المقالات

النتائج المريحة..في الإنتخابات الجريحة

1019 2020-11-18

 

محمد الجاسم ||

 

     على أثر الفوز الذي حققه الديموقراطي جو بايدن على الجمهوري الرئيس الحالي دانالد ترامب في الإنتخابات الأمريكية،مازال الخصم المهزوم مرتبكاً ولا يريد أن يصدق الهزيمة.إن هذا الشعور ،إنما يشي بحقيقة لم تتضح بالإنتخابات السابقة للمواطن الأمريكي وللمراقبين خارج الدولة،ألا وهي حقيقة أن الديموقراطية في هذا البلد العظيم الذي يتشدق بمكاييل العدالة وحقوق الإنسان وحرية الرأي،إنما هي حقيقة واهية ومثقوبة،لاسيّما أن الرئيس المهزوم أعطى أوضح مثال لذلك ،حين أخذ يقاوم الهزيمة الإنتخابية ويتوعد بالمزيد من الدعاوى القضائية ،بعد أن كان يهدد يومياً بإجراءات ليست مقبولة ضد منافسه الفائز.لقد وصلت طعونه بالنتائج الى اتهام خصمه بالإستفادة من أصوات مزورة لمواطنين موتى،وتكرار اقتراع مواطنين في أكثر من ولاية.

     لا يزال الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب مرة أخرى،يؤكد بأنه لا ينوي الإعتراف بهزيمته في الانتخابات الرئاسية،رغم النصائح التي تلقّاها من مستشاريه ومن سكرتير البيت الأبيض ومن زوجته وأبنائه. كتب ترامب على تويتر أنه سيبدأ قريباً "دعاوى قضائية كبرى" تشكك في نتيجة الإنتخابات الرئاسية التي ابتدأت في الثالث من نوفمبر/تشرين ثانٍ 2020،بغية إدامة وجوده في البيت الأبيض أطول مدة ممكنة لتنفيذ الحماقات السياسية والعسكرية التي لم يحققها في ولايته المنقوضة،وإحدى هذه الحماقات ،تهديده بالقيام بضربة عسكرية جوية لقواعد الصواريخ الدفاعية للجمهورية الإسلامية في إيران المخبوءة تحت الأرض. وحين أدرك وزير دفاع ترامب (مارك إسبر) إستحالة النجاح وتحقيق الغاية بهذه الضربة المفترضة،إعترض الوزير على رئيسه ورفض القيام بها،ما دعا الرئيس ترامب الى الإنزعاج من وزير دفاعه وإقالته فوراً.وكان أول تصريح للوزير المقال بعد خروجه من المنصب ،أنه قال:" ليعلم ترامب، أنني لست ممن يقول لرئيسه ،في الأحوال جميعها، نعم سيدي".

     لم يتقبل ترامب النتيجة التي جاءت ليست لصالحه ،ويواصل إنكار هزيمته الانتخابية ويأمل في قلب انتصار بايدن على المسار القانوني. وقال مسؤولو الانتخابات الرسميون من كلا المعسكرين إنه لا توجد مؤشرات على حدوث مخالفات كبيرة في الانتخابات لحد الآن.

     أما على الصعيد القانوني، فإن الدعاوى القضائية السابقة لم تحقق نجاحاً كبيراً في المحكمة. كما وصفت السلطات الرسمية الإقتراع بأنه الأكثر أماناً حتى الآن.لقد وظّف ترامب مجموعات من المحامين لإقامة دعاوى قضائية ضد نتيجة الانتخابات الرئاسية في ولايات كانت تعد من الولايات المتأرجحة،مثل بنسلفانيا المهمة. عندما تم تحديث الشكوى ، قام المحامون بحذف المزاعم القائلة بأنه عند فرز الأصوات ، انتهك المراقبون من جانب ترامب الحقوق الدستورية. أراد محامو ترامب إبطال مئات الآلاف من الأصوات في ولاية بنسلفانيا على هذا الأساس.

      لا يزال الادعاء بأن ناخبي ترامب الجمهوريين محرومون في ولاية بنسلفانيا ،لأن بعض الدوائر ذات التوجه الديموقراطي سُمح لها بتصحيح الأخطاء في بطاقات الاقتراع،و في مفاجأة للمراقبين حصل بايدن على غالبية الناخبين في نتائج المعركة من أجل البيت الأبيض.

     لقد وعد الرئيس المنتخب جو بايدن بتغيير الكثير من تركة سلفه من القرارات المجحفة بحق المواطنين،والمهاجرين المسلمين وغيرهم،وبحق الدول التي تضررت من سياسات ترامب العدوانية الإستكبارية. وبما أن السياسة الخارجية الأمريكية تجري على نهج مسيطر عليه من قبل اللوبي الصهيوني،فلا نتوقع من جو بايدن أكثر من الإستفادة من الدرس الذي أعطاه إيّاه سلفه المتهور بتخريب علاقات بلاده الدولية،وإحاطته بالمزيد من العزلة،وخاصة من الصين وروسيا والإتحاد الأوروبي.كما يتطلب الأمر من الرئيس المنتخب أن يستفيد من درس الإحباط والفشل الذريع التي اعترى سياسة العقوبات الأمريكية ضد إيران،ماعزز من قوة إيران وصلابتها وحظوتها الدولية لدى محاور القوة في العالم. ولذلك من المرجح أن تتخذ واشنطن الجديدة نهجاً أكثر ليونة، بما في ذلك إمكانية إعادة الانضمام إلى الاتفاق النووي الذي انسحب منه ترامب.

 

ورُبَّ قَوْل..أنْفَذُ مِنْ صَوْل.

ناصرية ـ دورتموند/ألمانيا

17 ت2 2020

ـــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك