المقالات

أمريكا..الإرث الثقيل ..!

1437 2021-01-09

 

بهاء الخزعلي||

 

كشفت أحداث الكونغرس قبل يومين الوجه الحقيقي لما تتغنى به حكومات الولايات المتحدة المتعاقبة من مبادئ كالديموقراطية وحقوق الأنسان و أصبح الأمر واضح للعيان ما هي حقيقة تلك الحكومات.

بالأمس القريب زعم الديمقراطيون أن الانتخابات غير نزيه بسبب تدخل الروس بها، واليوم ترامب يقنع الجمهوريين بأن الانتخابات الرئاسية الحالية غير نزيهة، وعلى الرغم من أن الفرضيتان لم يتم أثباتهما الا أن ذلك مؤشر خطير يكشف هشاشة المنظومة الأميركية بكاملها.

قد يرى مراقبون أن خوف ترامب من الخسارة هو أنه سيخسر حصانته وبالتالي قد يقاضا على دعاوى مالية وضريبية هو وعائلته،والبعض يرى أن ما أقدم عليه ترامب هو بمثابة الأنتحار السياسي، لكن ما يمتلكه ترامب اليوم من أنصار يصل عددهم ٧٣ مليون مواطن، و هم يسيطرون على ١٨ ولاية في العمق الأميركي، ومستعدين للذهاب إلى الموت من أجله، وبما أن ترامب لم يكن جمهوريا من الأساس أنما تبناه الجمهوريين، وبعد ما تخلى أغلبهم عنه في هذه الأيام قد يدفعه لتسليم السلطة بشكل سلمي ويتجه بأتجاه تأسيس حزبا ثالثا في الولايات المتحدة.

اما بالنسبة للهجوم الذي حصل من أنصار ترامب على (الكابيتول) بدعوة منه أشبه بالفوضى الخلاقة لكن هذه المرة في الداخل الإميركي، فمناصري ترامب العنصريين الذين لا يتقبلون الخسارة ليسوا مواطنين طبيعيين، فأغلبهم من الذين شاركوا في الحروب العنصرية على العراق وأفغانستان.

ومن أبرزهم حركة (براود بويز) هذه الحركة التي ترفض أن تتشارك العيش مع من هم ليسوا من دينهم او لونهم، وذلك قد يؤدي إلى أستمرار الأنقسام البنيوي وتفاقمه حتى في حال تسليم ترامب السلطة بشكل رسمي وقانوني لبايدن، وقد تصدر تلك التظاهرات الى أوربا كفرنسا وبريطانيا او حتى ألمانيا و قد يعمل على أستغلالها الأحزاب اليمينية في تلك الدول.

أما بايدن فهو مطالب بأعادة الصورة الجميلة التي كانت تصدرها الولايات المتحدة عن نفسها الى العالم،فالإرث الثقيل الذي تركه ترامب لبايدن من خلال سياسته الخارجية وعدم الوفاء بالوعود وفرض العقوبات وتجاهل المعاهدات.

ليس مع الجمهورية الإسلامية فقط في ما يخص الملف النووي،لا بل مثلا أتفاقية المناخ العالمية،الأتفاق النووي مع روسيا،الأتفاق التجاري مع الصين،حذف ميزانية الأنوروا للفلسطينيين،كذلك حذف ميزانية منظمة الصحة العالمية،وحتى المنظمة الدولية للأمم المتحدة،ونقضه المعاهدة الدولية لموضوع القدس الشريف والضفة الغربية والجولان، كل هذا قد يجعل الولايات المتحدة في السنة الأولى من ولاية بايدن قد تقدم تنازلات كبيرة.

ناهيك عن الإجراءات التي قد تتخذها الدول المعادية الى الولايات المتحدة فهذه الفرصة قد لا تعوض بالنسبة لهم، ربما نرى أرتفاع سقف الشروط من الجمهورية الإسلامية في حال طلبة الولايات المتحدة الأميركية العودة الى الأتفاق النووي (٥+١)، قد تطالب الجمهورية الإسلامية بإلغاء العقوبات والاستمرار ببرنامجها لتطوير الصواريخ وحتى قد تطالب برفع نسبة تخصيب اليورانيوم الى أكثر من ٢٠% بما يوافق حاجتها المدنية.

كذلك الصين التي توعدت الولايات المتحدة بأنها ستدفع ثمنا باهظا اذا وصلت سفيرتها لدى الامم المتحدة (كيلي كرافت) الى تايوان في بيان صادر عن البعثة الصينية لدى الأمم المتحدة، و مع التسراع الملحوظ في الأقتصاد الصيني على الصعيد العالمي، وبالأضافة الى ذلك تطويرها عملة (اليوان الذهبي) الجديدة كبديل للدولار وقد تفعلها خلال السنوات الثلاث المقبلة، قد تجعل من المصالح الأميركي في منطقتي آسيا والشرق الأوسط تحت التهديد.

كذلك ما جاء في صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية بأن ما حصل في الكابيتول في واشنطن قد يحدث في الكنسيت الإسرائيلي، خصوصا مع موجة التظاهرات المتكررة ضد نتنياهو، قد يعتبر مؤشر الى أن أفضل حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة تحت التهديد بالفعل،كما أن أحساس الكيان الصهيوني بخطر التهديد الوجودي لها في المنطقة، أرتفع مع ملاحظة أرتفاع مستوى قدرة محور المقاومة وإيران قد يجعلها تمارس نوع من الضغط على حكومة بايدن لتطمينها على مستقبلها.

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة سعت وباركة الإجتماع الخليجي في (حظيظ العلا)، و أوجدت حلفاء للكيان الصهيوني بشكل علني في المنطقة كرسائل إطمئنان للكيان الصهيوني، الا أن المشهد الداخلي قد ينعكس على المشهد الخارجي أذا ما شهدنا أحداث عنف جديدة في يوم ٢٠ يناير أثناء تسلم جو بايدن الرئاسة بشكل رسمي.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك