المقالات

كلمات حق يراد بها باطل...

1245 2022-08-22

الشيخ الدكتور باسم العابدي||

 

عشرة قرون واربعة مضت حين قال امير المؤمنين عليه السلام عبارته المشهورة (( كلمة حق يراد بها باطل)) فقد بقيت هذه الكلمة مع توالي الازمنة , ولم تهرم هذه الجملة بتناوب القرون ولم تمت بتطاول الدهور , وماشاخت بتبدل الاجيال , وما انحسرت بتغير الاحوال , وحتى بعد استبدال البعير بالطائرة والحمار بالقطار ظلت محافظة على مرجعيتها ولم تكسد او تفقد صلاحيتها في مدن السياسية وازقتها , وفي ساحات الحروب واروقتها عبر التاريخ فبها توزن الافكار وتقاس الاقوال وتبان حقيقة الشعارات واللافتات والادعاءات  , وهذا يعني ان كلام الائمة قوانين عامة وقواعد غير مرحلية فهي تتجدد بتجدد الايام وتمشي مع الامم وتتواكب مع الجماعات وتتلاحق مع الاجيال فكل جيل فيه من يتكلم بلسان الحق ولكنه يضمر من ورائه الباطل , ولم يكن زمننا بدعا من الازمنة ولايختلف جيلنا عن الاجيال التي خلت سواء من عاصر منها صاحب القاعدة الذهبية ام ماجرى بعده على الاسلام لاسيما على حملة الرسالة وورثتها والشعارات الجميلة التي رفعت بدعوى الثار لهم ثم انتهت بقتلهم وتشريدهم على يد الامويين والعباسيين والبعثيين.

كانت كلمة امير المؤمنين هذه درسا تاريخيا للباحثين عن الحكمة وهي اشبه ماتكون بعلامات المرور التي تحذر سائقي المركبات من وجود حفريات او طرق متعرجة وراء هذا الجبل فلا ينبهروا بكون الطريق الان سالكا ومنظره الحالي جميلا.

لقد قال امير المؤمنين عليه السلام كلمته العظيمة هذه في احدى معاركه التي فرضها عليه المسلمون خلال العقدين التاليين لوفاة الرسول  صلى الله عليه واله , وهنا نذكر نماذج ثلاثة تشكل مثالا ومصداقا لكلمة الامام علي عليه السلام احد هذه المصاديق سابق على الزمن الذي قيلت فيها اما الموردان الاخران فهما من واقعنا المعاصر في مقاربة منهجية لكلمة امير المؤمنين عليه السلام. 

الانموذج الاول:  لاشك ان امير المؤمنين عليه السلام هو وصي رسول الله وخليفته من بعده بالتنصيب المستند الى النص الشرعي وهذا هو الحق الذي لاشبهة فيه الا ان امير المؤمنين عليه السلام  رفض دعوة ابي سفيان لما جاءه يدعوه لاصلاح الامر بالحرب وأخذ البيعة له بعد استيلاء ابي بكر وعمر على الخلافة لان حركة ابي سفيان وان كان ظاهرها الدعوة لاعادة الحق لاهله الا انها كانت تستبطن الفتنة, وبحسب ماورد في المدونات التاريخية فقد ذكروا انه: ((لما اجتمع الناس على بيعة أبي بكر أقبل أبو سفيان وهو يقول: والله، إني لأرى عجاجة لا يطفئها إلا دم. يا آل عبد مناف، فيم أبو بكر من أموركم؟! أين المستضعفان؟! أين الأذلان: علي والعباس؟!وقال: أبا حسن، أبسط يدك حتى أبايعك, فَزَجَرَهُ عَلِيٌّ وَقَالَ: وَاللَّهِ إِنَّكَ مَا أَرَدْتَ بِهَذَا إِلَّا الْفِتْنَةَ، وَإِنَّكَ وَاللَّهِ طَالَمَا بَغَيْتَ لِلْإِسْلَامِ شَرًّا! لَا حَاجَةَ لَنَا فِي نَصِيحَتِكَ)) ( الطبري: تاريخ الطبري:3: 209, ابن الاثير: الكامل في التاريخ:2: 188).

الانموذج الثاني:  استشراء الفساد السياسي والاداري والمالي المعاصر في العراق امر يعلمه الاعمى والبصير ويلمسه الكبير والصغير وقد ارتفعت اصوات الفقهاء ومراجع الدين في التحذير منه والترغيب في محاربته وتحدث عنه العلماء واساتذة الجامعات والخطباء والباحثون والنشطاء في وسائل التواصل الاجتماعي , وحتى عامة الناس اعترضوا وتكلموا وهتفوا ضد الفساد والمفسدين ولكن ظهر من بيننا من اطلق دعوة لتحويل وجهة الزوار وزيارة سيد الشهداء من كربلاء الى المنطقة الخضراء فان هذه كلمة اخرى من كلمات الحق التي يراد بها الباطل .

الانموذج الثالث: حب الوطن واحترامه من الامور المستحسنة وان كان ليس بالمعنى الذي يذهب اليه المنادون بتقديس الوطن الجغرافي على النحو الذي كان يفعله ادولف هتلر ويتبجح به صدام حسين وكلاهما احل الخراب والدمار في بلاده تحت عناوين مزيفة

الا ان مايتفوه به بعض الاشخاص هذه الايام يحمل هذه الصبغة (كلمة حق يراد بها باطل),  فتسمع بعضهم يقول: ( من يوالي غير وطنه لادين له) وهذا الخطاب مشوق للعامة وجذاب في ظاهره لفئات من الناس , ولكنه ينطوي على كثير من الباطل وان كان القائل لايقصد الباطل ولايعلم مايستبطنه هذا القول الذي قاله , فربما حمله الحماس لقول ماقاله وعليه فاننا لانقصد في هذه المقاربة تخوين الناس لان كلمة امير المؤمنين عليه السلام ناظرة الى مآل الكلام وليس الى حقيقة الاشخاص ونواياهم.

ــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك