المقالات

المعارضه السياسية بين اشكالية المفهوم ومصاديق التطبيق.


عبد الحسين الظالمي

 

احد انظمة الحكم المتداولة عالميا الان والذي يلاقي رواج متزايد نظام الحكم الديمقراطي والذي يعني حكم الشعب لنفسة من خلال اختيار ممثلين له يديرون شؤونه (برلمان او مجلس شورى) ، وهو يعني التبادل السلمي للسلطة والفصل بين السلطات ويعتمد على ادارة الصراع وفق مرجعية محددة بين الحكومة ومن يملك زمام التنفيذ وبين معارضة سياسية كانت خارج دائرة التنفيذ والتشريع ولكنها جزء من الدولة ومومنة بالنظام السياسي ومرجعيته او معارضة برلمانية نحجت في الوصول الى السلطة التشريعية ولكنها لم تنجح في تشكيل الحكومة او المشاركة فيها او هي ابتداءا قررت ذلك .

تقسم المعارضة الى انواع (المعارضة البرلمانية والمعارضة السياسية ، والمعارضه الشعبية و المعارضة المسلحة) كل هذه الانواع لها اطرها وحدودها وما يعنينا منها هي (المعارضة السياسية).

المعارضة السياسية وهي المعارضة التي تنقسم الى قسمين معارضة تختلف مع النظام ولكنها تنهج في اختلافها العمل السياسي من اجل التغير وليس النهج المسلح لفرض فرض ارادتها وشروطها وهذه غالبا تكون خارج الحكومة وخارج السلطة ولكنها ضمن الدولة، ومعارضة سياسية تؤمن بالنظام وتعتمده منهجا لادارة الدولة والحكم ولكنها تفشل في الوصول الى البرلمان او الحكومة لذلك تتخذ منهج المعارضة اسلوبا للتاثير على السلطة لفرض مطاليبها او لاجل الوصل الى السلطة نفسها مستقبلا وغالبا ما تأتلف مع من وصل الى البرلمان ليكون لسان حالها ضمن السلطة التشريعية ، (ماذكر علاه هو الذي يصطلح علية معارضة دستورية بمعنى يحميها الدستور).

وهناك نوع اخر من المعارضة السياسية وهي المعارضة السياسية البرلمانية وهي التي تمكنت من حجز مقاعد لها في البرلمان ولكن هذا التمثيل لم يمكنها من تشكيل الحكومة او المشاركة فيها او هي اصلا مقررة سالفا اما ان تشكل حكومة او تكون معارضة لها وتدير الصراع معها وفق مرجعية معتمدة (دستور او وثيقة او عهد او ميثاق) باختلاف المسميات عند الانظمة المعتمدة عالميا وهذا النوع من المعارضات هو موضوع البحث (المعارضة البرلمانية).

 

شروط المعارضة السياسية البرلمانية .

 

لغرض ان تكون معارضة سياسية برلمانية يعتد بها لابد لها من توفر تمثيل برلماني يعتد به وبتاثيره على الاخرين، ان تكون خارج السلطة التنفيذية ، لديها برنامج ومنهج واضح ، تلتزم بقواعد اللعبة الديمقراطية ، تومن بالعملية السياسية ومنهج الحكم ، تعتمد مبدأ التداول السلمي للسلطة ، تومن بالمرجعية القانونية والدستورية للنظام ، وتومن ان الشعب هو الفيصل بما يقرره من نتائج انتخابية .

 

مراحل المعارضة السياسية البرلمانية .

 

اولا :مرحلة ادارة الصراع داخل قبة البرلمان مع الحكومة اصلاحا وتقويما (ليس تعطيل وهذا فرقها عن الثلث المعطل) وفق منهج واضح وبدون مزايدات على الثوابت الوطنية والمصلحة العامة.

ثانيا: مرحلة العمل السياسي والاتفاق مع المعارضة السياسية الموجودة خارج البرلمان لتوسيع رقعة المعارضة والاستفادة من القواعد الشعبية المرتبطة بالمعارضة لتشكيل ضغط على ممثلين الكتل الاخرى داخل البرلمان او للضغط على الحكومة لتنفيذ مطالبها .

ثالثا : مرحلة خلق معارضة شعبية واسعة تومن لها ضغطا قويا على الكتل الاخرى داخل البرلمان لمناصرتها في برنامجها.

 رابعا : ثم تبدأ مرحلة المسائلة والمحاسبة للحكومة من خلال منهج المراقبة الشديدة والاستجواب وتوجيه الاسئلة وتحريك المظاهرات السلمية الضاغطة بعد فشلها في عملية الاصلاح والتقويم.

 خامسا : ثم تصل الى مرحلة سحب الثقة واسقاط الحكومة ليكون الشعب هو الفيصل في اختياره بين المعارضة او الحكومة.

 يمكن تداخل هذه المراحل وخصوصا الثانية والثالثة ولكن ليس من الصحيح تخطي هذه المراحل والقفز عليها وعدم اعطاء مرحلة الاصلاح والتقويم فرصتها المناسبة لتحقيق الغايات النبيلة وهي خدمة الشعب .

 

متطلبات المعارضة

 

تحتاج الجهة التي تتصدى للمعارضة وعي كامل وشعور عال بالمسوولية والتزام صارم بالمنهج حذرا من الانزلاق للفوضى، وسيرة ليس عليها غبار في المتبنيات ووضوح الاهداف اذا ليس من المنطق والحكمة ان تشارك في تشكيل الحكومة وتصوت بالثقة على البرنامج ثم تتبنى المعارضة (مقبول) ولكن ليس من المقبول ان تتبنى اتهام الحكومة بعدم الدستورية (الشعب لديه عقول لايمكن استصغارها وتحجيرها) كمثال على الخلط في المتبنيات .

 كما يتطلب من المعارضة ان تكون منصفة فيما تطرح من حقائق مبتعدة عن اساليب التسقيط والتشوية فالعامل ليس كمن هو متفرج وتكون واقعية في ما تطرح وتطالب ( فليس من المنطق ان تطالب في توظيف كل العاطلين في سقف زمني محدد) وهي تعرف مدى القدرة على الاستيعاب وان لا تكون سبب في خلق بطالة مقنعة بل من حقها ان تطالب بتوفير فرص لحياة كريمة وان تكون الحكومة عادلة في توزيع هذه الفرص وشفافة كذلك على المعارضة ان تعي التنوع السياسي في البرلمان واختلاف المصالح وربما الافكار والنوايا والتهديد الخارجي ، كما يتطلب من المعارضة مساندة الحكومة في المنعطفات الحادة

والازمات التي تتطلب الوحدة وذات المصير المشترك وعلى المعارضة البرلمانية وحتى السياسية ان تومن ان الاختلاف ليس على السفينة ولا على الذين فيها بل الاختلاف يكمن في اسلوب القيادة وكيفية ايصالها الى مرساها بسلامة وامان بالاستفادة من كل ماموجد فيها . لذلك على المعارضة ان تاخذ بعين الاعتبار واقع التطبيق الذي لوكانت هي في موقع الحكومة لفعلته بعيدة عن المثالية والتنظير والتحشيد غير المطلوب والتجيش والشحن واستخدام اساليب تهدم اكثر مما تصلح (سمعت تصريح للاحد النخب يطالب فية ما تعجز عنة عشر حكومات والادهىً من ذلك يختم الطلب بالتذكير بمنهج السحل في الذاكرة العراقية ! ان فشلت الحكومة في تحقيق معجزات ماذكر في تصريحة ، اذا الواقعية والمنطق والظروف المحيطة والاخلاص وعدم الحياد عن المنهج والالتزام بالثوابت هي التي تحدد مساحة الحركة والمطالبة .

وختاما اقول نحن الان بامس الحاجة الى وحدة موقف وتظافر الجهود وهذا لا يمنع وجود معارضة هادفة تنشد الاصلاح والتقويم وحكومة تسمع وتقيم وتصحح تحت مبدء

يحكم المعارضة (ماخرجت اشرا ولابطرا بل لغرض الاصلاح في امة جدي) ومبدأ يحكم منهج الحكومة في التعاطي مع المعارضة (رحم الله من اهداني عيوبي) نسال الله التوفيق .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عبد الكريم قيس
2020-01-28
جزاك الله خير الجزاء.. جزيل الشكر والتقدير موصول لك يا استاذنا العزيز على ذلك الطرح اليسير والسلس ..سوف اعتمد ذلك مصدرا مهما من مصادر رسالتي حول المعارضه السياسيه في النظم التوافقيه ... وعلى ما يبدو ومن خلال متابعتي لكتاباتك انك مختص فإن امكن من جنابكم الكريم مصادر أن توفرت لديك
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك