المقالات

حاذر ...... خطوات الشيطان


 

ارتبطت حياتنا بوجود الشيطان منذ اللحظة التي رفض فيها ان يسجد لادم (ع) ذلك السجود التكريمي الذي امره الله تعالى به  وكنتيجة لهذا التحدي والاستكبار جاء الطرد من رحمة الله عقابا ً لهذا التمرد وليزيد الشيطان بغضا ً لغريمه حيث تعهد للانسانية  بالغواية واستثنى المخلصين من عباده 

منذ تلك اللحظة وضع الشيطان برنامجه العملي مع ابناء ادم  وسعى سعيه لتنفيذ ما اقسم عليه ومن وحي ايات الله عز وجل في قرانه الكريم تتضح بعض الخطوات وحيلها لذلك العدو  وقبل ذلك اتى  النهي صارخا ً في الايات ان ( لا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين ) ووصفه بالمبين اي الواضح فيه دلائل ان العدو هدفه معروف وطرقه مشار اليها في كتاب الله فبمقدار من الوعي والايمان  والحنكة الانسانية يصبح كيده ضعيفا ً .

نعم ان الشيطان وصف بالعدو ذو القدرة  ووصف ايضا بأن كيده ضعيف فالأمر راجع للنوافذ التي سيفتحها الانسان لدخوله  والخطوة التي سيخطواها تجاهنا وهي كالاتي : 

الخطوة الاولى  ( الوسوسة ) وفيها يمر الشيطان على الانسان كخاطرة رديئة وصوت ضئيل ليلقي عليه فكرة ويذهب تاركا ً للانسان حرية الاختيار فإن فعل أثم والا فمجرد الخاطرة لا يترتب عليها اثر ,  قال تعالى ( فوسوس لهما الشيطان ل .....) 

الخطوة الثانية ( الغواية ) بمعنى الضلال واتباع الهوى وهنا يمكث الشيطان للانسان ولايغادره حتى ينفذ الخطيئة وحينها على الانسان الاعتراف والاستغفار من الذنب ومحاولة تصحيح ذلك المسار الخاطىء وهذا حال الاغلبية منا ما خلا الخاصة ,  قال تعالى ( ان عبادي ليس لك عليهم سلطان الا من اتبعك من الغاويين ) .

الخطوة الثالثة ( القرين) بمعنى المصاحب وهنا تطول ملازمة الشيطان للانسان وكلما زادت المدة زادت القدرة  فكيد الشيطان ضعيف مازال يراوح في الخطوة الاولى والثانية اما اذا انتقل الى الثالثة بانت قدرته وسيطرته وربما يتبادر الى اذهاننا ما العمل الذي يصدر عن الانسان ليصل لهذه المرحلة والعياذ بالله  ومن الايات القرانية يتضح ان المرائي والبخيل عن دفع الزكاة المفروضة هم  من  ينحطون لهذه الدرجة  كذلك الغافل عن ذكر الله  قال تعالى ( ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطاناً فهو له قرين ) 

هنا لم يعد الشيطان ضيافا ً خبيثاً  بل عقد شراكه مع الانسان بموجب المصاحبة ومن هذه الخطوة تصبح العودة اصعب الا من رحم الله .

الخطوة الرابعة ( الحزب )   الشيطان ذلك العدو المبين لن يكتفي بالشراكة بل سيتجاوزها الى الاستحواذ والامرة على الانسان  ويصل الانسان الى هذه المرحلة حينما ينسى ذكر الله فيتجاوز الغفلة المؤقتة الى النسيان   قال تعالى ( استحوذ عليهم الشيطان فانساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان الا ان حزب الشيطان هم الخاسرون ) والاية نزلت في المنافقين  فالنفاق مؤشر لبلوغ هذا الانحطاط وفي هذه المرحلة لن يكن للانسان خيار فك الشراكة كما في المرحلة السابقة بل انه سيكون اسيرا ً مأمورا ً .

الخطوة الخامسة ( الكفر ) وهي المحطة الاخيرة والهدف الذي يسعى له الشيطان  قال تعالى ( كمثل الشيطان اذا قال للانسان اكفر فلما كفر قال اني برىء منك اني اخاف الله رب العالمين ) 

وهذه الخطوة لايفاجىء بها الشيطان الانسان مالم يمر به في المراحل الاربعة وصولا ً للاستحواذ وسلب الارادة والعياذ بالله . 

ان جهل الانسان يكمن في ثقته وركونه الى نفسه من انه قادر على العودة الى ساحة العبودية متى اراد مهما غرس اقدامه في عمق الخطيئة والحال انه لايدرك مدى فن العدو في تكبيله والاستحواذ عليه  وتبقى رحمة الله واسعة وشاملة حيث بين لنا الخطى وبين هدف العدو وثغرات النفس التي سيدخل منها فمتى تربصنا به كما يتربص بنا ضعف كيده وقلت حيلته وحاشى لله ان يخلقنا اضعف من ان ننتصر عليه ولكن خلق لنا نفسا ً قابلة للتكامل قادرة على استلهام قوتها من ايمانها لتنتصر بتوفيق من الله .

نعيش في ايام نرى فيها  مصاديق لاناس لايسمعون ولايعون ويزداد خوفنا  ان نكون منهم او على طريقهم لا سامح الله ولا ملجأ الا لله ليرحمنا ويلهمنا القوة والارادة والبصيرة لمواجهة ذلك العدو المبين ويمن علينا بفرج المخلَص الذي دحض الشيطان وكسر شوكته فالامة تنتظره باستعداد وشوق .

المهندسة بغداد

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1408.45
الجنيه المصري 74.52
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
زيد مغير : نفهم من هذا الموضوع أن هناك نية لتبرية المجرم الذي باع الموصل اثيل النجيفي . العيساوي امس ...
الموضوع :
الداخلية: إطلاق سراح مهدي الغراوي بكفالة والقضية ستتابع من قبل المحاكم المدنية
عبد الله : مع الاسف يا شيخ حينما قرأت بداية المقال لفت نظري جراتك على قول كلمة الحق بوجه المرأة ...
الموضوع :
دور المراة في تزييف الحجاب الشرعي
المهدي : المقال جميل سلم يراعي أيها الفاضل حتى الحيوان يعلمنا الحكمة نأخذ منه العبرة ...
الموضوع :
البقرة العطشى  
Nacem : الموضوع وعن علاقة الثورة الاسلامية في ايران مما اثار المجرم فأمر جلاوزته بتعذيب السيد الشهيد تعذيباً قاسياً ...
الموضوع :
من هي  الشهيدة آمنة الصدر بنت الهدى؟!
أمير الخياط : الحمد لله الذي اكحل عيوننا بالنظر إلى إعدام الطاغية اللعين صدام وأعوانه ...
الموضوع :
حقيقة رسالة آية الله الشهيد السيد محمد باقر الصدر إلی صدام!
هادي محمد حسبن : يبدو من المقطع والتوضيح الرسمي عدة أمور.. منها. من يسمح له بدخول السيارات إلى المدرج وقرب الطائرة.. ...
الموضوع :
توضيح رسمي لتأخر إقلاع طائرة عراقية ساعتين "بسبب عائلة مسؤول"
مازن : معالي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم ملحوظة جنابك الكريم يعلم بان القوانين والانظمة الادارية الخاصة بالجان ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
زيد مغير : سألوا المرحوم المقدم ق خ وفي العميدي الذي اعدمه المجرم عدنان خير الله بأمر من الجبان صدام ...
الموضوع :
لمن لا يعرف سلطان هاشم.. وبط.. ولاته  
أبو علي : االشهيدان قاسم سليماني وابو مهدي المهندس قتلا بواسطة طائرة مسيرة إنطلقت من القاعدة الأمريكية في قطر وبعد ...
الموضوع :
ايران: الانتقام المؤلم للشهيد قاسم سليماني ورفاقه لم ينته بعد
عدي محسن الجبوري : ان حالات الاصابة كبيرة الا انه لا توجد مصداقية تامة وشامله في هذا الوباء فسابقا كانت حالات ...
الموضوع :
الصحة: تسجيل 1927 حالة شفاء ووفاة 96 مصاباً واصابة 2553 خلال الـ24 ساعة الماضية
فيسبوك