المقالات

الضاري وشيوخ الوسط والجنوب.. بين (العشرين)و(الشعبانية)  


ناجي سلطان الزهيري ||

 

قامت الدنيا ولم تقعد يوم امس في المناطق الغربية ( السنيّة )،وصدرت البيانات والتصريحات والتنديدات والشجب من شيوخ عشائر واحزاب وحركات سياسية وعشائرية تندد بما ذكره الشيخ قيس الخزعلي أمين عام عصائب اهل الحق في كلمته بمناسبة مرور مائة عام على ثورة العشرين .

 انا لست بصدد تحليل ماقاله الشيخ الخزعلي فهذا تاريخ والتاريخ لايرحم أحداً ، لكنني بصدد الضجة التي حدثت من قبل سُنّة العراق وحركاتهم السياسية والعشائرية، ومن بعض ( شيوخ عشائر شيعية ) ،وترويج ذلك من بعض القنوات الفضائية المعروفة بطائفيتها وانحيازها .

 هذه الضجة التي حدثت والتي تدّعي التجاوز على الشيخ ضاري وحقيقة مشاركته في ثورة العشرين لم نشاهد لها مثالاً واحداً على الأقل من قبل عشائر الوسط والجنوب او القوى السياسية الشيعية عندما تعرض ويتعرض شيوخ وعشائر الوسط والجنوب الى تجاوزات يومية ومتكررة عند ذكر الإنتفاضة الشعبانية المجيدة من قبل سياسيين سنة كُثْرٍ، وعلى رأسهم صالح المطلگ ،عندما وصف ثوار الشعبانية ب ( الحرامية وقطاعي الطرق ).

 والجميع يعرف ان منهم الحاج كاظم الريسان وشيخ آمر شعلان ابو الجون وشيخ حسين الرباط  والشيخ ياسين الرميثي وساجت الدوخي وظاهر العجيل وذياب الحربية  ،وشيوخ عشائر البصرة من الأحلاف والإمارة وشيوخ الناصرية من بني اسد وآلزيرج والحربية وآلجويبر والحسن والنواشي ،وغيرهم.

 وكذلك شيوخ وعشائر الفرات الأوسط من الظوالم وبني حجيم ،وعشائر وسادة النجف والحلة وكربلاء من شيوخ عشائر طي وغيرهم ، كل هؤلاء وماتعرضوا له من إساءة متكررة وعبر القنوات الفضائية لم تحرك ساكناً عند ( شيوخ الجنوب والفرات الأوسط ) ولا عند سياسيي الشيعة ،على الأقل للدفاع عن تاريخهم المشرّف الذي تحاول اطراف كثيرة طمسه وإلغاءه بل تحويله الى صفحة سوداء في تاريخ العراق .

 لا اعرف لماذا يبقى الجمهور الشيعي منقاداً لإعلام همّه النيل منهم ومحاولة سلب كل ماهو ايجابي وبطولي في تاريخهم ؟.. لا أعرف معنى أن نستهدِف نحن ايضاً تاريخنا ونحاول تشويهه بينما يدافع الآخرون عن تاريخهم وقادتهم بغض النظر عن مايحوم حول ذلك التأريخ من شبهات ؟ ..حاولوا بكل وسيلة وبكل الطرق الخبيثة شيطنة الإنتفاضة الشعبانية التي أذلت الدكتاتورية وجلاوزة النظام البعثي المقبور،والتي قُمعت بتآمر مفضوح في (خيمة صفوان)، وحاولوا سلب وطنيتها ونعتوهم (رفحاويين) .

ولم ينعتوا الآخرين بالأنفاليين او الحلبجيين، رغم ان القانون يسميهم ثوار الإنتفاضة الشعبانية ،  لايريدون ان يعترفوا ان هناك ثورة شيعية ضد الظلم ، لايريدون ان يسجل التاريخ هذه الثورة ، حتى هذه يريدون مصادرتها ، ورغم ان قانون السجناء السياسيين المعدل الذي شملهم قد وصفهم (ثوار الأنتفاضة الشعبانية )، لكنهم يحاولون ان لايذكر هذا الأسم .

 في حين يجَمِّلون التسمية عندما يذكرون الأجهزة القمعية فيسمونها ( الأجهزة المنحلة ) ، اين تقع المشكلة وعقدة النقص والضعف ؟..أهي فينا أم في الطرف الآخر ؟ ..كيف يحترم الآخرون تاريخنا وامجادنا إذا كنّا نحن من يساعد على طمسه واتهامه بل وإهانته ؟ ..

هل نحتاج الى صحوة ضمير لنفهم اننا سبب رئيس في ما نتعرض له من اهمال واذلال في بعض الأحيان ؟ الشعوب التي لاتصنع قدراً ومهابة لنفسها لا تهاب .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك