المقالات

أيتها الصِّحافة العراقية عيدُ فَصاحةٍ مبارك لكِ

1212 2022-06-15

حازم أحمد فضالة ||

 

    نهنِّئ الصِّحافة العراقية اليوم، بمناسبة عيدها، فكل عام والصِّحافة والصِّحفيون والإعلاميون بخير وسلام، ونحو مستقبل خلَّاق واعدٍ إن شاء الله.

·        توطئة لغوية: 

    هي (صِحافة) بكسر الصَّاد، وليس فتحها، لأنها على وزن (فِعالة) مثل: زِراعة، صِناعة، مِساحة، خِياطة، سِباحة… فأنتَ لا تفتح الحرف الأول من هذه الكلمات.

    الصِّحافة في العراق لا يمكن أن تنفكّ عن (الفصاحة)، أي: اللغة العربية الفصحى، فإن فعلتْ؛ فهي ليست صحافة، بل تكون مهنة شعبوية أخرى! علمًا أنَّ من مسؤولياتها كشف الحقيقة وإيصالها إلى الجمهور والرأي العام، وصناعة الرأي.

    العراق أصل الكتابة والفصاحة والبلاغة، فهو الحضارات الأولى في فجر التاريخ: سومر وبابل، سومر التي علَّمت الإنسان أن يكتب ويقرأ مسماريًّا، حتى التقت الحضارات بحضارة الإسلام، فأتى الإمام علي (عليه السلام) إلى الكوفة، وشاء الله أن يُدفن ستة من وِلده الأطهار في العراق، وهو سيِّد البلغاء والمتكلمين، وبسبب ثقله اللغوي البلاغي الأصيل؛ أُسِّسَت في العراق (مدارس اللغة)، فمنها: المدرسة الكوفية، المدرسة البصرية، المدرسة البغدادية… وظهر الفطاحل والجهابذة والأساطين في اللغة العربية، وحتى غير العراقيين منهم جاؤوا إلى العراق ليصنعوا أنفسهم ومجدهم، فنحن يا سيداتي وسادتي (سُلالةُ نهج البلاغة).

    ظل العراق ولَّادًا للغة والأدب، ومنه انبثق العالم اللغوي الخليل بن أحمد الفراهيدي (البصري) المؤلِّف الأول لعلم العروض في الشِّعر، وصاحب أول المعاجم العربية (معجم العين)، وبزغ كوكب المتنبي:

(أنا الذي نظرَ الأعمى إلى أدبي … وأسمَعَتْ كلماتي من به صَمَمُ)! ومِنّا الشاعر السياب ونازك الملائكة والجواهري (شاعر العرب الأكبر)… وآلاف القامات المحملة باللغة والأدب والشِّعر والنحو والبلاغة والصَّرف، لكن! أين مكانة العراق اليوم من هذه السلالة العريقة المُثلى؟

1- كذَّبوا على العراق محاولين تحجيمه، ومصادرة حقيقته وهويته؛ حتى قالوا: (مصر تكتب، وبيروت تطبع، والعراق يقرأ)! وهذه أفظع كذبة قرأناها، وتشنيع وتسفيه بحق العراق وتاريخه في الكتابة والتأليف والتفكير، فلو نظرنا إلى ما ذكرناه آنفًا، وجئنا بالحوزة العلمية مذ كانت في مدينة بابل، وحوزة النجف الأشرف بعمر يتجاوز ألف عام، واطَّلعنا على مؤلفات العلماء لوجدنا الأطنان من الكتب والمخطوطات، ومئات الآلاف من حلقات الدروس، وهذا وحده كفيل بهزيمة تلك المقولة البائسة الجائرة بحق العراق، فقد صورت هذه المقولة العراق على أنه عاجز عن التفكير، وغير مثقف، وهو قرية تستورد أفكار غيرها!

2- اليوم الصِّحافة في العراق، ربما أكثر من (95%) منها لا تنطق باللغة العربية الفصحى (نُطقًا)! بل تستعمل لهجة الشارع! والقنوات الفضائية العراقية كلها لا تعتمد اللغة العربية الفصحى! بل تعتمد لهجة الشارع، أو ما تسميه (اللغة الثالثة، لغة الإعلام) وهذا تسفيه جديد! لا ندري من أين حاؤوا به! ومن أي ماخور شعبويّ لغوي!

4- لا نجد اليوم مدير قناة فضائية يكتب المقال فضلًا عن الدراسة، ولا رئيس التحرير فيها، ولا مدير أي قسم! فهم (خبريون، مدونون)! لكن انظر إلى الصِّحافة الأجنبية؛ تنشر المقالات والدراسات، ورؤساء الأقسام فيها يكتبون المقال، ويهتمون بلغتهم.

5- الفضائيات في العراق أهملت اللغة العربية الفصحى، وهي تنحدر نحو غربتها في العالم العربي الفصيح؛ لتتمحور حول محليَّتها، فتلك قناة الجزيرة، والعربية، والميادين… وغيرها، كلها ناطقة بالعربية الفصحى! ولم تفكر الصِّحافة العراقية كيف تتواصل مع العالم العربي؛ وهي فاقدة للفصاحة!

6- هجروا مضامين دعاء الإمام الحسين (ع) يوم عرفة، ودعاء أبي حمزة الثمالي… ولغة القرآن الكريم التي تحمل مفاتِح أسرار الحياة والوجود والرحلة فيه ومنه إلى الآخرة، وتحطمت بذلك أسوار العلاقة الحقيقية بين أصل اللغة وبلاغتها (القرآن ومحمد وآله)، وهُتِكت وأُدخِلت السِّجن!

·        التوصيات

1- إعادة صياغة مناهج اللغة العربية في المؤسسات المعنية كلها، بإشراف متخصصين، يكون أساسها لغة القرآن الكريم.

2- فرض برامج للغة العربية الفصحى في الفضائيات كلها، ووضع خطة في سقف زمني؛ ليكون كل الناطقين في الفضائيات يعتمدون اللغة العربية الفصحى.

3- الفضائيات ومديروها ومديرو أقسامها، يرفعون مستواهم من (الخبري والمدون)؛ إلى كاتب المقال.

4- المثقفون والنُّخَب والإعلاميون على وسائل التواصل الاجتماعي، يبدأُون رحلتهم نحو الفصاحة، ويعتمدونها في نشرهم وحواراتهم القصيرة، ولا يتحججون بمسألة الوقت، أو صعوبة ضبط الإملاء! وليعلموا أنها مسؤولية إسلامية، وخلافها يكونون مصداقًا لهجر القرآن الكريم؛ فالهجر هجر تدبره وليس هجر تلاوته!

﴿وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا﴾ [الفرقان: 30]

ـــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك