المقالات

البعير والتل..!


 

د. قاسم بلشان التميمي ||

 

اتذكر مرحلة الدراسة الابتدائية وكيف قرأت جملة (الى متى يبقى البعير على التل) وكنت انذاك اتصور ان المعنى الحقيقي لهذه الجملة هو ان هناك (بعير) يعني (جمل) حتى لايقول البعض انني اتكلم ب(العامية) وهذا (البعير الجملي) او (الجمل البعيري) كان فوق التل ربما للنزهة وربما كان هاربا من اهله وربما كان يريد ان يرى العالم من على مرتفع وكثيرة هي الاشياء التي كنت اتصورها او اتخيلها تدور في (رأس) البعير .

ومرت الاعوام فعرفت تكملة وتفسير اخر لهذه الجملة (الى متى يبقى البعير على التل) وتكملتها (حتى مطلع الفجر) وهذا التفسير اكبر بكثير من تصورات طفل (بريء) حيث يشير التفسير الجديد لهذه الجملة ان الشيوعيين وصفوا العرب بالجمل (البعير) الذي يقف فوق تل يحوي في باطنه وظاهره خزائن نفيسة لكن لم يستفادوا من هذه الخزائن واكملوا انه الى يوم القيامة سوف يبقى البعير فوق التل.

 ولكن (ابو جوقي) المحلل السياسي المحنك في مقهى ابو جاسم فأنه فند هذا التفسير وقال بالحرف الواحد ان الشيوعيين لم يفسروا ولم يعطوا رأيهم ب(البعير والتل) واكمل ابو جوقي قوله اني املك الدليل القاطع والدليل هو ان الشيوعيين لم (يعترفوا بيوم القيامة) وابو جوقي بقوله هذا كان مصيبا جدا وعاشت ايدك (استادي) كما كان يقول عبوسي لحجي راضي رحمه الله. وكما يبدو ان البعير هذا لم ينتبه الى الخيرات والخزائن التي تحت قدميه وذلك لسبب بسيط هو انه (بعير) كما انه توجد هناك مشكلة اخرى هي ان هذا البعير قدر له ان يكون راعي لقطيع من البعران وبالتالي بعير يقود بعران.

وهناك من فسر هذه المقولة (الى متى يبقى البعير على التل) بأنها حالة الشعوب المغلوبة على امرها حيث وضعها حكامها (الما يخافون من الله) كما تقول (حمده الدلالة) فوق مكان عالي (لامي ولا اكل) وهم يعيشون في سفح الوادي و(البعير) المسكين ينظر اليهم وهم يتنعمون ويأكلون ويرقصون غير مبالين و(البعير) ينظر اليهم وهو في حيرة من امره لان الحكام قالوا له اننا وضعناك في مكان مرتفع وجعلناك شامخ وجعلناك فوق الجميع وانظر الى حالنا نحن اقل منزلة منك ، وكما يبدو ان هذا القول وجد ترحيبا وصدى عند بعض (البعران) لكن البعض الاخر فقه وعرف الحقيقة وفجر ثورة عارمة اسمها (موقعة الجمل ) او موقعة البعير وراح ضحيتها الكثير الكثير من (الطليان والتيوس) وكذلك لا ننسى (الجرذان) الذين هم سبب مصائب البعران.

 واستمر الحال على هذا المنوال ولم تتمكن الاجيال من وجود تفسير لجملة (الى متى يبقى البعير على التل) ، الى ان جاء فيلسوف بعيري ديكارتي جديد وطالب بالحداثة وبضرورة التجديد وتوصل بعد جهد جهيد الى تفسير واعلنه على المليء في شرق الارض ومغاربها وقال في تفسيره انه وبعد فترة طويلة من التفكير وحسن التدبير وبعد الرجوع الى امهات الكتب خصوصا (الفلفسية) هكذا قالها اما انا فأقولها (فلسفية) حتى لا اتهم باني لااميز بين (فلفسة وفلسفة) على العموم اعلن الفيلسوف الجديد عن المعنى الحقيقي لجملة (الى متى يبقى البعير على التل) وقال ان البعير هو رمز (الرجل المتزوج) .

وعذرا سيدي الرجل اما التل فهو رمز (المرأة المتزوجة) وعذرا سيدتي المرأة والمعنى الكامل ان الرجل المتزوج حائر في امره لايستطيع ان يفعل شيئا ففي كل مرة يهتز (التل) لينجب لحظة خوف تدب في قلب (البعير) فيحاول النزول ولكن قيود كثيرة تشده الى التل ويحاول الافلات لكن لامفر وكما يبدو ان التل متمسك بالبعيروالبعير معجب جدا بهذا التمسك. واعتقد ان كلامي هذا غير سياسي وبعيد جدا عن السياسة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك