتها الا أنه تمكن من قلب المعادلة في مواجهتها مع اوكرانيا وحلفاؤها الغربيين بعد أن صالت مسيراتها وجالت بمرأى ومسمع منظومات الدفاع الجوي التي كلفت الغرب ما يعيد بناء الارض.  ثم تمكنت من عقد أتفاقات ومعاهدات ستراتيجية تمتد لربع قرن قادم لتربط بكين بمصيرها ولتكن حريصة كل الحرص على أمنها وسيادتها لضمان أنسياب البترول الايراني الى مصانعها العملاقة .

 ثم توجهت (ايران ) نحو محيطها وتمكنت ولو قليلا من عزل الرياض عن ذيليتها لواشنطن واقنعتها بأنها لم ولن تمثل تهديدا لامنها ولا داع لأنفاق الملايين أرضاءا لزعماء البيت الابيض من بعبع لا وجود له اصلا  فتمت المفاوضات وعقدت الاجتماعات واعلن عن قرب فتح السفارات أمام دهشة واشنطن وحسرتها على ما بذلت من جهود خلال اربعة عقود ذهبت ادراج الرياح .

 هذا الامر جعل دبي تتطاول بعنقها لحجز مكان لها في المعادلة الجديدة فهرولت نحو سوريا ولتستقبل الاسد المحاصر منذ عقد استقبال لم يخلو من حفاوة وتقدير . وكذلك تركيا وموقفها القوي أتجاه واشنطن واتهامها لها بأنها قامت بجلب ارهابيين وتركيزهم في سوريا وانتقادها اللاذع لواشنطن بعد ضرب الاخيرة لمراكز وقواعد تقول أنها أيرانية ..

هكذا بدأت تتسارع الأحداث وتتقاطع الوقائع فما كان مؤملا أن يحدث بسنين حدث بأيام وكل ذلك ينبئ بسقوط حضارات وقيام أخرى ومازالت حمى الانعطافات الشديدة قائمة وقد ننام فنستيقظ لنجد أن دولا محيت وأخرى دمرت وكل هذا سيكون بعيدا عن منطقتنا بعد أن التزم نتنياهو الصمت وشعر بأن جبهته الداخلية واهنة ضعيفة قد تحرق كيانه دون سقوط صاروخ ينطلق من غزة ولا مسيرة تنطلق من كرمنشاه فأرتعب وركن الى زاوية يرتجف من القادم المحتوم

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك