المقالات

أسئلة في الإقتصاد والسياسة القشمرلوغية..!


 

عمار محمد طيب العراقي||

 

•        صوت البرلمان العراقي، يوم الخميس 13/11 الجاري، على قانون الاقتراض الذي تنتظره الحكومة لتأمين رواتب الموظفين المتأخرة منذ عدة أسابيع حيث تمر البلاد بواحدة من أصعب الأزمات المالية، بفعل تراجع أسعار النفط. وهكذا فقد إنفرجت أزمة رواتب الموظفين المفتعلة، فالقانون يرمي بالدرجة الأولى لصرف رواتب موظفي الدولة التي تعيش أزمة اقتصادية طاحنة.. كانت رواتب أكثر من 4 مليون عراقي من الموظفين والمتعاقدين، ورقم كبير آخر من المشمولين بنظام الرعاية الاجتماعية، تتأرجح بين الحكومة التي ترغب بإقرار قانون جديد يسمح لها باقتراض نحو 10 تريليونات دينار (نحو 8 مليارات دولار) من الداخل..عود ليش؟!.

•        الأزمة المالية حصلت؛ بعد أن امتنعت وزارة المالية عن تسليم رواتب الموظفين لمدة شهرين، على الرغم من أنها تمتلك سيولة مالية كافية، بدليل إستمرار قيام البنك المركزي العراقي ببيع الدولار الى البنوك ومكاتب الصيرفة، بسعر 119 دينار للدولار، فتبيعه تبك الدكاكين بسعر 125،5 دينار!..مقدار ما باعه البنك المركزي في الأسبوع الماضي فقط يقرب من مليار دولار..شني هاي؟!

•        العراق أحد البلدان ذات الاقتصاد الريعي، حيث يعتمد على إيرادات بيع النفط لتمويل ما يصل إلى 95 في المئة من نفقات الدولة، ويعيش البلد أزمة مالية خانقة جراء تراجع أسعار النفط بفعل أزمة جائحة كورونا التي شلت قطاعات واسعة من اقتصادات العالم، وقبل أزمة جائحة كورونا، كانت الإيرادات المتأتية من بيع الخام تبلغ نحو 6 مليارات دولار شهرياً، لكنها تراجعت إلى النصف تقريبا خلال العام الحالي..في زمن حكومة عبد المهدي وقبلها حكومة العبادي كانت الأزمة موجودة، بل بلغ سعر النفط في زمن عبد المهدي اقل من 25 دولار، ومع ذلك كانت الأمور ماشية ولم يقترض العراق درهما واحدا..عود ليش يقترض حاليا؟!

•        بالمناسبة فإن ‏العراق مكتف ذاتيا من إنتاج الحنطة، وهو يمتلك حوالي 250 مطحنة، ولكنه يستورد سنويا 2,5مليون طن من الدقيق الابيض اغلبة من تركيا،  الحكومة التركية تستورد القمح الروسي بسعر 100$ للطن وتبيع الدقيق للعراق ب 550 $ ما يكلف العراق سنويا مليارو 250 مليون دولار، ماذا لو الحكومة أنجزت المطاحن ووفرت هذا المبلغ؟..ما يصير لأن نخاف تزعل تركيا والاكراد؟!

•        سأل احدهم، أمير المؤمنين الامام علي (ع): لماذا في خلافتك حصلت حروب كثيرة وانقسمت الامة الى امارات؟ فأجاب عليه السلام:(في خلافتهم كنا انا وشيعتي من رعيتهم؛ فصبرنا. والآن اصبحوا هم من رعيتنا..والله لو أسقيناهم عسلا مصفى ما إزدادوا فينا الا بغضاً، وإن البغض لديهم متأصل حتى قيام الساعة؛ العرق دسّاس) ..جبناها على طاري إتهام الطاغية بارزاني بالخيانة، للنواب الشيعة والسنة الذين اصروا على بند يتضمن قيام حكومة أقليمه بتسليم واردات النفط (600) الف برميل يوميا، قبل أعطاء حصة ألأقليم من الموازنة..الرجل أراد قبل عامين الإنفصال..دعوه ينفصل..!..وحق من أخضر العود وأيبسه، أنه لن ينفصل عن العراق ابدا، ما لم يجفف ضرغه بعد أن يحلب آخر دينار من أموال البصرة..!

•        ترامب صديق السعوديين، راحل عن سدة الرئاسة الأمريكية بعد اقل من 70 يوم،  وبايدن الرئيس الامريكي القادم، صرح علنا بأنه سوف يذلهم، بالمقابل نحن في سباق مع الزمن، وفد رايح ووفد جاي، ونعقد معهم الاتفاقيات وتحقيق اهدافهم.. يبدو أن المرحلة الانتقالية لاستلام السلطة في امريكا، فرصة لتحقيق أهداف المشروع الصهيوسعو امريكي، تحت سيطرة ترامب، التقارب السعودي العراقي معادلة فيها لغز كبير، يجعل الفكر مشتتت؛ للذي لا يفهم دهاليز السياسة..كلام عميق لا يفهمه إلا الراسخون بالجوكرة..!

•        جَوكَرَ يُجوكرُ، جَوكَرَةً، فهو جُوكَرُ جوكري، رضع الجوكرة من قنينة تعود الى شركة المراعي السعودية، التي ستحتل مليون دونم من بادية العراق، وتُسكن فيها مليوني إرهابي، وتنشيء منطقة عازلة بين العراق وايران من جهة، ودولة إسرائيل الديمقراطية الشقيقة..وقرة عين "السيد" الذي يدعم بقوة الإستثمار السعودي..!

شكرا

14/11/2020

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك