المقالات

ألواح طينية؛ سنجار تقطع طريق الحرير..!

374 2020-11-26

 

قاسم العجرش qasim_200@yahoo.com ||

 

بدءا ثمة كذبة كبيرة يروج لها محور اربيل واشنطن، وأتباعه في بغداد، مفادها أن قضاء سنجار هو احد المناطق المشمولة بالمادة 140، والتي يطلق عليها بخبث مقصود تسمية المناطق المتنازع عليها.

الحقيقة أن هذه التسمية تقع ضمن البروبوغاندا الكردية الأتفصالية، التي تصور أن ثمة أجزاء من أقليم بارزاني"محتلة" من قبل العراق، وهي لعبة متعددة الأغراض، أولها إبقاء جمر بؤر التوتر متقدا داخل العراق، يمكن إشعال إوارها متى ما يشاء اللاعب الأمريكي الصهيوني، وثانيها أن هذه المناطق تبقى بشكل أو بآخر ضمن فكرة الدولة الكردستانية الكبرى.

المادة 140 انتهى مفعولها منذ 13 عاما، وقضاء سنجار تقطنه غالبية آيزيدية، موجودة في المنطقة منذ زمن طويل، ربما قبل أن ينزح الأكراد الى شمال العراق، ومع الآيزيديين يتعايش بسلام وأمان عدد من العشائر العربية، وخلال الزمن الممتد من عام 1990 لغاية اليوم، نهج الساسة الأكراد مختلف السبل لتكريد هذه المنطقة، التي تتميز بطابعها السكاني الخاص بها.

الآيزيديين ليسوا اكرادا قطعا، وهم "ملة" دينية لها كينونتها وهويتها الخاصة بها، وإن كان كثير منهم يعرف التحدث باللغة الكردية، بحكم الجيرة والمصالح المشتركة، لكنهم ليسوا من الاكراد بالتأكيد، وليست اللغة الكردية لغتهم الأصلية، كما ان عاداتهم وتقاليدهم وبيئتهم، تختلف إختلافا جذريا عن مثيلاتها الكردية، وهذا أمر تؤكده الأبحاث الأنثربولوجية..مع الإشارة الى أن الأكراد ذاتهم، ما يزال موضع أصلهم وتاريخهم، مدار بحوث متشعبة؛ لم تستقر على رأي قاطع.

القصة لا تتعلق بإنتماء سنجار الى البيئة الكردية ابدا، بل يتعين علينا ان نفتش عن المصالح الأمريكية الصهيونية، لكي نفهم ما يدور في هذه البقعة المضطربة دوما!

سنجار كان للبيشمركة وجود في محيطها كأمر واقع منذ أن منعت قوات التحالف الدولي، الطاغية صدام عام 1991 من الإقتراب من خط العرض 32،  لكن الييشمركة أخلوا مواقعهم عندما تقدم الدواعش نحو الموصل، واحتلوها في حزيران 2014، وتركوا سنجار وسكانها فريسة سهلة للدواعش الأشرار، الذين أرتكبوا فضائع كبيرة، ومجازر ضد الأيزيديين يندى لها جبين الأنسانية.

بالمكر الذي عرف عنه، سمح الطاغية مسعود بارزاني لحزب العمال الكردستاني bkk ، وهو منظمة أكراد تركيا المدعومة بارزانيا وأمريكيا وإسرائيليا، أن يكون لهم دور في عملية تحرير سنجار من الدواعش، لتتحول المنطقة الى منطلق لعمليات الـbkk ضد تركيا، ولتكون مفتاحا لتدخلات تركيا بالشأن العراقي الداخلي وهو امر مقصود طبعا، لأن طريق الحرير يمر من هنا!

مثلما عمل الأمريكان المستحيل، لتخريب اي إتفاق للعراق مع الصين يقع ضمن نطاق طريق الحرير، إذا اسقطوا حكومة عبد المهدي التي ابرمت الإتفاق، عبر حراك عورة تشرين، الذي توقف تماما بعدا ضمنت واشنطن وجود حكومة في بغداد، أضعف من أن تمضي في مشروع طريق الحرير، فكان أن أوقفت العمل في ميناء الفاو، بوابة طريق الحرير من جهة الجنوب..

إتفاقية سنجار كانت الخطوة الالية، الضامنة لقطع طريق الحرير، بإبرام الحكومة العراقية هذه الإتفاقية مع حكومة أقليم بارزاني، حيث تنص على إدارة الملف الأمني في القضاء، من قبل الحكومة العراقية بالتنسيق مع حكومة إقليم بارزاني، على أن تتولى محافظة نينوى الجانب الخدمي فيها، مع إعادة سكان القضاء، فضلا عن إبعاد القوات التابعة لحزب العمال الكردستاني، وكذلك الحشد الشعبي، الذي له لواء في القضاء متشكل من الآيزيديين الذين هم السكان الأصليين للقضاء..!

كلام قبل السلام: التنسيق مع اقليم بارزاني؛ يعني عمليا أن يصبح قضاء سنجار، تحت سيطرة قوات الحزب الديمقراطي الكرستاني(حزب الطاغية مسعود بارزاني)..وهذه ضمانة ما بعدها ضمانة، أن لا طريق حرير سيمر عبر سنجار ولاهم يحزنون..!

سلام..     

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1785.71
الجنيه المصري 93.02
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2083.33
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 2.85
دولار امريكي 1470.59
ريال يمني 5.84
التعليقات
فيصل الخليفي المحامي : دائما متألق اخي نزار ..تحية من صنعاء الصمود . ...
الموضوع :
الغاضبون لاحراق قناة دجلة..؟
سعدالدين كبك : ملاحظه حسب المعلومات الجديده من وزاره الخارجيه السيد وزير الخارجيه هو الذي رشح بنفسه وحده سبعين سفيرا ...
الموضوع :
بالوثائق.. توجيه برلماني بحضور وزير الخارجية الى المجلس في الجلسات المقبلة
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم اللهيبارك بيك ويرحم والديك وينصرك بح سيدنا و حبيبنا نبيى الرحمة ابو القاسم محمد واله ...
الموضوع :
هيئة الحشد الشعبي تبارك للقائد ’المجاهد أبو فدك’ ادراجه على لائحة العقوبات الأميركية
زيد مغير : مصطفى مشتت الغريباوي بدون أي استحياء منح منصب وزير الدفاع لشخص بعثي نتن له اخوين داعشيين ومنصب ...
الموضوع :
عضو بالامن النيابية يرد على مستشار الكاظمي بشأن سليماني ويطالب باقالته فورا
مازن عبد الغني محمد مهدي : نسال الله عز وجل ان يحفظ السيد حسن نصر الله و يحفظ الشعب اللبناني الشقيق ويحفظ الشعب ...
الموضوع :
سماحة السيد حسن نصر الله: لا يمكن للعراقيين أن يساووا بين من أرسل إليهم الانتحاريين ومن ساعدهم
مازن عبد الغني محمد مهدي : اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف ونسالك يالله يا عظيم يا ذو الفضل العظيم ...
الموضوع :
40 مطلوباً من 6 دول متورطون باغتيال سليماني والمهندس
سليم الياسري : كان مثالا للمجاهد الحقيقي. متواضع الى درجة كبيرة فلم يهتم بالمظاهر لم يترك خلفه الا ملابسه التي ...
الموضوع :
بطل من اهوار العراق
Jack chakee : اويلي شكد مظلوم الرجال العراقي ويموت على جهاله مو واحدكم يرشي القاضي علمود لا ينطيها نفقة لو ...
الموضوع :
النظر في قانون الاحوال المدنية وكثرة الطلاق في العراق
البزوني : القتل لنا عادة وكرامتنا من الله الشهادة سوف تبقى دماء الشهداء السعداء الحاج قاسم سليماني وابو مهدي ...
الموضوع :
أول تعليق أميركي على إمكانية محاكمة ترامب بجريمة المطار الغادرة الجبانة
مازن عبد الغني محمد مهدي : اللهم صلي على محمد واله الاطهار والعن الدئم على الظالم البعثي الجديد محمد إبن سلمان لا تستغرب ...
الموضوع :
رسالة إلى خليفة الحجاج بن يوسف الثقفي؟
فيسبوك