المقالات

تهديم الدولة بجيوش الكترونية - الحلقة الاولى

2216 2019-11-18

عدنان فرج الساعدي

 

ما أن سقطت  طغمة البعث في عام 2003 ظهرت على الساحة العراقية وفي بغداد وكردستان خصوصاً العديد من المنظمات الامريكية والبريطانية والغربية ومنها المعهدين الديمقراطي والجمهوري تحت عناوين نشر الديمقراطية ووكذلك معهد صحافة الحرب والسلام الممول من المخابرات البريطانية وبعد ذلك رأينا منظمات فرنسية ودانماركية وهولندية والمانية وجميعها رفعت شعار خدمة المسيرة الديمقراطية العراقية.. .

   وقد رسمت هذه المنظمات خطط عملها وبما يخدم  مصالح  انظمتها السياسية على الساحة العراقية لكن المستغرب انذاك ان هذه المنظمات استقطبت العديد ممن عملوا مع مخابرات حزب البعث واجهزة امن صدام وجزء ممن كان يعمل في الماكنة الاعلامية الصدامية حيق التحقوا بالمخابرات الاجنبية فهم بلا مبادىء ولا قيم ولا ثوابت.

وحيث كان  العمل المعلن هو خدمة الديمقراطية العراقية وتطويرها ورعايتها استمرت هذه  المنظمات في اعداد الدورات في بغداد  وكردستان على مدى سنين طويلة

وفي  وقت لاحق التحقت مجموعة من المدنيين او قل الناشطين في الفيسبوك وهم يعلنون  الادينية  او ا لالحاد او الماركسية لنجدهم عماد هذه  المؤسسات  ...

  وكان واضح للسلطات ا لامنية ا لعراقية تنسيق هؤلاء مع السفارات الامريكية والبريطانية والفرنسية وتلقي  التدريبات ثم العمل بعقود سنوية مع منظما ت ومعاهد  ظاهرها حقوقية او اعلامية فيما هي واجهات لاجهزة استخبارات د ول  كبرى ودول اقليمية لديها عقدة من النظام السياسي العراقي  لذلك ارتموا  في أحضان قناة الحرة الامريكية او او بث  برامج منحطة ومسيئة للذائقة العراقية كالبشير شو وامثاله مع تاسيس  مواقع  ووكالات أنباء وهمية وغير معرفة وغير معتمدة في نقابة الصحفيين او هيئة الاعلام والاتصالات ،مع مجاميع اخرى تعمل مع الصحافة السعودية  كالشرق الاوسط والحياة  وغيرها .

 التسريبات التي خرجت للعلن ان هناك مبالغ ضخمة جداً تدفع للعاملين في هذا الاطار ممن ينتظمون في كروبات وصفحات بيج باسماء متنوعة همها الرئيس هو ضرب الشعائر الحسينية وضرب الحشد الشعبي والترويج للالحاد والاستهزاء بالشيعة والاشارة الدائمة للامريكان باعتبارهم مخلصين للشعب العراقي من صدام . وكلنا يتذكر صولتهم في موضوع انتقال الدواعش الى دير الزور بعد الاتفاق مع السوريين وحزب الله.

وفي  اثناء الحرب مع داعش كان  هؤلاء ( مجموعة معهد  صحافة  الحرب والسلام يستطيع القارئ البحث في الكوكل ومعرفة  الاسماء )  عندهم  اصرار كبير  في على الدفاع عن البيشمركة وإظهارهم بمظهر العسكري الملتزم مع التغطية الكامة لأي خرق من خروقاتهم وعدم نشره بل وتفنيد وتسفيه ما ينشر ضدهم،فيما يهولون  و يفبركون ضد الحشد الشعبي ولعل الثلاجة تذكركم بما اقصد ؟ مما يدلل على ارتباط بعضهم بأجندة مسعود برزاني .مع عمل مبرمج للاساءة للشخصية الشيعية على جميع المستويات                             .

وقد لوحظ في الفترة الاخيرة انتشار اسماء لصفحات كثيرة من هذه الانواع التي ذكرناها وقسم منها باسماء محافظات واخرى متنوعة وباسماء ناشطين في لندن ونيويورك والاردن  وتركيا وكردستان   مع عشرات الصفحات التسقيطية الممولة والتي تزور وتفبرك وتدبلج الفيديوهات وتنشر الموبقات .

واليوم نرى المشاركة الفعلية لهم في موضوعة التامر الامريكي  الاماراتي  السعودي الذي انكشف مراده اثناء التظاهرات السلمية التي انطلقت  في الشهر الماضي واصرارهم ا لكبير على حرف مسار التظاهرات ا لسلمية باتجاهات الصدام بين القوى الامنية والمتظاهرين ثم البدء بصفحات اخرى بغية تهديم بنية  الدولة العراقية   .

وخصوصا في استخدامهم للحركات الدينية المنحرفة  كالصرخية واليمانية والمولوية و التي عملت بشكل واضح و علني صورته الكاميرات  وبث من الشاشات حيث الحرق لمباني الدولة ومنازل  المسؤولين  وضرب القوات الامنية بالقنابل ومهاجمة ا لقوات الامنية على  الجسور البغدادية وعمليات قطع الطرق وغيرها والتي اخرجت التظاهرات عن سلميتها .

ولابد ان نشير ان  عمل هؤلاء في البدء ارتكز  على نشر  ظاهرة التسقيط والتشهير الى درجة ان تحولت فيها الى وباء خطير وسلعة رخيصة لكل من هب ودب ليعبر فيها أولئك المفلسون عن فشلهم وبغضهم للآخر ، وليبرهنوا فيها كذلك على لا انسانيتهم وانعدام القيم الاخلاقية والنوازع الانسانية لديهم ،ونجد ذلك    واضحا  في منشورات الفيسبوك .

لذلك نجد ومع الاسف تماهي فئة الشباب والصبيان معهم الى حد كبير والذي زاد الامر سؤءا هو انعدام العمل الالكتروني الحكومي  حيث فشلت جميع الحكومات في  بناء  اعلام د ولة قوي يواجه التحديات  والذي فسح  المجا ل بشكل  واسع لهؤلاء مع بقاء الاحزاب  في صنميتها حيث لم تستخدم جيوشها الالكترونية ضد هؤلاء بل وظفتها في مهاجمة بعضها للبعض الاخر

وهذه هي النتائج ا لتي نراها اليوم والحقيقة التي  لا تنكر عسى ان تستفيد الجهات ا لمختصة لمعالجة هذا الخلل الفاضح

 

ـــــــــــــــــــــــ

 

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
علي الجبوري
2019-11-18
احسنت استاذ وضعت يدك على الجرح النازف استمر رجاءا
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3225.81
يورو 1408.45
الجنيه المصري 75.02
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1694.92
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 328.95
ريال سعودي 319.49
ليرة سورية 2.34
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.78
التعليقات
زيد مغير : نفهم من هذا الموضوع أن هناك نية لتبرية المجرم الذي باع الموصل اثيل النجيفي . العيساوي امس ...
الموضوع :
الداخلية: إطلاق سراح مهدي الغراوي بكفالة والقضية ستتابع من قبل المحاكم المدنية
عبد الله : مع الاسف يا شيخ حينما قرأت بداية المقال لفت نظري جراتك على قول كلمة الحق بوجه المرأة ...
الموضوع :
دور المراة في تزييف الحجاب الشرعي
المهدي : المقال جميل سلم يراعي أيها الفاضل حتى الحيوان يعلمنا الحكمة نأخذ منه العبرة ...
الموضوع :
البقرة العطشى  
Nacem : الموضوع وعن علاقة الثورة الاسلامية في ايران مما اثار المجرم فأمر جلاوزته بتعذيب السيد الشهيد تعذيباً قاسياً ...
الموضوع :
من هي  الشهيدة آمنة الصدر بنت الهدى؟!
أمير الخياط : الحمد لله الذي اكحل عيوننا بالنظر إلى إعدام الطاغية اللعين صدام وأعوانه ...
الموضوع :
حقيقة رسالة آية الله الشهيد السيد محمد باقر الصدر إلی صدام!
هادي محمد حسبن : يبدو من المقطع والتوضيح الرسمي عدة أمور.. منها. من يسمح له بدخول السيارات إلى المدرج وقرب الطائرة.. ...
الموضوع :
توضيح رسمي لتأخر إقلاع طائرة عراقية ساعتين "بسبب عائلة مسؤول"
مازن : معالي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم ملحوظة جنابك الكريم يعلم بان القوانين والانظمة الادارية الخاصة بالجان ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
زيد مغير : سألوا المرحوم المقدم ق خ وفي العميدي الذي اعدمه المجرم عدنان خير الله بأمر من الجبان صدام ...
الموضوع :
لمن لا يعرف سلطان هاشم.. وبط.. ولاته  
أبو علي : االشهيدان قاسم سليماني وابو مهدي المهندس قتلا بواسطة طائرة مسيرة إنطلقت من القاعدة الأمريكية في قطر وبعد ...
الموضوع :
ايران: الانتقام المؤلم للشهيد قاسم سليماني ورفاقه لم ينته بعد
عدي محسن الجبوري : ان حالات الاصابة كبيرة الا انه لا توجد مصداقية تامة وشامله في هذا الوباء فسابقا كانت حالات ...
الموضوع :
الصحة: تسجيل 1927 حالة شفاء ووفاة 96 مصاباً واصابة 2553 خلال الـ24 ساعة الماضية
فيسبوك