المقالات

العنصرية طريق ترامب للولاية الثانية!


 

علي فضل الله

 

لا أستطيع التنفس

هذا ما قاله فلويد الرجل الأمريكي صاحب البشرة السوداء، وهو يتلفظ أنفاسه الأخيرة، بعدما وثب على رقبته رجل أمن أمريكي(أبيض البشرة)، موقف أثار حفيظة الأنسانية، وأشعل لهيب الشارع الأمريكي، لكن الذي يثير الأستغراب، هل هي الجريمة الأولى التي ترتكب من قبل قوات الأمن الأمريكية؟ سواء كان ذلك في الداخل الأمريكي، أو خارجه، قطعا لا، فالولايات المتحدة الأمريكية سجلها حافل بالإجرام، فدولة هي أسست على الإبادة، حينما أباد الطهريون الإنكليز الهنود الحمر، تحت مسمى(الإبادة المقدسة) نسبة ل(سفر يشوع) في العهد القديم، ليبنوا دولة على جماجم الأبرياء.

إذن دعونا نبحث عما تخفي هذه الجريمة، ونتعمق في مراد تلك الحادثة، هل كانت عفوية؟ أم هي منتج هوليودي جديد؟ يضمر ذلك المشهد مخططات ووسائل موجهة عن بعد، والصور الهوليودية بطبيعة صناعتها تتحكم بالتفكير، وليس العكس، والتحكم بالتفكير يقودنا إلى إن هنالك حدث يراد صناعته، كما فعلت فوكس نيوز الأمريكية، عندما فبركت مشهد قيام الجيش العراقي، بإخراج الأطفال الخدج الكويتين من حاضنة الأطفال أبان غزو صدام للكويت، وكان الغرض من رمزية هذا المشهد اللاإنساني، تأليب الرأي العام العالمي ضد العراق، وأستعين بدموع إبنة السفير الكويتي في أمريكا، داخل جلسة الأمم المتحدة، على إنها ممرضة ورأت بإم عينيها إجرام جيش صدام( وهو كذب بكذب) وقد حقق الغرض المرجو وقتها، ونجحت الولايات المتحدة في أن تصنع تحالفا" دوليا" لإخرج صدام من الكويت، فهكذا تفكر أمريكا.

الإنسان بسجيته وطبيعته، يتفاعل مع هكذا أحداث ويتاثر بمحتواها الخارجي أو الشكلي، وهذا التصديق لا يكون نابعا" من التأمل والتفكير بماهية الحدث، وإنما عبر الصورة وطريقة إخراجها والتي تحرك المشاعر الفطرية، وما يشعرون به يجعلهم يرتبطون بشكلية الحدث ويتناسون [مراد صانع الحدث]!، لكن هذا قد يمر على عامة الناس، بينما المختص من المفترض إن لديه كونترول على عواطفه،  ويغوص في أعماق الحدث، ولا يهتم بشكليته بل ببواطن صناعته! من حيث البعد المكاني له والزماني، لذا فحادثة قتل فلويد من حيث البعد الجنائي تحمل إحتمالين، عملية القتل جاءت نتيجة خطأ رجل الأمن[الأبيض] أي لم يكن متعمد قتل فلويد[الرجل الأسود]، أما الإحتمال الثاني تعمد القتل، من قبل رجل الأمن الأمريكي.

وهنا أود أن أستعرض بإيجاز هذين الإحتمالين، وأيهما أرجح للواقع الأمريكي، ولأي غرض وضب الحدث إن كان متعمد

الإحتمال الأول_ إن يكون الحادث جاء بنتيجة الخطأ.. ولوعدنا لشريط الحادث، علينا أن ننتبه لعدة نقاط هي:إن الشرطي الأبيض البشرة الذي أرتكب الحادث، كان أربعيني العمر، وهذا يعني من حيث التخصص الوظيفي، يكون ذو خبرة كبيرة يستحيل معها إرتكاب هكذا حادث قتل وبهذه الطريقة الفجة، وكذلك طريقة إرتكاز ركبة ساق الشرطي على رقبة الضحية، وتعمد تبختره على جسد القتيل، بالإضافة لوقوف رجل أمن يقوم بتأمين الحماية للشرطي القاتل، مع وجود شرطيين يمسكان بجسد الضحية بمنظر شبيه بتل الخراف للنحر،  رافق المشهد صراخ الضحية (إنني لا أتنفس)، كل ذلك دلائل دامغة على ما إن ما حصل يقع في خانة الإحتمال الثاني_ وهو (القتل العمد).

هنا يثار التساؤل الأتي، لماذا تم إرتكاب هذه الجريمة العنصرية؟ وفي هذا التوقيت مع قرب الإنتخابات الرئاسية الأمريكية، ومن هو المستفيد من ذلك؟ ولماذا تعمدت وسائل الإعلام أن تسوقها بأزمة رأي عام وجريمة عنصرية ، وإلا فهنالك ألاف الجرائم  التي ترتكب من قبل قوات الأمن الأمريكية سنويا"، لما لم تلقى ردة فعل عنيفة كما حصل مع فلويد، أضف إلى ذلك تركيز الأعلام الأمريكي، على عمليات  السلب والنهب التي قام بها أصحاب البشرة السوداء، مع العلم حوادث السرقات أشترك فيها كثير من اصناف المجتمع الأمريكي، مع تجاهل تغطية المسيرات الحاشدة للمجتمع الأمريكي العفوية التي نددت بهذه الجريمة.

الولايات المتحدة الأمريكية مقبلة على إنتخابات رئاسية، ثم إن المجتمع الأمريكي يتأثر بعاملين، هما قطاعي الأمن والإقتصاد، ولأن الإقتصاد الأمريكي يعاني من مستوى نمو  ضعيف بل ومتراجع بلإضافة للكساد الذي أصابه جراء جائحة كورونا، مع إرتفاع نسب البطالة في المجتمع الأمريكي، وأعتقد جراء هذه المعطيات دفعت [دونالد ترامب] ومستشاريه للعب بالورقة العنصرية، ورب سائل يسأل لماذا؟ وكيف يستثمر ذلك في الإنتخابات؟.

 إن أصحاب البشرة السوداء يشكلون من 10_15% من نسبة سكان الولايات المتحدة الأمريكية، غالبيتهم يعانون من الفقر والتشرد والأمية، لذا فنسبة مشارتكهم وتأثيرهم في الإنتخابات ضعيفة جدا"، وبطبيعتهم هم ميالون للحزب الديمقراطي، بسسب سياسات الجمهورين المتطرفة، نستطيع أن نقول هم خارج حسابات الحزب الجمهوري، لكن حادثة فلويد حولت أصحاب البشرة السمراء، أداة ضغط تدفع البيض للتمسك بالحزب الجمهوري وتحديدا".

إن مكانة الإعلام الترامبية، وعبر سياسة العقل الجمعي، ونتيجة إحتقان أصحاب البشرة السمراء على السياسات الحكومية، توجهت جموع هذه الأقلية الأمريكية بإتجاه مراكز الشرطة وإحراقها، ثم الهجوم على المراكز التجارية، والقيام بعمليات السلب والنهب والحرق، وعموم هذه المراكز تعود ملكيتها لأصحاب البشرة البيضاء، وكذلك بعض حوادث القتل التي حصلت بأتجاه البيض من قبل أقلية فلويد، ولدت حال من الذعر لدى الأمريكان البيض، ولا بد ان لا يكون تعاطف معهم من قبل الحكومة الأمريكية، وأن تتعامل معهم بحزم، وهذا لا يتحقق إلا من أناس متطرفين أصحاب نزعة عنصرية، وذلك لن يكون إلا عند الجمهوريين وتحديدا زعيم التطرف العنصري(ترامب).. فالغاية تبرر الوسيلة ويبدو إن ترامب وحزبه الجمهوري  منصهرون بالسياسة الميكافيلية، لأنها الطريق المؤكد للولاية الثانية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك