المقالات

إصبع على الجرح..ظل البيت لمطيرة ..


 

منهل عبد ألأمير المرشدي||

 

في عشرينات القرن الماضي كان محسن رجلا غيورا شهما كريم النفس يمتلك ارض زراعية في قرية غنية بمواردها ومعروفة بطيبة اهلها حيث يعيشون امنين يستمتعون بخيراتهم وقد طوروا قريتهم حتى اصبحت هذه القرية مضربا للأمثال في خيراتها وحاصلها وكرم أهلها فصارت هدفا للطامعين من اللصوص والمشعوذين .

 كان محسن يتزعم رجال القرية وينظمهم في الدفاع عنها ويتصدى بكل قوة لهؤلاء الطامعين ويطردهم فبدأ أهل الشر في قرى مجاورة يحيكون المؤامرات للايقاع بمحسن واهل قريته والاستيلاء عليها وعلى مواردها ومن بين سكان تلك القرى رجل شرير وامراة تدعى (مطيرة)  ويرتبطان بعلاقة مشبوهة ويستخدمان السحر والدجل فاخذا يعدون العدة للاستيلاء على قرية محسن وقتله باية طريقة للتخلص منه.

كان اهل القرية بسطاء طيبين لايعرفون الرجل الشرير والمراة الشريرة مطيرة لكن محسن يعرفهم ويحذر منهم ويدرك ما يخططون له وبين الفينة والأخرى كان يكشف ما يخططون له قبل حدوثه وكثيرا ما تصدى لأفراد من الشواذ الذين ترسلهم مطيرة لإشاعة الفوضى .

 يأست مطيرة وصاحبها من السيطرة على قرية محسن لقوة بأس شبابها الذين يتزعمهم محسن فقررت الذهاب اليهم للتودد والإعتذار وطلبت السكن معهم .

لم يرضى محسن بذلك لكن اهل القرية البسطاء رحبوا بها على عادة العرب فسكنت في بيت  إشترته وبعد أيام بدأت تجذب اهل القرية السذج بمهاراتها السحرية والشعوذة والاكاذيب فالتفوا حولها وصار البعض منهم ضيوفها في كل ليلة يسهرون عندها حتى الصباح  . 

صاحب مطيرة الرجل الشرير كان حاضرا عندها دائما على أساس انه من أقاربها كما تدعي  وكان يخطط معها في كيفية الخلاص من محسن للإستيلاء الكامل على القرية بعد ان كسبوا الكثير من الشباب وكان لمحسن اولاد ولاخوته اولاد فتيان وشباب يمتلكون ذكاء ابيهم وعمهم وشجاعتهم رغم انهم لايفقهون مما يجري شيئا فأخذ ابيهم وعمهم يهتمون بتربيتهم لمواجهة الحياة ومصاعبها .

  بعد فترة ادعت  مطيرة بانها اشترت من محسن قسم من اراضيه ولديها شهود بذلك وقدمت شاهدها صديقها الشرير وبعضاً من اهالي القرية السذج ولكن محسن لايعطي ارضه بهذه السهولة فاخذ يدافع عن حقوق قريته ويتحدى هذه المراة الملعونة  مما اضطرها الى الإستنجاد بالشباب السذج الذين كسبتهم في سهر الليالي الحمراء واغدقت عليهم بالمال والملذات لعدة شهور فوقفوا معها وألتفوا حولها وبدأوا بالسب والشتيمة لمحسن وكل من يناصره ثم احاكو مؤامرة لقتل محسن والخلاص منه ليفرغ لهم الجو وتم ذلك فعلا في ساعة من ليل  تربصوا لمحسن وهو خارج من بيته وقتلوه واصبح محسن مقتولا .

مات محسن وشعر الجميع بالصدمة والخذلان والخسارة حيث بدأت مطيرة والشواذ من انصارها يتحكمون بالناس ويصولون طولا وعرضا بمنتهى الوقاحة جتى اخذ الناس البسطاء والشرفاء والواعين من اهالي القرية يرددون دائما ( ظل البيت لمطيره  وطارت بيه فرد طيره)!

نعم لقد تحسس اهل القرية حجم خطيئتهم حين سلمّوا امرهم لمطيرة واولئك الشواذ لذلك لم تدوم هذه الامور طويلا بعد ان اخذ الوعي يزداد عند اهل القرية وعرف حتى السذج ان لهذه المراة غايات ذلك لاانهم شاهدو ان جميع اللصوص والأشرار من حولهم اخذو يترددون على قريتهم تحت حماية الشرير ومطيرة  ويسرقو اموالهم ومن عادات اهل القرى فان احتفالهم بالاعياد بواسطة الدبكات والهوسات والاهازيج فقد اشرق عليهم العيد واجتمع جميع الناس للاحتفال على عادتهم فانبرى اخو محسن واولاده والواعين منهم يهزجون بهوسة يعاتبون اهل القرية فيها ( اشلون اتسلم البيت المطره ----- ومطره تصاوغ بيه ) فانجمع جميع الاهالي وتوحدو واخذوا يهزجون بهذه الهوسة واتجهوا الى حيث تسكن مطيرة  فوجدوها تحتفي بالأشرار والشواذ فكان القصاص الذي يستحقوه وارتاح اهل القرية من جميع الاشرار واصبح المثل شائعا ( ظل البيت لمطيره ---وطارت بيه فرد طيره ) .

ــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1449.28
الجنيه المصري 75.99
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
لمياء سعد عبد اللطيف : حولت الكي كارد الى ماستر وقطع راتبي لمدة ٤٥يوم كما يقولون ومعظم المتقاعدين يعانون من هذه المشكلة ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
ابن الكاظمية المقدسة : لعد تعلموا زين ...من مسوين مناهجكم عائشة أم المؤمنين و الحكام الأمويين والسياسيين خلفاء لرسول الله صلى ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما يدرسه السنة لابنائهم في مرحلة الثانوية وياتي المدعو كمال الحيدري ليقول ان الشيعة يكفرون السنة
Sadiq U Alshuraify : I read your article is really good I like it ...
الموضوع :
ألم تقرأوا الرسائل أبداً؟!
أبو علي : أنا أحد منتسبي شبكة الإعلام العراقي منذ تسنم الجوكري نبيل جاسم إدارة الشبكة والى اليوم لاحظنا أن ...
الموضوع :
قناة العرقية..السلام عليكم اخوان..!
علي الدر : تقارير مهمه للمتابعه ...
الموضوع :
مالذي حكت عنه هيلاري كلينتون بوثائقها البسرية؟!
ابو اوس : السلام عليكم القانون العرافي في حضانة ونفقة الاطفال قانون ظالم لا يتبع الشريعة الاسلامية ، وهو قانون ...
الموضوع :
النظر في قانون الاحوال المدنية وكثرة الطلاق في العراق
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام على سيدتنا امن بت وهب ولعنه الله الدائمة على زرقاء اليمامة بحق محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
زرقاء اليمامة وعملية اغتيال النبي محمد( ص) ؟
مازن عبد الغني محمد مهدي : الله يفضح الظالمين بحق محمد واله الاطهار المطهرين اعتء الاسلام اعداء ال محمد الطيبين الطاهرين بحق محمد ...
الموضوع :
فضيحة مدوية.. تورط وزير إماراتي بـ'اعتداء جنسي على موظفة بريطانية
قاسم عبود : الحقيقة انا لا اصدق ان بعض العاملين في موقع براثا لا يعرفوا كيفية اختيار المواضيع للنشر . ...
الموضوع :
فنان..يؤخر رحلة عنان..!
أحمد عبدالله : كتاب نهج البلاغة بالانجليزية ...
الموضوع :
أنجاز كتاب "نهج البلاغة" يتضمن النص العربي الأصلي مع ترجمته الإنجليزية
فيسبوك