المقالات

لماذا فشلت الدولة العراقية؟ (٥)


 

محمد عبد الجبار الشبوط ||

 

فشلت الدولة العراقية، اذا، خلال المئة عام من عمرها في ان تكون دولة حضارية حديثة. ولا مناص من الاصلاح او اعادة البناء قيميا وسياسيا واقتصاديا وتربويا وفق نموذج الدولة الحضارية الحديثة.

وهذا يتطلب انطلاق عملية البناء او الاصلاح من  نموذج المركب الحضاري ومنظومة القيم العليا الحافة به. لا يمكن الحديث عن الاصلاح او البناء او النهوض دون المركب الحضاري ومنظومة القيم العليا اللازمة لبناء الدولة الحضارية الحديثة.

لا اعرف شخصا في العراق نص على هذه الامر قبل السيد محمد باقر الصدر، فقد دعا الى ان تنطلق المعركة ضد التخلف ومن اجل البناء والتنمية والتقدم من مركب حضاري قادر على تحقيق ذلك.

وللاسف لم تلق هذه الدعوة الاهتمام الكافي، بل كان رد فعل الدولة العراقية في عهدها البعثي الصدامي ان اعدمت الصدر، لان دعوته شكلت المعادل الحضاري التقدمي للطرح البعثي الرجعي المتخلف.

واذْ اعيد طرح فكرة المركب الحضاري بصيغة الدولة الحضارية الحديثة، فاني ارى ان اي مشروع لاصلاح الدولة العراقية واعادة تأهيلها وبنائها ينبغي ان يجعل من فكرة الدولة الحضارية الحديثة معيارا ومنطلقا وانموذجا يجري العمل على تحقيقه في العراق.

ولتحقيق ذلك لابد من اصلاح منظومة القيم الحافة بعناصر المركب الحضاري. فقد عرفنا ان كل المشكلات الفوقية للمجتمع العراقي، بما في ذلك الفئوية والطائفية والفقر والبطالة والفساد وسوء الاداء والادارة الخ، انما هي نتائج مباشرة او غير مباشرة للاختلالات الحادة في المركب الحضاري ومنظومة القيم العليا الحافة به، وهو ما يمكن تسميته بالتخلف الحضاري. ولمعالجة هذه الظواهر السلبية او المشكلات الفوقية لابد من معالجة الاختلالات في المركب الحضاري، اي معالجة التخلف الحضاري. فالعمل من اجل اصلاح الدولة العراقية او اعادة بنائها هو العمل من اجل القضاء على التخلف الحضاري. ان كل الحلول للمشكلات التي يعاني منها المجتمع تنطوي، في المقام الاول، في انخراط الانسان في رسم الحلول والتخطيط لها وتنفيذها وادارتها ومراقبتها وتقييمها. واذا كان الانسان ضحية الخلل في المركب الحضاري ومنظومة قيمه العليا فلن يكون باستطاعته ان يكون الاداة الصالحة لمعالجة تلك المشكلات والظواهر السلبية. ومن هنا وجب ان يتوجه الاصلاح واعادة البناء الى الانسان اولا، فتربية الانسان التربية الحضارية الحديثة هو الخطوة الاساسية المطلوبة لتحقيق الاصلاح واعادة البناء والقضاء على التخلف والسير في الطريق الحضاري الصحيح. ولا اعني بذلك اصلاح الناس فردا فردا، وانما اعني اصلاح الروح الجماعية او النفسية الجماعية او التربية الجماعية للمجتمع. وهذا ما يسميه محمد باقر الصدر "المحتوى الداخلي" للمجتمع او الامة، الذي يمثل البنية التحتية للدولة والمجتمع، انطلاقا من قوله تعالى: "إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ"، باعتبار ان عبارة "ما بقوم" تشير الى البنى الفوقية للمجتمع بما في ذلك النظام السياسي والاقتصادي والتربوي والثقافي، وان عبارة "ما بانفسهم" تشير الى البنى التحتية للمجتمع المؤلفة من النظرة المستقبلية التي يؤمن بها المجتمع لنفسه، اولا، وارادة التحرك نحو تحقيق هذه الرؤية المستقبلية في الواقع، ثانيا. وهنا يأتي اقتراحي لفكرة الدولة الحضارية الحديثة وجعلها مضمون المحتوى الداخلي للمجتمع، وتشجيع الناس على التحرك من اجل اقامتها في العراق بوصفها الاطار الدستوري للمركب الحضاري وقيمه العليا. اني اطرح الدولة الحضارية الحديثة  بوصفها فكرة مستقبلية تشكل المضمون الاساسي للعقد الاجتماعي الوطني العراقي، و معيارا اعلى للحراك الاجتماعي والمناهج الحكومية والدعوات الاصلاحية والبرامج الحزبية، واطارا عاما قادرا على احتواء التنوع الفكري والسياسي في المجتمع ويحميه من خطر الوقوع في الاستقطابات الثنائية المدمرة.

يتبع

ـــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك